الفنان البلجيكي جيمس أنسور[ 1860 - 1949 ] أهم رسام أقنعة في تاريخ رسم الوجه الإنساني برمزية عالية .. وقد رسم القناع برؤية سيريالية كوسيلة لتمثل تصوره للنفس الحقيقية غير المرئية للشخص ..لكن كان انجازه في اللوحات جماليا التي تحتل مكانة مهمة في تاريخ الفن والتي أثرت علي أجيال تالية له من الفنانين خاصة الألمان مُنتقداً بأقنعته الجميلة الملونة لواقع تعايش مع رخص المشاعر وزيفها في رمزية لتعمد إخفائها التي خلف قناع وهمي اصبح فيه وجه القناع هو الوجه المرئي بديلا عن النفس الحقيقية المخفية في ظروف اوسع علي النطاق التاريخي والنفسي والاجتماعي واولهم السياق السياسي .. وليصبح القناع الملون في اللوحات رمزاً للقناع اللامرئي الرخيص في الواقع . وأصبح من المألوف ان ىُطلق علي من يخفي مشاعره وآراءه الحقيقية لغرض خداع الآخرين أنه يرتدي " قناعاً ". وقد عرف العالم النفسي " كارل يونج "القناع بأنه" هو الشخصية التي يطالع بها الفرد غيره والتي هي علي اختلاف كبير مع النفس الحقيقية " ..فارتداء القناع يبلغ به صاحبه قمة التناقض بين الواقع الحقيقي والمظهر المزيف. وتُعد قصيدة " نحن نرتدي قناع " من أشهر القصائد لبول لورنس دنبار التي كتبها عام 1896 وهي من افضل الامثلة علي الكيفية التي يتم بها قمع العواطف والتي فيها أوضح نظرية ارتداء الناس قناع لاسباب عديدة ومختلفة ولكن في الغالب لاخفاء الذات الحقيقية علي المجتمع خاصة في ظل الواقع القاسي للعبيد من الجنس الاسود في امريكا وكيف ان اقنعتهم أخفت حزنا وقلوبا مكسورة تحت قناع غريزة استمرار البقاء علي قيد الحياة في مقابل الجنس الابيض فبينما يبتسم كذبا يخبئ داخله مشاعر حقيقية من الكراهية. والفنون أكثر المرايا صفاء في عكسها لصورة المجتمع فوق سطحها اللامع القاسي في تركيزه علي الخطايا كتركيزه علي الجمال .. هذه المرايا تبتلع الصور لتعيد طرحها فوق السطح في حدة حد السكين .. وهناك صور تُعاد رؤيتها أو تُري مجسمة وللمرة الأولي حتي بعد مرور عشرات أو مئات السنين .. فلا فاقد في الفن عبر العصور.. لذلك اقنعة لوحات الفنان" جيمس آنسور " اعادتني لتمتزج واقنعة واقع اليوم الذي ساد حتي اصبح القناع هو الواقع .. والانسان الذي بلا قناع اصبح هو غير المعروف وبلا اهمية في مُقابل مرتدي القناع الذي تميز ووجب تبجيله.. وأصبح في ثقافتنا اليوم ارتداء القناع فيه دفاع عن الآلية التي يمكن استخدامها اجتماعياً وسياسياً حتي اصبح جزء ضروريا من الحياة اليومية كحاجة خفية خاصة في اوقات الازمات والتحولات المربكة لاخفاء الذات الحقيقية.. وليس الأفراد فحسب هم المُتخفون خلف قناع فاحيانا نجد شعبا ارتدي افراده فجأة اقنعة لإخفاء حالة عامة من الحزن والاكتئاب لاضطرابات أربكت حياتهم ..وقد يرتدي مجموعة من الافراد في جماعة لها عالمها السري اقنعة موحدة لاخفاء شخصيتهم وهويتهم الجماعية التي من كثرة الاخفاء لما هو حقيقي اصبح المزيف حقيقي ..ليصل الي مرحلة ان يفقد الإنسان نفسه الحقيقية ولم يعُد يعرف من هو حقا .. فهل من العقل ان يعيش انسان عمره وقد انفقه وراء قناع ؟ وقد فقد كبرياء وفخر ان يكون انسانا حقيقيا بوجه وقيم لا تغيرها التحولات والمصالح الصغيرة الرخيصة. والأقنعة ليست مجرد صور لتمثيل مباشر بل هي واحدة من مجموعة متنوعة من الوسائل ترسل اشارات لهوية معينة فهي في نفس الوقت رموز ومستوي قياسي للهوية.. ومن خلال القناع وما يمنحه من احساس بالهوية او الشخصية تحدث التحولات التي تقود تدريجيا الي المسخ ثم انسحاق فزوال الشخصية الحقيقية تحت وطأة القناع.. ومما ساعد علي انتشار الأقنعة اليوم هو إما لأنه وسيلة خارقة للإخفاء أو أن الخوف هو الذي خلق القناع بينما يبقي الخوف في مكانه كامنا أسفل القناع الذي لم يمح الخوف وانما يخبئه مُؤجلاً.. وأعتقد أن مُعظمنا يضع قناعه امام وجهه حتي أصبح هو الواقع.. ومن لا يلازمهم القناع الا أنهم أحياناً يجبرون علي ارتدائه.. ليحدث ما هو أعظم من النفاق والاختباء المخادع وراء قناع ان نفقد جميعاً الاتصال والآخرين. لن تسعني المساحة لعرض نقدي للوحات جيمس آنسور التي أمامنا والتي ينتقد فيها بأسلوبه الفني حال مجتمع تعفن من كثرة الكذب والنفاق حتي أصبح القناع هو جلد الوجه الحقيقي وخرجت الهياكل العظمية والجماجم الي لوحاته تشارك الكاذبين كذبهم.. وسأكتفي بعرض للوحة آنسور "صراع وتقاتل الهياكل العظمية حول المشنوق" التي رسمها عام 1891 قبل قصيدة "بول لورنس دنبار" بخمسة أعوام فقط.. نري في اللوحة هيكلين عظميين ارتديا ثياباً مسرحية تهريجية وأخذا يتقاتلان قتالاً ضارياً عبثياً من اجل "رجل مشنوق" يتدلي فوقهم.. والي جانبي اللوحة نشهد أشخاصاً وقد أخفوا وجوههم وراء أقنعة يحدقون بانتباه كبير الي ذلك المشهد البائس الذي يرثي له.. وإن تفرسنا في ذلك المشهد غير الطبيعي قد لا يصيبنا بالدهشة قدر إصابته لنا بانقباض الصدر وقد ألبس "آنسور" شخوصه في رمزية لعبثية المشهد تلك الملابس التهريجية المُهلهلة القديمة واقنعة غريبة وأوجدهم داخل أماكن مريبة غير مريحة ليزيد من توجس المشاهد تجاه عالم مليء بمؤامرات ودسائس لذا بدت شخوصه طبيعية في قبحها خلف أقنعة الخداع والزيف داخل عالم مُريب.. وحين أظهر شخوصه الي الجانبين في لوحة تجمع بينهم وبين هياكل الموتي المتحللين أكد سخريته الواضحة من الواقع المرير وعبثية القدر .. ولتبدو أعمال آنسور كمرآة تكشف سلوك شبه جماعي زائف ومخادع.. وقد تبدو الجمجمة المُفرغة في لوحات آنسور ذاتها هي قناع.. قناع لحياة فُرغت وانتهي منها الزمن وترمز لعبثية الوجود الانساني امام قدرالإنسان ووجوده الحقيقي . من الواضح تأثر الفنان جيمس آنسور بفن "الجرتسك" في أعماله والذي انعكس بوضوح علي رؤيته.. و"الجرتسك " هو جزء من فن زخرفي يشمل أشكالاً بشرية وحيوانية خيالية متداخلة عادة مع رسوم نباتية مما يحيل كل ما هو طبيعي في مفرداته الي شئ بشع أو مضحك أو خيالي غريب بشكل متنافر ومُغاير لكل ما هو واقعي. يبدو أن آنسور كان مؤمناً بان العالم يحكم وتتحكم فيه وبه أمور سخيفة عبثية منافية للعقل في الأفكار والأفعال العبثية والمُفككة التي تشمل جزءاً كبيراً من التصرفات وتنعكس في السلوك البشري غير المُمنطق .. وقد تمكن بعنف المشاعر التي تصدمنا وبخيالاته الدرامية الساخرةالعنيفة أن يجعل للوحاته عبر التاريخ رسالة لاذعة مُوجعة.