تعالت صرخات أهالي قرية ساقية أبو شعرة التابعة لمركز أشمون العاملين بصناعة السجاد اليدوي بمحافظة المنوفية من جديد؛ لاستمرار تجاهل الحكومة لمطالبهم المشروعة؛ مما أدى لتوقفهم عن صناعة السجاد والحرير داخل القرية، بعد أن كانت قلعة صناعة السجاد اليدوي في مصر والشرق الأوسط. حيث توقفت الدولة عن إمدادهم بالمواد الخام اللازمة، واحتكرها رجال الأعمال. وقال مجدى لاشين، عضو الجمعية التعاونية الإنتاجية للحرف اليدوية والتراثية بالمنوفية: انتشرت صناعة السجاد اليدوي بقرية ساقية أبو شعرة بداية من عام 1958، وذلك عن طريق أحد أبنائها والذي عاد بخبرته التي اكتسبها في هذا المجال من القاهرة، وقام بتعليمها للصبية والشباب، وارتبط قيام صناعة السجاد اليدوي بهذه القرية بصناعات أخرى، مثل صناعة الكليم والجوبلان، والتي كان منها بداية الصناعة، وتطورت عملية الإنتاج؛ لتتحول مع الأيام إلى صناعة السجاد اليدوي الصوف بكل أنواعه والحرير بكل درجاته، ومن حينها احترف الأهالي هذه الصناعة التراثية، وأصبحت الأنوال التي يتم النسج عليها من المكونات الرئيسية لكل منازل الأسرة بالقرية، وهو ما ساعد على انتشار هذه الصناعات بقرى عديدة وأماكن أخرى من محافظة المنوفية، وذلك بمساعدة خبراء العاملين وجهود بعض الأجهزة التنفيذية. وأشارت المهندسة نانسي سعيد حبلص، الحاصلة على الماجستير عن بحث بعنوان "العوامل المؤثرة في تنمية الصناعات الحرفية اليدوية بمحافظة المنوفية"، إلى أن صناعة السجاد اليدوي تعتمد على بعض الخامات الموجودة في البيئة المصرية، ومنها الصوف المأخوذ من الخراف والقطن المصري الشهير، وكلاهما يتم غزله من قبل متخصصين قبل استخدامه في عملية التصنيع بطريقة وبسمك يتناسبان مع نوعيه السجادة المطلوبة، ويتم في بعض أنواع السجاد الاستعانة ببعض النوعيات المميزة من الصوف والمشهورة عالميًّا، مثل الصوف النيوزلندي، وهو الأشهر، وتقوم صناعة السجاد اليدوي والحرير على استخدام بعض أنواع الحرير الطبيعي المستخرج من دودة القز، والذي ينتج في بعض البلاد المشهورة بالإنتاج الوفير، مثل اليابان والصين وتركيا ودول روسيا الاتحادية. واضافت الباحثة أن عام 1975 كان نقطة تحول في إنتاج القرية وتوجهها نحو العالمية، حيث تم تحويل إنتاج القرية لأنواع مميزة من السجاد اليدوي وخاصة السجاد الحرير بدرجاته المختلفة 64 عقدة و91 عقدة و100 عقدة وغيرها من الأنواع المنتجة من الحرير الطبيعي المعروف برسوماته المميزة، بالإضافة إلي السجاد النايين المصنوع من الحرير والصوف ذي الجودة العالمية، وكلاهما يلقى قبولًا في الأسواق العالمية، وينتشر في الأسواق الداخلية، وقد استمر العمل في كل هذه الأنواع حتى الآن، ومر حجم إنتاج القرية بمجموعة من المراحل نتيجة تطور عملية الإنتاج وفترات رواج المنتج، المرحلة الأولي: بداية نشر عملية الصناعة بالقرية، وشملت الفترة الزمنية من عام 1958 حتى عام 1975، وتدرجت فيها عملية نشر الصناعة حتى وصلت