ب 143 مليون جنيه.. دخول ثلاث مدارس جديدة الخدمة وتجديد 16 بقنا    منتدى شباب العالم.. نموذج لتمكين الشباب المصري    رابط الحصول على نتيجة تنسيق الثانوية الأزهرية 2024 بالدرجات فور إعلانها عبر الموقع الرسمي    مبادرات منتدى شباب العالم.. دعم شامل لتمكين الشباب وريادة الأعمال    لمواجهة السرقات.. "الكهرباء" ومجموعة "الصين الجنوبية" تبحثان التعاون في خفض الفقد وسيارات الطوارئ    قرار جديد من محافظ القاهرة بشأن البناء على أراض الفيلات والقصور التي تم هدمها    حان وقت الصناعة مستثمرون: مبادرات الرئاسة «طوق النجاة».. وننتظر التسهيلات    برلمانى: مبادرة بداية جديدة تعكس رؤية شاملة لتعزيز التنمية الاجتماعية    انتهاء التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ والمجالس الإقليمية في التشيك    من اتفاق أوسلو حتى العدوان الأخير على غزة    انطلاق مباراة ليفربول وبورنموث بالدوري الإنجليزي    الشباب والرياضة بالجيزة تطلق مبادرة لتزيين أسوار المراكز    جهود صندوق مكافحة الإدمان في العلاج والتوعية×أسبوع (فيديو)    صور| إحباط ترويج 88 كيلو مخدرات وضبط 30 عنصرًا إجراميًا بالمحافظات    ضبط 6.3 طن لحوم ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالجيزة (صور)    حلة محشي السبب.. خروج مصابي حالة التسمم بعد استقرار حالتهم الصحية بالفيوم    تعرف على لجنة تحكيم مسابقة شباب مصر بالإسكندرية السينمائي    قصور الثقافة تختتم أسبوع «أهل مصر» لأطفال المحافظات الحدودية في مطروح    برلماني: توطين صناعة الدواء يوفر احتياجات السوق المحلي ويٌقلل الفاتورة الاستيرادية    محافظ المنوفية يتابع الموقف النهائي لملف تقنين أراضي أملاك الدولة    «جنايات الإسكندرية» تقضي بالسجن 5 سنوات لقاتل جاره بسبب «ركنة سيارة»    وزيرة التنمية المحلية: المحافظات مستمرة في تنظيم معارض «أهلًا مدارس» لتخفيف المعاناة عن كاهل الأسرة    الهلال الأحمر العراقي يرسل شحنة من المساعدات الطبية والأدوية إلى لبنان جوًا    اليوم العالمي للسلام.. 4 أبراج فلكية تدعو للهدوء والسعادة منها الميزان والسرطان    اليوم ...المركز القومي للسينما يقيم نادي سينما مكتبة مصر العامة بالغردقة    هاني فرحات عن أنغام بحفل البحرين: كانت في قمة العطاء الفني    بعد إعلان مشاركته في "الجونة السينمائي".. فيلم "رفعت عيني للسما" ينافس بمهرجان شيكاغو    مع قرب انتهاء فصل الصيف.. فنادق الغردقة ومرسى علم تستقبل آلاف السياح على متن 100 رحلة طيران    بطاقة 900 مليون قرص سنويًا.. رئيس الوزراء يتفقد مصنع "أسترازينيكا مصر"    بداية جديدة لبناء الإنسان.. فحص 475 من كبار السن وذوي الهمم بمنازلهم في الشرقية    في اليوم العالمي للسلام.. جوتيريش: مسلسل البؤس الإنساني يجب أن يتوقف    حزب الله يعلن استهداف القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابع لقيادة المنطقة الشمالية في إسرائيل بصواريخ الكاتيوشا    ضبط شركة إنتاج فني بدون ترخيص بالجيزة    وزير الصحة يؤكد حرص مصر على التعاون مع الهند في مجال تقنيات إنتاج اللقاحات والأمصال والأدوية والأجهزة الطبية    مبادرة بداية