مجلس أمناء الحوار الوطني يتابع تنفيذ الحكومة الجديدة لتوصياته    مدرب البنك الأهلي: لن أخوض مباراة زد قبل مواجهة سموحة    بسمة وهبة تتنقد تقصير شركة شحن تأخرت في إرسال أشعة ابنها لطبيبه بألمانيا    برواتب تصل ل11 ألف.. 34 صورة ترصد 3162 فُرصة عمل جديدة ب12 محافظة    ملفات شائكة يطالب السياسيون بسرعة إنجازها ضمن مخرجات الحوار الوطني    بنها الأهلية تعلن نتيجة المرحلة الأولى للتقديم المبكر للالتحاق بالكليات    سعر السبيكة الذهب اليوم وعيار 21 الآن ببداية تعاملات الإثنين 1 يوليو 2024    13 فئة لها دعم نقدي من الحكومة ..تعرف على التفاصيل    برلماني يُطالب بإعادة النظر في قانون سوق رأس المال    مع بداية يوليو 2024.. سعر الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم    التطبيق من 6:00 الصبح .. المواعيد الجديدة ل غلق وفتح المطاعم والكافيهات ب القليوبية    اتحاد العمال المصريين في إيطاليا يكرم منتخب الجالية المصرية في موندياليتو روما 2024    4 جنيهات ارتفاعًا في سعر جبنة لافاش كيري بالأسواق    رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة يبحث مع العاملين مستوى النظافة بالعاصمة    بدء محادثات الأمم المتحدة المغلقة بشأن أفغانستان بمشاركة طالبان    الرئيس الكيني يدافع عن تعامله مع الاحتجاجات الدموية في بلاده    رودرى أفضل لاعب فى مباراة إسبانيا ضد جورجيا فى يورو 2024    زيلينسكي يحث داعمي بلاده الغربيين على منح أوكرانيا الحرية لضرب روسيا    انتخابات بريطانيا 2024.. كيف سيعيد ستارمر التفاؤل للبلاد؟    بحضور 6 أساقفة.. سيامة 3 رهبان جدد لدير الشهيد مار مينا بمريوط    يورو 2024 – برونو فيرنانديز: الأمور ستختلف في الأدوار الإقصائية    رابطة الأندية تقرر استكمال مباراة سموحة ضد بيراميدز بنفس ظروفها    موعد مباراة إسبانيا وألمانيا في ربع نهائي يورو 2024    عاجل.. زيزو يكشف كواليس عرض بورتو البرتغالي    بسيوني حكما لمباراة طلائع الجيش ضد الأهلي    بسبب محمد الحنفي.. المقاولون ينوي التصعيد ضد اتحاد الكرة    من هي ملكة الجمال التي أثارت الجدل في يورو 2024؟ (35 صورة)    امتحانات الثانوية العامة.. 42 صفحة لأقوى مراجعة لمادة اللغة الانجليزية (صور)    حرب شوارع على "علبة عصير".. ليلة مقتل "أبو سليم" بسبب بنات عمه في المناشي    مصرع 10 أشخاص وإصابة 22 فى تصادم ميكروباصين بطريق وادى تال أبو زنيمة    صور.. ضبط 2.3 طن دقيق مدعم مهربة للسوق السوداء في الفيوم    إصابة 4 أشخاص جراء خروج قطار عن القضبان بالإسماعيلية    شديد الحرارة والعظمى في العاصمة 37.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم    بالصور والأرقام | خبير: امتحان الفيزياء 2024 من أسئلة امتحانات الأعوام السابقة    التحفظ على قائد سيارة صدم 5 أشخاص على الدائري بالهرم    تحالف الأحزاب المصرية: كلنا خلف الرئيس السيسي.. وثورة 30 يونيو بداية لانطلاقة نحو الجمهورية الجديدة    بالصور.. أحدث ظهور للإعلامي توفيق عكاشة وزوجته حياة الدرديري    ربنا أعطى للمصريين فرصة.. عمرو أديب عن 30 يونيو: هدفها بناء الإنسان والتنمية في مصر    عمرو أديب في ذكرى 30 يونيو: لولا تدخل الرئيس السيسي كان زمنا لاجئين    «ملوك الشهر».. 