ماتزال وقائع حرب أكتوبر المجيدة كنزا مدفونا رغم كل ما أحاط بها من ضجيج، ومؤخرا جدا تذكرت رئاسة الجمهورية واحدا من أعظم قادتها وهو الفريق «سعدالدين الشاذلي» ومنحت لاسمه وساما وخلال الثلاثين عاما الماضية اختزل المنافقون ملحمة هذه الحرب في الضربة الجوية لكي يتقربوا من مبارك وحاشيته. وإذا ما استعرضنا أشكال التعبير الأدبي والفني عن هذه الحرب سوف يدهشنا مدي الفقر والسطحية فيها مقارنة بما سمعناه وقرأنا عنه في الصحف عن المآثر المجيدة، باستثناء المذكرات التي كتبها القادة الميدانيون للحرب التي خذلتها سياسة السادات حين تباطأت كما قال هؤلاء القادة أنفسهم عن تطوير الهجوم، فوقعت الحرب المجيدة فريسة للتلاعب السياسي من قبل أمريكا التي قال عنها السادات بعد ذلك إنها تملك 99% من أوراق اللعبة وهو يستعد لتسليم مصيرنا لها إن في زيارته للقدس أو في توقيع اتفاقية الصلح المنفرد مع إسرائيل بعد «كامب ديفيد». قالت الأغنية «المصريين أهمه» لكن هذه الجملة الفريدة بقيت مجرد أغنية رغم أن هذه الحرب الملحمية كانت قد وفرت لنا مادة ثرية لوصف مصر من جديد.. لوصف بطولتها وتجسيد روحها الحقيقية، فهي قليلة جدا تلك القري المصرية التي لم تقدم بطلا أو شهيدا في هذه الحرب ومن قبلها في ملحمة حرب الاستنزاف التي مهدت الأرض لانتصار أكتوبر، وبقيت سجلات حرب الاستنزاف – إلا قليلا – حبيسة الأدراج والنفوس، واكتفي بعضنا بتسجيل الجانب العسكري لها دون البعد الثقافي بأثره العميق علي الشخصية الوطنية المصرية ومكوناتها، وما برز منها خلال المواجهات المتصلة مع العدو بعد هزيمة 1967 وجروحها العميقة، والخراب الذي أحدثته في النفوس قبل المعدات. ثمة حاجة الآن إلي فرق عمل من طلاب أقسام التاريخ والباحثين وأعضاء الجمعية التاريخية المصرية ووزارة الثقافة مع لجنة توثيق الحرب لمسح قري مصر ومدنها تنقيبا عن ذاكرة أكتوبر، وإحياء للتاريخ الشعبي لبلادنا في هذه الفترة الغنية من عمرها، هذه الفترة التي أبدع فيها أبناء الفلاحين والعمال، وكشفوا عن أعماقهم المتحضرة، وبينوا أن صبرهم الطويل لم يكن إذعانا وإنما كان تأهبا طويل المدي لرد الاعتبار للكرامة الوطنية، وتحرير الأرض المغتصبة والنفوس المهزومة. ولا يفوتنا أن هذا الإيمان بالقدرة الذاتية والثقة في النفس قد شكل وجدان الشعب المصري منذ ثورتي القاهرة الأولي والثانية ضد الحملة الفرنسية في نهاية القرن الثامن عشر، وأخذ يسري في ضمير المصريين حتي الثورة العرابية وثورة 1919 وانتفاضة 1946 وثورة يوليو 1952 وصولا إلي هبة يناير المجيدة سنة 1977، هذه الهبة التي سارت علي خطاها ثورة 25 يناير 2011 مستلهمة تراثها، واضعة نصب عينيها أهداف ثورة يوليو وكانت كل من حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر وهبة يناير هي المقدمات التي حملت دروسا بليغة لثوار يناير.. درس المثابرة والتقدم الذاتي ودرس استخدام منجزات العلم والتكنولوجيا، ودرس العمل الجماعي المتلاحم الصبور، فتملك ثوار يناير أدوات العصر باقتدار، وثابروا بعناد حتي رحل «مبارك» وهم يواصلون مسيرة الثورة المصرية ببعديها الوطني الديمقراطي والاجتماعي، وإن كانت الظروف لم تعد مواتية. ماذا ستفعل فرق العمل المنشودة؟ سوف يكون عليها أن تجمع تراث أكتوبر المنسي في كل مكان، في كل نجع وقرية ومدينة مع التركيز علي أهالي سيناء وتذكر أهاليها بمآثر أبنائهم وتقيم المتاحف التي تضم صورا ومذكرات وخرائط وحكايات، متاحف مصغرة علي غرار بانوراما حرب أكتوبر. حلم «صلاح جاهين» بتماثيل رخام ع الترعة وأوبرا ومن حقنا وحق الأجيال التالية أن تحلم بمتاحف وجداريات وأفلام ومسابقات ترمم ذاكرة أكتوبر ولا يقولن أحد تحتاج النجوع والقري والمدن إلي الصرف الصحي أولا قبل المتاحف والجداريات، ونقول إنه عبر إحياء ذاكرة أكتوبر سوف يحيا الأمل في النفوس، وسوف يتقدم أصحاب الحقوق أبناء وأحفاد من استشهدوا ليبنوا مصر الجديدة العادلة وهم يستخلصونها من أيدي الأفاقين والمتاجرين بدماء الشهداء في كل عصر، وهؤلاء الذين تربصوا بثورتها وسرقوها ليسلموها لأعدائها وحتي لا تصبح ذكري حرب أكتوبر مجرد مناسبة احتفالية يقال فيها الكلام ذاته كل عام، وإنما تتحول كما ينبغي لها أن تكون إلي منهج حياة عنوانه الإتقان والإخلاص والابتكار والأثرة والتفاني وذلك حتي لا نربي جيلا يعاني من فقدان الذاكرة فيما يتعلق بتاريخه الحقيقي الذي شاء البعض أن يحوله إلي تاريخ أشخاص بدلا من أن يكون تاريخ شعب ظهرت عبقريته علي أفضل نحو وأبهرت العالم في هذه الحرب. قال المخرج المبدع «يسري نصرالله» الذي سبق أن صنع فيلما ملحميا عن شعب فلسطين هو «باب الشمس» – قال «إنني لو صنعت فيلما عن أكتوبر سيكون الشعب هو البطل».