مفاجأة .. "علم المثلية" يثير الجدل بعد ظهوره في منهج " إنجليزي أولي إعدادي"    أحمد سعد يتألق في أول ظهور بعد الجراحة وسط دعم من جمهوره وأصدقائه    القوات البحرية ل الشعب المصرى: قادرون على حماية الحدود    بورصة الذهب تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية 20 دولارًا    مصر بالقائمة الأولى عالمياً للدول الأكثر جاهزيةً للأمن السيبراني عام 2024.. و«الصحة» تناقش حماية أنظمة الرعاية الصحية ضد التهديدات السيبرانية    يمن الحماقى: الدولار سينخفض أمام الجنيه في هذه الحالة    عمرو أديب: مصر ملزمة بسداد 38 مليار دولار خلال عام.. ومحدش يقول فين فلوس رأس الحكمة    وزيرا خارجية أمريكا والإمارات يبحثان جهود إنهاء الحرب في غزة وتعزيز التعاون الثنائي    رئيس مجلس النواب اللبناني يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على بلاده    الخارجية الروسية: «البريكس» لا تعادي الغرب لكننا لن نسمح بتجاهل مصالحنا أو محاولة توجيهنا    اتحاد الجولف يحدد موعد إجراء الانتخابات وفتح باب الترشح    تعرف على تعليمات دخول الجماهير لمباراة الأهلي والعين بكأس الإنتركونتيننتال    بقصد الاتجار.. حبس شخص لحيازته أسلحة نارية بدون ترخيص في الجيزة    تشيع جثمان شاب قتل على يد أصدقاءه بالمحلة الكبرى    حادث جديد على طريق الأوتوستراد والإسعاف تنقل المصابين للمستشفى (تفاصيل كاملة)    موعد انطلاق امتحانات شهر أكتوبر 2024 لصفوف النقل    ثراء جبيل وزوجها لأول مرة.. 3 ثنائيات على ريد كاربت فيلم "ماء العين" بمهرجان الجونة | صور    احتفاء بمسيرة إبداعه.. قصور الثقافة تكرم الشاعر محمد عبد القادر ببورسعيد    هند عبدالحليم تتعرض لأزمة صحية (تفاصيل)    أسعار تذاكر أتوبيسات سوبر جيت الجديدة خط ( القاهرة – أسيوط )    احتفالية العيد ال 40 لتأسيس خدمة "أم الرحمة" بالإسكندرية    رسميا.. فتح باب الحجز لشقق «سكن كل المصريين 5» في هذا الموعد    الاتفاقية الدولية لمكافحة التآكل الضريبي تُتيح لمصر 5 مليارات دولار سنويًا    حسام موافي يوضح العلاقة بين وظائف الكبد ومرض الصفراء    هيئة الدواء تحذر من انتشار عبوات مجهولة المصدر لحقنة شهيرة خاصة بالحوامل    ضمن مبادرة «بداية جديدة».. خالد عبد الغفار: 100 يوم صحة قدمت أكثر من 135 مليون خدمة مجانية خلال 85 يوما    دنيا عبد العزيز ترزق بمولودتها الأولى: «محتجالك يا أمي» | صورة    خبير استراتيجي: إسرائيل تستهدف الصحفيين بلبنان لنجاحهم في توثيق جرائمها    الصحة تنظم جلسة حوارية حول حماية أنظمة الرعاية الصحية ضد التهديدات السيبرانية    فريد زهران: إسرائيل شريك في الصراعات بالمنطقة العربية    استولوا على 10 ملايين جنيه.. غدا أولى جلسات محاكمة 17 متهما في قضية فساد «الجمارك الكبرى» الجديدة    إهداء لحاكمها.. حسين الجسمي يطلق "شارقة سلطان"    القاهرة الإخبارية: الجنائية الدولية تستبدل قاضيا رومانيا يدرس طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو    «الهضبة» يتألق في حفل ضخم بالكويت (صور)    وزير الأوقاف والمفتي ومحافظ السويس يشهدون احتفال المحافظة بالعيد القومي    أم إبراهيم.. 