رصد مؤلف كتاب »عندما تتصادم العوالم« العديد من مصطلحات يمتليء بها الإعلام الغربي، مثل:» الأصولية الإسلامية«، و»الإسلام السياسي«، و»التطرف الإسلامي«، و»الفاشية الإسلامية«، و»الإرهاب الإسلامي« وغيرها. ويتساءل المؤلف »جين هيك« عما إذا كان لتلك الاتهامات أساس ديني؟ وهل تتسم بها الشريعة؟ و هل يأمر الإسلام بقتل المدنيين من خلال التفجيرات الانتحارية؟ وهل هناك فرق محدد بين ما يُسمي »الترجمة والتأويل القرآني الوهابي« وذلك الخاص بالمدارس الفكرية الإسلامية الأكثر تقليدية التي تبث العنف؟ أسئلة كثيرة وعديدة احتاجت من المؤلف جهداً ضخماً في البحث والتنقيب أملاً في التوصل إلي إجابات عنها، تقنعه وتقنع قراءه بعده. لم تكن المهمة سهلة. فقائمة الأسئلة الطويلة لا تبقي علي حالها. فكل سؤال يتفرع بدوره إلي أسئلة فرعية. وعشرات الأسئلة تتحول إلي مئاتها. والمطلوب البحث عن إجابات للأسئلة الرئيسية وتفرعاتها معاً. عندما تصور »جين هيك« أنه عثر علي إجابات لتساؤلاته حول المصطلحات المعادية للإسلام في الإعلام الغربي، تؤكد أن: »الإسلام، ولو علي المستوي الفقهي، هو بالفعل دين أسيء فهمه«، تكشفت أمامه أسئلة جديدة، وأكثر أهمية، مثل:»هل القرآن يوجه أتباعه إلي المبادرة بالعدوان علي الكفار؟« و »هل يطالبهم برفض مبادرات السلام من الخصوم المفترضين؟«، و» هل يشجع علي استخدام الخلايا الإرهابية السرية؟«، و»هل يسمح بتعذيب السكان المدنيين ومهاجمتهم؟«، و»هل يغفر الانتحار طلباً للشهادة؟«، و»هل ينكر وضع اليهود والنصاري باعتبارهم متدينين، موحدين، أو يمنع التعايش السلمي معهم؟«. ويقول المؤلف: [وإذا لم يكن الإسلام كذلك ومع الاعتراف بأن معظم الكتب المقدسة تحتوي نصوصاً يمكن للعقول غير النقدية أن تسيء تأويلها فلماذا يوجد عدد كبير من الانتحاريين المسلمين، بينما هناك القليل من المسيحيين أو اليهود أو البوذيين، أو الهندوس؟]. وإذا لم يكن الإسلام هكذا.. فلماذا ظهر من يُسمّون ب »الإرهابيين الإسلاميين«، ورغم ما قيل ويقال عن نسبتهم الضئيلة، إلاّ أنها أقلية قوية، خطيرة، تؤمن بحقها في انتشار أفكارها السياسية، التي تعطيها الأولوية علي كل شيء، كما تؤمن بأن قتل المدنيين الأبرياء مبرر دينياً، وفقهياً، وشرعياً؟! وتماشياً مع التساؤل السابق، يجيب المؤلف »هيك« مندهشاً، و منبّهاً: [و هل من العدل إلقاء اللوم علي 1.4مليار مسلم وأكثر من 200مليون عربي فيما يتعلق بما اقترفه عدد قليل من المندفعين أيديولوجياً من أعمال تتسم بالحقد، والجهل، والتعصب؟ إن هؤلاء الأشخاص لا يصلحون للسلطة. إنهم يصلحون فقط للخلايا، وليس لمقار الحكم حيث العلاقات الودية هي الهدف المأمول. ولهذا السبب يصبح من الضروري كما يضيف »هيك« لشعوب الغرب أن تتعرف علي الغالبية العظمي من المسلمين الذين هم حلفاؤهم في الحرب علي الإرهاب]. يعترف »هيك« بصعوبة بحثه عن أجوبة. وكان يواجه تحدياً خاصاً بكشف الخيال من أجل إدراك الحقيقة. وذلك بإزالة الطبقات التي تعلوها طبقات من سوء الفهم التصقت بالتصور الشائع حتي ضاع المقصد الأصلي أي مباديء الأولين في الإسلام ودُفن تحت الطبقة السميكة من التأويلات الخاطئة. التأويلات الخاطئة تبنتها العقول المتحجرة، وأورثتها للضالين من الشباب المسلم الذي ابتعد عن الدعاة الحقيقيين وصدق الدعاة المزيفين .. وبالتالي سقط بسهولة في أيدي الإرهابيين وانضم إلي خلاياهم الإجرامية. وهكذا.. انتقل المؤلف »جين و. هيك« من تعمقه في الأديان السماوية بحثاً عن نقاط الالتقاء وما أكثرها في كتبها، ليبحث وينقب في الأسس الأيديولوجية والسياسية لإرهاب الشرق الأوسط الحديث. ما هي مسبباته الجذرية؟ ما هي مصادره الأولية؟ من، وما الذي، ساعده وشجعه؟ وبدلاً من أن يتركنا المؤلف الأمريكي لنطالع نتائج بحثه الطويل في أسس الإرهاب في منطقتنا، سارع بتبشيرنا ربما ضماناً من جانبه لمواصلة قراءة كتابه بأن كل الطرق التي تجول فيها بحثاً عن تلك الأسس قادته في النهاية إلي أس الإرهاب الأزلي المعروف باسم: جماعة الإخوان المسلمين المصرية.. وليس العقيدة الإسلامية، ولا حتي الحركة الوهابية المنغلقة علي نفسها في المملكة العربية السعودية.. علي حد وصف المؤلف. .. وللحديث عن الكتاب بقية.