جديدة.. مكتبة مصر العامة بدمياط تطلق "اتعلم اتنور" لمحو الأمية    أم تحضر مع ابنتها بنفس مدرستها بكفر الشيخ بعد تخرجها منها ب21 سنة    استشهاد 5 عاملين بوزارة الصحة الفلسطينية وإصابة آخرين في قطاع غزة    اسكواش - نهائي مصري خالص في منافسات السيدات والرجال ببطولة فرنسا المفتوحة    داعية إسلامي: يوضح حكم التوسل بالأنبياء والأولياء والصالحين وطلب المدد منهم    موعد مباراة ريال مدريد وريال سوسيداد والقنوات الناقلة في الدوري الإسباني    واتكينز ينهي مخاوف إيمري أمام ولفرهامبتون    ميدو يوجه رسالة خاصة لجماهير الزمالك قبل مواجهة الأهلي في السوبر الإفريقي    توجيهات عاجلة من مدبولي ورسائل طمأنة من الصحة.. ما قصة حالات التسمم في أسوان؟    عالم بوزارة الأوقاف يوجه نصائح للطلاب والمعلمين مع بدء العام الدراسي الجديد    باندا ونينجا وبالونات.. توزيع حلوى وهدايا على التلاميذ بكفر الشيخ- صور    تحرير 458 مخالفة «عدم ارتداء الخوذة» وسحب 1421 رخصة بسبب «الملصق الإلكتروني»    زاهي حواس: مصر مليئة بالاكتشافات الأثرية وحركة الأفروسنتريك تسعى لتشويه الحقائق    شيخ الأزهر يعزي اللواء محمود توفيق وزير الداخلية في وفاة والدته    هل الشاي يقي من الإصابة بألزهايمر؟.. دراسة توضح    18 عالما بجامعة قناة السويس في قائمة «ستانفورد» لأفضل 2% من علماء العالم (أسماء)    حكاية بطولة استثنائية تجمع بين الأهلي والعين الإماراتي في «إنتركونتيننتال»    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 21-9-2024    وزير خارجية لبنان: لا يمكن السماح لإسرائيل الاستمرار في الإفلات من العقاب    مدحت العدل يوجه رسالة لجماهير الزمالك.. ماذا قال؟    مريم متسابقة ب«كاستنج»: زوجي دعمني للسفر إلى القاهرة لتحقيق حلمي في التمثيل    «الإفتاء» توضح كيفية التخلص من الوسواس أثناء أداء الصلاة    "ألا بذكر الله تطمئن القلوب".. أذكار تصفي الذهن وتحسن الحالة النفسية    ضحايا جدد.. النيابة تستمع لأقوال سيدتين يتهمن "التيجاني" بالتحرش بهن في "الزاوية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السينما الإيرانية.. إنجازات ومعوقات
نشر في القاهرة يوم 19 - 06 - 2012


علي الرغم من معوقات الرقابة ومحدودية الإمكانيات استطاعت السينما الإيرانية أن تفرض نفسها علي ساحة السينما العالمية بقوة منذ عقدين من الزمان. بل وأصبحت تتمتع بخصائص محددة وشخصية فريدة مؤثرة تجعلها أشبه بامتداد للموجة الجديدة الفرنسية، التي أثرت في السينما عالمياً في الخمسينات والستينات. وأصبحنا نسمع كل يوم عن إنجازات ونجاحات وتكريمات لها. فالفيلم الإيراني أصبح منافساً خطيراً في مختلف المسابقات الدولية للمهرجانات الكبري. تصيبنا هذه المكانة التي تحققت لسينما شرقية بإحساس بالقلق علي الفيلم المصري الذي مازال وجوده علي الساحة العالمية محدودا بنجاحات فردية وجهود بالغة دون إنجاز يتناسب مع تاريخه العريق. وعلاوة علي هذا قد يري البعض أنه في ظل السيطرة المتوقعة للأحزاب الدينية علي الساحة في مصر يصبح من الواجب استلهام التجربة الإيرانية والنظر إلي ما حققته في ظل التجربة الإسلامية. فهل من الممكن أن تطرح السينما الإيرانية حلولا للفيلم المصري في مواجهة ظرف جديد من المتوقع أن يكون متشددا؟ قبل الخوض في تاريخ الفيلم الإيراني علينا أن نعلم أن للسينما المصرية وضعاً في منتهي الخصوصية بين السينمات العالمية تسويقيا وإنتاجيا. فهي صناعة كادت أن تكون احتكارية في المنطقة لأكثر من نصف قرن. ولا شك أن هذا ساعدها لتلعب دورا مؤثرا في تشكيل وعي الجماهير في حدودها وخارجها بامتداد وطن عربي كبير تسيطر عليه الأمية. وبهذا بدت السينما المصرية كسفير فوق العادة للفن المصري في المنطقة مع أجيال متلاحقة من مواطني أوجه شبه، أما الفيلم الإيراني فعلي الرغم من رواجه التجاري في أسواقه المحلية وغزارة إنتاجه وجوائزه ونجاحاته في المهرجانات الدولية إلا أن توزيعه التجاري لم يتجاوز في معظم تاريخه حدود بلاده. وإذا كان الفيلم الإيراني يتيح بأسلوبه الواقعي الموغل في المحلية الفرصة لأي مشاهد في العالم للتعرف علي هذا المجتمع المنغلق عبر العروض الثقافية ، إلا أن الممول الأساسي لهذا الفيلم يظل مواطنيه الذين تجمعهم حدود واحدة ودولة واحدة. ولكن رغم هذه الاختلافات تظل هناك بعض أوجه الشبه التي تجمع بين أفلامنا وأفلامهم. يقول الناقد الفرنسي جي هونيبال في كتابه عن السينما العالمية إن الإنتاج السينمائي يوجد منذ القدم في إيران وعرف الازدهار في أواسط الأربعينات حين كانت توجد أكثر من 540 قاعة عرض تقدم إلي متفرجيها مختلف أصناف الأفلام بما فيها الثمانون شريطا التي كانت تنتجها الشركات المحلىّة . ويري المؤلف أنها كانت رديئة من جميع النواحي إذ هي أنتجت لمتفرّجين جلّهم من الطبقة الشعبىّة التي تبحث عن الإثارة سواء الأفلام المثيرة عن بطولات صبيانىّة تثير الاستهزاء لبلاهتها أو العاطفىّة الغارقة في الميلودراما. وهذه السينما تشبه في تصميمها العام السينما المصرية التي عاصرتها إذ لابدّ من إقحام ثلاث أو أربع رقصات شرقية في الفيلم مهما كان صنفه، ذلك أن البطل مهما كانت مهنته لابدّ أن يدخل المرقص حتي وهو في طريقه لتنفيذ أخطر عمليات الأخذ بالثأر. الجار الهندي وقد تأثرت السينما الإيرانية كثيرا في بداياتها بالسينما الهندية بحكم الجوار وقوة الانتشار والتشابه في بعض العادات والتقاليد كمجتمعات شرقية تجمعها ثقافات متقاربة. ولكن الفيلم الإيراني سرعان ما استطاع أن يحقق لنفسه شخصيته المستقلة، وإن كانت هذه الشخصية قد اصطبغت بالطابع الغربي نتيجة لانفتاح الشاه علي الجانب الآخر من العالم وعلي أمريكا تحديدا. كانت السينما هناك تبدو اقرب للنمط العصري وللنموذج الأمريكي الذي كانت تسعي للتشبه به في مختلف المجالات، لكن في ظل هذه الظروف أيضا ظهرت موجة جديدة من المخرجين الإيرانيين الذين ابتدعوا تقنيات جديدة في السينما ولم يخشوا من النقد الاجتماعي. ومن أهم أفلام هذه الفترة، فيلم "البقرة" 1969، الذي أخرجه داريوش مهرجوئي والذي تم منع عرضه في إيران لعرضه صورة من الواقع لم ترض النظام. حققت السينما الإيرانية حتي منتصف السبعينات أفلاما راقية المستوي، كان من أشهرها فيلم بهرام بايزائي "أكثر غربة من الضباب" 1975 وبعد سنوات التألق شهد الفيلم الإيراني حالة من التراجع فنيا ربما لأسباب تتعلق