دعا د. عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بسيناء ووجه بحرى لمشروع قومى لإحياء الطرق التاريخية بسيناء لاستغلال كل المقومات السياحية بسيناء كسياحة متكاملة بإحياء الطرق التاريخية الدينية والتجارية والحربية بسيناء. جاء ذلك ضمن فعاليات المؤتمر الدولى الأول لتنمية سيناء بجامعة القاهرة فى الفترة من 16 إلى 18 يناير تحت عنوان (تنمية سيناء من أجل مصر الحديثة) حيث أشاد بالمشروع المهندس نبيل حفنى رئيس الإدارة المركزية للبحوث والتخطيط بالمركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة التابع لرئاسة مجلس الوزراء . وأشار ريحان إلى أن أرض سيناء تشمل عدة طرق تاريخية حربية - تجارية - دينية تخترقها من الشرق للغرب وما زال بعضها مطروقاً إلى اليوم ولو تم استغلال هذه الطرق الاستغلال الأمثل لكانت سيناء هى المخرج لكل مشاكلنا الإقتصادية. كما قدم ريحان رؤيته لتطوير هذه الطرق ومنها منطقة عيون موسى بالتعاون بين وزارتى الآثار والسياحة ومحافظة السويس وجنوب سيناء، واستغلال منطقة سانت كاترين بعمل مشروع صوت وضوء فى الوادى المقدس يحكى قصة الخروج وما تمثله من قيمة لكل الأديان، وعمل شبكة تيليفريك لربط الجبال بعضها ببعض ورؤية الوادى المقدس من أعلى وعمل قاعة للمؤتمرات مستفيدين بقيمة الموقع وشهرته عالمياً . كما دعا ريحان لاستغلال شبكة الطرق الخاصة بالعرب الأنباط وأوديته التى تحوى نقوش ومقابر أثرية قديمة وعيون طبيعية و آبار مياه ونباتات طبية نادرة وقرى بدوية فى السياحة الثقافية والعلاجية والسفارى والتعايش مع المجتمعات البدوية على طبيعتها. كما يمكن الاستفادة من نظم الرى عند الأنباط التى اعتمدت على مياه الأمطار وتخزينها فى خزانات خاصة تستقبل مياه السيول بدلاً من أن تصبح قوة مدمرة تقضى على الأخضر واليابس وتعيق التطور العمرانى والسياحى بسيناء علاوة على أن معظم المنشئات السياحية ستعتمد على هذه المياه كمياه صالحة للشرب والزراعة. كما يمكن جذب استثمارات عربية لإحياء هذا الطريق الذى يمثل إحياء للحضارة العربية قبل الإسلام حيث تشترك عدة دول عربية فى وجود آثار للعرب الأنباط بها كمصر والأردن والسعودية وسوريا، وتعتبر البتراء بالأردن من أهم المزارات السياحية ويمكن لهذه الدول أن تكون لها برامج سياحية مشتركة واتفاقات معينة تتيح للسائح زيارة كل معالم هذا الطريق الذى يحوى كل مقومات السياحة. وبخصوص طريق الرحلة المقدسة إلى القدس عبر سيناء، طالب ريحان بعمل منتجات خاصة مرتبطة بهذا الطريق مثل قنانى الحجاج أو قنانى القديس مينا وهو القديس المصرى الذى رفض عبادة الإمبراطورية الوثنية فى عهد دقلديانوس ورفض السجود للآلهة وخرج إلى الصحراء متوحداً وقضى زمناً طويلاً ثم قبض عليه وتعرّض للتعذيب ثم قطعت رأسه بالسيف ودفن بالإسكندرية، ولما انقضى زمن الإضطهاد نقلت رفاته إلى المكان الذى يحمل اسمه الآن بمريوط. وذلك على أثر رؤيا ظهرت للبطريرك فى ذلك الوقت بأنه أثناء حمل الجثمان من الإسكندرية توقف الجمل الذى يحمله فى مكان معين ولم يتحرك حتى بعد أن استبدلوا الجمل بآخر لم يتحرك أيضاً لذلك دفنوه فى هذا المكان بمريوط حيث شيد الدير. وشاعت شهرة تلك المنطقة فى جميع أنحاء العالم وجاء الحجاج لزيارة قبر القديس لنيل البركة وطلب الإستشفاء، وكان يوجد بالقرب من قبره بئر يأخذ الحجاج من مائها فى أوانى خاصة كانت تصنع من الفخار فى مصانع بالمنطقة وعليها صورة القديس بارزة ، وكانوا يعتقدون أن تلك المياه تشفى من أمراض العيون وهذه الأوانى التى كان يحملها الحجاج المسيحيون ممتلئة بالماء عند زيارة القديس مينا بواسطة خيوط تربط بين العنق والأذنين، ويمكن عمل نماذج للأدوات والملابس الخاصة المستخدمة فى القداس داخل الكنائس واللوحات الفنية والأيقونات . وأوضح ريحان أن درب الحج المصرى القديم عبر سيناء إلى مكةالمكرمة يمثل قيمة لكل العالم الإسلامى لما له من بنشاط تجارى كبير حيث يقام فى محطات هذا الطريق فى نخل والعقبة أسواق تباع فيها الأقمشة والمأكولات من مختلف الدول العربية ويمكن استغلال هذه المحطات كأسواق حرة يباع فيها زى الإحرام والمنتجات المختلفة الذى يحرص الحاج على شرائها كهدايا. وأشار إلى وجود علامة خاصة تحدد معالم هذا الطريق بوسط سيناء بين نخل والنقب عبارة عن نقش على الصخر للسلطان الغورى صاحب اليد الشريفة فى إعمار طريق الحج بسيناء والعقبة والحجاز (1501-1516م) عبارة عن آيات قرآنية ونص عن إعماره طريق الحج ورنك خاص للسلطان الغورى وقام المجلس الأعلى للآثار بحمايته بعمل سور بشكل إسلامى حوله يتوقف عنده معظم الحجاج والمعتمرين فى طريقهم لمكةالمكرمة.