قرر السيناريست محمد الباسوسي، رئيس مهرجان الغردقة لسينما الشباب، عدم عرض الفيلم الروائي التجريبي المصري «هاني»، الذي كان مقررا منافسته ضمن فعاليات الدورة الثانية، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، في أول عروضه العالمية الأولي. من جانبه نفى مخرج الفيلم محمد علام في تصريحات خاصة للمصري اليوم أن يكون وقف وعدم عرض فيلم هاني، بطولة أحمد مالك، ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان الغردقة لسينما الشباب بسبب احتوائه على مشاهد مثلية جنسية، مشددًا على أن هذا الكلام عاري تمامًا عن الصحة، وأن المشاهد التي طلب رئيس المهرجان السيناريست محمد الباسوسي حذفها كانت عبارة عن ألفاظ خارجة دارجة في الشارع، خناقة داخل الأحداث». وأضاف مخرج فيلم هاني: «مفيش مشاهد مثلية جنسية نهائي، ولا يوجد ما يقصد به ذلك أو حتى التلميح له،معلومة ملفقة، انفيها نفي تام، ما طلبوا حذفه شتائم، خناقة، ومكنش من حقهم، لكني عملت بنصيحتهم كان المفترض تقديم النسخة المعدل صياغتها إلى الرقابة، وقبل انطلاق المهرجان بأسبوع تم انقطاع التواصل معي نهائيا». وتابع مخرج فيلم هاني: «شعرت أن هناك سوء تواصل وعدم مهنية من جانب القائمين على المهرجان،نعم الفيلم لم يحصل على موافقة الرقابة،م ولم احصل على تصريح موافقة السيناريو، وحينما طلبوه مني ادارة المهرجان ذهبت إلى الرقابة وحصلت على اجازة للسيناريو». وانهى تصريحاته قائلًا: «حسيت انهم لم يحترمروني، وكان عليهم أن يعتذروا لي عن عدم مشاركة الفيلم بالمهرجان، وان كنت اتمنى لهم كل التوفيق والنجاح». كان مصدر بإدارة مهرجان الغردقة لسينما الشباب قد كشف في تصريحات خاصة ل«المصري اليوم»عن سبب عدم عرض فيلم هاني ضمن المسابقة الرسمية للدورة الثانية قائل: «تم وقف عرض الفيلم لعدم حصوله على تصريح عرض من جهاز الرقابة على المصنفات الفنية برئاسة د.خالد عبدالجليل، وأن مخرج محمد علام لم يحصل على إجازة رقابية على الشريط النهائي للفيلم، أو حتى سيناريو العمل». وتابع المصدر: «بعدما اعلنت إدارة مهرجان الغردقة عن عرض الفيلم، فوجئنا بأنه لم يجاز رقابيا، وحاول رئيس المهرجان السيناريست محمد الباسوسي التوسط بين مخرج الفيلم ورئيس الرقابة حتى تنتهي الأزمة، وطلب من الأخير تعديل بعض المشاهد التي تعد مشاهد مثلية جنسية، وبالفعل قام مخرجه بتعديلها لكن كانت لجنة الرقابة قد انتهت من مشاهدة كل أفلام المهرجان لإجازة عرضها». كان المخرج سعد هنداوي قد نشر بوستر فيلم «هاني» عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وعلق عليه: «هذا الفيلم لن يُعرض في المهرجان، من بعد ما بلغوا مخرج الفيلم، وقالوا له مش ها نقدر نعزمك، تيجي على حسابك وإحنا ندفع لك ليلة واحدة في الفندق! ووافق، والمهرجان أعلن واحتفى بمشاركة الفيلم، ثم يطلب رئيس المهرجان من المخرج في تصرف لم أسمع به من قبل في حياتي بالمهرجانات السينمائية يطلب منه أن يحذف بعض لقطات من الفيلم وبعض جمل الحوار قبل إرسال نسخة الفيلم للرقابة حتى لا تعترض على الفيلم! ويوافق مخرج الفيلم ويحذف المطلوب». وأضاف سعد هنداوي: «وبعدها توقفوا عن الرد على رسائل وتليفونات المخرج الذي يستعد للسفر لحضور فيلمه في عرضه العالمي الأول، وبعد ملاحقة منه رد عليه برسالة نصية، مدير المهرجان بأن الموافقة على عرض الفيلم لم تأتِ من الرقابة». وتابع: «هكذا لا إعتذار لمخرج الفيلم الذي أعلن عن مشاركة فيلمه بالمهرجان وتلقى التهاني، ولا أرسلوا له نص إعتراض الرقابة (إن وُجِد) ولا إعتذروا للجمهور الذي قرأ خبر مشاركة الفيلم». صناع فيلم هاني ل أحمد مالك فيلم هاني بطولة أحمد مالك، إنتاج عام 2024، سيناريو وحوار محمد هشام عبية، باسم القصبي، فاطمة الزهراء، أدهم يحيى، تصوير عبدالرحمن دنيور، مونتاج أدهم يحيى. أبطال وقصة فيلم هاني فيلم هاني بطولة أحمد مالك، أمينة انسي، أحمد طارق، إنتاج وإخراج محمد علام. تدور أحداث فيلم «هاني» بین عامي 97 و98 بعد عامین من اختفائه، تعثر سحر على شرائط الفيديو الخاصة بصديقها هاني وتقرر مشاهدتھا لتتعرف عليه أكثر وعن علاقتھا به خلال هذا الوقت. هاني شاب كاد أن ينتهي من دراسته الجامعية، يعيش مع عائلته في القاهرة، ويضطر للعمل بصحبة والده في الكويت، يهوى موسيقى الميتال والتصوير، كاميرته لا تفارق يده طوال الوقت. يوثق ما يدور حوله في غرفته، أصدقاؤه هم سمير وسحر، يخرج لتصوير بعض المواقف والمناسبات العامة والخاصة. من جانبه أكد مخرج الفيلم ومنتجه محمد علام: «يعكس فيلم هاني جزءا كبیرا من تجربتي وحیاتي الشخصیة، كما أنه انعكاس لفترة زمنیة أردت إبرازها بھذه الطریقة نتيجة شغفي وتعلقي بھذا الوسیط سابقا في فترة التسعینيات وحالیا كصانع فیدیو جعلني أقدم على هذه التجربة الثریة التي استمتعت بھا طوال بحثي، لقد غصت وسط مئات الوثائق التي تؤرخ بشكل غير مباشر عن طریق الصورة المتحركة لفترة زمنية محددة قبل الانفتاح على عالم الأقمار الصناعية والكمبيوتر والإنترنت والهاتف الجوال، هذه الصور هى صور محايدة بشكل حاد وقاطع». وأضاف: تم تصویر هذه الشرائط بأیدي أشخاص غیر محترفین هدفھم الأساسي توثیق بعض اللحظات الھامة في حياتهم، لیست هناك أي اعتبارات اخرى لشكل الصورة أو الاضاءة.