* يسأل محمود عبدالعزيز طه ترزي بمصنع بيلا روز للملابس الحريمي بأرض اللواء: ما رأي الدين في الداعية الذي يرائي بعلمه ويريد اقحام خصومه بحق وبغير حق؟ ** يجيب الدكتور عثمان عبدالرحمن المدرس بالازهر: لقد نهي الإسلام عن الرياء بكافة صوره وأشكاله. ومن ذلك طعن الإنسان في كلام أخيه الإنسان بقصد اقحامه والتشهير به لما روي عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "إن أول ما عهد إلي ربي ونهاني عنه بعد عبادة الأوثان وشرب الخمر وملاحاة الرجال". وقال أيضاً: "لا يستكمل عبد حقيقة الإيمان حتي يدع المراء وإن كان محقاً". إذ أن حد المراء هو كل اعتراض علي كلام الآخرين عن طريق إظهار الخلل في لفظ المتكلم أو معناه للترفع باظهار العلم والفضل وإظهار النقص في الأخرين وهذا خطأ محض وضلال بين لقوله "صلي الله عليه وسلم": "ما ضل قوم بعد أن هداهم الله تعالي إلا أوتوا الجدل". * يسأل محمد عبدالرحيم تاجر نظارات بمنطقة باب اللوق: لماذا نزلت سورة التوبة بدون بسملة؟ ** يجيب الدكتور عثمان عبدالرحمن المدرس بالازهر: سورة التوبة هي السورة الوحيدة التي نزلت بدون بسملة. وهي في الحقيقة تعد اعلاناً بقطع العهود والمواثيق بين الرسول والمشركين بعد أن نقضوها وعذبوا الرسول وغدروا به ولهذا نزلت هذه السورة التي تعلن البراءة من الله ورسوله إلي هؤلاء الناس حيث قال: "براءة من الله ورسوله إلي الذين عاهدتم من المشركين" "التوبة /1". * يسأل مدرس الرياضيات بالجيزة: قمت بسداد البنك عن الغير. فهل يجوز لي أن أحسب هذا المال الذي أخرجته للبنك من أموال الزكاة. ** يجيب الدكتور عثمان عبدالرحمن: يجوز سداد الدين للبنك عن الغير واعتبار ذلك تحت مصرف الغرامين من مصاريف الزكاة وتفريج الكروب عن المسلمين. لحديث: "من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة" رواه مسلم. * يسأل ابراهيم الملواني مدير شركة المتحدة للتسويق العقاري بالاسكندرية: هل يجوز للمجندين في ثكناتهم العسكرية قصر الصلاة. ** يجيب د. إيهاب سالم مطر امام وخطيب مسجد منبر الاسلام إدارة الساحل وروض الفرج.. بالنسبة للضباط والجنود والمقاتلين لا يقصرون الصلاة إلا إذا كانوا في حالة حرب فعلية أو محاصرين لعدو أو محاربين لأهل البغي في ديارنا كما هو الآن ما يقوم به جيشنا العظيم من محاربة للبلطجية البغاة يجوز لمن يقومون بهذه المهمة الآن قصر الصلاة. اما المقيمون في وحدات ثابته بأوطانهم مدداً طويلة في معسكرات "قشلاق" فيتمون صلاتهم.