صدر حديثا عن دار "الشروق" كتاب الدكتور محمد حافظ دياب بعنوان "انتفاضات أم ثورات في تاريخ مصر الحديث" ، ضمن سلسلة " التاريخ – الجانب الآخر – إعادة قراءة التاريخ المصري" والتي تواكبت مع اندلاع ثورة يناير 2011 . الكتاب يتتبع محاولات الحركة الوطنية في تاريخ مصر الحديث للإستقلال، بدء من المقاومة الشعبية للحملة الفرنسية على مصر 1798 مرورا بالتصدي لحملة فريزر أيام محمد علي باشا، والثورة العرابية 1881، فثورة 1919 "أول ثورة وطنية تنفجر بعد الحرب العالمية الأولى، وأول حدث جمع المصريين على اختلاف عقائدهم ومذاهبهم وأجيالهم"، ثم انتفاضات الطلبة والعمال في 1946 إلى يوليو 1952 حيث كانت "الثورة المجهضة"، على حد وصفه وحتى "هبّة الجياع" عام 1977.
وفي تقديمها للكتاب تؤكد المؤرخة الدكتورة لطيفة سالم أن المؤلف يرصد تشكيلات وتكوينات الحركة الوطنية المصرية منذ بزوغها في العصر الحديث التي يتداخل فيها الشعب من الفلاحين والعمال والطلبة مع الجيش أحيانا كثيرة، ليبرز حقيقة أن المصريين "ليسوا دوما شعبا مستكينا بل هم شعب قادر على التمرد والعصيان والرفض والاحتجاج والانتفاضات والهبات".
الدكتور محمد حافظ دياب (من مواليد 1938) أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، وأستاذ الأنثروبولوجيا غير المتفرغ بكلية الآداب جامعة بنها، حصل على الدكتوراه في الاجتماع جامعة القاهرة عام 1980 عمل أستاذا بالعديد من الجامعات المصرية والعربية وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في الأنثروبولوجيا والفولكلور وعلم اجتماع الأدب، وهو عضو بالعديد من الجمعيات والمؤسسات العلمية والبحثية. من أشهر أعماله "سيد قطب الخطاب والأيديولوجيا"، "الإسلاميون المستقلون الهوية والسؤال"، "الخلدونية والتلقي"، عدا العديد من المساهمات في علم اجتماع الأدب وتحليل الخطاب.
ووفق "الشروق" تحدث دياب عن انتفاضتى القاهرة الأولى والثانية وما تلاهما من انتفاضة الصعيد ضد حملة نابليون بونابرت على مصر فيفرد فى شرح تفاصيل مقاومة الشعب المصرى لهذه الحملة منذ وصولها فى أول يوليو 1798 وحتى جلائها فى 16 نوفمبر 1801 فى تفاصيل توضح بجلاء قدرة المصريين على التجمع عند الشدائد للدفاع عن الوطن. بل إن دياب يرى أن المقاومة التى أبداها الشعب المصرى عبر 3 سنوات هى كل عمر الحملة هى ما كرس ما عرف بعد ذلك «بالنضال الوطنى وبدء تبلور مفهوم «الأمة» وولادة قيادة شعبية مصرية داخل المجال العام».
وفكرتا النضال الوطنى والقيادة الشعبية هما العنصران الأساسيان فى التحام شعبى يرويه دياب مع عمر مكرم فى التآزر لدحض جيوش الإنجليز التى أرادت أن تخلف الجيوش الفرنسية على مصر، فى 1807، فلم ينتظر عمر مكرم عودة محمد على الذى كان مشغولا بقتال المماليك فى صعيد مصر ليعضد حكمه الجديد «بل تولى قيادة المقاومة الشعبية وتنظيمها وشارك بنفسه فى إقامة الاستحكامات حول المدينة وتشجيع العامل وإثارة الحماس لحمل السلاح تأهبا لقتال الإنجليز».
وينتقل دياب ليذكر أن الغضب العارم للشعب المصرى لا يرتبط فقط بفعل الغزو ولكنه يأتى أيضا ردا لفعل الظلم وهو ما كان فى عهد الخديو إسماعيل الذى، وإن كان أبدع فى تجميل القاهرة لتكون باريس أخرى على النيل، فقد أشاع المظالم المالية والاجتماعية، وهو ما أدى إلى بدء حركات ترفض سياساته كان من ضمن لبناتها الأولى جمعية سرية فنشأت فى 1876 عرفت باسم «مصر الفتاة» واشرف عليها جمال الدين الأفغانى وهى الجمعية التى طالبت بتحسين أوضاع المصريين، خاصة فى الجيش الذى كان يسيطر عليه الأتراك، وإشاعة الحريات العامة، ثم بعد ذلك بثلاثة أعوام «اجتمع الضباط المصريون مع قائدهم (أحمد) عرابى فى طابية رشيد فى 30 يناير 1879 وطالبوا بالعدل والمساواة.. واحتشدت وراءهم جماهير غفيرة من الفلاحين، بمظاهرة عسكرية قاصدين وزارة المالية.. وقد اعتبرت هذه المظاهرة أول سابقة لتدخل الجيش فى السياسة»، ليتواتر بعد ذلك انضمام الضباط للنشاط الوطنى وليعلموا «كجناح عسكرى يمكنه ان يفرض مطالبه بالعنف لو تعذرت الوسائل السياسية، وكانت تلك أول مرة يصبح فيها الجيش أداة لحماية الحركة القومية لا أداة للقمع كما كانت مهمته التقليدية فى ظل الدولة المركزية القديمة».