عدوان إسرائيلي على المعبر الحدودي بين سوريا ولبنان    جيش الاحتلال: نستهدف خزينة سرية لحزب الله مليئة بالنقود تحت مستشفى ببيروت    جيش الاحتلال: قلصنا قدرات حزب الله النارية إلى نحو 30%    382 يومًا من العدوان.. شهداء ومصابين في تصعيد جديد للاحتلال على غزة    موقف كمال عبد الواحد من المشاركة بنهائي السوبر، والده يكشف حالته الصحية    «ملكش سيطرة على اللاعبين ومفيش انضباط».. مدحت شلبي يفتح النار على حسين لبيب    سامسونج تطلق إصدار خاص من هاتف Galaxy Z Fold 6    ميزة جديدة لتخصيص تجربة الدردشة مع Meta AI عبر واتساب    في ليلة التعامد.. هيئة قصور الثقافة تكرم محافظ أسوان وفنانين بأبوسمبل    أضف إلى معلوماتك الدينية| حكم تركيب الرموش والشعر «الإكستنشن»..الأبرز    حل سحري للإرهاق المزمن    أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تخطط لتهجير سكان جباليا بشكل ممنهج    «القابضة للمطارات»: مؤتمر المراقبين الجويين منصة للتعاون ومواجهة تحديات الملاحة    تراتون القابضة لشاحنات فولكس فاجن تحقق نتائج أفضل من المتوقع في الربع الثالث    الليجا تسعى لنقل مباراة برشلونة وأتلتيكو مدريد خارج الحدود    لاس بالماس يقتنص انتصاره الأول في الليجا    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    بعد منعه من السفر… «هشام قاسم»: السيسي أسوأ من حكم مصر    النائب العام يبحث مع نظيرته الجنوب إفريقية آليات التعاون القضائي    قائد القوات البحرية يكشف سبب طُول الحرب في أوكرانيا وغزة    حظك اليوم برج الجدي الثلاثاء 22 أكتوبر 2024.. هتقابل شريك الحياة    خذلها.. رد فعل غريب من رجل ماليزي تجاه زوجته بعد اعتنائها به خلال فترة شلله    لطيفة وريهام عبد الحكيم وجنات فى ضيافة الليلة العمانية بمهرجان الموسيقى العربية    نشرة التوك شو| حقيقة زيادة المرتبات الفترة المقبلة ومستجدات خطة التحول إلى الدعم النقدي    دعاء عند نزول المطر.. فرصة لتوسيع الأرزاق    ما حكم استخدام المحافظ الإلكترونية؟ أمين الفتوى يحسم الجدل    سر استخدام ملايين الأطنان من الألماس في الغلاف الجوي.. «رشها حل نهائي»    كيفية تفادي النوبات القلبية في 8 خطوات..لايف ستايل    عقوبة تخبيب الزوجة على زوجها.. المفتاح بيد المرأة وليس الرجل فانتبه    ماذا كان يقول الرسول قبل النوم؟.. 6 كلمات للنجاة من عذاب جهنم    داخل الزراعات.. حبس سائق توكتوك حاول التح.رش بسيدة    عماد متعب: اللاعب بيحب المباريات الكبيرة وكنت موفقا جدا أمام الزمالك    متحدث الصحة: نعمل بجدية ومؤسسية على بناء الإنسان المصري    طريقة عمل الدونتس السريع بالكاكاو    صحة كفر الشيخ: تقديم الخدمات الطبية ل1380 مواطنا بقافلة فى دسوق    مصرع شاب في حادث انقلاب دراجة نارية بواحة الفرافرة بالوادي الجديد    شك في سلوكها.. تفاصيل التحقيق مع المتهم بقتل زوجته والتخلص من جثتها بالصحراء في الهرم    ابتعدوا عن 3.. تحذير مهم من محافظة الإسماعيلية بسبب حالة الطقس    عاجل - طبيب تشريح جثة يحيى السنوار يكشف عن الرصاصة القاتلة والإصابات المدمرة (تفاصيل)    أسعار الذهب اليوم الثلاثاء تواصل الصعود التاريخي.. وعيار 21 يسجل أرقامًا غير مسبوقة    الصفحة الرسمية للحوار الوطنى ترصد نقاط القوة والضعف للدعم النقدى    أبرز موافقات اجتماع مجلس مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصر    شيرين عبدالوهاب تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية (تفاصيل)    رانيا يوسف: إشمعنى كلب الهرم يتكرم وكلبي في فيلم أوراق التاروت ما حدش عايز يكرمه؟    