* تسأل مدرسة التربية الرياضية بالمدرسة الثانوية بأسيوط فتقول حصل زوجي علي عقد عمل في إحدي دول الخليج ويرسل لنا كل ما نحتاجه من أموال ولكن غاب عني وعن أولاده الصغار ثلاث سنوات فهل يحق لي طلب الطلاق منه بعد علمي بأنه لن يعود إلا بعد فترة أقلها ثلاث سنوات أخري؟ ** يجيب الشيخ زكريا نور من علماء الأزهر:أيتها المدرسة الفاضلة لا يجوز لك طلب الطلاق مادام غيابه بعذر مقبول وعنوانه معروف فأرسلي له بالعودة فورا فإن امتنع عن الحضور إليكم فهذا يدل علي قصده الاضرار بك ومع هذا لا يحق لك طلب الطلاق إلا إذا رفعت دعوي أحوال شخصية وضرب له القاضي أجلا ليحضر اليكم أو ينقلكم إليه فإذا انقضي الأجل ولم يحضر ولم يتعذر بعذر مقبول جاز للقاضي ان يمنحك الطلاق للغيبة ودفعا للضرر الواقع عليك... والله أعلم. * تسأل أمل عبدالرحمن المدرسة بمدرسة الحسينية بالشرقية فتقول: نسمع من الاشراف والمتصوفة أن أولاد السيدة فاطمة رضي الله عنها خصهم النبي صلي الله عليه وسلم بالشرف دون غيرهم فما الحكمة من هذا؟ ** جاء تكريم النبي صلي الله عليه وسلم والتوصية بمودتهم في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة قال تعالي في سورة الشوري "ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربي ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا إن الله غفور شكور" "23" سورة الشوري.. وقرابته الذين نزلت فيهم هذه الآية كما أخبر العلماء هم "علي وفاطمة وابناهما الحسن والحسين". وجاء في صحيح مسلم عن زيد بن أرقم ان النبي صلي الله عليه وسلم قام خطيبا فقال أذكركم الله في أهل بيتي ثلاثا فقيل لزيد من أهل البيت؟ قال من حرم الصدقة بعده قيل من هم؟ قال آل علي وآل عقيل وآل جعفر آل عباس أما تخصيص اسم الاشراف بأولاد فاطمة رضي الله عنهما امر اصطلاحي تعارف عليه بعض الصوفيين وليس أمرا لغويا ولا شرعيا ولأنهم ينتسبون إلي النبي صلي الله عليه وسلم نسبا صحيحا ويسمون ابناءه عند كثير من المسلمين.. والله أعلم. * يسأل عبدالهادي محمد عبدالحفيظ المقيم بمدينة سوهاج فيقول: تزوجت من القاهرة زوجة جميلة ولم تسعني الدنيا بزواجها ولكن قالت انا غير ملزمة بخدمة البيت لأنني زوجة ولم أكن خادمة فما الحكم الشرعي في ذلك؟ ** يا عبد الهادي إذا كان الاسلام أوصي الرجل بإكرام زوجته فعلي الزوجة ان تقابل الاحسان باحسان مثله وإن يكافأ الزوج عطاء بعطاء ولذا أمر الاسلام الزوجة بطاعة زوجها والعمل علي راحته ورضاه في غير معصية ومن الاحسان إلي الزوج ان تقوم بخدمته ورعايته كما جاء في الحديث الشريف والزوجة مادامت قادرة علي خدمة البيت وتدبير شئونه لماذا تتمرد علي زوج عن استحضار خادمة عليها ان تقوم هي بخدمة نفسها وزوجها واولادها.