قال شافعى مجد، الجهادى السابق، أمير جماعة الشوقيين التكفيرية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى ولى أمر شرعى، له حق السمع والطاعة، وإن الإخوان سيُصعّدون من عملياتهم الانتقامية ضد الدولة بعد أن تخلوا عن السلمية واتبعوا سياسة التفجيرات وتحول فكرهم إلى الانتقام، محملاً الإخوان مسئولية الأعمال الإرهابية التى تحدث فى سيناء. ووصف أمير جماعة الشوقيين التى كانت تكفّر الدولة والمجتمع بأفراده، إن تنظيم داعش الإرهابى «سوبر تكفير»، وإعلان خلافة أبوبكر البغدادى، زعيم التنظيم، غير صحيح شرعاً، لأنها خلافة مجهول، وطالب بضرورة إعادة الثقة فى علماء الأزهر للقضاء على فكر التكفير، كاشفاً العديد من الأسرار عن عمليات تنظيم الشوقيين، وشخصيات عامة قابلها خلال وجوده فى السجن. حوار: محمد كامل وإسراء طلعت ■ كيف تركت فكر الشوقيين؟ - عندما دخلت سجن الحراسة بدأت أترك الشوقيين وكفرتهم بسبب قضية التظلم التى كانت من حق أى شخص معتقل أن يقدم تظلماً بعد شهر من اعتقاله، فهم كانوا يعتبرون أن التظلم ليس كفراً، وأنا فى هذا الوقت اعتبرت أن التظلم تحاكماً لغير الله وأن التحاكم كفر، فكفرتهم وأعلنت كفرهم واختلفت معهم، وتضايقوا منى وطردونى من العنبر ودخلت فى عنبر يضم متهمى قضية طلائع الفتح، وبعدها بدأ فكرى يقيس بالعقل وليس بالشرع، وكانت هناك مجموعة أخرى تسمى «أبوشنب» من الفيوم يكفرون الشوقيين ولا يكفرون المدارس والوظائف الحكومية وكانوا يكفرونهم، وكانت هناك مجموعة أفراد يكفرون بعضهم البعض بالتشريعات، حيث إن كل تشريعات الدولة كفر وحتى الوجبة التى تقدمها الدولة فى السجن لا بد أن يخالفها ولا يسير وفقها، وكان يعتبر أن التشريع لله وحده، وبعدها وجدت نفسى مكفراً الشوقيين ومن يكفر الشوقيين كفرتهم، وكفرت كل من حولى، فانعزلت عنهم وتفرغت للصلاة والدعاء، فرأيت رؤية متكررة فى منامى رأيت فيها الصحابة وأبابكر وعمر بن الخطاب، وأرشدتنى إلى الصواب، خاصة أننى كنت أعتبر المراجعات الفكرية التى كانت تتم فى السجن كفراً وردة عن الإسلام، وكان هناك 4 فقط من أقروا بمشروع التوبة، وهم حسن هلاوى، وأحمد راشد، وأحمد الخولى وعبدالله بدرى وهم من تابوا، وخضعوا للمراجعات الفكرية وتعرضوا للإهانة من الجماعة الإسلامية. ■ كيف اقتنعت بإقرار التوبة وأقلعت عن التكفير نهائياً؟ - الذى ساعدنى فى ترك التكفير ضابط أمن دولة يدعى «عبدالناصر طحان»، بعثت له أنا وشقيقى فى السر خطاباً نؤكد له تخلينا عن الجماعات التكفيرية الموجودة وأننا نريد إقرار التوبة، فاستدعانا فى السر ورحب بنا وعرض علينا كتباً للقراءة فيها، وبدأ ييسر الأمور علينا داخل السجن، وبدأنا نغير فكرنا وفتح لنا مجالاً لكى نحكى له الأحداث التى قمنا بها أنا والإخوة ولم تكن معروفة لدى الأمن، ونقلنا من سجن شديد الحراسة إلى سجن المزرعة، وجلست مع مجموعة التائبين وقضيت معهم أكثر من 3 سنوات، وغيرت فكرى تماماً، وأقررت التوبة وأنا أعلم أننى لن أخرج لأننى كان محكوماً علىَّ حكماً قضائياً ولم أكن معتقلاً سياسياً، عملت مسيراً للسجن، أى أتولى أمور المساجين من استقبال وتسكين واستقبال الأهالى فى الزيارة والإشراف عليهم. ■ ماذا عن حالات التعذيب التى كنا نسمع عنها داخل السجون؟ - طوال فترتى فى سجن طرة لم يكن هناك أى تعذيب، لكن كان هناك تعذيب عام 1994 فى سجن شديد الحراسة وتم إغلاقه ما يقرب من 6 سنين ومنعوا الزيارات نهائياً خوفاً من الهروب الجماعى الذى كانت تخطط له الجماعة الإسلامية. ■ كيف استقبلت ثورة 25 يناير؟ - حينها كنت فى سجن ليمان طرة وفرحنا جداً، خاصة عندما تنحى «مبارك» وكبّرنا فى الميكروفون فرحاً وتهليلاً بالخبر. ■ ماذا فعلتم فى جمعة الغضب يوم 28 يناير؟ - بدأت العنابر الجنائية فى منطقة سجن طرة تثور داخل السجن ففرضوا حراسة مشددة على السجن من الخارج، وأحاطوا السجن بقوة عسكرية كبيرة من الجيش والعساكر بدأت ضرب آلى 24 ساعة متوالية لتخويف المساجين وردعهم عن الهروب ولم يستطع أحد الهروب من منطقة السجن كلها، لكن كان هناك العديد من الإصابات من الضرب العشوائى فى الهواء من قوات الأمن المركزى. ولكن فى 23 مارس اجتمعنا كلنا وقررنا التجمهر فى مكتب المأمور للمطالبة بالخروج، خاصة بعد الإفراج عن عبود الزمر وطارق الزمر بعد الثورة، لأنهما قضيا أكثر من مدتهما ما يقرب من 30 سنة، وكتبنا شكاوى فقررت الدولة الإفراج عن كل المسجونين سياسياً الذين قضوا نصف المدة، وخرجت مع 59 مسجوناً فى 1 مايو 2011 أثناء الثورة، وتوجهت لميدان التحرير، لمشاهدة الثوار وكيف كانت الثورة وحضرت به مرتين كل يوم الجمعة عندما تجمع الإسلاميون بالكامل وحزنت جداً مما يحدث فى الصلاة والمنصة الخاصة بخطبة الجمعة وعدم وجود التزام بآداب الصلاة وكانت فوضى كبيرة. ■ كيف تواصلت مع الرفاق القدامى وكيف واجهت المجتمع؟ - حاولت الدخول فى حزب السلام والتنمية مع محمد كمال حبيب وسلامة هاشم وعصام عبدالجيد وعصام شنب ومجموعة من الجهاديين والإسلاميين، لكن الحزب لم يخرج للنور لأنهم فشلوا فى جمع توكيلات للحزب. ■ حضرت اجتماعات عديدة مع الدكتور سعد الدين إبراهيم، فما علاقتك به؟ - حضرت بالفعل اجتماعات عديدة فى المقطم مع الدكتور سعد الدين إبراهيم، وفى مزرعته بطريق مصر إسكندرية، وكان سعد مسجوناً معى مرتين فى سجن المزرعة، وكنت «مسير» السجن وقتها، وكانت أمواله معى وكانت علاقتى به كبيرة، وفى الفترة الثانية زاره أكثر من 18 سفيراً ووزيراً أجنبياً فى السجن عام 2003، وعندما خرجنا من السجن أراد أن يجمع الجهاديين ليوصل رسالة للأمريكان أنه أخذ هذه المجموعة فى صفه حتى يستفيد مادياً من وراء هذا المشروع الذى سينفذه من هذه المجموعة، فهو شخصية ذكية جداً من بين الكثير من الشخصيات التى قابلتها فى السجن من بين وزراء وسفراء ولواءات ورؤساء محاكم وشخصيات عامة كبيرة كانت معى فى السجن، إلا أنه كان غير صريح ولا يعطى أحداً فرصة لتوجيه سؤال له عما يفعل، وكان يدرس أحوال الإسلاميين داخل السجن ليستخدمها فى أغراض له. ■ كيف استفاد سعد الدين إبراهيم من الإسلاميين من وجهة نظرك؟ - حاول سعد الدين إبراهيم استقطاب مجموعة كبيرة من الشباب الجهاديين حوله فى سجن المزرعة، لتكوين جماعة الجهاد الديمقراطى لكى ينشأ حزباً، وكان يحاول أن يستغلهم فى الاستفادة من توبة هؤلاء الجهاديين وتصدير المشهد لأمريكا للاستفادة مادياً فقط.