شريف سلامة: أتخوف من الأجزاء ولكن مسلسل كامل العدد الجزء الثالث مفاجأة    أبرز المشاهير الذين قاموا بأخطر استعراضات على المسرح (تقرير)    القصة الكاملة لتدمير القوات المصرية للمدمرة الإسرائيلية إيلات في 21 أكتوبر 1967    "الذكاء الاصطناعي".. دير سيدة البشارة للأقباط الكاثوليك بالإسكندرية يختتم ندوته السنوية    هل ينسحب الزمالك من نهائي السوبر أمام الأهلي؟ ثروت سويلم يُجيب    رئيس إنبي: لجنة المسابقات ستشهد نقلة نوعية بعد رحيل عامر حسين    أسامة عرابي: الأهلي يحتاج خدمات كهربا رغم أزمته الحالية    مديرة مدرسة الندى بكرداسة تكشف تفاصيل زيارة رئيس الوزراء للمدرسة    ارتفاع جديد.. سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 (تحديث الآن)    إيران: واشنطن ستتحمل المسئولية الكاملة عن دورها في أي عمل عدواني إسرائيلي    عبدالرحيم علي: ضرب المفاعلات النووية الإيرانية أول ما ستفعله إسرائيل في "الرد"    من بينهم المتغيبون.. فئات مسموح لها بخوض امتحانات نظام الثانوية العامة الجديد 2025    الموافقة على تقنين أوضاع 293 كنيسة ومبنى تابعا    "جبران": عرض مسودة قانون العمل الجديد على الحكومة نهاية الأسبوع الجاري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من عمل يتقاسمه عدد من الفنانين .. البطولة الجماعية رِهان النجوم فى دراما رمضان

اعتمدت الدراما التليفزيونية على البطولة الجماعية فى الآونة الأخيرة، لتحقق طفرة ونجاحا كبيرا بعدد من الأعمال منها «أبو العروسة 3» و«نقل عام»، ونحن على أعتاب الموسم الرمضانى 2022 الذى يطل علينا بأعماله الدرامية المتنوعة، التى تتنافس فيما بينها على الفوز بالجمهور الذى يتطلع دائمًا إلى رؤية أكبر قدر ممكن من نجومه المفضلين على الشاشة.
وتبدو شركات الإنتاج حائرة بين اختيار النجم الواحد أو البطولة الجماعية، رغم أن لكل واحد من الخيارين ميزاته، ففى الوقت الذى يستحوذ فيه النجم الواحد على النصيب الأكبر من ميزانية العمل، والتى يذهب البقية منها إلى المخرج وبقية طاقم العمل، تتجه بعض الشركات إلى خيار البطولة الجماعية التى تضمن لها النجاح فى تسويق العمل ومتابعته، لما تمتاز به البطولة الجماعية من منافسة تثرى العمل الفنى وتمتع الجمهور، وتسهم فى خلق نكهة فنية متميزة بين نجوم الصف الأول الكبار والشباب.
وفى شهر رمضان المقبل يجمع الماراثون الدرامى عددًا كبيرًا من البطولات الجماعية لنجوم تخلوا عن البطولة المطلقة، منهم أبطال مسلسل «جزيرة غمام» الذى يقوم ببطولته طارق لطفى ومى عز الدين ورياض الخولى وهبة عبد الغنى ومحمد جمعة وهاجر الشرنوبى ووفاء عامر وميار الغيطى وعبدالعزيز مخيون، المسلسل من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج حسين المنباوى.
بوستر «جزيرة غمام»
ويراهن أيضا مسلسل «ولاد عابد» على البطولة الجماعية، بالنجوم أيتن عامر ورياض الخولى وصبرى فواز وصفاء الطوخى ومحسن ومحيى الدين وصبرى فواز وفراس سعيد وصفوة وفيدرا وسما إبراهيم وجميل برسوم، وتاتيانا، ومحمد رضوان، وسارة ناجى، وعفاف مصطفى، وعدد كبير من شباب معهد الفنون المسرحية من تأليف سماح الحريرى وإخراج أكرم فريد.