بالتشدد الرقابي وكبت الشاه للحريات والقيود الشديدة علي الأفلام في التعبير السياسي أو النقد الاجتماعي. بعد الثورة ومع قيام الثورة الإيرانية في عام 1979بدا الخطر علي السينما أكبر، مع تعالي صيحات المتشددين الرجعيين باعتبار هذا الفن رمزاً من رموز النظام السابق ونتاجاً رديئاً للانفتاح علي الغرب، لما تضمنته هذه الأفلام من عري مفرط وما كانت تحفل به من مشاهد عاطفية ساخنة. ونتيجة لذلك تم إحراق أكثر من 180 دار عرض سينمائية مات خلالها أكثر من 400 شخص في موجة غضب عارمة. علي التوازي تزايدت أيضا الرقابة وتشددت في موانعها الدينية والأخلاقية إلي حد اختفاء النساء من المشهد السينمائي إلي حين . في خلال اشهر قليلة فرض النظام الجديد مجموعة من القواعد غير المكتوبة: يجب الاّ يتعاطف المشاهد مع المجرم او مرتكب الخطيئة، عدم تصوير تهريب المخدرات اطلاقا، احترام الزواج والعائلة، عدم التطرق الي الخيانة الزوجية، تحريم الحركات الملتبسة، لا تلامس بين الرجل والمرأة (حتي بين الزوجين)، تفادي المواضيع "المبتذلة" او "المزعجة"، منع الشتائم منعا باتا، عدم تصوير رجال الدين بصورة مضحكة او غير مستقيمة. ولكن إصرار فناني السينما هناك علي الاستمرار رغما عن هذه القيود أدي إلي ظهور بعض الأفلام المتميزة التي عادت للظهور علي استحياء مع بداية الثمانينات كفيلمي بهرام بايزائي "نشيد من تارا عارمة " 1980، و"موت يازديجيرد" 1982، وفيلم أمير نادري "البحث" 1982، وإن كانت هذه الأفلام قد حظر عرضها داخل البلاد. فلم تشكل القيود إلا دافعا للسينمائي الإيراني لمواجهة الأزمة والإبداع في إطار هذه المستجدات والقيود الملزمة. دعم إسلامي لا تقل أهمية تجربة الفنان الإيراني مع السينما بعد الثورة عن أهمية دور الدولة في دعم هذه الصناعة. والخطير في الامر أن التيار المدني امكنه هنا مقاومة هذا الزحف الديني وتطويعه لخدمة مشروع سينمائي حضاري. أنشأت وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي في إيران «مدينة سينمائية» جندت لها كل الطاقات ورءوس الأموال، ووفرت لها أحدث المكتشفات التقنية والتكنولوجية المتطورة كما هو الحال في استوديوهات هوليوود، بذلك تكون وزارة الثقافة قد أعدت الأرضية اللازمة للسينما الإيرانية خلال السنوات التالية، كما أنها أتاحت الجو اللائق للمخرجين حتي يبدعوا في انتاجاتهم وفتحت وزارة الثقافة هذه المدينة لكل المخرجين الإيرانيين من دون استثناء وبأرخص الأثمان في العالم. ويقوم بالإنتاج السينمائي المخرجون بصفتهم منتجين منفذين ويحصلون علي الدعم لأول ثلاثة أفلام ويتم شراؤها، وتقوم شركة توزيع كبيرة أنشأتها الدولة بتوزيع الأفلام داخلياً وخارجياً وأسست أرقي وأكبر عدد ممكن من دور السينما، ففي طهران وحدها أكثر من 100 قاعة سينمائية. وأبرع ما في ذلك أنها تعتمد في تصوير الكثير من الأفلام علي كاميرا الفيديو الرقمية المحمولة علي الكتف (أغلب الأفلام الإيرانية تنتج بأقل من 200 ألف دولار وتحصد الأرباح الكثيرة مثل فيلم (أطفال الجنة) الذي حقق أرباحاً تتمثل في المليون دولار من أمريكا وحدها!). الخلاص من النجوم الثورة السينمائية الأصعب في إيران كانت في القضاء علي نظام