مواقيت الحديث عن الهجرة النبوية لا تحيطها أيام معينة فقد كانت انتصارا للإسلام وانتصار هذا الدين ليس محدودا بوقت وإنما هو شائع في الزمان والمكان.. إنه دين جاء ليوقظ أهل الجاهلية علي المعرفة الصحيحة. مواقيت الحديث عن الهجرة النبوية لا تحيطها أيام معينة فقد كانت انتصارا للإسلام وانتصار هذا الدين ليس محدودا بوقت وإنما هو شائع في الزمان والمكان.. إنه دين جاء ليوقظ أهل الجاهلية علي المعرفة الصحيحة. وليست هناك معرفة أولي من الإسلام بأن يتعرف عليه الناس ويعتقدوه دينا خالصا لهم يعبدون ربهم طبقا لما شاء فيه ويقدرون حياتهم للدفاع عنه وقد كان ذلك واضحا في مستهل الدعوة إلي هذا الدين والرسول صلي الله عليه وسلم يزين الحياة بما ينزل عليه من وحي الله سبحانه وتعالي وقد عاش المسلمون مع يقينهم الثابت ضعاف القوة وعددهم قليل لا يستطيعون النصر علي الكثرة الغالبة من أهل الشرك وقد حدث ما يعرفه التاريخ الإسلامي حوار بين النبي صلي الله عليه وسلم وأهل المدينة وانتهي هذا الحوار إلي ما أطلق عليه في التاريخ بيعة العقبة الثانية وفي المفاوضات بين طرفين فإن الطرف القوي يملي إرادته وشروطه علي الطرف الضعيف من الناحية المادية لكننا نجد في بيعة العقبة الثانية أن الطرف الضعيف ماديا هو الذي يملي شروطه وإرادته علي الطرف القوي وهذا يفسر قوة الإيمان لدي الأقوياء التي تنصر الحق ولو كان هذا الحق بين الضعفاء. وحدث أن انتقل النبي صلي الله عليه وسلم من مكة إلي المدينة بعد أن وجه أصحابه المستضعفين إليها ليجدوا المنعة والعزة لدي إخوانهم في المدينة التي كانت تسمي حتي هذا الوقت "يثرب" وحدث هذا التحول عن المعتقد الباطل وعن الاسم القديم إلي شيء جديد تماما فأهل المدينة يسمون من الآن بالأنصار بينما يسمي أهل مكة الذين لاذوا بهم يسمون بالمهاجرين. وجمعت المدينة بين الأنصار والمهاجرين في بوتقة واحدة ليكونوا قاعدة الإسلام القوية التي تنتصر بالكلمة كما تنتصر بالذراع القوية فالحق لا يجوز أن يظل بلا قوة مادية وقد ظهر ذلك واضحا في غزوة بدر ولكن الله نصر المسلمين في هذه الغزوة التي حولت الكلمات علي ألسنتهم إلي أسلحة منحها الله القوة علي ضعف أيدي الممسكين بها.. وقد صدق الله العظيم إذ يقول: "ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة". والذلة هنا ليست ذلة في النفوس ولا في القلوب ولا في العقول لأنها كنت تعني قلة العدد فقط فهذا العدد القليل من المؤمنين كانوا أقوياء في نفوسهم وقلوبهم فاشتددت سواعدهم وهم يضربون المشركين في الأعناق وفي أطراف أصابعهم امتثالا لقول الله تعالي: "فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان" أن القوة المادية قد تعني الانتصار في بعض الأحيان ولكنها لا تعني الانتصار في كل الأحيان فقد نصر الله المسلمين ببدر وهم في عدد قليل وسلاح قليل وذلك عندما أراد الله تعالي أن يبين للناس أن القوة ليست في السلاح فقط وإنما في القلوب المؤمنة التي تحيل السلاح القليل إلي سلاح كثير يضرب في مقاتل الأعداء وهذا هو الذي تذكرنا به المراحل التالية للهجرة النبوية الشريفة من مكةالمكرمة إلي المدينةالمنورة والله سبحانه وتعالي قبل ذلك وبعده هو الموفق وهو المعين.