كل الذين تناولوا الأحداث الأخيرة في الاسكندرية ناقشوا الأعراض ، وتباعدوا عن أصل الداء ، بعضهم وجدها فرصة لفتح ملفات الكنيسة ( التي تطالب صراحة بمدنية الدولة) فيما يتعلق باحتجاز بعض نساء أسلمن ، أو رفضها الانصياع لأحكام القضاء ، أو ذلك التوسع الفاحش في بسط اليد على آلاف الأفدنة المحيطة بالأديرة بصورة مبالغ فيها . وبعضهم بدأ يكرر ما يسمى إعلاميا بمطالب الأقباط في مناصب الدولة وبناء الكنائس ونحو ذلك مما يتكرر مع كل مأساة . وبعضهم ركز على تجاوزات العنف الشديد الذي ظهر ممن أسموهم شباب الأقباط الغاضب مقابل ذلك التسامح المفرط معهم من قبل الأجهزة الأمنية التي تكون في غاية الخشونة مع المعارضين السياسيين . وبعضهم وجدها فرصة ليصب جام غضبه على الفكر الوهابي السلفي الذي عبر إلينا البحر واستقر في بعض المساجد وبعض الفضائيات . وكل تلك اجتهادات مقبولة مع أنها تدور حول العلة ولا تلمسها سهوا أو عمدا . لكن ما يضحك الثكلى هو ما حدث من الحكومة البهية الذكية النبيهة التي اجتمعت أول من أمس لتخرج علينا بتعديلات ( تاريخية ) لقوانين رأت أنها تحتاج لتعديل طارئ في هذا التوقيت : فخفضت – بتعديلاتها المقترحة المضحكة المبكية – عدد من يمثلون الحزب الراغب في المشاركة في الانتخابات الرئاسية من خمسة أنفار إلى ثلاثة أنفار فقط في المجلسين التشريعيين !!! لتستر بهذا التعديل ما اقترفته من ( نزاهة وشفافية !!) في الانتخابات الأخيرة ، وحتى لا تظهر الحكومة البهية الذكية النبيهة بمظهر الأبله أمام شعبها التعس الغبي النكد فقد ضمت هذا القانون إلى ما أسمته ( حزمة) قوانين أخرى تحتاج لتعديل عاجل وقد قرأتها كما نشرتها الصحف فلم أر فيها ما يستحق الإشادة إلا قانون حماية المستهلك الذي أجرت عليه الحكومة تعديلا مشددا رهيبا يُجبر الحاج شلبي أن يعطيك فاتورة إجبارا قبل أن تشرب كوب البوظة الذي تشتريه منه بعلاوتك الدورية مطلع يوليو من كل عام !! فاتورة ؟؟؟؟ لكل وجبة طعمية ؟ ولكل صحن فول ؟ أهذا هو العاجل ودماء الضحايا لم تجف بعد ؟ ومع احترامي وتقديري لكل الكتَّاب الذين تناولوا الأحداث الأخيرة في الاسكندرية فناقشوا الأعراض ، وتباعدوا عن أصل الداء ، ومع استهجاني الشديد لما ظهرت به جكومتنا البهية الذكية النبيهة من( روقان بال ) إزاء الأحداث . فإنني أخالفهم جميعا وأرى أن مكمن الداء هو في الإعلام المصري بوجه عام . فهو الذي أنتج لنا تلك الأجيال المجوفة من الشباب ، وتلك العقول المخرفة من القساوسة ومن الدعاة ، وهو الذي أنتج لنا تلك الحكومة البهية الذكية النبيهة التي تنظر للخلف بسرعة وقوة ويقظة حين تتلقى طوبة في صدرها ..!! إن أفلام الكارتون – أيها السادة القراء - مليئة بالشخصيات الخارقة التي تبهر الشباب وتجعلهم يعتقدون بأن كل ما هو غربي فهو متفوق وقوى وأن الغرب هو صاحب الاختراعات والأفضال على كل شعوب العالم كما تنشر هذه الأفلام قيما اجتماعية غربية متعارضة مع ثقافتنا مثل انفصال المراهقين عن آبائهم واستقلالهم بمعيشتهم وعدم احترام الكبار والتذمر منهم وإقصاء الأجداد عن المنازل وإيداعهم دور المسنين . ويتبنى رجال الأعمال قنوات كاملة للأطفال تعتمد على عرض مثل هذه الأفلام الكرتونية حتى إن أسماء هذه القنوات مكتوبة باللغة