فى اهتمام ملحوظ من وسائل الإعلام برأى المصريين فى معيشتهم، أصبحت الاستطلاعات التى يجريها مركز معلومات مجلس الوزراء محط نقاش فى الفترة الأخيرة.. وقد صرح الدكتور ماجد عثمان، مدير المركز، مراراً وتكراراً، فى جميع وسائل الإعلام عن تحيز الحكومة ضد الفقراء وازدياد نسبة عدم الرضا عن الحكومة خصوصاً بين الشباب.. وأشد ما أرقنى فى هذا الكلام أن ما يذكر من أرقام إنما يخص شرائح من الشعب كان من السهل الوصول إليها واستطلاع أحوالها.. فما بال الشرائح المهمشة التى لا تدخل فى أى استطلاع رأى لعدم إمكانية الوصول إليها؟ تلك العشوائيات غير المطروقة، والتى أصبحنا نراها لأول مرة فى برنامج «واحد من الناس» للإعلامى المتميز عمرو الليثى على قناة دريم، وتلك العشوائيات التى نقرأ أخبار جرائمها على صفحات الحوادث.. كان يا ما كان فى عهد المماليك كانت هذه الفئة من الشعب تسمى «الحرافيش».. وكان هؤلاء الحرافيش يشكلون جميع المهن الفقيرة مثل الإسكافى والسقا والزبال بجانب الشحاذين والمجذوبين واللصوص.. والقلق من هذه الفئة دوماً كان ينبع من سبب واحد فقط.. أنهم ليس لديهم ما يخافون عليه.. فبالتالى إن ثاروا «بيستبيعوا».. ولأن هذه الحقيقة كانت معلومة للحكام زمان، كانوا دائما يتحسبون لثورات الحرافيش أو يتحسبون أن تظهر منهم شخصيات مثل أبوزيد الهلالى أو على الزيبق.. ولهذا أولاهم السلطان عز الدين أيبك رعاية خاصة حتى لا يرفضون تولى المماليك الحكم.. وبعد أن قامت شجرة الدر بقتل عزالدين أيبك، وكانت تعلم مدى حب الحرافيش له، قامت بتوزيع النقود والهدايا عليهم اتقاء لانقلابهم عليها.. ولهذا أيضا بعد أن تضامنت الزوجة الأولى لعزالدين أيبك «أم على المنصور» مع مماليك أيبك وقتلت شجرة الدر، اخترعت حلوى جديدة وقامت بتوزيع أطباق منها على الحرافيش الذين أطلقوا على تلك الحلوى اسم «أم على».. وهذا أيضا كان لعلمها بحب الحرافيش الشديد لشجرة الدر.. والتاريخ سجل ثورتين للحرافيش سنة820 هجرية وسنة 845 هجرية.. وكان السبب فى هاتين الثورتين هو الغلاء الشديد وظلم الوالى، لكن الفرق بين الثورتين فى رأيى كان حجم الغل فى الثانية عن الأولى.. ففى الثورة الأولى كانت المظاهرات فى الشوارع، وهجم الحرافيش على بيت الوالى وأركبوه بغلاً بالعكس وداروا به فى الشوارع وسط زفة مهينة من أطفالهم، مما جعل السلطان يسارع بعزل هذا الوالى لتهدئة النفوس، أما فى الثورة الثانية، وكانت بعدها بخمس وعشرين سنة، فكانت الأمور قد ساءت أكثر وكان الجوع والفقر أشد ولم تفلح معهما أى خطط خمسية أو مشاريع استثمارية، وجميع استطلاعات الرأى كانت «لم ينجح أحد»، فقام الحرافيش بالهجوم على بيت الوالى وجرجروه فى الشارع وجردوه من ملابسه تماماً وأبرحوه ضرباً بالقباقيب إلى أن مات.. فى تلك الثورة كان الغل عند الناس لدرجة القتل، وهذا ما بتنا نراه الآن ونتعجب له من ازدياد العنف والتنكيل بين الناس. طبعاً المشكلة التى تعانى منها الحكومة حاليا هى أنها وسعت التعريف العلمى للحرافيش، فأصبحت تعتبر حرافيش هذا الزمان هم الصحفيون وأساتذة الجامعات والقضاة والأطباء والمدرسون والصيادلة والطلبة.. وربطتهم جميعهم من رقابهم فى خط الفقر وزنقت عليهم معيشتهم.. أما من كان قديماً اسمهم الحرافيش فالحكومة تسميهم الآن «العشوائيين».. وهؤلاء على الخريطة الاقتصادية ستجدهم «مكومين» فى حفرة عميقة تحت خط الفقر.. ولكن بغض النظر عن اختلاف المسميات تظل حقيقة واحدة.. وهى أن هؤلاء العشوائيين ليس لديهم ما يخافون عليه، وبالتالى فهم يعيشون بيننا كالقنبلة الموقوتة، وبالتالى لا يصح التعامل معهم بالشكل الذى تتعامل به الحكومة معهم.. فمثلا إذا انهارت منازلهم لا يصح أن يتركوا لرب اسمه الكريم.. لا يصح أن تلوح الحكومة كل حين وآخر بإلغاء الدعم.. استفزاز تلك الطبقة سيعجل بانفجار القنبلة.. لهذا، إن لم يكن من منطلق التعامل الإنسانى فعلى الأقل من منطلق ضمان الأمن القومى، لابد للحكومة أن توفر لهؤلاء ما يخافون عليه، سواء كان دعما أو حرفة أو مياه شرب نظيفة أو حتى أطباق أرز بلبن.