ما هي الحدود التي تفصل بين المقدس والبشرى؟، هل سدنة الخطاب الديني ينطقون عن الله ورسوله؟، هل يجوز انتقادهم؟، هل يعدون رموزا دينية؟، هل توجيه انتقادات لهم يعد تطاولا على الديانة؟، ماذا لو وجهت الانتقادات للمؤسسة الدينية؟، هل الخطاب الديني الذي ينتجه بعض العلماء أو المجتهدين يعد جزءاً من الديانة؟، هل يأخذ صفة المقدس مثل النصوص الدينية؟، ماذا لو تم رده أو انتقاده؟ بداية يجب إن نتفق على الفرق بين الكتاب المقدس لأية ديانة والديانة نفسها، فليس القرآن هو كل الديانة الإسلامية، ولا الإسلام هو المصحف فقط، الديانة الإسلامية: القرآن والسنة والإجماع، هي عقيدة وشريعة، عبادات ومعاملات، أو يمكن أن تقول: هى قرآن وسنة بين جماعة من المؤمنين خلال فترة زمنية. ويجب أن نتفق أيضا على الفرق بين الديانة والمؤسسة الدينية، والديانة والمشتغل بعلوم الدين، فالمسيحية ليست هي الكنيسة فقط، ولا هي القسس والبطاركة، كذلك مؤسسة الأزهر أو دار الإفتاء أو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أو وزارة الأوقاف ليست هي الديانة الإسلامية أو هي الإسلام، ولا شيخ الأزهر أو المفتى أو غيرهما من المشتغلين بالدين هم الإسلام، بل هم من يمثلون الحكومة فى إدارة المؤسسات الدينية، بمعنى مبسط هم موظفون فى الحكومة بمسميات مختلفة. إذا اتفقنا على هذا نستطيع أن ننتقد دون حساسية المؤسسة الدينية، أو نلوم أو نرد أحد المشتغلين بها، أو نرفض إحدى الفتاوى أو التفاسير، ونستطيع بكل حرية أن نميز بين البشرى والمقدس وأن نفض الالتباس بين المشتغل بالديانة والديانة، فهو في النهاية ضمن الجزء البشرى من الديانة وليس ضمن المقدس، كما انه أيضا كشخص يمثل ذاته ولا يمثل المؤسسة الدينية ولا حتى الديانة ، فالديانة كما سبق وأشرنا هي المقدس والنبوي والبشرى خلال فترة زمنية، وبدون هذه المساحة الزمنية لا تقام الديانة، المصحف أو التوراة أو الأناجيل وحدها لا تقيم ديانة، لان المقدس يحتاج إلى البشرى أو إلى مؤمنين، وإلى فترة زمنية يتفهم ويدرس ويستوعب خلالها البشرى( المؤمنون) للمقدس، والمقدس (الوحي) يصل إلى البشرى عبر وسيط هو حامل الوحي، وينتشر بين البشر عبر بشرى معصوم هو النبي المرسل، والنبي هو الرمز الوحيد لهذه الديانة، ولا يجوز رد ما جاء به أو انتقاده إلا ما دلس باسمه، لأن هذا يعنى رفض الوحي الذي نزل عليه، والنبي يعلم بقدر المتاح أمامه من الزمن لأتباعه الديانة، ويستكمل تلاميذه وأتباعه نشر الرسالة، ونستطيع أن نرد أو ننتقد بعض ما ينتجه التلاميذ، ولا يمكن أن نرد ما نقلوه عن النبي وثبت صحة نسبته للنبى، فقط يمكنا رد ونقد ما دلس على النبى. ويجب أن ننتبه إلى أن اختلاف الثقافة والجغرافية وتطورها وتباينها عن فترة نزول المقدس تظهر التباسات في العقيدة وفى المعاملات، خاصة إذا كان المؤمنون قد نشئوا أو عرفوا مقدساً آخر أو ديانة أخرى، من هنا كانت ضرورة إنتاج أحكام للمستحدث خلال الزمن، وتوضيح ما استغلق بسبب اختلاف الثقافات والعادات، ومن هنا أيضا يمكن أن نرد أو ننتقد الأحكام التى ينتجها السدنة وليست الأحكام التى أقرها عز وجل أو الرسول.