بعد أن أعلن الدكتور حامد طاهر نائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق ترشحه لإنتخابات رئاسة الجمهورية القادمة متعهدًا بإعلان برنامج قوي لحملته الرئاسية، تنشر "المشهد" السيرة الذاتية الخاصة به. وكان طاهر، قد قال عبر تدوينة له بصفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، "نظراً للأيام العصيبة التي تمر بها مصر، والتحديات التي تحاصرها من كل جانب، وحرصا علي ان يتقدم وطننا الغالي بخطوات سريعة وعملية للأمام فقد اتخذت هذا القرار، وأتعهد بالتنفيذ الكامل لبرنامجه الانتخابي بشكل كامل وفي توقيتات محددة".
أ. د. حامد طاهر الاسم: حامد طاهر حسنين فؤاد اسم الشهرة: حامد طاهر تاريخ ومحل الميلاد: 8/4/1943 القاهرة الحالة الاجتماعية: متزوج ولديه ابنة متزوجة
أولاً: المؤهلات العلمية: 1. ليسانس من كلية دار العلوم - جامعة القاهرة 1967م.
2. ماجستير في الفلسفة الإسلامية جامعة القاهرة 1973م.
3. دكتوراه الدولة في الفلسفة الإسلامية من جامعة السربون بباريس 1981م.
ثانيًا: التدرج الوظيفي: 1. معيد بقسم الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة 1967م. 2. مدرس مساعد بنفس القسم والكلية 1973م. 3. مدرس بنفس القسم والكلية 1981م. 4. أستاذ مساعد بنفس القسم والكلية 1986م. 5. أستاذ بنفس القسم والكلية 1991م. 6. رئيس قسم الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم 1991-1994م. 7. مدير مركز الدراسات والبحوث الإسلامية 1992-1995م. 8. وكيل كلية دار العلوم لشئون التعليم والطلاب 1994-1995م. 9. عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة 1995-1999م. 10. نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب 1999-2007م. 11. نائب رئيس مجلس إدارة التعليم المفتوح بجامعة القاهرة 2004-2007م.
إنجازات إدارية وأكاديمية: · تطوير لوائح كليات الجامعة من خلال مجلس شؤون التعليم والطلاب. · تحويل ما يقرب من مائة مقرر تقليدي إلى مقررات الكترونية. · وقفة مع أسلوب الامتحانات المتّبع، وتوصيات بتطويرها تبعًا للأنظمة الحديثة. · إنشاء مجلس الشؤون الأكاديمية بالتعليم المفتوح بجامعة القاهرة. · تطوير المدن الجامعية، وتوسيع مدن الطالبات مع تحسين الخدمات بها. · إضافة ضعف مستشفى الطلبة بجامعة القاهرة، مع تحديثه ليشمل علاج الطلبة وعدد كبير من العاملين بالجامعة. · زيادة دخل صندوق التكافل الاجتماعي للطلبة من 250 ألف جنيه سنويًّا إلى ما يقرب من ثلاثة ملايين جنيه سنويًّا، ورفع عدد المستفيدين من عدة مئات؛ ليبلغ أكثر من 13 ألف طالب وطالبة. · الإشراف على فرع الخرطوم بجامعة القاهرة، ووضع اتفاقية مع الجانب السوداني لإعادة افتتاح الفرع مرة أخرى عند استكمال مقوماته المادية هناك. · المساهمة في فوز جامعة القاهرة بالمركز الأول في أسبوع شباب الجامعات على مدى ثلاث سنوات متتالية. · تطوير وتحديث نادي التجديف الرياضي، وتحويله مساءً إلى نادٍ اجتماعي لأساتذة الجامعة والعاملين وعائلاتهم. · وضع قاعدة منضبطة لتحويل طلاب الجامعات الأخرى إلى جامعة القاهرة خلال ثماني سنوات بمعدل عشرة آلاف طالب كل عام. · الإشراف والإعداد للموسم الثقافي بجامعة القاهرة خلال الفترة 94-1999م.
البعثات خارج مصر: · بعثة حكومية للحصول على دكتوراه الدولة من فرنسا 1974-1981م. · إعارة للتدريس بجامعة قطر 1986-1991م.
خارج الجامعة في مصر: · خبير بلجنة الفلسفة بمجمع اللغة العربية. · عضو بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية. · عضو بلجنة الفلسفة بالمجلس الأعلى للثقافة. · المشرف الأكاديمي على معهد الدراسات الإسلامية بالزمالك 1995-1996م. · مستشار وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي 1999-2004م. · مستشار الوزير لشؤون الجامعات الخاصة 1999-2004م. · عضو بلجنة الأحزاب بمجلس الدولة 2003-2006م.
