تبذل القاهرة جهوداً مضنية على مدار السنة فى استضافة حوارات لجماعات وطنية مختلفة، لفصائل فلسطينية وغير فلسطينية، وسودانية وغير سودانية، وعراقية وغير عراقية. رغم أن الواقع يقول إن الجماعة الوطنية فى القاهرة نفسها فى «مسيس الحاجة» إلى حوار وطنى جامع بدلا من تلك الحالة المزرية التى نبدو عليها، والتى هى عبارة عن مجموعات منفصلة ومتناحرة لا يميزها شىء أكثر من انعدام الثقة فيما بينها، وعلاقاتها تقوم على الشك والريبة ولا شىء آخر. كل جماعة تتحدث إلى روحها، بالبلدى «بتكلم نفسها»، والقاهرة أصبحت مثل سوق عشوائية قديمة كل بائع ينادى على بضاعته بأعلى صوته، لا أحد من الباعة يسمع زميله على الرصيف الآخر، ولا يريد، وليس لديه الاستعداد من أساسه ليسمع أحداً سوى نفسه. وكل جماعة من هذه الجماعات تضع نفسها فى قالب جامد أو فى خندق (كما يحب الماركسيون والإسلاميون) ترفض الخروج منه، ولا تستطيع أن ترى الآخرين إلا فى قالب آخر أو فى خندق مقابل، ومهما كانت استقلالية أى شخص لا يستطيع أهل هذه الجماعات إلا رؤيته فى قالب ضمن آخرين أو فى صفوف جماعة من هذه الجماعات. الغريب أنه لا أساس لهذه التصنيفات، ولا قواعد، ولا معايير تحكمها، بل شائعات وخيالات وأوهام فى الراس وليس فى الكراس. قيل أيام ظهر الدكتور مأمون فندى المفكر السياسى والأستاذ فى جامعة جورج تاون، فى قناة «أون تى فى»، كان يتكلم عن الهجوم الإسرائيلى على سفينة الحرية وعن معبر رفح. وقال الرجل كلاما اعتبره البعض غريباً على فندى لدرجة أن أحداً من جماعة معسكر التطرف قال: هذا ميلاد جديد للرجل. لمجرد أنه قال رأيا منطقيا لا أكثر ولا أقل.حيث انتقد إسرائيل بقوة، وأكد أن المجتمع المدنى ورجال الأعمال فى العالم العربى يمتلكون أدوات مؤثرة لا يريدون استخدامها فى علاقتهم مع إسرائيل ويكتفى الجميع، حكومات وغير حكومات، بالشجب والكلام فحسب، ورفع الشعارات التى تبيعها للجمهور، أى أن موقفنا يبدأ وينتهى عند الكلام، فحسب، ولا يذهب إلى أبعد من ذلك. وقال ضمن ما قال، إن على الصحف أن تنشر قائمة بأسماء الشركات العربية التى تتعامل مع إسرائيل. ولمن لا يعرف فإن فندى، هو أحد النماذج المصرية الناجحة فى بلاد الخواجات، فهو صعيدى بعقلية خواجة، وعندما تراه للوهلة الأولى تشعر أنه لم يترك مسقط رأسه لحظة، وعندما يتكلم تشعر أنه ولد وشب وعاش فى أوروبا والدول المتقدمة، فندى من القلائل الذين حصلوا من الغرب على أحسن ما فيه، وتمسكوا ودافعوا عن كل حميد فى ثقافتهم المحلية، فكانوا نعم الرسل، ومازالوا. لكن الغريب أن الجماعات إياها لا تعرف سوى بن لادن وأمثاله، بل بعضها يفتخر به، أكثر من مجدى يعقوب وفاروق الباز. من قال إن فندى قد تغير لم يكن قد تعرف عليه من قبل ولم يقرأ له مقالاً واحداً ولم يتناقش معه فى يوم من الأيام ولم يصادفه الحظ ويشترى أو يقراً كتاباً واحداً له، لكن لديه تصوراً مطبوعاً فى ذهنه أخذه من جماعته عن «فندى»، فحسب، إذن فتصوره عن الرجل مشوش ومشوه وكلام مجازى منقول عن فلان وفلان، سألت فلان هذا هل تعرف فندى قال: نِعْمَ المعرفة. قلت له: كيف، هل قرأت كتبه، هل قرأت مقالاته هل تحاورت معه؟ أجاب: لا أضيع وقتى فى هذا، وقال بحزم: فندى معروف، بتاع أمريكا والدولة. قلت له: أى دولة، قال: الدولة المصرية. سألته: إذا سلمنا بأن الكلام غير المفهوم الذى تقوله صحيح، فما دليلك؟ أجاب: الأمر لا يحتاج إلى دليل، فندى معروف! قلت له دعنا نبدأ بحكاية أن فندى يعمل لحساب الدولة المصرية، فما العيب فى ذلك، الدكتور وحيد رأفت كان عضواً بارزاً فى حزب الوفد ومعارضاً قوياً، ومع ذلك هو أكثر من خدم الدولة المصرية عندما كان عضواً فى الوفد المصرى فى مفاوضات طابا. وما بالك إذا أصبح الدكتور فندى وزيرا فى الحكومة مثلا، وكذلك كان الدكتور إسماعيل صبرى عبدالله رحمه الله والذى كان من قادة اليسار وقبل أن يكون وزيراً فى حكومة السادات عمل مستشارا للرئيس عبدالناصر، رغم أنه سجن ولاقى العذاب الشديد فى المعتقلات والسجون. ومع ذلك عندما كان يرى أنه يستطيع خدمة بلده فى أى موقع لم يتردد لحظة. مثله فى ذلك مثل الدكتور فؤاد مرسى وغيرهم كثير، لأن خدمة مصر شىء وخدمة الحزب الوطنى شىء آخر. سكت لحظة ثم سألنى: وماذا عن علاقاته بأمريكا؟ قلت له: لا أفهم ما تقول. لأنه ببساطة شديدة الدول لا تقيم علاقات مع أفراد، فالدول تنسج علاقاتها مع الدول أمثالها. مشكلة هذه الجماعات، وصاحبنا واحد من أعضائها البارزين، أنها تعيش فى دوائر مغلفة منعزلة عن الآخرين، وليس لديها القدرة على الانفتاح على الجماعة الوطنية الأوسع. ولا أحد فى هذه الجماعات يسمع شخصاً آخر سوى من جماعته ولا يمتدح سوى نفسه وجماعته، وينطبق عليهم جميعا المثل الشعبى «الراقصة تجامل صاحبتها». وهذه الجماعات لا تستطيع أن تعيش بغير عدو داخلى، وأعضاؤها يبحثون عن كل ما هو سلبى، ولا يستطيع واحد منهم أن يرى لنفسه دوراً إيجابياً سوى بانتقاد الآخرين والتفتيش عن عيوبهم ونقائصهم الذاتية، وبذلك تحولت صحفنا وقنواتنا التليفزيونية إلى شتائم وتجريح بشكل فج، ثم تشتكى النخبة من أن الشارع تدهور وأخلاقه انهارت والذوق العام اختفى. مع أن هذه الجماعات لا تبيع للناس سوى بضاعة ومواقف مغلفة مغشوشة بالأساس.