5 أبراج محظوظة في يوليو 2024 (تعرف عليهم)    محمد الباز يقدم " الحياة اليوم "بداية من الأربعاء القادم    في أول أعمال ألبومه الجديد.. أحمد بتشان يطرح «مش سوا» | فيديو    مدير دار إقامة كبار الفنانين ينفي انتقال عواطف حلمي للإقامة بالدار    من هنا جاءت فكرة صناعة سجادة الصلاة.. عالم أزهرى يوضح بقناة الناس    تعاون بين الصحة العالمية واليابان لدعم علاج مصابي غزة بالمستشفيات المصرية    علاج ضربة الشمس، وأسبابها وأعراضها وطرق الوقاية منها    ذكرى رأس السنة الهجرية 1446ه.. تعرف على ترتيب الأشهر    تيديسكو مدرب بلجيكا: سنقدم ما بوسعنا أمام فرنسا    وزير الري: الزيادة السكانية وتغير المناخ أبرز التحديات أمام قطاع المياه بمصر    رئيس الوزراء: توقيع 29 اتفاقية مع الجانب الأوروبي بقيمة 49 مليار يورو    أمين الفتوى: التحايل على التأمين الصحي حرام وأكل مال بالباطل    هل تعاني من عاصفة الغدة الدرقية؟.. أسباب واعراض المرض    فيديو.. حكم نزول دم بعد انتهاء الحيض؟.. عضو بالعالمى للفتوى تجيب    اعرف الإجازات الرسمية خلال شهر يوليو 2024    جامعة القاهرة تهنئ الرئيس والشعب المصري بثورة 30 يونيو    أبوالغيط يبحث مع وزير خارجية الصومال الأوضاع في بلاده    محافظ الإسكندرية يطلق حملة "من بدري أمان" للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية    هل الصلاة في المساجد التي بها أضرحة حلال أو حرام؟..الإفتاء توضح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المستشار عماد أبو هاشم يكتب: العدالة الناجزة مسئولية القضاء أم الدولة؟

لا أحد ينكر على الإطلاق أن العدالة الناجزة هي أفضل تطبيقٍ لمفهوم العدالة، وأن الإبطاء في تحقيقها هو الظلم عينُه، لكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن، ويطرح نفسه عند كل حديثٍ عنها هو: من المسئول عن تحقيقها ناجزة؟ أهو القاضي أم الدولة؟ أم أن كليهما شريك في تحقيقها، وإذا كان كلاهما شريكا في تحقيقها، فهل يؤدي كل منهما دوره الملقى على عاتقه على الوجه الأكمل؟ إنه مما لا شك فيه أن القاضي هو حجر الأساس الذي يقوم عليه بنيان العدالة، فهو الذي يبعثها من العدم إلى الوجود، ويخرجها من الظلام إلى النور، ويحفزها من السكون إلى الحراك، وهو لكي يفعل ذلك لابد له من أدواتٍ ماديةٍ يستعين بها في أداء رسالته، ولابد له من نظمٍ ملائمةٍ تزيل ما يعترض طريقه من عقباتٍ، وتيسر له الوصول إلى أفضل أداءٍ، فهو ليس إلها يقول للشيء كن فيكون، كما أنه ليس من الملائكة المقربين، أو له قدرات كتلك التي جُبل عليها الجن والشياطين، وهو ليس من المرسلين الذين يتنزل عليهم الروح الأمين، لكنه بشر لا يتحمل أكثر مما يطيقه البشر، لا يفعل المعجزات، أو يأتي بالكرامات، ولا يمكن له بحالٍ من الأحوال أن يحقق العدالة الناجزة دون أن توفر له الدولة الأدوات اللازمة والنظم الملائمة لتحقيقها.
فالقاضي ليس هو المسئول عن بناء المحاكم وتجهيزها وتعيين الموظفين الذين يعاونونه في أداء رسالته وتدريبهم، كما أنه ليس هو المسئول عن وضع النظم التي تكفل جودة الأداء في جهاز العدالة وسرعته، وتكفل التناسب بين عدد القضايا المطلوب إنجاز الفصل فيها في الزمن المحدد - بما يضمن الارتقاء بالعمل القضائي إلى أقصى مستويات الجودة والإتقان، ويحصن القاضي من الزلل والخطأ - بل إن الدولة هي المسئول الأوحد عن توفير الأدوات اللازمة والنظم الملائمة لتحقيق العدالة الناجزة، ولو استطردنا في سرد ما ينبغي على الدولة توفيره منها، لاستلزم ذلك جهدا كبيرا في إحصائه وعناء من القارئ في الإلمام به، لكن حسبنا ما نقدمه ونركن إليه للوقوف على أهم المشكلات التي تواجه القاضي في سبيل أداء رسالته.