الانجليزية مثل spaces toon, mb3 , وتساعد هذه القنوات وغيرها على تحطيم قيم الانتماء الوطني للهوية العربية الإسلامية وتحطيم الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع والتحول إلى السلبية واللامبالاة والفكر الاستهلاكي . فهم يعلنون عن أصناف الطعام والألعاب والكماليات التي تغرس الفكر الاستهلاكي . والكارثة أن الأفلام الكرتونية و المسلسلات لا تستهدف التسلية البريئة ، بل تشجع على استخدام القسوة والعنف كوسيلة لحل الصراع. وتعكس هذه المسلسلات عظمة المجتمع الأمريكي والمزايا التي يتمتع بها الشعب هناك ، وتظهر شعوب الدول الأخرى في صورة سيئة تتسم بالجهل والتأخر ... كما تركز الأفلام المعلبة المستوردة على جوانب العنف والجريمة وتروج لمختلف جوانب الانحلال الخلقي وتبرز ضعف الروابط الأسرية وتشجع انفصال الآباء عن الأبناء ، كما تغرس تلك الأفلام المستوردة كثيرا من الأفكار والسلوكيات الغريبة عن المجتمعات العربية والمسلمة مثل الرقص والموسيقى الصاخبة ففي إحدى حلقات مسلسل كرتوني استيقظت البطلة فوجدت نفسها تشعر بالتعاسة فحزن عليها أصدقاؤها وحاولوا أن يجدوا طريقة ليجعلوها سعيدة فمرة يحضرون لها ما تحب من طعام ومرة يصنعون لها كعكة جميلة ولذيذة ومرة يأخذونها إلى نزهة خلوية في الحدائق العامة ، وفى كل مرة لم تشعر البطلة بالسعادة ، ثم جاءتها السعادة حين عرض عليها صديقها أن تبادله الرقص فلما رقصت معه وقتا طويلا سعدت وطربت وانتشت !!! ومن ناحية أخرى تؤدى الأفلام والمسلسلات والإعلانات العربية – تأسيا بالمستوردة - إلى تفجير الغرائز وإلهاب الشهوات ، فهي تفتح الأبواب أمام الطاقات الجنسية المنضبطة بتأثير الأخلاق العامة وتعاليم الدين ، وتؤجج الغرائز والشهوات المكبوتة اجتماعيا لدى بناتنا وأبنائنا لتتفتح قبل أوانها بما تعرضه من مشاهد قبيحة وألفاظ خارجة فلم تعد هناك حدود أو خطوط حُمْر يقف عندها مخرج الفيلم أو المسلسل لا في الملابس ولا في الكلام ولا في الفعل , وأصبحت الكاميرات التليفزيونية تصور أدق التفاصيل دون حياء تحت ذريعة " لا حياء فى الفن " !! ومما يدعو إلى الدهشة أن واحدا من أرذل الممثلين وأقبحهم فعلا وأجرئهم على حدود الله يعرض أحد المخرجين على ابنته أن تمثل في أحد الأفلام فيرفض هذا الممثل أن تعمل ابنته في السينما لأنه لا يحب ولا يرضى – كما قال - أن يقوم أحد الممثلين بتقبيلها في الفيلم والعجيب أنك تشعر من أفلامه أنه يقوم بتمثيلها فقط من أجل القبلات !!. وفي غالب الأوقات تساعد وسائل الإعلام تلك الأعمال الفنية الهابطة على إفساد الذوق العام عن طريق ما تبثه من إسفاف وتجاوزات لفظية وفعلية وتجعل الناس يتحولون من استخدام اللغة العربية الفصحى أو العامية المعتدلة إلى استخدام ألفاظ توحي بتدني المستوى الثقافي مثل "روش , طحن , طنش ,شهيصنى ..... الخ" تلك الألفاظ التي يطلق عليها لغة العصر هذا بالإضافة إلى حشر بعض الكلمات من اللغة الانجليزية أو الفرنسية في سياق كلام الإعلاميين أو الممثلين . كما حظيت مجموعة من المخنثين والمسترجلات بالقدر الأوفر من الظهور على شاشات التلفزيون مما جذب انتباه الشباب من الجنسين وجعلهم يحاولون تقليد من يعتبرونهم علية القوم ونجوم المجتمع . [email protected]