لم يعد مضمون الكتاب وحده الذي يحكم على جودته فقد تتداخل عوامل كثيرة تمكن الكتاب من الانتشار والنجاح، وتعد من بين هذه العوامل تصميم غلاف وواجهة الكتاب بما يعبر عن الفكرة الأصلية للكتاب. "الجواب يبان من عنوانه".. مثل ينطبق على فكرة تصميم غلاف الكتاب، فقد يكون الغلاف مفتاح الحصول على العمل الأدبي، ويسعى مصممو الأغلفة إلى جذب القارئ إلى العمل من خلال فكرته التي أضافها إلى العمل. "بوابة أخبار اليوم" صاحبت مصممو الأغلفة للتعرف على طرقهم الخاصة في تصميم غلاف العمل الأدبي، والدخول في عوالمه وتفاصيله. عمرو الحو قال الفنان عمرو الحو إنه يعتمد على طريقتين في تصميم الأغلفة الأولى إنه يقوم بقراءة العمل بالكامل لو تم الانتهاء منه، والثانية قراءة النقاط الهامة والمحورية في العمل لتكوين فكرتي عن الغلاف. وأوضح أنه يتم عرض الفكرة على الكاتب، لافتًا إلى أنه تخصصت في الأغلفة التي تعتمد على لوحات فنية وبميل جدا للمدرسة السيريالة، والتجريدية، في تنفيذ لوحات أغلفتي خصوصا أنها نوع جديد مختلف عن الأغلفة الموجودة. وشدد الحو على أن الغلاف ليس مجرد ترجمة حرفية لمحتوى الكتاب، ولكن التصميم الغلاف يجسد حالة معينة القارئ يتأملها وهو يقرأ، مشيرًا إلى أنه يعتبر رواية "أسود دانتيل" للكاتبة حرية سليمان من أفضل تصميماته. أحمد فرج صرح الفنان أحمد فرج أن موضوع الكتاب وروحه هي اللي بتحدد طريقة التصميم، لافتًا إلى أنه هناك أكثر من أسلوب في تصميم الأغلفة . وأشار فرج إلى أن غلاف الكتاب بيكون عامل تجاري مهم لنجاح الكتاب وبتكون النقطة الفاصلة، موضحًا أن التحدي الذي يواجه مصمم الغلاف هو كيف تصمم غلافًا واضحًا إعلانيا وتجاريا بطريقة فنية في مساحة الغلاف. وعن طريقة تصميمه قال أحمد فرج إنه يقرأ الكتاب ويتحدث مع الكاتب لتحديد قوى أفكار الكتاب، ويتم اختيار أفضل التصاميم مع الكاتب ودار النشر، على رأسها بطحة عبد الرحمن يوسف، وغجرية لمايسة عبد الرحمن، وسواقة بنات. حسن الحلوجي وأكد حسن الحلوجي على ضرورة قراءة الكتاب قبل التصميم طبعا، واستحضار روحة في عناصر مكثفة لتظهر على الغلاف، لافتًا إلى ضرورة رضا الكاتب عن غلافه لأنه جزء نجاح العمل. وأضاف الحلوجي أن الغلاف ليس بالضرورة أن يكون ترجمة حرفية للعنوان والمضمون، قائلاً: "لو كتاب اسمه البريزة المخرومة فمش بالضرورة يكون الغلاف مكون من بريزة وفيها خرم.. لأن ده بيقلص عمق المعنى اللي ممكن يكون الكاتب قاصده". وقال الحلوجي: "تجربتي في تصميم الأغلفة استلهمتها من حبي للفوتوغرافيا والفن التشكيلي والفرجة على الأغلفة باعتبارها أعمال تشكيلية ممكن تكون مستقلة بذاتها، بدليل إنني في مرة حضرت معرض لأغلفة اللباد وكنت مستمتع جدا كأنني في متحف من متاحف الفنون". وأوضح أن من أفضل الأغلفة التي تم تصميمها هي الكتب اللي ألفتها، مثل غلاف كتابه "ألطف الكائنات" ويبهجني كل ما أراه، وغلاف أنوثة للكاتبة الهام الجمال. إيمان صلاح وقالت الفنانة إيمان صلاح بالنسبة لتصميم غلاف الكتاب، فالعامل الأساسي فيه هو موضوع الكتاب نفسه، سواء كان عمل أدبي، سياسي، علمي أو ديني. أما بالنسبة لفكرة الغلاف نفسها فتختلف حسب كل نوع، ففي بعض الأحيان قد تظهر الفكرة بمجرد سماع اسم أو موضوع الكتاب. وفي أحيان أخرى نطلب من الكاتب إرسال ملخص للكتاب لقراءته والتعرف على الفكرة العامة للكتاب والتي تمكنا من تصميم الغلاف. وبعض الكتب تتطلب منا قراءتها بالكامل وخصوصًا الروايات الأدبية لكي نستطيع أن نكون صورة على ما سيظهر عليه الغلاف. وهناك حالة أخرى وهي رؤية الكاتب نفسه بالنسبة لتصميم الغلاف، فبعض الكتاب يكون له تصور أو رؤية في تصميم الغلاف، ويريد أن يراها على كتابه، وفي هذه الحالة يرسل الكاتب لنا تصوره ونقوم بتنفيذه على قدر المستطاع للوصول إلى أرضية مشتركة بين ما يريده ورؤيتنا