فإذا كانت الدولة قد قامت ببناء وتحديث عدد من المحاكم، فإنه لا يزال عدد المحاكم التي تديرها الدولة من خلال السلطة القضائية عن طريق القضاة لا يتناسب البتة مع الزيادة المضطردة في عدد القضايا بسبب الزيادة السكانية المتنامية بمعدلات كبيرة وغير ذلك من العوامل التي نذكرها فيما بعد، كما أن كثيرا من تلك المحاكم لا يزال بحالةٍ يرثى لها، لا تصلح أن تكون بيوتا للعدالة تليق بدولة عريقة كمصر، ناهيك عن عجز النظم المتبعة في إدارة تلك المحاكم عن القضاء على البيروقراطية، وعلى طرق الإدارة القديمة التي لم تعد سارية إلا عندنا، وإحلال طرق الإدارة الحديثة محلها بما يضمن منع التلاعب في شئون القضاء وسد الثغرات أمام المتلاعبين.
وإذا كان عدد المحاكم وعتادها لا يتناسب مع الزيادة المضطردة في عدد القضايا المطلوب إنجاز الفصل فيها، فإن عدد القضاة الذين يديرون السلطة القضائية في الدولة لا يتناسب أيضا مع الكم الهائل من القضايا الذي تتكدس به المحاكم كل يومٍ، بل إن الدولة - بما استحدثته من قوانين جديدة، وبما قامت به من تعديلات في القوانين القائمة، وبما تصدره المحكمة الدستورية العليا كل يومٍ من أحكامٍ بعدم دستورية الكثير من مواد القانون - تشكل عبئا متزايدا على القاضي، بما تتسبب فيه من زيادة هائلة في عدد القضايا المطروحة على القضاء يقف سواء بسواء مع الزيادة الناجمة عن الزيادة السكانية، ويلقي بالقاضي في خضم رهيب من التيه يكاد يتحسس طريقه في ظلامٍ دامسٍ، ويمزق نفسه بين عملٍ لا يجد الوقت الكافي لإنجازه، وبين تلك المتغيرات المستحدثة التي ينبغي أن يحيط علمه بها، والدولة التي لم تأخذ في حساباتها كل تلك الأمور وهي تحدث كل تلك المتغيرات - تقف موقف المتفرج ولا تمد يد العون إلى القاضي، وكأن الأمر لا يعنيها من قريبٍ أو من بعيدٍ. وليس الأمر كذلك فحسب، بل إن الطين يزداد بِلة إذا علمت أن الدولة تنحرف بمسلكها - حين تتعامل مع المواطنين - لتخرج عن أحكام القانون والدستور، فتارة تمتنع عن إعمال نصوصهما, وتارة تتعنت في تنفيذ ما يصدره القضاء من أحكامٍ واجبة النفاذ، وكثيرا ما يقوم عمالها بجباية ما ليس مستحقا من ضرائب ورسوم بالمخالفة للقوانين واللوائح المعمول بها، وغير ذلك من صور سلوكها التي أصبحت معتادة للكافة غير خافيةٍ على أحدٍ، فيضطر أصحاب الحقوق والمظالم إلى مقاضاتها بإقامة دعاوى أمام القضاء، يختصمونها فيها، بما يشكل عبئا جديدا كان القضاء في غنى عنه لو أن الدولة تلتزم في مسلكها بما يفرضه عليها واجبها تجاه مواطنيها من إنزال صحيح القانون على تعاملاتها معهم، وكفالة احترام أحكام القضاء الواجبة التنفيذ.
وكثيرا ما يلجأ المواطنون لتوثيق تصرفاتهم - لاسيما التى يكون محلها حقوقا عينية عقارية - إلى القضاء تهربا من الرسوم الباهظة التي تفرضها قوانين الشهر والتوثيق، فيستغلون القضاء للوصول إلى مآربهم بإقامة دعاوى كدعاوى صحة التوقيع وصحة التعاقد، وهم بذلك - على الأقل - يضفون قدرا من الرسمية على محرراتهم العرفية بإفراغ مضمونها في أحكام قضائية، تقيهم مغبة الإجراءات المعقدة والرسوم الباهظة التي تفرضها عليهم قوانين الشهر والتوثيق، وهذه الدعاوى لا تشكل منازعات حقيقة، وهي من الكثرة بما يشغل القضاء عن أداء وظيفته السامية في فض المنازعات بين الناس بما يحفظ الأمن والسلامة والطمأنينة بينهم، وعلى الرغم من أن الدولة تعلم ذلك المسلك من المواطنين للتهرب من إجراءات ورسوم الشهر والتوثيق إلا أنها تتمسك بالقوانين التي تنص عليها، بل وتعض عليها بالنواجز، فلا هي تقوم بإلغائها أو بتعديلها - على النحو الذي يمنع استخدام القضاء كوسيلة للتهرب منها ويثقل كاهله بسيلٍ من الدعاوى لا ينقطع - ولا هي تقدم العون إليه لكي يقوم بإنجازها.