الجامعات التي عمل فيها: · جامعة قطر 1985-1991م. · الجامعة الأمريكيةبالقاهرة (فترات متفاوتة بالانتداب 81 ، 82 ، 1983م). · كلية الدراسات العليا بأكاديمية الشرطة 1995-2000م.
المؤتمرات العلمية: · رئيس مؤتمر الفلسفة الإسلامية الدولي الأول 1996م. · رئيس مؤتمر الفلسفة الإسلامية الدولي الثاني 1997م. · رئيس مؤتمر الفلسفة الإسلامية الدولي الثالث 1998م. · رئيس مؤتمر الفلسفة الإسلامية الدولي الرابع 1999م. · مؤتمر ابن النفيس بالكويت نوفمبر 1997م. · مؤتمر اليونسكو للتعليم العالي في القرن الحادي والعشرين "بباريس" أكتوبر 1998م. · مؤتمر منظمة الأيسسكو بالرياض 1998م. · مؤتمر كلية الشريعة بجامعة الكويت ديسمبر 1999م. · مؤتمر تطوير التعليم العالي بالقاهرة فبراير 2000م. · محاضرات ثقافية بسلطنة عمان 1995م. · محاضرات ثقافية بماليزيا 2003 ، 2008م. · حضور مؤتمر اللغة الصينية حول العالم مارس 2006م.
الرسائل الجامعية التي أشرف عليها: · ماجستير (19). · دكتوراه (8). في الخارج: ثلاث رسائل للدكتوراه في جامعة ليون بفرنسا.
بيان بعناوين الرسائل وأصحابها: أولاً: رسائل الماجستير التي أجيزت: 1· الذاتية والموضوعية في التجربة الصوفية عند المسلمين. سيد محمد الابوز بتقدير ممتاز 1994/08/03
2· نظرية المعرفة بين ابن رشد وابن عربي. أحمد عبدالمهيمن بتقدير جيد جدًّا 1994/10/03
4· الإمام عبدالحميد بن باديس وآراؤه الكلامية والفلسفية. أشرف محمد قدري أبو العز بتقدير ممتاز 1995/03/13
5. المنهج التربوي في دعوات الإصلاح في العصر الحديث (الوهابية - السنوسية - المهدية). لافي خليفة لافي العازمي بتقدير ممتاز 1995/08/05
6. دعوة جماعة التبليغ - نشأتها وأفكارها. عمر عبدالله عبدالرحيم بتقدير ممتاز 1995/08/02
7. الأثر الأفلاطوني في الفكر السياسي الإسلامي. رشدي عبدالستار محمد بتقدير ممتاز 1995/05/29
8. الإخلاص بنور العلم والخلاص من الظلم للخروم ناصر بن أبي نبهان - دراسة وتحقيق. إبراهيم يحيى بن حمد العبري بتقدير ممتاز 1998/12/28
9. الخلاصة النافعة بالأدلة القاطعة في فوائد التابعة للرصاصي (ت 621 ه) - دراسة وتحقيق للمتن وشرحه. سلمان نشمي سمران العنزي بتقدير ممتاز 2001/07/01
10. الآراء الكلامية لصفي الدين الهندي (715 ه) مع تحقيق الرسالة التسعينية في الأصول الدينية. ثائر علي الحلاق بتقدير ممتاز 2001/08/13
11. السياسة الأخلاقية للدولة الإسلامية في القرآن والسنة. محمد زكريا النداف بتقدير ممتاز 2001/10/14
12. مسائل الاعتقاد عند الأمير الصنعاني (محمد بن إسماعيل). عبدالله محمد عقاب المطيري بتقدير ممتاز 2001/12/10
13. الفكر الأخلاقي عند فخر الدين الرازي. الحسيني عبدالفتاح جادو بتقدير ممتاز 2002/02/05
14. علال الفاسي ومنهجه في تجديد الفكر الإسلامي. حسن موحى باقي بتقدير ممتاز 2004/08/18
15. مسائل الاعتقاد عند القاضي أبي يعلى الفراء المتوفى سنة (458). عيد عايد مبارك وطين العازمي بتقدير ممتاز 2005/10/19
16. مسائل العقيدة عند ابن عبدالبر المتوفى (462 ه). بكار أحمد باسل أبو العلا بتقدير ممتاز 2007/11/17
17. خلق الإنسان عند ابن عربي. أسماء صلاح الدين حسين بتقدير ممتاز 2008/12/23
18. فلسفة الفكر السياسي عند ابن خلدون. محمد وديد مدبولي بتقدير ممتاز 2010/04/05
