ما هى الحدود التى تفصل بين المقدس والبشرى؟، هل أصحاب الخطاب الدينى ينطقون عن الله ورسوله أم عن ثقافتهم وتربيتهم؟، هل يجوز انتقادهم ؟، هل يعدون رموزا دينية؟، هل توجيه انتقادات لهم يعد تطاولا على الديانة؟، ماذا لو وجهت الانتقادات للمؤسسة الدينية؟، هل الخطاب الدينى الذى ينتجه بعض العلماء أو المجتهدين يعد جزءا من الديانة؟، هل يأخذ صفة المقدس مثل النصوص الدينية؟، ماذا لو تم رده أو انتقاده؟ بداية يجب أن نتفق على الفرق بين الكتاب المقدس لأية ديانة والديانة نفسها، فليس القرآن هو كل الديانة الإسلامية، ولا الإسلام هو المصحف فقط، الديانة الإسلامية : القرآن والسنة والإجماع، هى عبادات ومعاملات، هى قرآن وسنة بين جماعة من المؤمنين خلال فترة زمنية، كما يجب أن نتفق أيضا على الفرق بين الديانة والمؤسسة الدينية، والديانة والفقيه أو المشتغل بعلوم الدين، ليست المسيحية هى الكنيسة فقط، ولا هى القسس والبطاركة، كذلك مؤسسة الأزهر أو دار الإفتاء أو وزارة الأوقاف ليست هى الديانة الإسلامية أو هى الإسلام، ولا شيخ الأزهر أو المفتى أو غيرهما من العلماء بالدين هم الإسلام، إذا اتفقنا على هذا نستطيع أن ننتقد دون حساسية المؤسسة الدينية، أو نلوم أو نرد أحد المشتغلين بها، أو نرفض إحدى الفتاوى أو التفاسير، ونستطيع بكل حرية أن نميز بين البشرى والمقدس، وأن نفض الالتباس بين المشتغل بالديانة والديانة، فهو فى النهاية ضمن الجزء البشرى من الديانة وليس ضمن المقدس، كما انه أيضا كشخص يمثل ذاته ولا يمثل المؤسسة الدينية ولا حتى الديانة، فالديانة كما سبق وأشرنا هى المقدس والنبوى والبشرى خلال فترة زمنية، وبدون هذه المساحة الزمنية لا تقام الديانة، المصحف أو التوراة أو الأناجيل وحدها لا تقيم ديانة، لان المقدس يحتاج إلى البشرى أو إلى مؤمنين، وإلى فترة زمنية يتفهم ويدرس ويستوعب خلالها البشرى (المؤمنون) للمقدس، والمقدس (الوحي) يصل إلى البشرى عبر وسيط هو حامل الوحي، وينتشر بين البشر عبر بشرى هو النبى المرسل، والنبى هو الرمز الوحيد لهذه الديانة، لا يجوز رد ما جاء به أو انتقاده إلا ما دلس باسمه، لأن هذا يعنى رفض الوحى الذى نزل عليه، والنبى يعلم بقدر المتاح أمامه من الزمن لأتباعه الديانة، ويستكمل تلاميذه وأتباعه نشر الرسالة، ونستطيع أن نرد أو ننتقد بعض ما ينتجه التلاميذ، ولا يمكن أن نرد ما نقلوه عن النبى، سوى ما دلس عليهم، واختلاف الثقافات وتطورها وتباينها عن فترة نزول المقدس تظهر التباسات فى العقيدة وفى المعاملات، خاصة إذا كان المؤمنون قد نشأوا أو عرفوا مقدسًا آخر أو ديانة أخرى، من هنا كانت ضرورة إنتاج أحكام للمستحدث خلال الزمن، وتوضيح ما استغلق بسبب اختلاف الثقافات والعادات، ومن هنا أيضا يمكن أن نرد أو ننتقد الأحكام والذين ينتجون الأحكام.