بين خمس ممثلات مرشحات لجائزة الجولدن جلوب عن أفضل دور أول في فيلم دراما، يبرز اسم نيكول كيدمان عن أدائها الرائع في فيلم "حفرة الأرنب" للمخرج جون كاميرون ميتشل، أما بقية المرشحات فهن هال بيري عن فيلم "فرانكي وأليس"، وجينيفر لورنس عن فيلم"عظام الشتاء" وميشيل ويليامز عن فيلم" الفالنتين الحزين"و"نتالي بورتمان" عن الفيلم التحفة البجعه السوداء وهو الفيلم المرشح بقوة لجائزة افضل فيلم، وغالباً سوف ينال ترشيحا للأوسكار! ومن الملاحظ أن اسم نيكول كيدمان قد ابتعد كثيرا عن قوائم الترشيحات للأوسكار والجولدن جلوب خلال الثمانية أعوام الاخيرة، حيث نالت أوسكار أفضل ممثلة عن فيلم "ساعات"HOURS الذي قدمته في عام 2002، وكان من الممكن أن تكون فرصتها كبيرة هذا العام في الحصول علي الجولدن جلوب، لولا وجود فيلم البجعة السوداء لنتالي بورتمان التي تعتبر منافسة قوية جدا هذا العام، لبقية المرشحات! فيلم حفرة الأرنب، وضع له السيناريو"دافيد ليندساي اباري"، وتبدأ أحداثه بعد ثمانية اشهر من وفاة طفل صغيرفي حادث مؤلم، أصاب والديه بحالة مستمرة من الحزن والوجوم، وتبدو الأم "بيكا" أو نيكول كيدمان، وكأنها تحاول ان تسيطر علي أحزانها، فتقوم بزارعة حديقة منزلها، بعناية، تلك الحديقة التي كان يلعب فيها طفلها الراحل، والتي مر خلالها مخترقا البوابة وهو يجري خلف الكلب الذي كانت الاسرة تقوم بتربيته، يحدث هذا في نفس لحظة مرور سيارة مسرعة يقودها شاب مراهق، تصدم الطفل وترديه قتيلا في الحال، قبل أن تستوعب والدته ما حدث! السيناريو لم يقدم مشاهد الحادثة، ولكن المتفرج يعرف تفاصيل ما حدث من روايات الآخرين، ومن خلال بعض التفاصيل الدقيقة، وبعض جمل الحوار، وذلك عندما يقول "هاوي" الممثل "آرون إيكهارت" لزوجته، أريد عودة الكلب للمنزل، فلم يكن مسئولاً عن وفاة الولد، أنه مثل كل كلاب الدنيا يمكن ان يجري عندما يشاهد سنجابا، وكان لا بد للطفل أن يجري خلفه، ما حدث كان قدرا محتما، أريدك ان تعيدي الكلب للمنزل فأنا أفتقده جدا وكان ابننا يحبه، ولا أوافقك في محاولة التخلص من كل مايذكرنا بأنه كان لدينا طفل صغير، إنك تتخلصين من ملابسه ولعبه واشيائه الصغيرة، وكأنه لم يكن هنا بالمرة! علاج نفسي يذهب الزوجان الي جلسة علاج نفسي جماعية، تضم بعض الآباء الذين فقدوا أطفالهم، يتحدث كل منهم عن تجربته مع غياب طفله او طفلته، ويشارك الآخرين آلامه، ولكن تبدو "بيكا" أو نيكول كيدمان غير مقتنعة بجدوي تلك الجلسات، بل تسخر من حالة الاستسلام التي يبدو عليها الآباء وتصل سخريتها حداَ لايطاق يدل علي توترها النفسي، عندما تقول إحدي الأمهات، محاولة تهدئة نفسها لقد أخذ الله طفلتي لتنضم للملائكة، فتقول نيكول كيدمان، ولماذا لا يخلق الله ملائكها آخرين، بدلا من أن ياخذ أطفالنا؟؟ وتقرر ألا تعود مرة أخري لحضور تلك الجلسات، التي لم تغير حالة الاكتئاب التي تعيشها طوال ثمانية أشهر! بل إنها تزداد شراسة في معاملة الآخرين ، ومنهم أمها التي تتذكر وفاة شقيقها وتقول لها لقد مرت سنوات علي وفاة شقيقك وأنا أحتمل غيابه، الامر يكون في البداية قاسيا ولكن بعد ذلك يستطيع الإنسان ان يتعايش، فتصرخ فيها نيكول كيدمان، وتقول لها لا تقارني ابنك بإبني، فلقد مات ابنك وهو في الثلاثين من عمره نتيجة تعاطيه للمخدر، بينما مات ابني وهو طفل لا يزيد عمره علي أربعة أعوام ولم يفعل شرورا أو آثاما، ولكن الأم تقول في هدوء مهما يكون ما فعله شقيقك فهو ابني علي كل حال! والغريب في الأمر هو ماحدث بعد ذلك فقد أخذت "بيكا" أو نيكول كيدمان تطارد شابا مراهقا، وتتبعه عند ذهابه للمدرسة أو عودته منها، وقد لاحظ الشاب المراهق ذلك، وقررمواجهتها في يوم ما، وسألها هل تريدين التحدث معي؟ تلتقي "بيكا" مع هذا الشاب المراهق وتجلس معه في حديقة عامة، تبدو هادئة رقيقة مهتمة لأمره، تسأله عن مدي تقدمه في دراسته، وعن هواياته فيخبرها إنه يقوم بإعداد كتاب يتضمن رسومات"كوميكس"، ويبدو عليها أنها متحمسة لمتابعة مايتضمنه الكتاب، الذي يحمل اسم "حفرة الأرنب "، فيخبرها انه يدور حول حكاية متخيلة عن عالم قام بعمل ثقوب تقود إلي مجرات مختلفة، وعندما يموت هذا العالم يبحث عنه ابنه الطفل من خلال تلك الثقوب أو الحفر، فلا يجده لانه قد مات ولكنه يجد آخرين يشبهونه، إنه مايسمي بالواقع البديل، هذا الشاب المراهق الذي تحرص الأم نيكول كيدمان علي لقائه والاهتمام بأمره، هو نفس الشاب الذي كان يقود سيارته بسرعة وتسبب في موت طفلها!تلك السيدة التي تعامل كل الناس بما فيهم زوجها بقسوة وتحاول أن تلقي اللوم علي الجميع، تتحول إلي شخص آخر مع الشاب الذي تسبب في موته، بل تبدو متعاطفة معه، وكأنها تحاول أن تريحه من عذاب الضمير وتساعده علي أن يبدأ حياته من جديد، وهو الأمر الذي يراه زوجها تصرفا غريبا وبعيد عن المنطق، ولكنه كما يبدو من أحداث الفيلم كان السبيل الوحيد لراحة تلك الأم الملكومة التي وجدت في قاتل ابنها الواقع البديل ! مشاعر إنسانية الفيلم مليء بالمشاعر الإنسانية الصادقة وقد برعت نيكول كيدمان في التعبير عن الحالات النفسية المختلفة لتلك السيدة الشابة التي فقدت طفلها، فاختل توازنها النفسي، ولكن دون أي مبالغة في الأداء ولا صراخ ولا عويل، كيف تعبر عن المشاعر الداخلية المضطربة، هو درس في الأداء يمكن ان يكون مفيدا لبعض ممثلاتنا اللائي يعتقدن أن التمثيل هو الصراخ والتشنج والنحيب، في العام الماضي فازت ساندرا بولاك علي جائزة الجولدن جلوب، والأوسكار عن فيلم"الجانب المظلم" وهو من الأفلام البسيطة والمتواضعة إنتاجيا، ولم يدخل ضمن الترشيحات للأوسكار، ولكن أداء ساندرا بولاك لشخصية امراة تهتم بشاب مراهق ويتيم وتدفعه للنجاح والتألق، بكل مايحمل الدور من لمحات إنسانية مفتاحاً، لحصولها علي عدة جوائز تمثيل، وهو ما يحدث الآن مع فيلم "حفرة الأرنب"الذي رشحت عنه نيكول كيدمان للجولدن جلوب وربما للأوسكار، رغم كونه فيلما قليل التكلفة، لا يعتمد علي أي لون من ألوان الإبهار، ولكنه يعتمدعلي المشاعر الإنسانية فقط!