ويأتى مسلسل «الاختيار 3» بطولة النجوم كريم عبد العزيز، وأحمد السقا وأحمد عز، وياسر جلال، وخالد الصاوى، وهشام إسماعيل، ليشكل منافسة أخرى على رهان البطولة الجماعية والأدوار المتنوعة فى دراما رمضان المقبل، والمسلسل من تأليف هانى سرحان وإخراج بيتر ميمى.
أيضا يعتمد مسلسل «مكتوب عليا» على البطولة الجماعية وهو بطولة أكرم حسنى وآيتن عامر، وعمرو عبد الجليل، وهنادى مهنا، وحنان سليمان، وإساعيل فرغلى، وحنان لبيب، ومحمد طعيمة، ولأول مرة فى دراما رمضان، محمود السيسى وهلا رشا، والعمل من تأليف إيهاب بليبل، وإخراج خالد الحلفاوى.
ويجمع مسلسل «راجعين يا هوى» ما يقرب من 12 نجما، يتصدرهم خالد النبوى ومنهم هنا شيحة وأنوشكا ونور ووفاء عامر وأحمد بدير وكريم قاسم وإسلام إبراهيم وشريف حافظ وجلا هشام، والمسلسل قصة أسامة أنور عكاشة، معالجة وسيناريو وحوار محمد سليمان عبد المالك، وإخراج محمد سلام.
كما يتقاسم النجوم عمرو سعد وماجد المصرى وصبا مبارك وحسن أبوالروس ومحمد دياب ومحمد لطفى وأسماء أبو اليزيد بطولة مسلسل «توبة».
الناقدة ماجدة خير الله علقت على أهمية البطولة الجماعية بأنها تعطى تنوعا فى الموضوع نفسه والأداء، ويظل هناك تنافس فى طرح الموضوع وهذا كان فى الفترة السابقة من أيام سلسلة «ليالى الحلمية»، وتابعت: البطل الفردى سواء كان رجلا أو امرأة قد ينجح، فلا بد أن يكون معه أطراف ثانية قوية، مهما كانت نجوميته فلا بد من جود معه شخصيات مرسومة باقتدار.
وأشارت «خير الله» إلى أنه لا بد من تنوع الموضوع والشخصيات التى تؤدى الدور على أكمل وجه، ولا تعتمد على شخصية أو اثنتين فقط، فالاختيار الجيد للممثلين، واحتواء كم من الشخصيات الأساسية، والمحتوى وقوة النص، وأيضًا دور المخرج أن يتعامل مع هذه الشخصيات وكيفية توظيفها والاختيار الجيد للأبطال.
وتابعت: لا بد فى فترة ما أيضا من وجود نجم له شعبية، والجمهور يحب أن يراه ويعتاد على نجمه المفضل من خلال الشخصيات المساعدة والمحتوى والفكرة الجيدة، والبطولة الجماعية إذا كان النص جيدا ويحتمل بطولة جماعية، فهذا أمر جيد، إلا إذا كان المخرج ليس له القدرة على التعامل مع توظيف النجوم، وإظهار نقاط قوتهم، وكذلك النجوم الشابة والوجوه الجديدة، فالمخرج له دور وعامل كبير، والبطولات الجماعية ليست بالضرورة عددا كثيرا من النجوم، فمن الممكن أن تقتصر على 3 نجوم.
من ناحية أخرى قال الناقد رامى عبد الرازق إن البطولة الجماعية أمر طبيعى للدراما التليفزيونية، وفى أى عمل فنى فلا بد أن يكون فيه شخصيات وممثلون، كل واحد يؤدى دوره، وهذا ما اعتدنا عليه طوال السنين السابقة سواء من 20 أو 25 عاما، والقاعدة التى تربينا عليها مثل مسلسل ليالى الحلمية، كان فيه يحيى الفخرانى وصلاح السعدنى وصفية العمرى وغيرهم، و«الشهد والدموع»، تربينا على أن الممثلين ممثلون، ليسوا فقط نجوما، المسلسلات تباع بأسمائها وليس بأسماء ممثليها، فلم يقولوا على «ليالى الحلمية» مسلسل يحيى الفخرانى أو صلاح السعدنى، والطبيعى أن المسلسل أو أى عمل فنى يوجد فيه مجموعة ممثلين يكون الممثل مناسبا للدور بشكل أو بآخر، وهذه هى القاعدة الأساسية، أما الاستثناء فهو الذى نحن فيه بأن تتحول المسلسلات إلى أسماء نجوم كأن نقول مسلسل كريم عبد العزيز أو مسلسل يسرا.