5 سنين بتأكل زوار إبراهيم الدسوقي بكفر الشيخ: كله لوجه الله    بدء المؤتمر العام للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي.. صور    مواقيت الصلاة .. اعرف موعد صلاة الجمعة والصلوات الخمس في جميع المحافظات    خطيب المسجد الحرام: شعائر الدين كلها موصوفة بالاعتدال والوسطية    خطيب الجامع الأزهر: خيرية الأمة ليست شعارا بل نتيجة لامتلاكها مقدمات النجاح    أسعار البيض المستورد في منافذ وزارة التموين.. ضخ 10 آلاف طبق أسبوعيا    وزير التعليم العالي يؤكد أهمية توظيف الاختراعات في تعزيز الاقتصاد القومي    جمال رائف: مصر حققت إنجازا سياسيا ودبلوماسيا كبيرا بالانضمام ل«بريكس»    خبير: المواطن الأمريكي يشتكي لأول مرة من ارتفاع تكاليف المعيشة    خلال 24 ساعة.. تحرير 617 مخالفة لغير الملتزمين بارتداء الخوذة    "سامحوني".. كواليس ما دار في غرفة ملابس الزمالك بعد الهزيمة من الأهلي    هنري: مبابي لا يقدم الأداء المطلوب مع ريال مدريد    إعادة محاكمة متهم بأحداث عنف الزيتون| غدا    بلان يكشف حقيقة خلافه مع نجم اتحاد جدة    تين هاج يفسر قراره المفاجئ بشأن مزراوي    غدا.. النادي المصري يعقد عموميته العادية    قرار جمهوري هام ورسائل حاسمة من السيسي بشأن صندوق النقد الدولي وأزمات المياه والبطالة    مريم الخشت تعلق على أول ظهور لها مع زوجها بمهرجان الجونة بعد زفافهما    عيار 21 بكام.. الذهب يواصل ارتفاعه الجمعة 25 أكتوبر 2024    نشرة ال«توك شو» من «المصري اليوم»: مد فترة التصالح في مخالفات البناء.. مفاجأة بشأن إهدار شيكابالا ركلة الترجيح أمام الأهلي    سوليفان: واشنطن لا تسعى لتغيير النظام في طهران    كولر أم محمد رمضان ؟.. رضا عبد العال يكشف سر فوز الأهلي بالسوبر المصري    مصدر مسؤول: مصر أكدت للوفد الاسرائيلي رفضها للعملية العسكرية الجارية بشمال غزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور.. تعرف على سيارة "نيسان" الهاتشباك المدمجة بطراز sway
نشر في الفجر يوم 05 - 03 - 2015

يسطع اليوم نجم كل من نيسان كاشكاي وجوك في كل الأسواق وذلك لأنهما إنطلقتا من مبدأ التصميم الخلاق والمعزز بتخطيط ذكي للمنتجات، الأمر الذي جعل هاتان السيارتان من أنجح السيارات خلال السنوات الأخيرة.
واليوم، تتبع نيسان هذا المبدأ الراديكالي وتطبقه في واحد من أهم قطاعات السيارات: قطاع الهاتشباك المدمجة.
ففي معرض جنيف الدولي للسيارات، قدمت نيسان سيارتها الجديدة، "سواي" (Sway) التي تعتبر بمثابة نظرة سريعة لما قد ينتج عن تطبيق نيسان لمدرستها التصميمية الجديدة على سيارة هاتشباك أوروبية. ف "سواي" ليست سوى سيارة إختبارية تم تصميمها تبعاً لمتطلبات المستهلك الأوروبي وهي واحدة من السيارات ذات التصميم المتفوّق والمحرك للعواطف.
