هذا الكتاب المهم «عمرو بن العاص» لمؤلفه عباس العقاد يبدد أسطورة اضطهاد العرب الفاتحين للأقباط، واعتبار المسلمين الحاليين أغرابا وافدين من جزيرة العرب. يقول العقاد إن الصدام بين العرب والدولة الرومانية كان قضاء موعودا منذ اللحظة الأولى، التى نشأت فيها الدعوة الإسلامية، لأن الإسلام رسالة تتجه إلى أسماع الناس وقلوبهم، والدولة الرومانية سلطان قائم يحول بين رسالته وبين الأسماع والقلوب. وما كان من مسلم إلا ويعلم أن مصر مفتوحة للمسلمين على يقين. قال الرسول لأصحابه جازما: «ستفتحون مصر، فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما»، وقال لهم أيضا: «إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جندا كثيفا، فذلك الجند خير أجناد الأرض، لأنهم وأزواجهم فى رباط إلى يوم القيامة». ■ ■ ■ فعمرو بن العاص لم يكن هو الذى اخترع عزيمة الإقدام على فتح مصر، فقد كان فتحها فى حكم الواقع المفروغ منه منذ سنين. ولو كان يعلم تفصيل الحوادث التاريخية، كما علمناها اليوم، لازداد إقداما على فتح مصر، لأنه كان سيزداد يقينا أن أهل البلاد سيرحبون به، وإن لم يرحبوا بالفرس من قبله لأن الفرس قتلوا الرهبان والقساوسة فى طريقهم إلى مصر، ولم يكن من عادة جيوش المسلمين أن يفعلوا ذلك، استجابة للتعاليم النبوية، ولأنه يسلك طريقا بدويا يشعر سكانه البدويون بعصبية القرابة لهذا الفاتح الجديد. ولأن الروم أنفسهم كانوا قد فقدوا عزيمة القتال وإيمانهم بحقهم فى النصر، فقد كان اعتقادهم أنهم استحقوا غضب الله، وأن العرب سوط العذاب الذى يصبه الله على عباده الواقعين فى الخطيئة. ■ ■ ■ تقدم العرب إلى مصر وبينهم وبين عدوهم فروق كثيرة، يمكن تلخيصها فى الفرق بين قوم ضيعوا كل ثقة فى النصر وقوم ضيعوا كل شك فيه وآمنوا بحقهم فى النصر كل إيمان. ومع هذا الفارق المهم، كان العرب أخبر بفنون القتال من قادة الروم، الذين استناموا إلى الترف والغرور، فالعرب لم ينتصروا اتفاقا ولا جزافا، ولكن بالخبرة والثقة. وأهم من ذلك اطمئنانهم إلى الشعب المصرى، الذى كان يبغض الروم ويتمنى زوالهم لأن العداء بين المذهب الملكى والمذهب اليعقوبى لم يدع مجالا للتوفيق بين الكنيستين. ولم يبق فى النفوس بقية للرحمة ولا للصلح، وبلغ من لدد العداء أن الروم أُمهلوا ثلاثة أيام للخروج من حصن بابليون، فقضوا يوما منها فى تعذيب القبط وتقطيع أيديهم وأرجلهم ليتركوهم فى حال لا يفرغون فيها لشماتة بعدوهم المهزوم. ■ ■ ■ والحقيقة أنه لم يكن فى مصر كلها من يود بقاءها فى حوزة الدولة الرومانية، وكان أبناء البلاد على أشد السخط من الدولة الرومانية، إذ كانت كنيسة بيزنطة قد نازعت كنيسة الإسكندرية سلطانها وأرادت أن تفرض عليها مذهبها، وقد تفاقم الأمر حتى أصدر الإمبراطور فوقاس – قبل الفتح الإسلامى مباشرة – قرارا بطرد جميع الوطنيين من وظائف الحكومة وإلزامهم طاعة الكنيسة فى القسطنطينية. لذلك تخوف الروم من أبناء البلاد عند هجوم العرب وفضلوا الانفراد بالدفاع عنها على الاستعانة بجيش من أبنائها. ■ ■ ■ والتضارب فى كتب المؤرخين فى موقف المصريين من الروم لا غرابة فيه. فكراهة القبط للروم ثابتة لا جدال فيها ولا يتطرق إليها الشك، فإذا جاء فى بعض التواريخ أنهم أظهروا المودة للعرب وجاء فى تواريخ أخرى أنهم لبثوا على موالاة الروم إلى ما بعد الهزيمة الحاسمة، فإن السبب هو أنهم ترقبوا جلاء الموقف بين الجيشين المقاتلين، وأنهم كانوا يعملون، متفرقين لامتلاء البلاد بالمعسكرات، فيكون بعضهم قريبا من جند الروم وبعضهم قريبا من جند العرب. ولولا ثقة العرب فى عداء المصريين للروم، لما استطاع عمرو بن العاص أن يترك حصن بابليون ويُوغل فى الصعيد ومن ورائه جيش أعداء يقطع عليه الرجعة ويحصره حيث كان، فأربعة آلاف مقاتل يتفرقون من العريش إلى بابليون لا يفتحون قطرا يسكنه شعب كبير وتحميه دولة كبيرة، فقطع الطريق عليهم أيسر الأمور، لو كان الشعب المصرى على قلب واحد مع الروم. وأولى أن يُقال إن جند الروم – لا جند العرب – هم الذين كانوا يحذرون من الإيغال فى جوف البلاد ومن إحداق الأعداء والرعية. ■ ■ ■ إن التاريخ ينقض كل ما يقال عن التفرقة بين عناصر الوطنية المصرية، فمن الحقائق الواضحة أن المسلمين والمسيحيين سواء فى تكوين السلالة المصرية، ولا فرق بين هؤلاء وهؤلاء فى الأصالة والقدم، فإن كان بين المسلمين المصريين أناس وفدوا من بلاد العرب أو الترك، فبين المسيحيين المصريين كذلك أناس وفدوا من سوريا واليونان والحبشة ودانوا بمذهب الكنيسة المصرية، ويبقى العديد الأعظم بعد ذلك سلالة مصرية عريقة ترجع بآبائها وأجدادها إلى أقدم العهود قبل الميلاد المسيحى وقبل موسى عليه السلام. وحديث المظالم التى حدثت قد يثبت كل الثبوت أو تثبت المبالغة فيه لغرض من الأغراض، ولكنها إذا رُويت على حقيقتها التاريخية، مجردة من الأهواء، وجدناها لم تنحصر فى مصر. فمن أجل هذه المظالم وأشباهها، ثارت الأمم فى الشرق والغرب، ومنها أمم مسيحية ثارت على حكام مسيحيين وأمم إسلامية تثور على حكام مسلمين وقد يكون الثائرون والطغاة من أبناء نحلة واحدة تنتمى إلى دين واحد. فكل من يتحسر على دخول العرب ويتمنى بقاء الدولة الرومانية فهو «أجنبى الهوى» يشوه الماضى ويريد أن يتسلل منه إلى الحاضر، كما يشتهيه، غير مبال بحق الوطن وحرمة التاريخ. [email protected]