قال منير فخرى عبدالنور، وزير السياحة السابق وأحد من أدلوا بأصواتهم فى انتخابات البابا الجديد للكنيسة الأرثوذكسية، إن نتيجة التصويت لاختيار البطريرك لم يكن بها مفاجآت، بل كانت متوقعة وفقاً للاتجاه السائد لدى الناخبين. وأوضح، فى حوار ل«الوطن»، أن الناخبين كانوا حريصين على اختيار أسقف لمنصب البابا لدراية الأساقفة بطرق التعامل مع المستجدات والمتغيرات السياسية والاجتماعية التى طرأت على المجتمع عقب ثورة 25 يناير، وأشار إلى أن البابا ال118 للكنيسة أمامه تحديات كثيرة أهمها ملف الوحدة الوطنية الذى يتعرض لتهديدات بشكل مستمر. * ما قراءتك لنتيجة انتخابات البابا الأولية وتقدم كل من الأنبا رافائيل والقمص رافائيل أفامينا والأنبا تواضروس؟ - النتيجة كانت متوقعة وليس بها أية مفاجآت، وتعبر عن الاتجاه السائد لدى الناخبين، والثلاثة الأوائل لديهم أكثر من 1500 صوت تقريباً، والاثنان الآخران حصلا على أصوات أقل، وهو تعبير عن رأى الأغلبية العظمى من الناخبين. * وماذا تعنى بأن النتيجة تعبر عن الاتجاه السائد بين الناخبين، وهل من بين المرشحين من هو إصلاحى ومن هو محافظ؟ - لا يوجد هناك فرق بين المرشحين، ولا أستطيع القول إن من بينهم إصلاحياً أو محافظاً، أو تقليدياً، فكلهم ينتمون لنفس المدرسة، إنما الأغلبية جنحت لانتخاب المطارنة أو الأساقفة على أساس أنهم أكثر خبرة فى التعامل مع المعطيات المطروحة على الساحة. * وعلى أى أساس حصل الأنبا رافائيل على أعلى الأصوات فى انتخاب البابا الجديد؟ - هو الأشهر والمسئول عن كنائس وسط القاهرة، وبطبيعة الأمور فإن كنائس القاهرة هى الأكثر، ومن ثم فهو الأكثر شعبية، بالإضافة إلى أنه تلميذ الأنبا موسى الذى يتمتع بشعبية جارفة داخل الكنيسة وخارجها، ومن ثم حاز على جزء من شعبية الأنبا موسى، وكلهم جيدون، ولا أستطيع أن أقول مَن الأفضل، ولكن التجربة هى التى ستقرر. * من وجهة نظرك، ما التحديات التى تواجه البابا الجديد؟ - التحديات خاصة بالوضع السياسى المختلف كل الاختلاف عما كان عليه فى عهد البابا شنودة، وبوصول الإخوان المسلمين لسدة الحكم وما ترتب على ذلك من تغير فى طبيعة العلاقات ما بين الكنيسة والدولة، وحالة الديمقراطية التى تتيح للجميع أن يعبر عن رأيه دون قيد وأحياناً دون حدود، ثم هناك قضية الوحدة الوطنية التى تهددها، للأسف، ثقافة متطرفة انتشرت فى المجتمع المصرى، وكان من نتاجها أحداث طائفية متكررة تحدث بشكل أسبوعى، ثم هناك القضايا المختلفة داخل الكنيسة بما فيها لائحة 57 لانتخاب البطريرك، التى تحتاج لتعديل أو لتغيير، ثم قضايا الأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكس، وهى محل نقاش وشكوى مستمرة من أعداد كبيرة من الأقباط، كما أن هناك متغيراً يطرح نفسه على الساحة، وهو الشباب القبطى الثائر الذى له مطالب وغالباً ما تكون هذه المطالب مشروعة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، وهذا الشباب لم يعد خاضعاً بشكل كامل للكنيسة أو رجال الدين، وأثبتت الأيام أثناء ثورة 25 يناير وما تلاها وأحداث ماسبيرو وما قبلها أن هذا الشباب يريد أن يعبر عن نفسه، وعلى البابا الجديد أن يتعامل مع هؤلاء بآليات وثقافة جديدة أساسها الاستماع والحوار ومحاولة الإقناع. * كيف ستتعامل الكنيسة مع الإخوان، وهل هناك أى اتفاق قد يختلف عن موقف الكنيسة من السلفيين؟ - لا يوجد اتفاق بين الكنيسة والإخوان، واختزال العلاقة فى زيارات قيادة الجماعة للكنيسة هو تسطيح للأمور، ولا يدل ذلك على أن هناك اتفاقاً، بل هناك علاقة جديدة يجب أن تصاغ بأسلوب جديد وبطريقة جديدة، وهناك مشاكل قبطية لا حصر لها ابتداءً من الدستور والمساواة التامة وتطبيق الشريعة ومفهومها، وما هى، إلى حماية قضية الوحدة الوطنية وآخرها ما حدث من اعتداء على مواطنين كانوا يحاولون الذهاب لقرية أخرى للصلاة، ولا أحد يتصدى لذلك. * لكن من تعرض لهؤلاء الأقباط هم سلفيون أم من الإخوان؟ - لا يهمنى، وإنما أنا أتحدث عن موقف الحكومة من هذه الأحداث، وهل تصدت لمن منع الأقباط من الصلاة، أو أن أحداً حاسبهم، أو حتى أصدرت الحكومة بياناً، أو خرج أحد من المسئولين ليقول هذا لا يصح، أبداً لم يحدث أى شىء من ذلك، وهذا يعنى أنه لا اتفاق بين الكنيسة والإخوان. * فى إطار ذلك كيف ستتعامل الكنيسة مع السلفيين؟ - هذه هى الكارثة، أن نبدأ فى التفرقة بين أفكار الإخوان والأفكار السلفية، غير أن هناك فرقاً بين أنصار الدولة المدنية الوطنية، وأنصار الدولة الدينية، لكن نقول إن هذا إخوانى وهذا سلفى، وغيره، سنظل نلعب على الألفاظ ونضحك على بعض. * كيف تكون علاقة الكنيسة بالدولة فى المرحلة المقبلة، وهل ستوجه الكنيسة الأقباط سياسياً كما كان يحدث فى الماضى؟ - أى خلط بين الدين والسياسة يفسد الدين ويفسد السياسة، وأنا ضد تدخل الدين فى السياسة، ورغم ذلك فإن السياسة ستفرض نفسها على الكنيسة خلال المرحلة الحالية لأسباب ذكرتها، وقضية الوحدة الوطنية ستفرض نفسها، وعلى البابا الجديد أن يتعامل مع الأحداث بكل حكمة وحنكة، ويجب أن يتعامل بهدوء وبكياسة وحكمة، ويتفادى، تحت أى ظرف، الصدام، وربنا يحمى مصر.