أسعار الذهب اليوم في ختام التعاملات المسائية.. اعرف آخر تحديث    عاجل.. انفجارات في تل أبيب وهجوم جديد بالطائرات المسيرة    نجوم 21 فرقة تضىء مهرجان «الإسماعيلية للفنون الشعبية»    موعد عرض الحلقة 15 من مسلسل برغم القانون.. «ليلى» تكتشف مخبأ أولادها    هانئ مباشر يكتب: غربان الحروب    كيفية إخراج زكاة التجارة.. على المال كله أم الأرباح فقط؟    أمل جديد لمرضى القلب.. تصوير مقطعي لتقييم تدفق الدم    تعرف على أسباب استبعاد إمام عاشور من قائمة منتخب مصر    درجات الحرارة بمدن وعواصم العالم اليوم.. والعظمى في القاهرة 30    أمريكا...عضو بمجلس الاحتياط الاتحادي يؤكد استمرار مشكلة التضخم    "قومي المرأة" بالمنيا يناقش تفعيل مبادرة "بداية" لتعزيز التنمية البشرية وتمكين المرأة    واشنطن تعلق على قرار إسرائيل إعلان جوتيريش "شخصا غير مرغوب فيه"    أول تعليق من صلاح بعد قيادة ليفربول للفوز على بولونيا    ملف يلا كورة.. مواعيد مباريات السوبر المصري.. مفاوضات الزمالك مع راموس.. وتألق صلاح    جيش الاحتلال يشن 3 غارات على الضاحية الجنوبية في بيروت    حبس سائقي ميكروباص لقيامهم بالسير برعونة بالقاهرة    حقيقة مقتل النائب أمين شري في الغارة الإسرائيلية على بيروت    الانقلاب يدعم المقاومة الفلسطينية بتجديد حبس 153 شاباً بتظاهرات نصرة غزة ً وحبس مخفياً قسراً    حرب أكتوبر.. اكتئاب قائد المظلات الإسرائيلي بعد فقد جنوده أمام كتيبة «16 مشاة»    محافظ الفيوم يُكرّم الحاصلين على كأس العالم لكرة اليد للكراسي المتحركة    وكالة مرموش تكشف تطورات مستقبله مع فرانكفورت بعد وصول عروض مغرية    أستون فيلا يعطل ماكينة ميونخ.. بايرن يتذوق الهزيمة الأولى في دوري الأبطال بعد 147 يومًا    فوز مثير ل يوفنتوس على لايبزيج في دوري أبطال أوروبا    عيار 21 الآن بعد الارتفاع.. أسعار الذهب اليوم الخميس 3 أكتوبر بالصاغة (عالميًا ومحليًا)    رئيس مياه دمياط يؤكد ضرورة تطبيق أفضل نظم التشغيل بالمحطات لتقديم خدمة متميزة للمواطنين    حدث ليلا| حقيقة زلزال المعادي.. وحقوق المنوفية توضح تفاصيل واقعة سب أستاذ للطلاب بألفاظ نابية    قتلت زوجها بمساعدة شقيقه.. الجنايات تستكمل محاكمة "شيطانة الصف" اليوم    ضبط 400 كيلو أسماك مملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بكفر الشيخ    ضبط بدال تمويني تصرف فى كمية من الزيت المدعم بكفر الشيخ    ضبط تشكيل عصابي بتهمة الاتجار في المواد المخدرة بطوخ بالقليوبية    جلسة نقاشية لأمانة الشئون النيابية بحماة الوطن بشأن أجندة التشريعات المرتقبة    نشرة التوك شو| الزراعة تتصدى لارتفاع أسعار البيض والبطاطس.. وتأثر النفط والذهب بالضربات الإيرانية    عبد العزيز مخيون يكشف تفاصيل مشاركته في الجزء الثاني من مسلسل جودر    حظك اليوم| برج السرطان الخميس 3 أكتوبر.. «ثق بغرائزك واتبع مشاعرك الصادقة»    حظك اليوم| برج الميزان الخميس 3 أكتوبر.. «فرصة لإعادة تقييم أهدافك وطموحاتك»    وزير الصحة الأسبق: هويتنا تعرضت للعبث.. ونحتاج لحفظ الذاكرة الوطنية    "يد الأهلي ضد برشلونة وظهورعبدالمنعم".. مواعيد مباريات اليوم الخميس والقنوات الناقلة    تعدد