إلى قيام 80% من أهالي القرية بالعمل في هذه الصناعة، والمرحلة الثانية: وتشمل الفترة من عام 1975 حتى عام 1995 تقريبًا، وهي المرحلة التي ازدهرت فيها صناعة السجاد بالقرية، وانتشرت فيها أنواع مميزة من السجاد ذي الجودة العالمية، ويمكن أن يطلق على هذه المرحلة العصر الذهبي لصناعة السجاد اليدوي في القرية، وقد نمت هذه الصناعة في هذه الفترة، وبلغت نسبة العاملين من أهالي القرية حوالي 80% أو يزيد، بالإضافة إلى انتشار هذه الصناعة في القرى المجاورة؛ بسبب تزايد حجم الإنتاج والطلب المستمر؛ مما أدي إلى تحقيق رواج اقتصادي لأهالي القرية في كل المجالات. أما المرحلة الثالثة والأخيرة فتشمل الفترة من عام 1995 حتى الوقت الحالي، وهي مرحلة صعبة مرت بها صناعة السجاد اليدوي بالقرية بفترات تدهور؛ نتيجة عوامل اقتصادية وسياسية، وبدأت هذه الصناعة في التدهور، وأصبحت نسبة العاملين بها حوالي 50% من أهالي القرية، منهم 25% بصورة دائمة، والباقي بصورة موسمية، وأهم مظاهر هذه الفترة هجر بعض الخبرات لهذه الصناعة؛ لعدم توافر المواد الخام ودعم الدولة لهم، وهو ما يدق ناقوس الخطر نحو الخوف من انقراض أحد أهم الصناعات التراثية بمحافظة المنوفية. من جانبه قال محسن عبد الباسط، عضو رابطة العاملين بالصناعات اليدوية والحرف التراثية بالمنوفية: إن القرية تميزت بانتقاء أجود الخامات، وأبدعت في اختيار أجمل التصميمات، واحترفت في نسج كل العقد والمساحات بذوق رفيع في تنسيق الألوان والصباغات، وأصبحت تنافس إيران فى تلك الصناعة، إلا أنها بعد الثورة عانت العديد من المشاكل، أهمها توقف الحكومة ممثلة فى وزارة التضامن عن دعمهم بالخامات والتمويل، وامتناعها عن شراء المنتج؛ ما أدى إلى ركود تام في الصناعة التي نالت شهرة عالمية واسعة، لافتًا إلى أنه تقدم بطلبات عديدة لصرف الخامات مرة أخرى وتمويل العاملين، ولكنها قوبلت بالرفض رغم وجود مخزون منها بالوزارة منذ فترة طويلة معرض للتلف، ميرًا إلى أن أكثر من 2000 عامل من أشهر الصناع الذين عملوا في هذه المهنة التي كانت في وقت من الأوقات ضمن برامج السياحة للشركات العالمية، هجروها بحثًا عن عمل يعينهم على ظروف المعيشة الصعبة، مطالبًا الحكومة بتوفير المادة الخامة؛ لاستعادة هذه الصناعة وتطويرها. يذكر أن قرية ساقية أبو شعرة تقع بالبر الشرقي لمدينة أشمون، وتحديدًا على البر الغربي لنهر النيل فرع دمياط، ويحدها من الشرق نهر النيل فرع دمياط، ومن الغرب قرية سملاي، ومن الشمال قرية كفر الفرعونية، ومن الجنوب قرية شنواي، وهي قرية أم لست قري تابعة لوحدتها المحلية، وتبعد عن القاهرة حوالي 35 كيلو مترًا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 22 ألف نسمة، وهي قرية زراعية في المقام الأول؛ نظرًا لخصوبة أرضها الواقعة على البر الغربي لنهر النيل فرع دمياط، وسميت ساقية أبو شعرة نسبة إلى العارف بالله سيدي أحمد الشعراوي جد شيخ الإسلام سيدي عبد الوهاب الشعراني.