19. آداب البحث والمناظرة - نشأتها وتطورها مع تحقيق مخطوط (تقرير القوانين) لمحمد بن أبي بكر المرعشي المعروف ب(ساجقلي زادة) المتوفى سنة 1145 ه. علي يوسف أحمد علوم سند بتقدير ممتاز 2010/05/26
ثانيًا: رسائل الدكتوراه التي أجيزت: 1. علاقة المنطق باللغة عند فلاسفة المسلمين. حسن بشير صالح بتقدير مرتبة الشرف الأولى 1995/05/08
2. قواعد المنهج عند ابن حزم الأندلسي. المهدي عياد محمد الصابري بتقدير مرتبة الشرف الثانية 1995/09/21
3. مناهج الاستدلال وصوره عند المتكلمين والفلاسفة المسلمين. مختار محمود عطا الله بتقدير مرتبة الشرف الأولى 1995/10/03
4. النبوة بين اليهودية والمسيحية والإسلام - دراسة تحليلية مقارنة. عبدالراضي محمد عبدالمحسن بتقدير مرتبة الشرف الأولى 1996/03/09
5. المنهج النقدي في فكر ابن الجوزي. لافي خليفة لافي العازمي بتقدير مرتبة الشرف الأولى 1999/03/25
6.فكر الشيخ محمد الغزالي في إطار مدرسة الإصلاح الإسلامي بمصر - دراسة تحليلية. عمر عبدالله عبدالرحيم بتقدير مرتبة الشرف الأولى 1999/08/11
7. اتجاهات الفكر الصوفي في القرن السابع الهجري وآثارها التربوية. سيد محمود محمد الابوز بتقدير مرتبة الشرف الأولى 2000/06/26
8. القيم الأخلاقية بين المنهج الوضعي والمنهج المعياري - دراسة تحليلية مقارنة. محمد عبدالكريم أحمد عبدالكريم بتقدير مرتبة الشرف الثانية 2006/10/09
ثالثًا: رسائل الماجستير التي يشرف عليها حاليًّا: 1. مناهج التاريخ للفرق الدينية عند المسلمين حتى نهاية القرن السادس الهجري. أحمد صلاح إسماعيل محمد.
2. مفهوم التجلي بين كل من ابن عربي وعبدالكريم الجيلي. هبة صلاح متولي.
3. الهادوية في اليمن - نشأتها وتطورها، مع تحقيق كتاب البراهين الصريحة على العقيدة الصحيحة؛ للإمام المتوكل على الله إسماعيل بن القاسم بن محمد. عادل أحمد علي حيدان.
4. القيم السياسية في الإسلام - دراسة في القرآن والسنة ونموذج الخلافة الراشدة. آمال عثمان محمد عثمان.
5. قضايا الألوهية عند ابن رشد وتوماس الأكويني. كراموكو غوث.
6. الفكر السياسي بين الحنابلة والمدرسة المشائية. بدران رياض السيد.
7. الفكر الأخلاقي في المغرب والأندلس في القرنين 5، 6 الهجريين. محمد محمد عمر دنش.
رابعًا: رسائل الدكتوراه التي يشرف عليها حاليًّا: 1. جهود محمد حسين هيكل في الفكر الإسلامي. هاني وجيه عبدالمطلب.
2. الاجتهاد والتقليد لدى علماء الكلام حتى نهاية القرن السادس الهجري. ناصر محمدي محمد جاد.
3. الاتجاهات الكلامية في الشمال الإفريقي والأندلسي حتى نهاية القرن الخامس الهجري - دراسة تحليلية. محمد عبداللاه علي.
4. فلسفة الأخلاق بين الفارابي وإخوان الصفا - دراسة مقارنة. محمود أحمد عبدالرحمن.
5. المدينة الفاضلة بين الفكر الفلسفي اليوناني والفلسفة المشائية الإسلامية. صلاح حسين شنيب.
6. علاقة الإيمان بالسعادة بين المتكلمين والفلاسفة (حتى نهاية القرن السادس الهجري). نادية مفتاح مولود.
7. المحاكمات الفكرية في الفلسفة المشائية وعلم الكلام. محمود سعيد حميدة عطية.
8. حركات الإصلاح الديني في داغستان منذ بداية القرن الثالث عشر الهجري - دراسة تحليلية نقدية. هاني محمد المهدي.
9. مذهب المنفعة بين الفكر الإسلامي والفكر العربي الحديث. إسماعيل نوح علي.