الزوجات حرام.. أزهري يفجر مفاجأة    مدرب الزمالك مواليد 2005 يشيد بلاعبيه بعد الفوز على سيراميكا كليوباترا    دمياط.. انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية بداية بقرية شرمساح    «احذر خطر الحريق».. خطأ شائع عند استخدام «الإير فراير» (تعرف عليه)    انتى لستِ أمه.. 4 نوعيات من النساء ينفر منهن الرجال (تعرفي عليهن)    الأحد المقبل.. وزارة الثقافة تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة بحفل موسيقي غنائي (تفاصيل)    استطلاع: هاريس تتقدم على ترامب في 7 ولايات متأرجحة    اغتيال صهر حسن نصر الله في غارة إسرائيلية على دمشق    عمرو موسي والسفير العراقي بالقاهرة يبحثان القضايا العربية على الساحة الدولية    خبير علاقات دولية: مجلس الأمن تحول إلى ساحة لتبادل الاتهامات    ضبط 3 أطنان لحوم حواوشي غير مطابقة للمواصفات في ثلاجة بدون ترخيص بالقليوبية    زوجة دياب تمازحه بال«وزة» ..وتعلق :«حققت امنيتي»    سعر الدولار اليوم أمام الجنيه والعملات العربية والأجنبية قبل بداية تعاملات الخميس 3 أكتوبر 2024    سعر الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024    رئيس جامعة المنوفية يصدر قرارا بندب الدكتور حسام الفل عميدا لمعهد الأورام    «رجعناهم بالبيجامات الكستور».. تعليق مهم من أحمد موسى في ذكرى انتصار أكتوبر    أمين الفتوى يحذر الأزواج من الاستدانة لتلبية رغبات الزوجة غير الضرورية    تنظيم ورشة عمل مهنية للترويح للسياحة المصرية بالسوق التركي    الكشف على 1025 حالة ضمن قافلة طبية في الفيوم    «وما النصر إلا من عند الله».. موضوع خطبة الجمعة المقبل    رئيس الوزراء: نعمل على تشجيع القطاع الخاص وزيادة مساهمته    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فى ذكراها الاولى .. أجمل مقولات "سيدة القصر" بأفلامها
نشر في محيط يوم 17 - 01 - 2016

" الحياة بالنسبة لكم باب مقفول على أنانيتكم ، وأنا الحياة بالنسبة لى باب مفتوح على الأمل، على المستقبل " هكذا كانت لنا " الباب المفتوح " على الأمل و الحياة ، جسدت لنا أفلاما ارتقت بالذوق العام وفيها حاربت الفقر والقهر المجتمعى والفساد والاستبداد والاستعمار ، وحاربت " العاهات و التقاليد " التى تستعبد المرأة و تقهرها ، كانت المتمردة ، كانت صوت الحرية ، وصوت الحب .
هى سيدة الشاشة العربية " فاتن حمامة " التى تحل اليوم السابع عشر من يناير الذكرى الاولى لوفاتها ، أثرت الحياة الفنية والثقافية فى مصر ، بأدوار ستظل محفورة أبد الدهر فى التاريخ ، كانت التجسيد الحى الذى سبب فى نجاح الكثير من روايات و أعمال الكتاب الكبار كيوسف إدريس و طه حسين و إحسان عبد القدوس و غيرهم .
فما تزال أناتها تتردد فى الأذان و هى تنادى " وين هنادى يا أماى ؟" ، و مع صوت الكروان سنهديها دعواتنا و محبتنا ، مازالت عزيزة تمسك ب " جذر البطاطا " الدليل على المجتمع المشوه و المنحدر أخلاقيا ، الذى يقذف الضحية بالعار و يترك المتهم مرفوع الرأس ، و يذل فيها الفقير لأنه بلا ظهر ، ستظل فى عيوننا " ليلى " التى أحببناها فى " الباب المفتوح " ، و الأم فى " أمبراطورية ميم " ، و المناضلة فى " لا وقت للحب " .