وتابع «عبد الرازق»: «حصل شذوذ فى القاعدة واستثنائها واستمرت لسنين طويلة نتيجة ظروف معينة، وخلال السنوات العشر الماضية، سنلاحظ أن أفضل الأعمال التى قدمت فى الدراما التليفزيونية تصنف بين قوسين (أعمال البطولة الجماعية)، مثل: موجة حارة، نيران صديقة، السبع وصايا، سجن النسا، زاد».
ولفت الناقد رامى عبد الرازق إلى أنه مع الوقت لو انتبه صناع الدراما التليفزيونية سواء الفنانون أو المنتجون أو القائمون على الصناعة إلى أن هذا هو الصحيح ليس من باب التوفير أو المزايدة والدعاية، وإنه كان عندى نجم واحد وبقى عندى مجموعة من النجوم، فلا بد أن نلغى لفظ «النجم الواحد» ونرجع نقول «مجموعة فنانين، مجموعة نجوم»، ولا بد أن نتعامل مع ممثلين عندهم خبراتهم ومواهبهم وجاذبيتهم وقاعدتهم الشعبية من خلال العمل الجيد، وليس أن يحتوى على «الممثل الفلانى»، فمسلسل محمد رمضان «الأسطورة»، الجماهير لا تقول محمد رمضان، بل مسلسل «رفاعى» أو «ناصر» باسم الشخصية، لكن محمد رمضان أراد أن يظل يخاطب قاعدة النجم الواحد التى شكلها فى مسلسلاته، ولم يستطع الخروج منها، لتأتى مسلسلاته الأخيرة خارج التصنيف، حتى فى مسلسله «البرنس» مثلا كانت الجماهير تتحدث عن أحمد زاهر وروجينا فقط.
وتابع: الموسم المقبل الفنانون يعملون مع بعض والجماهير ترى المسلسل يقدمه مجموعة من النجوم، والأمر يتطور كل موسم، وهذا أفضل علاج لأزمة الأجور، كما أن فكرة أعمال النجم الأوحد أضرت الصناعة بشكل كبير خلال السنوات السابقة.
وأضاف «عبد الرازق»: المحتوى هو الذى يحكم على جودة العمل من كتابة وإخراج وتصوير وتمثيل، كل هذا لو على درجة من القوة والعمق والنضج والتفكير، فهذا يخلق تجربة ومسلسلا فنيا جيدا يصنعه مجموعة من الفنانين، لكن لو العناصر جميعها ضعيفة ومفككة، مثل النجم الفلانى، سيتحمل الليلة ولكن سيسقط بعد ذلك، وفى رأيى لم يكن لدى مسلسلات النجم الواحد أو الممثل الواحد أى إيجابيات، فما كان يحدث أن الممثلين يختارون النصوص على ذوقهم، وهذا خطأ لأن النصوص تكتب انطلاقًا من هموم ومشاكل وأفكار وقضايا للمناقشة، والممثل هو أداة لا صاحب قرار ولا بد أن يعوا ذلك، وشركات الإنتاج والدعاية هى التى جعلت الممثل يختار لذوقه، ويحرك العمل مما أفسد الدراما على مدار السنوات وجعل التجربة فى منتهى السوء.
ونوّه الناقد رامى عبد الرازق بأنه على أمل أن القائمين على الصناعة يستوعبون أن بطولات النجم الواحد فى الفترة السابقة أضرت الصناعة بشكل كبير وملحوظ، ولكى تستمر هذه الصناعة وتنجح وتبقى فى ذاكرة الجماهير أو يرتبطوا بها لا بد من الرجوع للقواعد الأساسية التى بنيت عليها الدراما؛ وهى المحتوى الجيد بغض النظر عن أسماء النجوم المشاركين، وأن يتنازلوا أخيرًا عن التشبث بالنجم والإعلان والدعاية له.
واختتم: لكن المسألة، لو مسألة موضة لتقليل الأجور أو أسماء معينة تشتغل أو لا تشتغل، لو من باب التجارة ستفشل، لكن من باب الفن ستحقق مدى من النجاح.
هذا المحتوى ينشر بالتنسيق مع «مركز المصرى اليوم للتدريب»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.