النجوم. فأهم ما يميز السينما الإيرانية اليوم أنها ليست سينما نجوم، فمعظم أبطالها ليسوا ممثلين محترفين. وأصبح المخرج هو القائد الحقيقي دون اي تدخل في عمله او خضوع لشروط يفرضها النجم أو غيره. وأصبح السيناريو هو البطل الذي يحظي بالعناية والاهتمام الأكبر. فيجري تطوير الدراما علي مهل لتحمل الصورة عمقا فكريا وثراء بصريا. وتعبر عن استيعاب لأحدث الأساليب الفنية مع استلهام لتراث وثقافة فكرية محلية عظيمة ، فهي دراما تقف علي أرض صلبة وخلفية فكرية تناسب أمة أنجبت حافظ الشيرازي وعمر الخيام وجلال الدين الرومي. تكشف السينما الإيرانية في العديد من افلامها لنا عن معين لا ينضب من الإبداع الجميل ومن القدرة علي تقديم حكايات وموضوعات مبتكرة أوأفكار قديمة بمعالجات جديدة. سينما تقترب من الإنسان وتتغلغل في عمق مشاعره وأحاسيسه كما تعبر الصورة عن جمال الأشياء والأماكن رغم بساطتها ودون الاعتماد علي أي تقنيات معقدة أو أساليب مبهرة ..إنه جمال الحياة والكون والمخلوقات والإنسان الذي كرمه الله كما كرمته هذه السينما المدهشة. حصاد وافر جوائز دولية يصعب حصرها ومنها الاوسكار التي حازها المخرج مجيد مجيدي 1998 والتي عادت إيران لتحصدها مؤخرا عن الفيلم التحفة انفصال لأصغر فرهادي. كما سبق أن اهدي مهرجان آن السينمائي جائزتة لعباس كيرو شامي لفلمه طعم الرز. وحصلت افلام إيرانية عديدة علي جوائز دولية منها. النمرالذهبي في مهرجان لو ارنو في 1997م لجعفربناهي عن فيلم (المرآة).. أفضل فيلم في مهرجان القارات الثلاث في نانت بفرنسا في 1996 للمخرج أبوالفضل جليلي عن فيلم (قصة واقعية). جائزة الأميرا الذهبية في مهرجان آن السينمائي الفرنسي في 1995 للمخرج جعفربناهي لفيلمه (البالون الأبيض). جائزة روبرتو روسوليني في مهرجان أن السينمائي الفرنسي وأيضا جائزة فرانسوا تروفو في مهرجان فيلم جيفوني الإيطالي في 1992 لعباس يارستمي تكريما له علي مجمل اعماله السينمائية. لا نرجو للسينما المصرية أن تعاني القيود الرقابية التي تعانيها السينما في إيران. والنموذج الإيراني بالتأكيد هو ليس النموذج الملزم للفيلم المصري الذي سبقت الإشارة إلي ظرفيته الخاصة. ولكنه بالتأكيد احد النماذج الجادة والملفتة في حركة السينما في العالم التي تكشف عن وجودها بقوة أيضا في تركيا واليونان والعديد من دول أوروبا الشرقية. هذه السينمات التي استطاعت أن تنفض عن نفسها غبار الفيلم الامريكي وثقافته وسيطرته علي الفكر والصورة والخيال في طمس مستفز لتراث الأمم وعاداتها وتقاليدها. ولكن مما لاشك فيه أن هناك دروسا كثيرة في التجربة الإيرانية علي وجه الخصوص يمكن الاستفادة منها سواء في إجبارها للفنان علي تجنب المشهيات التقليدية والبحث عن إبداع اصيل وصادق أو في اساليب الإنتاج والاقتصاد والاعتماد علي الإنتاج قليل التكلفة بكاميرات رقمية أصبحت تجتاح العالم. والاهم من هذا في دور الدولة التي امكنها في احلك الظروف المتشددة أن تدرك قيمة فن السينما وأن تدعمه دعما حقيقيا عن إيمان صادق بأهمية دور هذا الفن وضرورة توظيفه في خدمة نهضة حديثة. هذا إذا كانت هناك نية صادقة في هذا.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.