و فى السطور القادمة سنتعرض باقة من أجمل أفلامها المأخوذة عن روايات كبار المبدعين ، و التى سجلت من أهم الأفلام فى تاريخ السينما المصرية :
دعاء الكروان
" وين هنادى يا أماى ؟ " من منا لم تدمع عيناه ، عندما التقتا بعين " آمنة " ، و هى تنادى على هنادى و تساءل أمهم عنها " و هى تبكى بحرقة ، من منا لا يذكر صوت الكروان ، و من وقتها لم يسمعه يوما دون أن يتذكر " دعاء الكروان " .
من منا لم يضحك عندما رأى هنادى و آمنة يجرون خوفا من القطار ، ليصور طه حسين باحترافية التصادم الأول بين حياة الصعيد و الحضر ، فى قول آمنة "ده كان أول شئ شفناه من البندر ضجيج و دخان و رعب " .
قصة العادات و التقاليد ، الشرف ، و الثأر ،و الصراع ، و الحب و الانتقام ، جسدهم عميد الأدب العربى " طه حسين " ببراعة فى روايته " دعاء الكروان " ، و مثلت بطولته فاتن حمامة باقتدار ، جعلها ترشح كأول ممثلة مصرية لجائزة الأوسكار ،هذا الفيلم الذى يعد من علامات السينما المصرية و واحد من أهم أفلامها .
الفتاة الصعيدية التى تتلمس خطواتها فى الحضر ، و تنبهر بكل ما تراه و تشعر أنها تكتشف ألوانا جديدة للحياة غير الأسود ، و لكن لم تلبث أن اكتست الحياة بالأسود من جديد ، عندما ترى آمنة خالها و هو يقتل أختها أمام عينيها ثأرا لشرفهم بعد أن لطخه المهندس الذى تعمل لديه ، فترى أن " الحب شر " و أن " أختها قتلها الحب "، و تساءل أمها فى هذا المشهد الذى لا ينسى من تاريخ السينما المصرية " وين هنادى يا أماى ؟ " فترد عليها أمها – أمينة رزق – " أمر الله ، فتجابهها آمنة بالحقيقة "أمر الله و لا أمر خالى ربنا ما أمر بالشر " .
الانتقام غير قلب الفتاة البريئة و جعلها تسعى للانتقام من المهندس – أحمد مظهر – و تجعله يركع أمامها لتخلص منه ثأر كل من أبكهن و أغواهن باسم الحب ، و لكنها لم تعلم أنها ستتأذى بنفس السلاح و تكوى هى الأخرى بنار الحب و الانتقام .
يذكر أن فيلم «دعاء الكروان» قصة «طه حسين»، سيناريو وحوار يوسف جوهر، إخراج هنري بركات، وبطولة أحمد مظهر، أمينة رزق، زهرة العلا، ميمي شكيب، ورجاء الجداوي، وقد تم عرضه في دور السينما في 22 سبتمبر عام 1959.
الباب المفتوح
" الحياة بالنسبة لكم باب مقفول على أنانيتكم ، وأنا الحياة بالنسبة لى باب مفتوح على الأمل، على المستقبل " واحدة من الجمل التى لن ننساها أبدا على لسان سيدة الشاشة العربية فى دور ليلى فى واحد من كلاسيكيات السينما المصرية التى لا تنسى " الباب المفتوح " .
هذا الفيلم الذى لا يوجد فتاة لم تقتبس عبارة منه ، و لم تعد قراءة خطاب حسين إلى ليلى مطالبا إياها إلا تفنى كيانها فى كيانه أو كيان أى إنسان ، بل أن يكون لها كيانها الخاص المستقل .
"عزيزتى ليلى
لم أكن أريد أن أستعمل كلمة " عزيزتى" بل أردت أن أستعمل كلمة أخرى، كلمة أقرب إلى الحقيقة والى شعورى نحوك ولكنى خفت أن أخيفك وأنا أعرف أن من السهل إخافتك. من السهل بشكل مؤلم، مؤلم لى على الأقل.