وقد تم تصميم "سواي" للتألّق في قطاع سيارات الهاتشباك المدمجة وهو واحد من القطاعات التي طالما تميزت بكلاسيكيتها وطابعها التقليدي. ومع خطوطها الشرسة ومقدمتها اللافتة ومقصورتها التي تعتمد على البساطة التصميمية وإعتمادها على الألوان الجريئة، تعتبر "سواي" سيارة جريئة وعاطفية في آن.
وعلى الرغم من أن "سواي" تتميز بمعالمها التي تشدد على التناغم والوحدة، إلا أنها تنفرد بنوع من الحدة غير المتوقعة في هذا القطاع من عالم صناعة السيارات.
وعلى سبيل المثال، تعتمد المقصورة على عدد من المبادئ والتقنيات المستعملة في عالم الهندسة المعمارية الصناعية، شأن المكونات المصنوعة من الألومنيوم والتي تعكس طابعاً من البساطة والصلابة في آن واحد، خصوصاً أنها معززة بعناية فائقة بالتفاصيل وبخيارات ذكية لجهة الألوان والمواد المعتمدة والتي يربطها العقل لاشعورياً بالمنتجات التي تتسم بالجودة العالية.
ومن ناحية أخرى، يمزج التصميم الخارجي بين أربعة عناصر مميزة تبدأ بشبك فتحة التهوئة الأمامي الذي يأخذ لنفسه شكل الحرف V وتمر بكل من خط السقف الذي يبدو وكأنه يطفو في الفراغ والمصابيح التي تعتمد شكل البومرانغ الأسترالي وتنتهي بتصميم العمود C المقوس.
وتعمل هذه العناصر مجتمعةً على خلق لغة تصميمية جديدة سبق أن وجدت لنفسها طريقاً في سيارة نيسان لانيا الإختبارية التي تم تقديمها في معرض بيكين للسيارات عام 2014 وفي طراز مورانو الجديد الذي تم إطلاقه مؤخراً في الأسواق الأميركية.
ومع "سواي"، كان الإستعمال الأول لهذه اللغة التصميمية في سيارة تنتمي الى نادي سيارات الهاتشباك المدمجة على أن يبدأ تطبيق هذا التصميم مع عدد من طرازات نيسان المستقبلية الأخرى التي سيتم إطلاقها في معظم الأسواق.
وتنطلق شخصية "سواي" من مقدمتها حيث يبرز شبك فتحة التهوئة الذي يعتمد شكل الحرف V والذي يبدو وكأنه متحرك، خصوصاً عند رؤيته مع الصادم الأمامي المدروس لزيادة الإحساس بالحركة.
ومن هذا الشبك يتحرك التصميم العام عبر خطوط قاسية تتقوس عند مرورها في غطاء المحرك وفوق فتحات العجلات قبل أن تنحني الى الأسفل عند وصولها الى منتصف الأبواب الأمامية. بعدها، تبدأ هذه الخطوط بالإرتفاع متجهةً نحو القسم الخلفي من السيارة وموفرة للتصميم الجانبي نوعاً من الحركة الموجية الإنسيابية.
ومع أن هذه الخطوط تبدو وكأنها جزء لا يتجزأ من غطاء المحرك، إلا أنها تندمج بشكل ملفت مع خط الوسط الذي يميل نحو الأعلى بزاوية صغيرة جداً قبل أن يصل الى القسم الخلفي من السيارة حيث يعتمد زاوية قاسية متداخلاً مع العمود الخلفي المثلث الشكل.
ويأخذ الشبك الأمامي لنفسه موقعاً في وسط المقدمة وبين مصباحين أماميين بشكل البومرانغ. وعلى الرغم من أن هذا التصميم يعتمد عادة على مصابيح بتصميم تقليدي يتم تزويدها بمصابيح LED بشكل البومرانغ، إلا أن مصممي نيسان قاموا هذه المرة بتصميم مصابيح متكاملة بشكل البومرانغ وعمدوا الى تزويد هذه المصابيح بلمبات LED بتصميم يبدو وكأنه عبارة عن عيون تراقب ما يجري أمام وحول السيارة.
