كل مرة أرى رسوماً تجريدية لرسامين عرب شباب أفجع بحقيقة أنهم يجهلون مرجعياتهم الأسلوبية. الصدفة وحدها جعلتهم يتعرفون على الأسلوب التجريدي الذي صار بمثابة قدر لهم. وعلى رغم أنهم يجهلون كل شيء عن التجريد الذي يزعمون أنهم يرسمون لوحاتهم في سياق قوانينه فإنهم يتعالون على الجمهور الذي لا يخفي رغبته في الفهم. ولكن هل يعرف أولئك الرسامون ما يفعلون؟ شخصياً أعرف أن الإجابة عن ذلك السؤال تحمل الكثير من الغيظ والخواء والفزع مما ينتظرنا. هناك بعض الاستثناءات ولكن من الإنصاف القول إن أصحاب المواهب الكاذبة قد قرروا أن يكونوا رسامين من طريق التجريد. ما من أحد من (المشخبطين) العرب يعرف ما الرسم ولا جرب يوماً عذابه. أن ترسم منظراً طبيعياً بأشجاره وغيومه ومياهه وأعشابه وأرضه الندية. أن ترسم شارعاً بمقاهيه وغباره والعابرين فيه وأرصفته وشيئاً من أثر المطر ليلة أمس كما يفعل البريطاني المعاصر بيتر براون مثلاً. أن ترسم وجوه أخوتك كما فعل جياكومتي أو وجوه عشيقاتك كما فعل ايغون شيلا أو وجوه بشر معذبين لا تعرفهم كما فعل فرانسيس بيكون. أن ترسم حياة صامتة فتجعل فواكها تنطق شعراً مثلما فعل رسامو عصر الباروك وفي القرن العشرين كان رسامو التكعيبية ملهمي حياة صامتة من نوع مختلف. سيكون إدراك معنى درس الرسم صعباً على مَن حضر إلى الرسم قفزاً. رسامونا الشباب ولدوا تجريديين. لا أعتقد بأن أحداً منهم سيتمكن من اجتياز اختبار الحرفة في أولى درجاته. وهو امر أتوقع أنهم لن ينظروا إليه بطريقة جادة. وهو ما يزيد المشكلة تعقيداً. لا يكفي أنهم ليسوا على اطلاع على اسرار الحرفة التي يمارسونها بل أنهم يزيدون على ذلك بإنكارهم قيمة وضرورة أن يتعلموا تلك الأسرار حين ينظرون إليها باعتبارها جزءاً من تراث ينبغي عدم التعثر به. في شكل تبسيطي يمكنني القول إن الواحد منهم يشبه شخصاً قرر أن يكون نجاراً من غير أن يتعرف على أنواع الخشب ووظائفه العملية التي تفرق بين نوع وآخر. الحقيقة تقول إن ما لم يتعلمه أولئك الرسامون من الرسم سيظل يعيق خطواتهم ويقيد أقدامهم، كما لو أنهم يسعون إلى تعلم الرقص قبل أن يتعلموا المشي. لا يكفي أن تكون النتائج أحياناً جميلة. المهم أن يتعرف الرسام على أسباب ذلك الجمال ويقدمه انطلاقاً من خبرة جمالية أصيلة. وهي خبرة لا تخلق عن طريق الإلهام الحدسي بل تتكون نتيجة مباشرة للدرس المتأني والصبور. فالرسام الحقيقي هو من يدرب يده على استلهام خيال الطبيعة قبل أن يسلمها لخيالها. من غير أن يتعرف الرسام على خيال الطبيعة فإنه سيكون عاجزاً عن التعرف على خياله الشخصي. «يا الهي. ما هذا العناء؟» أسمع أحدهم يقول. «يكفي أن تقلد جاكسون بولوك في ركضه بأصباغه على سطح اللوحة لتكون رساماً طليعياً» مَن ينطق بتلك العبارة لابد أن يكون جاهلاً بما كان عليه الأميركي بولوك قبل أن يشرع في الركض. في متحف «موما» - نيويورك وهو متحف الفن الحديث هناك لوحات مبكرة لبولوك تؤكد أنه كان يقلد بيكاسو من أجل أن يكون رساماً. عالمياً لم يقلد أحد بولوك في تجربته. ألا يكفي ذلك سبباً للشك في قيمة تلك التجربة، بغض النظر عن وجهات نظر المتاحف التي لا يمكن التسليم بها دائماً؟ سيكون علينا دائماً أن نعترف أن المؤسسات الأكاديمية العربية المعنية بتعليم الرسم لم تعمل بشعور عال بالمسؤولية كما هي الحال في الكليات التي تدرّس الطب والهندسة والقانون. حدث ذلك لأن القائمين على شؤون تلك المؤسسات يعتقدون بأن تعليم الرسم بطريقة سطحية لن يؤدي إلى موت إنسان أو سقوط جسر أو صدور حكم ببراءة لص أو قاتل. وهي فكرة تفتقر إلى الكثير من الفهم، بل هي تنسف حقيقة ما يمكن أن يؤدي إليه الفن الرديء من خراب روحي ينعكس سلباً على أخلاقيات المجتمع. تبنّي الفن الرديء معناه فتح الباب أمام ذائقة جمالية رخيصة، سيكون من شأن تكريسها أن يؤسس لقيام مجتمع لن يتمكن من أن يترفع بأخلاقه عن الرضوخ لإملاءات شعبوية لا تمت بصلة إلى جوهر الفن. خطر الفن الرديء يكمن في ما ينطوي عليه ذلك الفن من إحباط أخلاقي. وهو ما يجعلني أنظر بحذر إلى ظاهرة (المشخبطين) العرب باعتبارها مرآة للانحطاط الأخلاقي الذي سيُتهم به الفن ويقع ضحية له. يومها سيكون متأخراً القول «إنهم لا يعرفون ما الرسم». كل مرة أرى رسوماً تجريدية لرسامين عرب شباب أفجع بحقيقة أنهم يجهلون مرجعياتهم الأسلوبية. الصدفة وحدها جعلتهم يتعرفون على الأسلوب التجريدي الذي صار بمثابة قدر لهم. وعلى رغم أنهم يجهلون كل شيء عن التجريد الذي يزعمون أنهم يرسمون لوحاتهم في سياق قوانينه فإنهم يتعالون على الجمهور الذي لا يخفي رغبته في الفهم. ولكن هل يعرف أولئك الرسامون ما يفعلون؟ شخصياً أعرف أن الإجابة عن ذلك السؤال تحمل الكثير من الغيظ والخواء والفزع مما ينتظرنا. هناك بعض الاستثناءات ولكن من الإنصاف القول إن أصحاب المواهب الكاذبة قد قرروا أن يكونوا رسامين من طريق التجريد. ما من أحد من (المشخبطين) العرب يعرف ما الرسم ولا جرب يوماً عذابه. أن ترسم منظراً طبيعياً بأشجاره وغيومه ومياهه وأعشابه وأرضه الندية. أن ترسم شارعاً بمقاهيه وغباره والعابرين فيه وأرصفته وشيئاً من أثر المطر ليلة أمس كما يفعل البريطاني المعاصر بيتر براون مثلاً. أن ترسم وجوه أخوتك كما فعل جياكومتي أو وجوه عشيقاتك كما فعل ايغون شيلا أو وجوه بشر معذبين لا تعرفهم كما فعل فرانسيس بيكون. أن ترسم حياة صامتة فتجعل فواكها تنطق شعراً مثلما فعل رسامو عصر الباروك وفي القرن العشرين كان رسامو التكعيبية ملهمي حياة صامتة من نوع مختلف. سيكون إدراك معنى درس الرسم صعباً على مَن حضر إلى الرسم قفزاً. رسامونا الشباب ولدوا تجريديين. لا أعتقد