وهذا أيضا هو سبب ترددى فى الكتابة إليك ولكن حنينى الجارف إلى الوطن لم يترك لى الاختيار فقد أصبحت أنت رمزا لكل ما أحبه فى وطنى وعندما أفكر فى مصر أفكر فيك وعندما أحن إلى مصر أحن إليك وبصراحة أنا لا أنقطع عن الحنين إلى مصر.
أكاد أراك تبتسمين، فأنت لاتصدقينى. أليس كذلك ؟.. أنت لا تثقين بى. أنت تقيمين بينى وبينك الحواجز، أنت لا تريدين أن تنطلقى وأن تتركى نفسك على سجيتها، لأنك تخشين أن تتعلقى بى، أن تفنى كيانك فى كيانى، أن تستمدى ثقتك فى نفسك وفى الحياة منى، ثم تكتشفى كيانك مدلوقا-كالقهوة- فى غرفتى.
وأنا أحبك وأريد منك أن تحبينى، ولكنى لا أريد منك أن تفنى كيانك فى كيانى ولا فى كيان أى إنسان. ولا أريد لك أن تستمدى ثقتك فى نفسك وفى الحياة منى أو من أى إنسان. أريد لك كيانك الخاص المستقل، والثقة التى تنبعث من النفس لا من الآخرين.
وإذ ذاك – عندما يتحقق لك هذا- لن يستطيع أحد أن يحطمك لا أنا ولا أى مخلوق. آذ ذاك فقط، تستطيعين أن تلطمى من يلطمك وتستأنفى المسير. واذ ذاك فقط تستطيعين أن تربطى كيانك بكيان الآخرين، فيزدهر كيانك وينمو ويتجدد، وإذ ذاك فقط تحققين السعادة فأنت تعيسة يا حبيبتى، وقد حاولت، ولم تستطيعى، أن تخفى عنى تعاستك...
لقد انحبست فى الدائرة التى ينحبس فيها أغلب أفراد طبقتنا، دائرة الأنا، دائرة التوجس والركود، دائرة الأصول، نفس الأصول التى جعلت عصام يخونك، وجعلت محمود يشعر بالعزلة فى معركة القناة. وجعلت طبقتنا، كطبقة، تقف طويلا موقف المتفرج من الحركة الوطنية، نفس الأصول التى تكرهينها وأكرها، ويكرها كل من يتطلع الى مستقبل أفضل لشعبنا ووطننا.
وفى دائرة الأنا، عشت تعيسة، لأنك فى أعماقك تؤمنين بالتحرر، بالانطلاق، بالفناء فى المجموع، بالحب، بالحياة الخصبة المتجددة.
عشت تعيسة لأن تيار الحياة فيك لم يمت بل بقى حيا يصارع من أجل الانطلاق.
فلا تنحبسى فى الدائرة الضيقة، أنها ستضيق عليك حتى تخنقك أو تحولك إلى مخلوقة بليدة معدومة الحس والتفكير... انطلقى يا حبيبتى، صلى كيانك بالآخرين، بالملايين من الآخرين، بالأرض الطيبة أرضنا، بالشعب الطيب شعبنا.
وستجدين حبا، أكبر منى ومنك، حبا كبيرا، حبا جميلا... حبا لا يستطيع أحد أن يسلبك إياه، حبا تجدين دائما صداه يتردد فى الأذن، وينعكس فى القلب، ويكبر به الإنسان ويشتد: حب الوطن وحب الشعب...
فانطلقى يا حبيبتى، افتحى الباب عريضا على مصراعيه، واتركيه مفتوحا.. وفى الطريق المفتوح ستجديننى يا حبيبتى، أنتظرك، لأنى أثق بك، وأثق فى قدرتك على الانطلاق، ولأنى لا أملك سوى الانتظار... انتظارك "
الباب المفتوح فيلم مصري تم إنتاجه عام 1963، من إخراج هنري بركات و بطولة فاتن حمامة و صالح سليم و محمود مرسي و حسن يوسف ، الفيلم مأخوذ عن قصة الروائية لطيفة الزيات ، التى تخطت فى عملها الاهتمام بالقضايا السياسية إلى الاهتمام أيضا بالقضايا الاجتماعية آنذاك .
