بعيدا عن الخلافات المتداولة حول المؤيدين والرافضين لزيارة الاقباط للقدس.اختار الباحث اشرف ايوب معوض زواية جديدة للتعامل مع الحج المسيحى للقدس .وهى التوثيق الشعبى لهذه الزيارة الامر الذى خصص له فصل كامل من كتابه (حول الثقافة الشعبية القبطية ) الصادر عن سلسلة الدراسات الشعبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة . حيث اكد ان الاقباط كانوا يخرجون الى القدس فى شكل قافلة محملة بالمؤن والزاد وتخرج هذه القافلة من المطرية فى ضواحى القاهرة وتتجه شرقا الى الخانكاه السريا قوسية لتاخذ الدرب السلطانى عبر سيناء الى العريش.غزة ثم الرملة واخيرا الى القدس .وبعد انشاء السكك الحديدية كان القطار المخصص لقدس هو المفضل لهم .
كما كان سفر الحجاج الاقباط الى القدس عادة يتم بجواز سفر جماعى ترتبه الكنيسة القبطية الامر الذى توقف بعد نكسة 1967 .وقرارات منع الزيارة المتتالية والتى اصر عليها البابا شنودة الثالث واعتبرها خطيئة تستوجب الحرمان بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد .
ومن الاغانى الشعبية التى كان يغنيها الاقباط فى الذهاب والعودة للقدس ( حيث كان يجتمع الاهل والاقارب والاصدقاء ويغنون .
كما ياتى الرسام ليوثق الزيارة للقدس بالرسم على جدران بيت المقدس وسط الاحتفال وتهانى الحضور بتحية ( عقبال قدسك ) .اغنية تمنى الزيارة والتى تقول كلماتها:
اسهر الليالى واديك وادينا المقدس فلان جاب التحية وان شاء الله يقدس ويجينا اه انا اسال الله الديان الذى رفع السماء من غير عمدان بوعدك يا سى فلان بزيارة القدس وبر الشام وقريب يارب بهنا وسلام
ولان هناك وحدة اكيدة بين الموروث الشعبى بين الاقباط والمسلمين عقد الباحث اشرف معوض ان الاغانى التى تقال للحاج المسلم هى التى تقال للحاج المسيحى ومن الامثلة التى ذكرها الباحث:
* على فين يا مقدسة بتوبك القطيفة * رايحة ازور المسيح واعول الضعيفة
وفى المقابل
* رايحة فين يا حجة يام الشال قطيفة * رايحة ازور النبى محمد والكعبة الشريفة
وللمقدس يقال
* اه يارب ما اموت ولايدفنونى * لما اشوف نور المسيح واوفى بديونى * اه يارب مااموت ويبكوا على * لما اشوف نور المسيح واملس عينى
وللحاج
* اه يارب ما اموت ولاانزل ترابى * الا لما ازور النبى وابلغ مرادى * اه يارب ما اموت ولا انزل لحوود * الا اما ازور النبى وابلغ المقصود
وعن وبابور- قطار – السفر يقال للمقدس
* يا بابور السفر يا احمر يادومى شق نور المسيح ياما قل نومى * يابابور السفر يا احمر ياعدسى شق نور المسيح ياما قل نعسى
وللحاج
* وابور السفر يا احمر يادومى شب نور محمد وصحانى من نومى * يا وابور النبى يا احمر يا عدسى من يوم ماهويت النبى صحانى من نعسى * اما الان فمن يسافر للقدس من الاقباط فيسافرا سرا .حيث لااغانى ولا احتفال