بأن أحداً منهم سيتمكن من اجتياز اختبار الحرفة في أولى درجاته. وهو امر أتوقع أنهم لن ينظروا إليه بطريقة جادة. وهو ما يزيد المشكلة تعقيداً. لا يكفي أنهم ليسوا على اطلاع على اسرار الحرفة التي يمارسونها بل أنهم يزيدون على ذلك بإنكارهم قيمة وضرورة أن يتعلموا تلك الأسرار حين ينظرون إليها باعتبارها جزءاً من تراث ينبغي عدم التعثر به. في شكل تبسيطي يمكنني القول إن الواحد منهم يشبه شخصاً قرر أن يكون نجاراً من غير أن يتعرف على أنواع الخشب ووظائفه العملية التي تفرق بين نوع وآخر. الحقيقة تقول إن ما لم يتعلمه أولئك الرسامون من الرسم سيظل يعيق خطواتهم ويقيد أقدامهم، كما لو أنهم يسعون إلى تعلم الرقص قبل أن يتعلموا المشي. لا يكفي أن تكون النتائج أحياناً جميلة. المهم أن يتعرف الرسام على أسباب ذلك الجمال ويقدمه انطلاقاً من خبرة جمالية أصيلة. وهي خبرة لا تخلق عن طريق الإلهام الحدسي بل تتكون نتيجة مباشرة للدرس المتأني والصبور. فالرسام الحقيقي هو من يدرب يده على استلهام خيال الطبيعة قبل أن يسلمها لخيالها. من غير أن يتعرف الرسام على خيال الطبيعة فإنه سيكون عاجزاً عن التعرف على خياله الشخصي. «يا الهي. ما هذا العناء؟» أسمع أحدهم يقول. «يكفي أن تقلد جاكسون بولوك في ركضه بأصباغه على سطح اللوحة لتكون رساماً طليعياً» مَن ينطق بتلك العبارة لابد أن يكون جاهلاً بما كان عليه الأميركي بولوك قبل أن يشرع في الركض. في متحف «موما» - نيويورك وهو متحف الفن الحديث هناك لوحات مبكرة لبولوك تؤكد أنه كان يقلد بيكاسو من أجل أن يكون رساماً. عالمياً لم يقلد أحد بولوك في تجربته. ألا يكفي ذلك سبباً للشك في قيمة تلك التجربة، بغض النظر عن وجهات نظر المتاحف التي لا يمكن التسليم بها دائماً؟ سيكون علينا دائماً أن نعترف أن المؤسسات الأكاديمية العربية المعنية بتعليم الرسم لم تعمل بشعور عال بالمسؤولية كما هي الحال في الكليات التي تدرّس الطب والهندسة والقانون. حدث ذلك لأن القائمين على شؤون تلك المؤسسات يعتقدون بأن تعليم الرسم بطريقة سطحية لن يؤدي إلى موت إنسان أو سقوط جسر أو صدور حكم ببراءة لص أو قاتل. وهي فكرة تفتقر إلى الكثير من الفهم، بل هي تنسف حقيقة ما يمكن أن يؤدي إليه الفن الرديء من خراب روحي ينعكس سلباً على أخلاقيات المجتمع. تبنّي الفن الرديء معناه فتح الباب أمام ذائقة جمالية رخيصة، سيكون من شأن تكريسها أن يؤسس لقيام مجتمع لن يتمكن من أن يترفع بأخلاقه عن الرضوخ لإملاءات شعبوية لا تمت بصلة إلى جوهر الفن. خطر الفن الرديء يكمن في ما ينطوي عليه ذلك الفن من إحباط أخلاقي. وهو ما يجعلني أنظر بحذر إلى ظاهرة (المشخبطين) العرب باعتبارها مرآة للانحطاط الأخلاقي الذي سيُتهم به الفن ويقع ضحية له. يومها سيكون متأخراً القول «إنهم لا يعرفون ما الرسم».