والتي تمثلت في التأكيد على أهمية مشاركة المرأة مع الرجل في الدفاع عن مصر وأن تخرج المرأة من عزلتها ومن داخل الأسوار التي فرضتها عليها الأعراف والتقاليد ، وتصل الكاتبة من خلال مسيرة بطلتها، ليلى، في نهاية العمل إلى حدث المظاهرة في بورسعيد والذي يؤكد فكرة الالتحام والترابط بين كافة أفراد الشعب المصري من رجال ونساء، مثقفين وعمال، شيوخ وشباب من أجل الدفاع عن الوطن .
نهر الحب
" إذا البشر أرادوا حياة فليفسحوا فى قلوبهم مجرى لنهر من الحب "! تلك الجملة من الرواية الشهيرة " آنا كارنينا " لليو تولستوى ، و التى اقتبس عنها فيلم " نهر الحب " الذى انتهت حياة بطلته نهاية مأساوية بالانتحار أمام القطار .
لا ننسى وجه فاتن حمامة الملاك النائم بالقطار و ملامح القلق تعلو وجهها ، " نوال" التى تتزوج من رجل فى عمر أبيها لتنقذ أخوها من السجن ، حرمت من معرفة معنى الحب ، حتى التقت " خالد " الحب الذي طالما حلمت به ، فتقع فى صراع مع النفس بين الاستمرار فى حياة لا تحتمل من أجل ابنها ، و بين حبيبها .
هذا الصراع نقرأه فى كلمات عمر الشريف " خالد " لفاتن حمامة " نوال " : القدر أكبر منى ومنك هو اللى خلانى القاكى ، والقاكى فى الكبينه اللى جنب منى كأننا على ميعاد .. متحاوليش تهربى منى بعد كده لانى هلقاكى ، هلقاكى دايماً .. _ أرجوك تسيبنى فى حالى وتبعد عنى .. أنا متجوزة وليا ابن هو كل حياتى _ أنتٍ ليكى ابن هو كل حياتك ، وانا ليا قلب أنتٍ كل حياته
و مشهد فاتن حمامة و هى تستعطف زوجها "زكى رستم " ليسمح لها برؤية ابنها و هى تقول " أنا كفرت حتى عن ذنوب معملتهاش ".
إمبراطورية ميم
" الحب حجة الديكتاتورية .. الديكتاتور بيقول للناس أنه بيحبهم و هو مبيحبش غير نفسه " .. أنت أمام " إمبراطورية ميم " ها هم الأولاد يتمردوا على السلطة الأبوية ل " الأم " فاتن حمامة ، و يطالبون بتداول السلطة و عقد انتخابات ، أنه أحد أرواع الأدوار التى قامت بها فاتن حمامة فى السينما المصرية .
الفيلم الذى يبدو للجميع ليس سوى فيلم اجتماعى يناقش مشاكل الأولاد و الأهل ، هو فى الحقيقة نموذج مصغر ل " إمبراطورية ميم " إمبراطورية مصر ، المقتبس عن رواية إحسان عبد القدوس العبقرية ، و التى أعدها نجيب محفوظ للسينما .
يقول الفيلم بلا مواربة، إنه حتى علاقة الدم لاتبرر أن تدير الآخرين على هواك ووفقا لمزاجك، فما بالك بعلاقة الحاكم والمحكوم ؟
الفيلم هو حكاية الثورة و التمرد و السلطة و الحرية ، بالتطبيق على العائلة ، و فى نهاية الفيلم عندما يختار الأولاد أمهم ، فكان ذلك وفقا لشروط جديدة بالمشاركة، و ليس بإملاء الرأى، و بدافع الحب و ليس الخوف .
اعتبر النقاد فيلم «إمبراطورية ميم هو الفيلم العائلى الأول للسينما المصرية والعربية، وهو بالفعل واحدا من أهم 100 فيلم في قائمة أفضل فيلم عربي، وقد حصل الفيلم عند عرضه فى مهرجان موسكو على جائزة تقديرية من اتحاد النساء السوفيتي.
ليلة القبض على فاطمة
" اتكلموا قولوا الحق متسكتوش .. ميضعش حق وراه مطالب " لا ننسى منظر فاتن حمامة و هى بداخل عربية البوكس تصرخ بتلك الكلمات فى نهاية فيلم " ليلة القبض على فاطمة " .