ولا ينتهي الحديث عند هذا الحد، فبالإضافة إلى ما تقدم، فإن الدولة لا تنتهج سياسة عادلة في توزيع ذلك الكم الضخم من القضايا على قضاتها العاملين في حقل العدالة، فقد فاجأتنا بقانونٍ جديدٍ يوسع من اختصاص المحاكم الجزئية التي يتكون تشكيلها من قاضٍ واحدٍ قيميا ونوعيا، وذلك على حساب المحاكم الكلية التي يتكون تشكيلها من ثلاثة قضاةٍ، من باب أن الواحد يعدل الثلاثة، وأن ما لا يقدر الثلاثة على فعله ينجزه الواحد بمفرده، فضلا عن سوء توزيع القضايا بين الدوائر العاملة بعضها البعض كما وكيفا، وهذا لا يمكن أن يتخيله عقل، فهل يستطيع أن يعمل طبيب في كل فروع الطب؟ وهل يستطيع أن يبحث عالم في كل فروع العلم؟ إلا إذا عدنا إلى عصر الفلاسفة، وإذا قبلنا ذلك فهل يجد القاضي الوقت الكافي ليكون فيلسوفا قاضيا؟
إن الدولة تتنصل من مسئوليتها في إنجاز العدالة، وتلقي بها كاملة على عاتق القضاة، ويطلب القائمون على رسم السياسة القضائية من القاضي الفصل في قضايا يقدر عددها بالمئات والألوف في الجلسة الواحدة، بما يفوق ما يفصل فيه القاضي في أية دولة من الدول أضعافا كثيرة، بل إنهم يحاسبونه حسابا شديدا إذا مرض أو قرعت بابه ظروف طارئة حالت بينه وبين إنجاز الكم الذي يرضون عنه والذي يفوق طاقات البشر.
وهي لا تهتم بما إذا كان ارتفاع الكم يأتي على حساب الكيف، أم لا؟ بل إنها لا تسأل، كيف للقاضي أن ينجز عملا كهذا يفصل في المئات والألوف من القضايا المطالب بالفصل فيها في زمن لا يكاد يكفي للفصل في عدة قضايا ويكون عمله على أكمل وجهٍ من الدقة والإتقان؟ تماما كما يفعل الرجل الذى يعطي زوجته بضعة جنيهاتٍ، ويذهب إلى عمله، ثم يعود ليجدها قد أعدت له ما لذ وطاب من أفخم وأغلى أنواع الأطعمة التي يُقدر ثمنها بمئات الجنيهات، فيأكل ولا يسأل زوجته كيف أتت بالمال الذي اشترت به ذلك الطعام من حلالٍ أم من حرام؟ وعلى الرغم من أن القياس بين الدولة التي لا يعنيها سوى الفصل في أكبر كمٍ من القضايا - دون النظر الى صحة ما يصدر من أحكامٍ - وبين الرجل الذي ينشغل بالتهام الطعام الذي اشترته زوجته من مالٍ لا يعلم مصدره، قياس مع الفارق، إلا أن أهم أوجه الشبه بينهما هو أن كلا منهما يقبل احتمال وقوع الخطأ في سبيل تحقيق غايةٍ ضررها أكبر من نفعها، فالدولة تقبل احتمال صدور أحكامٍ خاطئةٍ في سبيل تحقيق أعلى نسبةٍ للفصل في القضايا بأي شكلٍ كان، والرجل يقبل احتمال حصول زوجته على المال الذي اشترت به الطعام عن طريقٍ غير مشروعٍ، مقابل ما يحصل عليه من لذة أكل ذلك الطعام، وخسارة المجتمع في المثالين فادحة، لكن خسارته أفدح بكثير في إهدار الدولة للعدالة بهذا الشكل، وتسييس القضاء وفقا لمبادئ ميكافيلية، تنتهج مبدأ الغاية تبرر الوسيلة، ولا شك أن الخاسر الأول هو المواطن الذي ضاعت حقوقه ضحية تحقيق عدالة الكم على حساب عدالة الكيف التي تتخذها الدولة ذريعة للتدخل في شئون القضاء.
