إبراهيم سعده أجرت صحيفة "الراي" الكويتية حديثاً مثيراً مع الداعية السلفي، المصري: الدكتور أسامة القوصي الذي كان متشدداً، مكفراً من يخالفه الرأي، ثم أصبح داعية للإسلام الوسطي، وهو ما جعله هدفاً للمتشددين والمتطرفين بسبب تصريحاته وفتاواه المثيرة للجدل. سألته صحيفة "الراي" عن سبب هذا التحوّل من منهج التشدد إلي الوسطية، فأجاب د. أسامة القوصي: [هناك ثلاث مراحل مرت بها حياتي طوال 60عاما. فمنذ كان عمري 20 عاما وأنا شخص وسطي أحب الموسيقي والرسم. ولكن منذ دخولي الجامعة كلية الطب جامعة عين شمس بدأت المفارقة تحدث لي، خصوصا أنا أري أنني كنت ضحية من ضحايا نظام أنور السادات، الذي قام بالافراج عن الجماعات الاسلامية وسمح لهم رسميا بأن يستحوذوا علي الاتحادات الطلابية (..). ومن ثم بدأ ترسيخ فكر سيد قطب عن طريق هذه الجماعات الاسلامية، التي بدأت تنشر هذا الفكر علي أنه هو الاسلام. وبدأت عام 1973 في الانحراف الفكري حيث صرت "قُطبيا" أنتمي الي أفكار سيد قطب، الي أن وصل بي الأمر الي تكفير أبي وأمي (..). المرحلة الثالثة بدأت بعد سفري الي السعودية لأداء العمرة، وهناك تعرفت علي العالم "مقبل بن هادي" وهو كان من اليمن ويُحضر ماجستير في علم الحديث ومن هنا بدأت أصحح معلوماتي بمقارنة ما تعلمته بالأحاديث الصحيحة، وبدأت أتحول من "التكفير" الي "التحريم".. وشعرت آنذاك أن فكر "قطب" مغلوط ومنحرف]. وسألته الصحيفة "الراي" الكويتية كيف كان زواجه قبل تصحيحه لأفكاره ومعتقداته؟ فقال د. القوصي: [نعم زواجي جاء في المرحلة الثانية، وكان عن طريق جماعة اسلامية هي جماعة عبدالله السهاوي الذي ساعدني في جميع تكاليف الزواج، وبالفعل تزوجت من امرأة تعليمها متوسط ، وأصبحت أنا صهر: خالد الاسلامبولي وعبدالحميد عبدالسلام]. وعن هذه المصاهرة مع قاتلي الرئيس الراحل أنور السادات، سألته الصحيفة عن مدي كانت علاقته بصهريه؟ فأجاب د. أسامة القوصي: [علي المستوي الشخصي هم لم ينتموا الي الجماعات الاسلامية، وان كان السبب في ترسيخ هذا الفكر واقبالهم علي قتل السادات هو "محمد الاسلامبولي" الذي كان ينتمي الي جماعة اسلامية متشددة في الصعيد، لذلك فأنا أقول دائما بأن: السادات حضَّر العفريت ومعرفش يصرفه]. واهتمت الزميلة الكويتية باستطلاع آراء الداعية الإسلامي الذي ترك التشدد وعاد إلي الوسطية في العديد من القضايا التي أثارت، ولا تزال، الكثير من الجدل بين مؤيديها من رافضي التطرف، وبين معارضيها من ممارسي هذا التطرف. فمثلا.. سألوه: "لماذا قلت: اللهم احشرني مع يسرا في الجنة؟ ولماذا يسرا بالأخص؟"، فأجاب الداعية الإسلامي الوسطي: [البداية كانت عندما دعاني مدير المركز الكاثوليكي للسينما الأب بطرس دانيال الي "إفطار المحبة"، ومن هنا بدأ اختلاطي بالوسط الفني، ليأتي اللقاء الثاني في افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، وكان من ضمن المكرمين في المهرجان الفنانة "يسرا" وتم التقاط صورة لنا. وحين انتشرت علي" النت".. بدأت التعليقات من الشيوخ السلفيين الذين عابوا عليَّ حضور هذا الحفل. ومن ضمن التعليقات التي قيلت: "اللهم احشر الشيخ أسامة مع الغاضبين" (..) فقلت وقتها: »اللهم احشرني مع يسرا في الجنة]. صراحة، و وضوح، وشجاعة، الداعية الإسلامي الشهير شجعت الزميل الصحفي في صحيفة "الراي" علي طرحه لسؤال مثير، قائلاً: [لقد صرحت بأن مشاهد الرقص ليست جميعها حراما.. فما معني ذلك من وجهة نظرك؟]. وبنفس الصراحة والشجاعة أجاب د. القوصي: [أريد أن أوضح أمرا مهما هو أن الاستعانة بمشاهد الرقص في الأعمال الدرامية ليست حراما، لأن المخرج لم يأت بمحجبة ويجعلها ترتدي بذلة رقص، وإنما استعان براقصة هي في الواقع كذلك]. وازداد فضول الزميل الصحفي بسؤال جديد وجهه للداعية المتميز: [.. وهل تشاهد أنت بنفسك مشاهد الرقص؟!]. وبلا تردد قال د.أسامة القوصي: [فرح نجلي الأكبر في أحد الفنادق الكبري كان يوجد راقصتان علي المسرح.. بالطبع لم أترك المكان. فهذا فرح نجلي الأكبر. كل ما فعلته هو أن جلست وجعلت المسرح خلفي].