و فيه قدمت دورا عظيما لامرأة يقذفها أخوها بالجنون و يريد احتجازها بمستشفى الأمراض العقلية مستغلا منصبه السياسى ، و لكن تهرب فاطمة و تتسلق سور سطوح المنزل ووتهدد بإلقاء نفسها إذا اقترب أحد منها، وهناك تحكى قصتها إلى الجموع التى احتشدت من حولها ، لتحكى لهم الحقيقة التى لا تموت طالما هناك من يطالب بها .
حصلت الفنانة فاتن حمامة على جائزة الاستحقاق اللبنانى لأفضل ممثلة عربية عن فيلم «ليلة القبض على فاطمة» عام 1984، كما حصلت على جائزة الإعتراف وجائزة إنجاز العمر من منظمة الفن السينمائي.
تكمن أهمية هذا الفيلم في جرأته السياسية حيث يركز الفيلم على سلبيات فترة الخمسينيات وفي مقدمتها ثورة 23 يوليو، وانتقد الفساد السياسي في تلك الفترة الحرجة .
يذكر أن الفيلم قصة سكينة فؤاد، سيناريو وحوار مصطفى محرم، وبطولة شكري سرحان، صلاح قابيل، ومحسن محي الدين، وقد تم عرضه في دور العرض المصرية في 26 مارس عام 1984.
لا وقت للحب
" أنت بتعرض نفسك للاعتقال و الموت و الناس و لا حاسين باللى انتوا بتعملوه " تلك الجملة التى رددتها فاتن حمامة " فوزية " لرشدى أباظة " حمزة " فى فيلم "لا وقت للحب" (1963) عن رواية يوسف إدريس. "
تلتقى فوزية بحمزة فى وقت صعب من عمر البلد فى نفس اليوم الذى وقع به حريق القاهرة عام 1953 ، و محاولة البوليس السرى القبض على المتطوعين فى الحرس القومى ، تعاون فوزية المدرسة حمزة فى عمله الفدائى ، و تساعده فى الهرب من البوليس السرى ، و محاربة الإنجليز " .
و برغم أن فى تلك الظروف " لا وقت للحب " و لكن يثبت الحب خطأهما فلا وقت للحب ، و تقول فوزية لحمزة : حياتك مفهاش وقت للحب .. لكن حبنا حب جديد متولدش فى بلكونات ، اتولد فى معسكر .. حب زى ده و لا يعطل و لا يضعف و لا يخلى صاحبه ينام و يستسلم .
ليذكرنا بشعر " نزار قبانى " : إني لا أؤمنُ في حبٍّ.. لا يحملُ نزقَ الثوارِ ".
" اوعى تقرب اوعى تفوت ارجع تانى أحسن هتموت .. يا وابور يا مولع ولع نار فى ما بينا و بينهم دم و تار " .. لا ننسى مشهد النهاية البديع عندما يغنى الأطفال و معهم أهل البلدة بصوتا عالى ، ليحذروا حمزة من الوقوع فى فخ البوليس السرى " .
الحرام
عزيزة و " جذر البطاطا " ، هذا الدور الذى مثلته فاتن حمامة باقتدار عن رواية "الحرام " ليوسف إدريس ، لتضعنا أمام تراجيديا صعبة لفلاحة فقيرة ، تتحمل قدراً كبيراً من الضغوطات النفسية والاجتماعية والمعيشية، في سبيل إعاشة عائلتها .
و ما جذز البطاطا سوى رمزا لما يعايشه الفقراء فى مجتمعنا ، جذر البطاطا الذى يفضح طبائع الناس الظالمة ، و هم يشيعون جسد عزيزة ، و يلقونها بالعار ،و ما هى إلا ضحية ، فى حين يقف بينهم المتهم مرفوع الرأس .
الحرام فيلم من إنتاج 1965، من إخراج هنري بركات وبطولة فاتن حمامة وعبد الله غيث وزكي رستم، تم ترشيح الفيلم لنيل جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي عام 1965، و تم تصنيفه في المركز الخامس ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد .
و فيما يلى نعرض لكم مجموعة من المقولات المميزة من عدد من أفلامها المختلفة :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.