وعلى غرار المصابيح الأمامية، إعتمدت المصابيح الخلفية على شكل دراماتيكي يبدو وكأنه منفصل عن باقي السيارة ويعمل في الوقت نفسه على ربط مكونات الواجهة الخلفية من السيارة ببعضها البعض.
وبدلاً من أن تكون مخارج العادم في مكانها التقليدي تحت الصادم الخلفي، قرر مصممو "سواي" أن يعتمدوا جوانب المقطع المخصص لتثبيت لوحة السيارة الخلفية لوضع مخرجي العادم اللذين يعتمدان على شكل شبه المنحرف (مستطيل بضلعين غير متوازيين).
أما البابين الخلفيين ل "سواي"، فيندمجان مع خط الأرضية من الأسفل ومع خط الوسط المائل وصولاً الى العمود الخلفي ويشكل قسمهما السفلي جزءاً من فتحات الإطارات الخلفية.
وفي وسط نافذة الباب الخلفي، هناك زاوية وسطية مفتوحة على شكل خط مستقيم ينتهي عند الزجاج الخلفي للسيارة موفراً إحساساً بأن خط السقف من الجهة الجانبية الخلفية يطفو في الهواء.
ولزيادة المساحات المخصصة للدخول والخروج الى ومن المقصورة، قررت نيسان أن تلغي وجود العمود B الذي يفصل عادةً بين بابي السيارة الأمامي والخلفي وتزويد "سواي" ببابين خلفيين يفتحان بإتجاه الخلف.
ويشكل السقف الذي يطفو في الفراغ واحداً من المعالم التصميمية الجديدة التي ستعتمدها مدرسة نيسان التصميمية الحديثة.
ولهذا السقف، إعتمدت نيسان على سقف زجاجي بانورامي يخفي تحته إطاراً صلباً بشكل الحرف C يبدأ من العمود A ويمر في جوانب السقف لينتهي في الخلف حيث الوصلة العرضية التي تحمل باب مقصورة التحميل الخلفية.
وفي "سواي" الإختبارية، تم إعتماد اللون البرتقالي القوي للإطار الصلب وبحيث يتناقض هذا اللون مع لون السيارة الخارجي الذي يمزج بين اللونين الرمادي والأزرق.
ولزيادة صلابة بنية السقف، إعتمدت نيسان على مقطع معدني بشكل حرف X أخذ لنفسه مكاناً في وسط السقف الزجاجي وبحيث يلتقي ضلعا الحرف X في الوسط ومباشرة فوق راكبي المقعدين الأماميين.
ويتميز السقف الزجاجي بقدرته على توفير إحساس بنوع من الحرية المعززة بشعور بالرحابة الداخلية لن يتمكن ركاب "سواي" من تجاهلهما، في وقت يمكن لمن يقف خارج السيارة أن يتمتع ببساطة خطوط مقصورتها من الأعلى.
وبالإضافة الى ذلك، تنفرد "سواي" بتناسق ألوانها وبالأخص لجهة الألوان الخارجية والداخلية.
فمن الخارج، تعتمد "سواي" على لون رمادي أزرق يبدو وكأنه مستوحى من ألوان الغسق، خاصةً أن اللونين الأزرق والرمادي يظهران بطريقة فريدة عندما تكون "سواي" متوقفة تحت إنارة قوية. وهنا، يبرز اللون البرتقالي القوي ليكمل التناسق وليشعر المرء أن تركيبة هذه الألوان وطريقة مزجها ببعضها البعض تذكره بطبيعة المدن الأوروبية.
وفي الداخل، يظهر لون أزرق قاتم وداكن يتناغم مع اللونين العاجي والبرتقالي مشكلاً وحدة ألوان فريدة ومريحة للعين وعلى غرار مجموعة الألوان الخارجية.
وعلى صعيد لوحة القيادة، قرر مصممو نيسان الإعتماد على تصميم سبق لهم أن قدموه في طراز IDx الإختباري الذي قدم في معرض طوكيو للسيارات عام 2013 ولكن بعد أن تم تطويره ليبدو وكأنه عبارة عن جناح منزلق.