وإذا كانت الدولة تلقي بتبعة تراجع معدلات التنمية وغلاء الأسعار وتراجع سعر صرف الجنية المصري بالمقارنة بالعملات الأجنبية الأخرى، وغير ذلك من المشكلات، على ارتفاع معدلات الزيادة السكانية، لتبرئ ساحتها أمام الشعب وتنفى عنها أي اتهام بالتقصير، إلا أن تلك الحجة داحضة إذا استخدمتها الدولة للتنصل من مسئوليتها في تحقيق العدالة الناجزة، فمن ناحيةٍ، هناك دول كثيرة يفوق عدد سكانها عدد سكان مصر، إلا أن تلك الدول لا تتكدس محاكمها بالقضايا ولا يتحمل قضاتها نصف ما يتحمله القاضي المصري من عناءٍ في العمل وتردٍّ في أحوال المعيشة، لأنها أمدت جهاز العدالة فيها بالأدوات اللازمة والنظم الملائمة لإنجاز العدالة.
ومن ناحية أخرى، فإن العدل هو أساس الملك، وناموس الحكم في الدولة، فالإخلال بمقتضيات العدالة فيها هو أول مسمارٍ يدق في نعشها، ويؤدي لانهيارها، وقد يستغرق ذلك الانهيار وقتا يطول أو يقصر تبعا لمدى الإخلال الحادث فيها، وقد يحتاج الصامتون بعض الوقت كي يتكلموا مثل ما يحتاج الماء من وقت لكي يصل إلى درجة الغليان.
إن الدولة تطبق مسخا ممقوتا لمفهوم الديمقراطية، تطبقه من جانبٍ واحدٍ، فهي تترك من يريد التعبير عن رأيه يقول ما يشاء، وفي المقابل تصم أذنيها عن سماع ما يقول، وربما لاحقته بعقابها، ونعلم أن لها أذنا من طينٍ، وأخرى من عجينٍ، وهي إن أرادت أن تستشير أحدا في مشكلةٍ تتعلق بالصحة فقد تسأل مهندسا للري، كذلك فإنها تستشير كل من ليس له صلة بالقضاء في حل مشكلاته، وذلك إن أدركت أن هناك مشكلات ينبغي أن تتصدى لحلها، وهؤلاء الذين تستشيرهم في كل الأمور، هم فقط في نظرها العارفون بكل شيء الذين يعلمون ما لا نعلمه، ويرون ما لا نراه، فإذا كانت الدولة لا تريد أن تسمع من أحدٍ، فإني أترك الأمر إلى الشعب، ليقول كلمته التي لا يقدر أن يردها أحد، فهو صاحب المصلحة الأولى في تحقيق العدالة الناجزة.
إن العدالة كل لا يتجزأ، وهي ملك للإنسانية بأسرها، وقد أصبح العالم في الوقت الراهن قرية صغيرة يتأذى ضميرُ الإنسانية إذا انتهكت العدالة في بقعةٍ منه، بل إن أي مساسٍ بها يعد إخلالا بالأمنِ والسلم الدوليين؛ لأن الأنظمة التي لا تطبق مبادئ العدالة السليمة أرض خصبة للإرهاب الذي أصبح ظاهرة عالمية، ومن ثم فإن العدالة هي مسئولية المجتمع الدولي الذي لابد أن يقوم بواجبه من أجل كفالة تطبيق واحترام مبادئها، وحماية استقلال القضاء وحيدته، وكفالة حقوق القاضي وحمايته، ولابد أن تبرَم المعاهدات الدولية التي تنظم كل تلك الأمور، وأن تولي تلك المعاهدات اهتماما خاصا بالقاضي باعتبار أنه الحارس الأمين على العدالة على غرار ما فعله المجتمع الدولي فيما يتعلق بحقوق العمال، ولاسيما أنه توجد دول كثيرة ليس للقضاة فيها نقابات تدافع عن حقوقهم وترعى مصالحهم، ولا يوجد في تلك الدول ما يحمي القضاة من افتئات الأنظمة الحاكمة فيها عليهم، ويجب أن تحدد تلك المعاهدات الكم المناسب من القضايا التي يقدر القاضى على نظرها والفصل فيها في الجلسة الواحدة، والمقابل المادي الذي يحفظ كرامته وحيدته، وغير ذلك من الأمور التي تيسر له رسالته العالمية السامية، وترفع ما قد يقع عليه من ظلم، فكيف يستطيع القاضي أن يرد المظالم إلى أهلها ويعجز أن يرفع الظلم عن نفسه؟!
____________________
رئيس محكمة المنصورة، وعضو المكتب التنفيذي لحركة قضاة من أجل مصر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.