في إطار الأنشطة الثقافية والفنية التي تقيمها الأكاديمية المصرية للفنون بروما افتتح د. أحمد ميتو مدير الأكاديمية احتفالية ثقافية وفنية كبرى بعنوان "هي" وسط حشود كبيرة جدا من الجمهور الإيطالي والجالية المصرية . وتضمنت الاحتفالية افتتاح خمسة معارض فنية تدور حول المرأة بصفة عامة والمصرية بصفة خاصة تميزت بالجمع بين الرؤية الفنية المصرية والإيطالية في بوتقة واحدة حيث استضافت القاعة الرئيسية بالأكاديمية كلا من معرض "المرأة المصرية: الازدواجية والتناقض" للفنان المصري الشاب وليد مطر بالإضافة إلى معرض "المرأة المصرية: الصحراء/ المشربية/ اليشمك/ الخط العربي" كما استضافت قاعة الأغراض المتعددة معرض "كليوباترا: ذكرى ملكة" للفنان روبيرتو لوتشياني و يتضمن المعرض صور لتماثيل كليوباترا في البلدان والثقافات المختلفة،وبالقاعة الصغرى بالأكاديمية معرض "خصوصية المرأة المصرية" للفنانة تريزا ميرولا وتستمر جميع المعارض حتى 20 مايو الجارى . كما تم عرض فيديو آرت بعنوان " رؤى على البحر المتوسط " والقاء كلمات لكل من د. أحمد ميتو رئيس الأكاديمية تناول خلالها عرض متكامل لنشاط الاكاديمية ود. سنية شعراوي لتقديم المؤتمر العلمي لليوم التالي وتضمن حفل غنائي – أفروميلونجا- للفنانة الأورجوانية الشهيرة "آنا كارينا روسو" وفرقتها وقد أقامت الفنانة الحفل مجانًا إهداء لمصر. و في اليوم الثاني للاحتفالية تضمن المؤتمر العلمى جلسة بحثية بعنوان "المرأة المصرية القديمة في عيون الآخر"، شارك بها مديرات المتاحف المصرية في إيطاليا وقدمن من خلال الجلسة رؤيتهن للمرأة المصرية القديمة كما طرحن تجربتهن الشخصية كمديرات للمتاحف المصرية. أعقب ذلك ورشة عمل لعدد من الباحثات المصريات بعنوان "" هي : الماضي والحاضر وأحلام المستقبل" تضمنت عدد من الأوراق البحثية منها: "المرأة المصرية: سبع مراحل لتطورها من خلال سبع لوحات فنية" للدكتورة أماني المفتي ، "المرأة المصرية كفاح مستمر" للدكتورة سحر صبحي عبد الحكيم ،"المرأة المصرية وشجاعة القدرة على الحلم" للدكتورة نسمة يوسف إدريس ، " رائدات مصريات: هدى شعراوي ومؤتمر روما 1923 نموذجا" للدكتورة سنية شعراوي ، "البعد النفسي للمرأة المصرية" للدكتورة ماجدة المفتي. جدير بالذكر أن جميع المشاركات والمشاركين في الاحتفالية قد قاموا بتحمل نفقات السفر وشحن أعمالهم الفنية على نفقتهم الخاصة في إطار سعي الأكاديمية نحو ضغط النفقات الحكومية وقد لاقت الاحتفالية اهتماما كبيرا من الإعلام الإيطالي المكتوب والمرئى .