يستدعى عنوان المقال الحديث النبوى الشريف: «آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا عاهد أخلف، وإذا خاصم فجر». وقد وثقّت فى مقالات سابقة مبررات استحقاق جماعة الإخوان، خاصة بعد الثورة الشعبية العظيمة، لهذه السمات الثلاث، ما يحق لنا معه إطلاق وصمة النفاق عليهم. ولنا أن نشكر جيل الشبيبة المصرى العظيم، والقوات المسلحة الباسلة لشعب مصر على إسقاط سلطة اليمين المتأسلم بقيادة الإخوان المنافقين. غير أن الفُجر فى الخصومة طبع فى المنافقين، ومن ثم يشنون الآن، فى تشنجات ما قبل الانقضاء، حملة من الإرهاب والترويع للشعب المصرى متوسلين العنف الخسيس والكذب الرخيص فى محاولة يائسة لوقف حركة التاريخ الذى يصنعه الشعب، ولن تتوقف إلا بالقضاء على تسلطهم، كما قُضى على تسلط عصبة الطاغية المخلوع محمد حسنى مبارك. ويعرض هذا المقال مشهدين من مشاهد ما أعتبره السقوط الأخير لجماعة الإخوان المنافقين، على الأقل بشكلها الحالى. وهو أمر حميد ومطلوب، ولا يعنى على الإطلاق اختفاء الحرص على قويم الإسلام من المجتمع والسياسة فى مصر، الذى أساءوا إليه إساءة بليغة، بل قد يعنى بداية جادة ورصينة لإعلائه بعد أن يشفى الوطن من الجراح التى أحدثها فى جسده الطاهر حكم اليمين المتأسلم: 1- الانتحار الجماعى الثالث لجماعة ضالة: فى 18 نوفمبر 1978 قاد «جيمس جونز» مؤسس ما يُسمى «معبد الشعوب» وقد كان من أشهر المهاويس الدينيين، أكبر عملية انتحار جماعى فى التاريخ راح ضحيتها ما يزيد على 900 عضو من المهاويس المُضلّلين ممن تبعوا غوايته، فى «المعبد» فى «جويانا»، بالإضافة إلى موت 9 أشخاص آخرين بالقرب من مدرج هبوط للطائرات فى جورج تاون، فى الولاياتالمتحدة. وقد يقود كاهن الإخوان المخادعين الأكبر، الطبيب البيطرى محمد بديع، أو بالأحرى نائبه الرأسمالى الاحتكارى والرجل القوى للجماعة خيرت الشاطر، فصيلاً من المصريين المُغرر بهم المنتمين إلى الجماعة، إلى أكبر انتحار جماعى فى تاريخ مصر، بتصميمه على الإمساك برقبة مصر وشعبها من خلال العمل، بخبل بادٍ، على استعادة سلطة الحكم المستبدة والفاسدة التى أمسكوا بها فى غفلة من الزمن وبتيسير من سلطة الحكم الانتقالية الأولى بعد الثورة الشعبية العظيمة. وليس المقصود بالانتحار هنا بالضرورة القتل المادى، وإن كانت بعض التهم الموجهة لكثير من قيادات التنظيم تحمل عقوبة الإعدام، خاصة أن المُحرّض على القتل يلقى جزاء الفاعل، وفق قانون العقوبات فى مصر. غير أن الانتحار المعنوى بمعنى انهيار التنظيم من الداخل أو حظره بقوة القانون قد يكون أكثر أهمية فى المنظور التاريخى. وقت الكتابة كانت جماعة الإخوان المنافقين، تحت قيادة مرشدها محمد بديع ورجلها القوى خيرت الشاطر، وضلوع عدد كبير من دعاة العنف والضلال من قياداتها المنتمين لتنظيمها السرى المحارب، تقود شباب الجماعة المغرر بهم إلى الانتحار الجماعى بمعاداة شعب مصر العظيم متوسلة العنف الخسيس، وسيكون فى هذا انتحار الجماعة المنافقة جماعياً. الكاهن الأكبر ونائبه يجران الجماعة للانتحار الجماعى عبر معاداة قياداتها الضالة والإرهابية للغالبية العظمى من الشعب المصرى بالوقوف فى وجه محاولات تصحيح الثورة الشعبية العظيمة بمساعدة القوات المسلحة للشعب بالإرهاب والعنف الخسيس فى 30 يونيو 2013، متوسلين الخداع بالكذب الرخيص، والإرهاب بالعنف الخسيس، واستعداء الأجانب على مصر وجيشها الباسل. إذن قال مؤسس الجماعة: «ليسوا إخواناً وليسوا مسلمين» من يتوسلون العنف، فهل من بين قيادات الإخوان المخادعين الآن من يقولها ويحقن دماء المصريين، من أنصار الإخوان وغيرهم من أبناء مصر؟ لا، على العكس تماماً هم يخططون لحرب إرهابية متعددة الجبهات، ضد الشعب المصرى الذى لفظهم، ويريدون العودة لحكمه قسراً ولو بالإرهاب والترويع، ويخزنون لها السلاح والذخائر فى مقراتهم ومقرات حزبهم الورقى، ومقرات النقابات المهنية التى سيطروا عليها، وفى المدارس التى يملكها مناصروهم. وينكب وعاظ منهم أقحموهم فى وزارة الأوقاف بعد أخونتها لتصنيع المتفجرات التى بلغ بهم الأمر أن يزرعوها فى مناطق عشوائية وأن يهدد بلطجية من قياداتهم الإرهابية الشعب بالسيارات المفخخة. وسيسرّع من الانتحار الجماعى للجماعة المنافقة انهيار الجماعة من الداخل، وأبرز معالمه قيام جبهة «أحرار الإخوان» من بين أجيال الشباب التى تعترض على القيادة الحالية وتتهمها ببث بذور الفتنة والاحتراب الأهلى والابتعاد عن تعاليم الإسلام ومبادئ الجماعة ذاتها. كما طالبت حركة «إخوان بلا عنف» بضرورة الحوار الوطنى والابتعاد عن ممارسة أى شكل من أشكال العنف والتعدى على أفراد الشعب، الذى أدى إلى وقوف الجماعة على حافة الهاوية وانحرافها عن رسالة الدعوة ونشر الدعوة الإسلامية فى أنحاء العالم الإسلامى كافة، حتى ساهمت تلك الممارسات فى احتقان داخلى ينذر بانهيار المشروع الإسلامى كاملاً. ولا يلومون إلا أنفسهم، فقد خانوا الإسلام الذى كانوا به يتمسحون وانصرفوا لإحكام قبضتهم على السلطة مرتكبين خطايا لا تغتفر، فصدق عليهم قول العزيز الحكيم: «أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ■ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ» (التكاثر: 1-2). وستحق عليهم بقية الآيات الكريمات: «كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ■ ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ■ كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ ■ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ■ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ ■ ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ» (التكاثر: 3-8).