في صيف العام 2003 حضرت مسرحية ساخرة علي أحد مسارح لندن كان عنوانها «جورج دوبيا» وكانت أحداثها تدور حول اتخاذ قرار شن الحرب علي العراق وكان بطلا المسرحية هما الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير، وقد قدمت المسرحية الرجلين علي أن أحدهما أبله هو جورج بوش والثاني مهرج أو «أراجوز» هو توني بلير، وكان أبرز ما شدني في أداء الممثل الذي كان يقوم بشخصية رئيس الوزراء البريطاني بلير إتقانه للغة الجسد التي كان يتميز بها، والتي ركز عليها بلير بعد سبع سنوات حينما جلس يوم الجمعة الماضي 29 يناير لمدة ست ساعات للإدلاء بشهادته أمام لجنة تشيلكوت وهي لجنة غير قانونية شكلتها الحكومة البريطانية لاستنتاج العبر والعظات حسب قولهم التي ينبغي الاستفادة منها بعد قرارات تورط بريطانيا مع الولاياتالمتحدة في حربها علي العراق التي لم تنته حتي الآن ولم تحقق أيا من النتائج التي أعلنوا عنها باستثناء القضاء علي صدام حسين. كنت معنيا إلي حد كبير حينما تابعت جانبا من الجزء الصباحي من التحقيق مع بلير بمتابعة لغة الجسد لدي الرجل الذي كذب ومازال يكذب علي شعبه وأمته والعالم معتقدا أن الأكاذيب يمكن أن تصنع التاريخ. وقد لاحظت أن كثيرا من التعليقات التي تناولتها الصحف البريطانية في اليوم التالي للشهادة ركزت علي ما ركزت عليه وهي لغة الجسد للرجل الذي كان يكذب بوقاحة متناهية، فقد بدا بلير متوترا بل مرتجفا في بعض الأحيان يكسو وجهه خليط من الخزي والعار، كان هذا واضحا رغم أن الذين يحققون معه ليسوا قضاة وليسوا قانونيين ولن يحيلوه في النهاية إلي المحاكمة أو السجن رغم أن عشرات من أسر ضحايا بريطانيا في حربها علي العراق كانوا يقفون خارج القاعة التي كان يدلي فيها بشهادته يطالبون بمثوله أمام المحكمة وضرورة محاكمته كمجرم حرب، الأوصاف التي لحقت ببلير من بعض الإعلاميين البريطانيين المناوئين للحرب حينما كان رئيسا للوزراء وصلت إلي حد وصفه بأنه «كلب بوش المدلل». استغل بلير في الجزء الثاني من شهادته ضعف لجنة التحقيق وعدم وجود أي خلفية قانونية لديهم ليخرجهم من إطار التحقيق الأساسي الذي قام علي سؤال رئيسي هو «لماذا قاد الحرب علي العراق رغم عدم حصوله علي التأييد الكامل لاسيما من المدعي العام» وتمكن من أن يخرج من الإجابة عن هذا السؤال المحوري ليصول ويجول بهم في بحار الأكاذيب، ويحاول أن يستعيد رباطة جأشه في الجزء الثاني ويتخلي عن حالة التوتر الكامل التي تلبثته في الجزء الأول من الشهادة، وقد دفع هذا كثيرا من المحللين البريطانيين للغضب من أكاذيب بلير كان علي رأسهم محلل الإندبندنت الشهير روبرت فيسك الذي كتب مقاله السبت 30 يناير تحت عنوان «حجم الألم وجحيم الكذب» كان مما قاله فيه موجها كلامه إلي بلير الذي كان في لندن حينما قامت الحرب بينما كان فيسك في قلبها: «الفارق كبير بين جحيم الألم وجحيم الكذاب السعيد... ينبغي أن تكون هناك في الشرق الأوسط لتشعر بذلك بقوة، فاللورد بلير كان جسديا علي بعد 2000 ميل عني، ولكن سيكولوجيا كان في مجرة أخري مواصلا تأليف وإعادة تأليف سجل التاريخ»، وقد شن فيسك هجوما علي بلير وملابسه فائقة النظافة والمشهد المعقم الذي يدلي فيه بلير بشهادته، عشرات المقالات الأخري فندت شهادة الكذاب بلير ووصفه كثيرون بأنه فشل طوال ساعات من التحقيق في إظهار الندم أو الاعتذار علي ما قام به بل كان مكابرا إلي أبعد الحدود وقال إنه مازل مع قرار الحرب ويعتقد أنها شرعية وسأفعلها ثانية. إنه وبغض النظر عن اللجنة والانتقادات الموجهة إليها شكليا وقانونيا إلا أنها أقرت ولو شكليا مبدأ المساءلة الغائب تماما في بلادنا وعرت بلير ووضعته في موقف تاريخي محرج، وجعلته يحظي بأقل شعبية في بلاده حيث كان يصول ويجول قبل سنوات ويروج الأكاذيب. بلير لم يصنع التاريخ بأكاذيبه لكنه أضافها إلي سجله الأسود الذي سيدونه التاريخ والمؤرخون بعد ذلك من خلال الدماء والأشلاء التي مازالت تملأ العراق وأفغانستان لكني هنا أود أن أشير إلي أمل يحدوني ويحدو الكثيرين مثلي هو أن نري حكامنا ورؤساء وزارتنا ووزراءنا يمثلون ولو أمام لجان شكلية مثل هذه اللجان ليسألوا عما فعلوه بنا وببلادنا وثرواتنا وشعوبنا طوال العقود الماضية ومازالوا يفعلون مدركين أنه لن يسائلهم أحد حتي ولو كان ذلك عبر عرض مسرحي هزلي علي غرار «جورج دوبيا».