أثار مقالي الأخير عن "نوال السعداوي" ردود أفعال متفاوتة ، كان أهمها "إشارة".. كثيرا ما لاحظتها في أكثر من موقف وهي : إذا كان هذا النموذج النسائي ، هو البضاعة التي يجري تسويقها باعتبارها حالة تختزل أوضاع المرأة المصرية على وجه الاجمال ، فأين النموذج الآخر الذي يعكس الوجه الحقيقي والجميل للمرأة المصرية ، كما عايشناه في البيت و الشارع والجامعة وفي العمل . كان السؤال يطرح علىّ في بعض الأحيان بشكل آخر ، وأذكر في هذا السياق أن تساءل الداعية والأديب المصري اللامع الشيخ عبد السلام البسيوني ، في لقاء جمعني به في العاصمة القطرية الدوحة ، منذ عامين تقريبا ، تساءل : لماذا لايوجد بين الإسلاميين شخصيات في جرأة وقوة وحضور نوال السعداوي أو في موهبة عبد الرحمن الأبنودي و أحمد فؤاد نجم ؟! وهي ذات الأسئلة التي وصلتني من بعض القراء الكرام تعقيبا على مقالي عن نوال السعداوي . وفي تقديري فإن الإجابة عن السؤال ليست سهلة أو بسيطة فهناك عوامل كثيرة ومتداخلة تتحمل مجتمعة مسؤولية غياب الإسلاميين عن المشهد الابداعي العربي وتركه لليسار في أغلبه ولتيارات أخرى في قليل منه . لا يعني ذلك أنه لا يوجد بين الإسلاميين من هو في وزن وحجم هؤلاء بل من المؤكد يوجد في الوسط الإسلامي من يفوقهم موهبة وابداعا ، غير أن مشكلة غيابهم ترجع كما قلت لأسباب كثيرة ربما نتناولها كلما تيسر لنا الأمر لاحقا إن شاء الله تعالى . أشير هنا إلى واقعة شهدتها بنفسي ، عندما كتب الزميل والصديق محمد القدوسي وهو صحفي وشاعر إسلامي دراسة نقدية عن قصيدة "الكلاب" للشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي ، ونشرها القدوسي في صحيفة الشعب التي كان يعمل مديرا لتحريرها أنذاك . صدم الأبنودي بما كتب بشأن قصيدته حيث اكتشف أنه أمام ناقد فريد يملك أدوات جديده لم يعهدها من قبل فيمن اعتاد القراءة لهم . لم يكن القدوسي حتي ذلك الحين معروفا للأبنودي ، وبعد نشر دراسة الأول عن قصيدة الثاني بالشعب ، بحث الشاعر الكبير عن تليفون القدوسي ، وطلب منه أن يكتب له دراسة عن ديوانه "الأحزان العادية" وبالفعل كتبها القدوسي في 64 صفحة ضمها الأبنودي في آخر الديوان . لم يكن يعرف شاعر العامية الكبير أن من بين الإسلاميين نقادا موهوبين يتفوقون على النقاد التقليديين الذين أفرزهم اليسار المصري والعربي في العقود الخمسة الأحيرة من القرن الماضي ، وبات الآن القدوسى من أكثر أصدقاء الأبنودي قربا إليه يقضي الأيام والليالي بصحبته ، وأذكر أني أمضيت معهما يوما كاملا بدعوة من الأبنودي في "مزرعته" الموجودة بقرية "الضبعية" التي تبعد نحو عشرين 20 كيلومترا عن مدينة الإسماعيلية الجميلة . كانت جلسة صلح توسط فيها القدوسي بيني بين الأبنودي ، وكان الأخير قد افصح عن استيائه عن سلسلة مقالات لي كتبتها بإحدى الصحف المصرية ، انتقدت فيها مقالاته التهكميةعلى الفنانات التائبات وعلى الشيخ الشعراوي رحمه الله تعالى . ما رويته الآن جزء من مشكلة "المبدعين الإسلاميين" في مصر ، وربما في العالم العربي ، إذ تجاهل الإسلاميون محمد القدوسي الشاعر والناقد وهو واحد منهم فيما يكتشفه اليسار المصري ممثلا في شاعرهم الكبير عبد الرحمن الابنودي! حتى الآن لم يأخذ القدوسي وعشرات مثله حقهم الحقيقي كمبدعين إسلاميين ، لأسباب كثيرة منها أن في مصر الآن حزبين شيوعيين سريين يعملان تحت الأرض ، يملكان وحدهما صكوك الاعتراف بالمبدعينن "وتسليك" كل الاوعية والقنوات التي تصل بهم إلى النجومية الفنية والاجتماعية ، وهو كلام يستحق مقالا مستقلا ، عسانا نكتبه غدا إن شاء الله تعالى [email protected]