فى الطريق إلى قرية تونس بالفيوم، حيث كان الفنان محمد عبلة يقيم ورشة فى الرسم. ومع أول ظهور لبحيرة قارون أوقفت السيارة بناء على طلب ابنتى، التى ترى البحيرة للمرة الأولى، لتلتقط صورة. فوجئنا بأن سطح الماء مغطى بكمية ضخمة من الشباشب المطاطية والبلاستيكية، كرنفال رائع من الزبالة الملونة عديمة النفع، فهى كلها فردات وحيدة هاربة من أقدام متنزهين غدر بهم الماء. عندما استأنفنا السير لم يكن الطريق بمحاذاة البحيرة ممهداً، فكانت فى الحقيقة رحلة شاقة. وأفكر الآن أننى لو قررت العودة من تلك الرحلة بسبب وعورة الطريق لكان ما تبقى فى مخيلة «مى» عن البحيرة صورة الشباشب الملونة، لكننا أكملنا لنرى المجتمع الثقافى الرائع الذى نشأ فى تلك القرية التى تحمل اسم أحد بلدان المغرب العربى بجهود فنانين وكتاب من أمثال عبلة وعبده جبير وإيفيلين عشم الله وغيرهم. وأظن أن من يخاف وعورة الطريق واكتفى بإطلالة على الفضائيات الملتهبة بحرب ما بعد المباراة، لن يعرف عن مصر والجزائر إلا ما تقدمه هذه النفايات الملونة من أسلحة بيضاء وزجاج مهشم وشتائم لشعوب بكاملها، لكن البلدين ليسا ما حملته ريح العداوة، وبحرهما أوسع من هذا تماماً. هذه ليست دعوة للتغاضى عن العدوان، بل على العكس، هى دعوة لكى تتوجه أجهزة الدولة المصرية وتطرح طلبات محددة مع نظيرتها الجزائرية، ويمكن لوساطة عربية نزيهة أن تحقق فى ادعاءات الطرفين. هناك محاكم فى مصر ومحاكم فى الجزائر وهيئات عربية وأخرى دولية. ومن أخطأ يجب أن يلاحق قانونياً وسياسياً. ووقتها سنعرف أن هناك حكومة تؤدى عملها وتقود، لكن أن تترك قيادتنا فى أيدى مجموعة من مقدمى البرامج وضيوفهم فى الفضائيات فذلك هو المؤلم، وهو الخطير. أسبوع من القصف النيرانى المكثف لم يؤجج نار الحرب مع الجزائر فقط، ولم يعرضنا لهزة فى العلاقات مع نصفنا الآخر (السودان) فقط، لكنه خلق جواً من العداء للمصريين فى كل البلاد العربية، لأن لغة الخطاب اتسمت بروح العدوانية والتعالى قليل الحساسية، قليل الإنسانية وقليل الفهم. وقد تكررت خلال هذا الأسبوع عبارات مثل: اللى يقرب من مصر ينضرب بالجزمة..إدينا كتير كفاية بقى.. إحنا مش عرب ولا يشرفنا.. شعب التيزى أوزو وقبائل البربر، علمناهم وعلمنا كل العرب، وخيرنا على الجميع. والأغرب السؤال القادم من أدبيات الإمبريالية الأمريكية: لماذا يكرهوننا؟ السؤال الذى تكرر أكثر من مرة فى ليالى الشحن السوداء يضع مصر من محيطها العربى موضع أمريكا من العالم الإسلامى. وإذا كان للأمريكيين المعتدين أن يسألوا هذا السؤال، فهل يجوز لنا أن نسأله؟ وهل يجوز أن نستمر فى هذا المن الجاهل الذى يرسم لمصر صورة كاريكاتورية لا تشبه إلا صورة العمدة سليمان غانم فى شيخوخته، حيث يصر بعد إفلاسه المالى على تأديب أتباعه وإصدار الأوامر، وبعد إفلاسه الجسدى على مغازلة نازك وتذكيرها بالذى مضى! الصورة التى أبدعها أسامة أنور عكاشة وجسدها صلاح السعدنى فى ليالى الحلمية للعمدة، تطوع الغاضبون فى الفضائيات بخلعها على مصر، التى لم تفلس بعد ولم تخل من العقول، وإن أسلمت قيادها لنجوم الفضائيات الملهمين. وكنت قد كتبت هنا منذ أسابيع قليلة عن مأزق الذهاب بلا عودة فى علاقات مصر الخارجية، بمناسبة المصالحة السعودية السورية التى لم تشمل مصر، ولم أعرف أن الذهاب بلا عودة وبلا إبقاء خط رجعة سمة شعبية أيضاً، إن كان لنا أن نقيس على شعبوية نجوم الفضائيات. هناك ذهاب إلى الحد الأقصى من العداء مع المنطقة كلها. وهناك تبسيط مخل وراء تكرار تذكير العرب بما قدمناه للقضايا العربية، ووراء العشم المبالغ فيه فى الشعوب العربية. هناك تبسيط على مستوى أهدافنا من وراء التضحيات العسكرية والمساعدات التعليمية فى الماضى والاستثمارات الاقتصادية فى الحاضر. ولابد أن نعترف أن مساعداتنا لليمن أو للجزائر، كنا نبتغى بها صالح الشعوب العربية وصالحنا أيضاً، فوجود نظام رجعى مناوئ فى اليمن ووجود احتلال أو نظام مفرنس بعد استقلال الجزائر لم يكن فى صالح المشروع القومى الناصرى، كما أن مستثمرينا اليوم فى الجزائر ليسوا محسنين، لكنهم ذهبوا لكى يستفيدوا بقدر ما يفيدوا، ذهبوا وراء مصالح أموالهم ونحن بحاجة إليها هنا. تبسيط الشعوب والنظر إليها ككتلة واحدة، هو الخطأ الثانى، الذى جعلنا نختار بلا تردد السودان مكاناً للمباراة، مع أن السودان ليس شيئاً واحداً، وهناك فئة أو عرق أو طائفة تسعد بأدوارنا فيه وعشرة رافضة، وعندما نساهم فى ثورة اليمن فإن الرأسمالية والأرستقراطية اليمينة ستكون ضدنا، وعندما نساهم فى تعريب الجزائر فإن الأمازيغ والنخب المتفرنسة ستكون ضدنا. وعندما نساند فتح فإن حماس ضدنا، وهكذا. إذن، لسنا أنبياء أو رسل حرية وتقدم لوجه الله، حتى نمن على الآخرين، نحن دولة لها مصالحها وتختار تحالفاتها فى هذا المجتمع أو ذاك، وعليها أن تتوقع غضباً من المتضررين، وألا تظل تلعب هذا الدور، حماية لمصالحها أولاً، وأن تشكر من يتعاون معها وتتفهم غضب من يغضب، أو تطالب بالامتنان شخصاً تضرر مما تراه هى خدمة جليلة! وكما أن التبسيط والتعميم فى طلب الحب خطأ وسذاجة، فإن طلب العداوة مع شعب بكامله سذاجة أخرى وجهل ينبغى أن تتخلى عنه القيادات الفضائية!