* تسأل فادية عبدالرحمن من المنوفية: لماذا خص النبي صلي الله عليه وسلم أبناء السيدة فاطمة الزهراء بالشرف دون غيرهم فما الحكمة من ذلك؟! ** يجيب الشيخ زكريا نور من علماء الأزهر الشريف: جاء تكريم النبي صلي الله عليه وسلم والتوصية بمودتهم في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة قال تعالي في سورة الشوري "ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربي ومن يقترف حسنة نزد له فيها حُسناً ان الله غفور شكور" "23" سورة الشوري.. وقرابته الذين نزلت فيهم هذه الآية كما أخبر العلماء هم "علي وفاطمة وأبناؤهما الحسن والحسين". وجاء في صحيح مسلم عن زيد بن أرقم ان النبي صلي الله عليه وسلم قام خطيباً فقال أذكركم الله في أهل بيتي ثلاثاً فقيل لزيد من أهل البيت؟ قال من حرم الصدقة بعده قيل من هم؟ قال آل علي وال عقيل وآل جعفر آل عباس أما تخصيص اسم الأشراف بأولاد فاطمة رضي الله عنهما أمر اصطلاحي تعارف عليه بعض الصوفيين وليس أمراً لغوياً ولا شرعياً ولأنهما ينتسبان إلي النبي صلي الله عليه وسلم نسباً صحيحاً ويسمون أبناءه عند كثيرمن المسلمين. * يسأل عبدالهادي محمد عبدالحفيظ بمدينة سوهاج: تزوجت من القاهرة زوجة جميلة ولم تسعني الدنيا بزواجها ولكن قالت أنا غير ملزمة بخدمة البيت لأنني زوجة ولم أكن خادمة فما الحكم الشرعي في ذلك؟ ** يا عبدالهادي اذا كان الاسلام أوصي الرجل بإكرام زوجته فعلي الزوجة ان تقابل الاحسان باحسان مثله وان يكافأ الزوج عطاء بعطاء ولذا أمر الاسلام الزوجة بطاعة زوجها والعمل علي راحته ورضاه في غير معصية ومن الاحسان إلي الزوج ان تقوم بخدمته ورعايتها كما جاء في الحديث الشريف والزوجة مادامت قادرة علي خدمة البيت وتدبير شئونه لماذا تتمرد علي زوج عن استحضار خادمة عليها ان تقوم هي بخدمة نفسها وزوجها وأولادها. * يسأل عطية إبراهيم حسن مدير مركز الشباب والرياضة بالشرقية: سمعت أحد العلماء العاديين يقول له خريج معهد الدعاة قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من لم يصل سنتي فليس من أمتي فهل هذا صحيح؟ ** هذا الحديث من الأحاديث الموضوعة المكذوبة علي رسول الله صلي الله عليه وسلم لأنه لا صلاة واجبة غير الصلوات الخمس وعلي هذا الأخ ان يتحري الدقة فيما يقول وهذا هو الدليل علي ما نقول: عن طلحة بن عبيد الله ان رجلاً ثائراً الرأس أي منتفش الشعر جاء إلي النبي صلي الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أخبرني بما افترض الله علي من الصيام ثم قال أخبرني بما افترض الله عليي من الزكاة فأخبره صلي الله عليه وسلم ثم تولي الرجل وهو يقول والذي أكرمك بالنبوة لا أتطوع شيئاً ولا أنقص الله علي شيء فقال عليه الصلاة والسلام "أفلح ان صدق"فمعني قوله صلي الله عليه وسلم أفلح إن صدق أي فيما حلف عليه وهو أنه لا يترك شيئاً مما افترض الله عليه من أداء الواجب واجتناب المحرم وانه لا يفعل شيئاً من النوافل فإذا علم هذا ظهر بطلان ما قاله.