نفى الدكتور محمد مرسي عضو مكتب الإرشاد، رئيس القسم السياسي بجماعة "الإخوان المسلمين" انسحاب القيادي الإصلاحي البارز الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح من الجماعة عقب خروجه من مكتب الإرشاد في الانتخابات الأخيرة، رافضًا أيضًا ما رددته وسائل الإعلام حول أن الدكتور محمد حبيب النائب الأول للمرشد السابق "طفش" احتجاجًا على الانتخابات الداخلية للجماعة التي اعتبرها مخالفة للوائح وقواعد الجماعة. وقال مرسي في تصريحات لفضائية "الفراعين": الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح شخصية معروفة على مستوى جماعة الإخوان وفي مصر، وليس معنى خروج أي عضو من مكتب الإرشاد أنه أصبح خارج الجماعة فهذا كلام غير صحيح، موضحًا أن الانتخابات التي أفضت إلى استبعاده صحيحة وهذا هو ما قاله أبو الفتوح نفسه حينما تم استبعاده وقد تقبل الأمر ولم يقابله بأية غضاضة أو كراهية . ولدى سؤاله عما إذا كان الدكتور محمد حبيب "طفش" من جماعة "الإخوان المسلمين" عقب الانتخابات الأخيرة؟ رد مرسي بالنفي، وقال: بالتأكيد لم "يطفش" كما تقول أو كما تدعي بعض وسائل الإعلام، الأمر كله أنه أعلن للإعلام استقالته من مجلس الشورى ولم "يطفش"، فهو رجل صاحب خبرة ونكن له كل احترام وتقدير على جهوده المبذولة لصالح الإخوان. وردًا على ما أثير عن وجود صراعات داخلية، نفى مرسي المحسوب على "الجناح المحافظ" أن "يكون هناك أي كراهية أو تباغض أو صراعات داخلية بين قيادات الإخوان، وقال: "ليس هناك أي تباغض بيننا وإلا لم يكونوا إخوان مسلمين"، مشيرًا إلى أن الإخوان جماعة مؤسسية وليس تغيير المرشد أو أحد أعضاء مكتب الإرشاد تغيرا في سياستها أو طبيعتها كمؤسسة تقوم على ضوابط عمل متكاملة. لكن استقالة حبيب واستبعاد أبو الفتوح لها ما يبررها من وجهة نظر الدكتور عمار علي حسن الباحث في شئون الحركات الإسلامية، وهو أن "الإخوان" تنظيم اجتماعي سياسي ولأنهم يتعرضون بشكل كبير لضربات أمنية متلاحقة أدى ذلك إلى إحساس بعض قيادات الإخوان بعدم الأمان ورغبتهم في الحفاظ على الجماعة من التفكك، لأنهم يشعرون بأن هناك أكثر من جهة تحاول القضاء عليهم تمامًا وتفكيهم. وقال إن الضغوط على الجماعة لا تقتصر على النظام ولكن للأحزاب دورا فيها، مدللا على ذلك بعقد اجتماع لأحزاب المعارضة بناء على دعوة من حزبي "التجمع" و"الوفد" لوضع رؤية حول انتخابات الرئاسة القادمة دون أن يتم توجيه إلى قيادات الإخوان بصفتهم التنظيمية بل كأفراد، مما جعلهم يشعرون أنهم مرفوضون من النظام والأحزاب. وأعرب عن اعتقاده بأن لهذا شعروا بأنهم بحاجة للاندماج والحفاظ على كيانهم، وأيضًا الإطاحة بحبيب وأبو الفتوح من مكتب الإرشاد لأنهم يفكرون في اتجاه آخر وهو دمج الجماعة في المجتمع، فتخوفوا من تعويم الجماعة وتشتتها وتفككها. بيد أن القيادي الإخواني خالفه الرأي ووصف نظرته إزاء التطورات الأخيرة داخل الجماعة بأنها "كلام سطحي ومغلوط وليس صحيحا"، وإن أيده فقط فيما ذهب إليه من أن هدف الجماعة هو الحفاظ على تماسكها ووحدتها لكنه ليس هدفها الوحيد، مؤكدا أن هناك هدفًا أسمى قاله حسن البنا مؤسس الجماعة: نحن ندعو الناس للإسلام والحرية فريضة ونريد مصر بلدًا بها ديمقراطية حقيقية، ونحن جماعة "الإخوان" نمارس الإسلام ولا نتحدث فقط، فنحن مع الديمقراطية والحرية وأن الأمة مصدر السلطة. وكشف مرسي أن الجماعة لن تشارك في الانتخابات الرئاسية المقررة عام 2011، مؤكدًا فيما يبدو أنها رسالة إلى النظام بأن الجماعة لا تنافسه على السلطة أو تسعى إليها كهدف، مضيفا: لن نشارك في انتخابات الرئاسة، فنحن نريد أن نُحكَم الأمة بالإسلام وليس أن نَحكُم، وليس لنا أطماع في الحكم . لكنه أكد أنها ستخوض انتخابات مجلسي الشعب والشورى المقررة في وقت لاحق هذا العام، وقال: بالتأكيد سنشارك في انتخابات مجلسي الشعب والشورى وأي انتخابات أخرى نقابية أو محلية، واستدرك قائلا: أي تراجع من الإخوان في انتخابات مجلس الشعب القادمة وأقولها علنًا لن يكون تراجعًا منا بل سيكون نتيجة ضغوط علينا. وحين سأله محاوره عما إذا كان يقصد أن السلطة ستمنع الإخوان من خوض الانتخاب؟ أم ستزورها؟، أجابه قائلا: قل ما تشاء، فنحن لن نتراجع عن انتخابات البرلمان، ولو حدث فالأمر سيكون ليس منا، ونحن شاركنا في انتخابات 2005 وحصلنا على 88 مقعدًا، ومعنى هذا أن الشارع المصري يثق فينا ولنترك الأمر للشارع. بيد أن عمار فسر نجاح الإخوان في نتخابات 2005 بأنه كان ثمرة صفقة بين "النظام" و"الإخوان" ولم يكن لرغبة الشارع المصري، مدللا بالضغوط التي كان يمارسها الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش على مصر لإجراء إصلاحات سياسية وأن تجرى الانتخابات بنزاهة، ما جعل السلطة ترد عليه في الانتخابات البرلمانية الماضية بأن الاستجابة لضغوطه معناه أن البديل هو "الإخوان المسلمون" . ورد مرسي النائب البرلماني الأسبق والمرشح لانتخابات 2005 بغضب على تفسير نجاح الإخوان بأنه نتيجة "صفقة" باعتبارها كلمة مشبوهة، مؤكدا أنه ليس هناك صفقات بين الإخوان بين النظام أو أي أحد، واصفا الإخوان بأنهم أكبر من أي "صفقة" وأكبر من أن أي أحد يتلاعب بالإخوان.