رأي في المنام ثلاث مرات متتالية من يأتيه ويأمره بالسفر إلي بلدة طندتا بمصر.. وبالفعل جاء في عام 637ه وظل يسأل عن مدينة طندتا.. فعرف أنها في وسط دلتا نيل مصر.. وحزم أمره وسافر إليها كما رأي في المنام للإقامة فيها ويربي رجالاً وأبطالاً. أما الرجل فهو أحمد بن علي بن إبراهيم بن محمد بن أبي بكر وينتهي نسبه إلي علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب وشهرته أحمد البدوي. أما طندتا.. فهي مدينة "طنطا" عاصمة محافظة الغربية. ويُقال إن أجداده رحلوا من الحجاز إلي المغرب في عام 73ه وكان ذلك في عصر الدولة الأموية عندما زاد اضطهاد وبطش الحجاج بن يوسف الثقفي. أما أحمد فقد ولد بمدينة فاس بالمغرب عام 596 من أب عربي وأم مغربية.. وعندما اضطربت الأحوال في المغرب هاجرت أسرة أحمد إلي مكة بحجة تأدية الحج.. ولكن الذي حدث أن الأسرة توقفت في مصر لمدة 5 سنوات قبل أن تصل إلي مكة فقد خرجت من المغرب عام 603ه ووصلت مكة عام 609ه واستقرت في الحجاز وكان أحمد البدوي عمره 13 عاماً في ذلك الوقت وظل معهم حتي توفي والده ودفن في مكة كما توفي أخوه محمد ودفن بجوار والده. أما أحمد فقد أصبح لقبه البدوي.. واسمه أحمد البدوي وكانت وفاة والده نقطة تحوُّل واضحة في حياته فقد عكف علي العبادة وامتنع عن الزواج واعتزل الناس وعاش في صمت كما تقول الدكتورة سعاد ماهر ولا يفصح عما يدور في نفسه. عكف البدوي علي دراسة تعاليم إمامي الصوفية في العراق أحمد الرفاعي وعبدالقادر الجيلاني ولهذا قرر الرحيل إلي العراق وفي سنة 634 وصل العراق مع أخيه حسن. ثم ذهب أحمد البدوي وحيداً إلي الموصل هناك التقي فاطمة بنت بري الحسناء التي أرادت إغواءه بجمالها فلم تستطع فآمنت هي وأهلها لولايته وإمامته وصلاحه. ثم عاد البدوي إلي الحجاز وقد تعمَّق كثيراً في التعبُّد فكان يقوم في النهار ويتعبَّد ليلاً ويكثر من قراءة القرآن بالقراءات السبع. ثم استقر رأيه علي الرحيل إلي مصر حيث الاستقرار والسلام وحيث ينشر التصوُّف السُنِّي.. ونزل البدوي في دار ركن البدين ركين التاجر.. وبقي عنده 12 سنة قال الشيخ ركين خلالها خبراً وافراً.. وعندما مات انتقل أحمد البدوي إلي دار أخري مجاورة هي دار "ابن شحيط" التي بقي بها نحو 26 عاماً حتي مات سنة 675 ه ودفن داخل منزل ابن شحيط فأقام تلميذ له بجوار القبر "خلوة" تحوَّلت فيما بعد إلي زاوية عرفت بالأحمدية وفي عصر الأشرف قايتباي أقيمت للزاوية مئذنة وتجديد المقام. ترك البدوي بعض المؤلفات منها: صلوات. وصايا. الحزب.