أما أبرز ما يميز تصميم لوحة القيادة بشكل الجناح المنزلق، فيتمثل ببساطته وأناقته التي مكنت المصممين من توفير لوحة قيادة تضع الإستعمال السهل والعملانية المتقدمة على رأس لائحة الأولويات، خصوصاً أن هذه اللوحة لا تحتوي على أي مقاطع مخصصة للزخرفة أو التجميل.
وعلى سبيل المثال وبمجرد النظر، يرى المرء أن المكونات البنوية للسيارة لا تلعب سوى دورها البنيوي، في وقت تم تصميم مقابض سحب الأبواب لتكون جزءاً من بنية الألومنيوم التي تتكون منها الأبواب.
أما المقود الذي يعتمد تصميماً يركز على ثلاثة مقابض، فيعود بتصميمه المبسط الى أجهزة المقود القديمة ولكن مع قسم سفلي مسطح ومقابض من الألومنيوم.
وفي مواجهة خط نظر السائق، يتواجد عدادان أساسيان، في وقت تم نقل كل العدادات والمنبهات الضوئية الأخرى الى شاشة بشكل شبه المنحرف أخذت لنفسها مكاناً في وسط اللوحة وبحيث يمكن للسائق والراكب بجانبه أن يتابعا ما توفره من معلومات وأن يتحكما بما تعرضه.
أما المقاعد الخفيفة الوزن، فهي مبنية على قواعد من الألومنيوم المكشوف، في وقت تم تلبيس المقاعد بطبقة من جلود سويد المزين بمقاطع من مادة لؤلؤية المظهر.
وتظهر هذه المقاعد طريقة تقطيب تلبيساتها التي تبدو وكأنها مستوحاة من القطب المعتمدة في الجزادين الفائقة الفخامة.
وفي الداخل، يزداد تناسق الألوان من خلال اللونين الأزرق والبرتقالي اللذين يرفعان الإحساس بالطابع الشبابي الذي لا يخلو من روح التميز.
وعلى الرغم من أن "سواي" سيارة مدمجة الحجم، إلا أن غياب الفوضي وإلغاء وجود العمود B مضافاً اليهما، إستعمال البنى التحتية الأنيقة والمصنوعة من الألومنيوم، هي عوامل ساهمت مجتمعةً بتوفير مقصورة تبدو وكأنها أكبر من ما يتوقع المرء من سيارة مدمجة الحجم.
وفي سياق كلامه عن تصميم هذه السيارة، قال شيرو ناكامورا، نائب الرئيس الأعلى ورئيس قسمي التصميم والإبداع: "نحن نؤمن أن "سواي" تسير في خط مسيرتنا الهادفة الى تحدي التوجهات العامة في قطاعات السيارات المختلفة من خلال تقديم منتج يتميز بأفكاره الجديدة والمميزة، تماماً كما فعلنا عندما أطلقنا كل من كاشكاي وجوك".
"ومع هذه السيارة الإختبارية الجديدة التي قدمناها في معرض جنيف للسيارات، نجري إختبارنا الخاص بكيفية إطلاق أفكار جديدة في عالم صناعة سيارات الهاتشباك المدمجة."
أما بول ويلكوكس، رئيس نيسان - أوروبا، فقال: "نيسان لا تزال تعتمد على سياسة التقدم وعلامتنا تركز على الأفكار المبتكرة والمفاجئة في الأسواق الأوروبية وفي العالم أيضاً. أما نمونا في أوروبا، فيعود السبب فيه الى منتجاتنا الجديدة الخلاقة التي تنفرد بتصاميم مميزة وملفتة وطراز "سواي" الإختباري ليس إلا دليلاً على مدى أهمية التصميم لدى نيسان وبالأخص على صعيدي بناء علامة نيسان وتقوية مواقعها ودعم نموها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.