الفنية. فعملية تصميم الغلاف هو عمل فني في المقام الأول، وهي من أصعب العمليات حيث تحاول أن تلخص آلاف الكلمات في صورة واحدة تكون في كثير من الأحيان عامل في إنجاح الكتاب تسويقيًا. بالنسبة للرسم فالموضوع مقارب لتصميم الغلاف والتحدي في إيجاد الفكرة يكون أكبر وأقوى، فالرسم لا يعتمد على الصور الفوتوغرافية أو غيرها من أدوات التصميم وإنما على صناعة شيء جديد لم يوجد من قبل أو بعبارة أخرى اخراج شيء من اللاشيء. كم أن هناك العديد من أساليب الرسم المتنوعة وطرق التلوين المختلفة والتي تختلف باختلاف نوعية الكتاب كما ذكرنا سابقًا. وأوضحت صلاح أن أهم شروط الغلاف المميز أنه يكون جاذب للعين eye catching. ولتحقيق هذا الشرط يجب أن تتوافر عدة شروط في الغلاف ليكون مميز منها: -فكرة الغلاف ومدى توافقها مع موضوع الكتاب. -الألوان المستخدمة في الغلاف ومدة تناسقها مع بعضها. -الصورة المستخدمة أو الرسمة ومدى تعبيرها عن الفكرة، ومحاولة البعد عن استخدام صور تعبر حرفيًا عن عنوان الكتاب. -استخدام خطوط الكتابة fonts وطريقة أبرزها على غلاف الكتاب. -التجديد والبعد عن الكليشيهات أو بمعنى أخر محاولة البعد عن التيار العام والإتيان بفكرة جديدة. لم يعد مضمون الكتاب وحده الذي يحكم على جودته فقد تتداخل عوامل كثيرة تمكن الكتاب من الانتشار والنجاح، وتعد من بين هذه العوامل تصميم غلاف وواجهة الكتاب بما يعبر عن الفكرة الأصلية للكتاب. "الجواب يبان من عنوانه".. مثل ينطبق على فكرة تصميم غلاف الكتاب، فقد يكون الغلاف مفتاح الحصول على العمل الأدبي، ويسعى مصممو الأغلفة إلى جذب القارئ إلى العمل من خلال فكرته التي أضافها إلى العمل. "بوابة أخبار اليوم" صاحبت مصممو الأغلفة للتعرف على طرقهم الخاصة في تصميم غلاف العمل الأدبي، والدخول في عوالمه وتفاصيله. عمرو الحو قال الفنان عمرو الحو إنه يعتمد على طريقتين في تصميم الأغلفة الأولى إنه يقوم بقراءة العمل بالكامل لو تم الانتهاء منه، والثانية قراءة النقاط الهامة والمحورية في العمل لتكوين فكرتي عن الغلاف. وأوضح أنه يتم عرض الفكرة على الكاتب، لافتًا إلى أنه تخصصت في الأغلفة التي تعتمد على لوحات فنية وبميل جدا للمدرسة السيريالة، والتجريدية، في تنفيذ لوحات أغلفتي خصوصا أنها نوع جديد مختلف عن الأغلفة الموجودة. وشدد الحو على أن الغلاف ليس مجرد ترجمة حرفية لمحتوى الكتاب، ولكن التصميم الغلاف يجسد حالة معينة القارئ يتأملها وهو يقرأ، مشيرًا إلى أنه يعتبر رواية "أسود دانتيل" للكاتبة حرية سليمان من أفضل تصميماته. أحمد فرج صرح الفنان أحمد فرج أن موضوع الكتاب وروحه هي اللي بتحدد طريقة التصميم، لافتًا إلى أنه هناك أكثر من أسلوب في تصميم الأغلفة . وأشار فرج إلى أن غلاف الكتاب بيكون عامل تجاري مهم لنجاح الكتاب وبتكون النقطة الفاصلة، موضحًا أن التحدي الذي يواجه مصمم الغلاف هو كيف تصمم غلافًا واضحًا إعلانيا وتجاريا بطريقة فنية في مساحة الغلاف. وعن طريقة تصميمه قال أحمد فرج إنه يقرأ الكتاب ويتحدث مع الكاتب لتحديد قوى أفكار الكتاب، ويتم اختيار أفضل التصاميم مع الكاتب ودار النشر، على رأسها بطحة عبد الرحمن يوسف، وغجرية لمايسة عبد الرحمن، وسواقة بنات. حسن الحلوجي وأكد حسن الحلوجي على ضرورة قراءة الكتاب قبل التصميم طبعا، واستحضار روحة في عناصر مكثفة لتظهر على الغلاف، لافتًا إلى ضرورة رضا الكاتب عن غلافه لأنه جزء نجاح العمل. وأضاف الحلوجي أن الغلاف ليس بالضرورة أن يكون ترجمة حرفية للعنوان والمضمون، قائلاً: "لو كتاب اسمه البريزة المخرومة فمش بالضرورة يكون الغلاف مكون من بريزة وفيها خرم.. لأن ده بيقلص عمق المعنى اللي ممكن يكون الكاتب قاصده". وقال الحلوجي: "تجربتي في تصميم الأغلفة استلهمتها من حبي للفوتوغرافيا والفن التشكيلي والفرجة على الأغلفة باعتبارها أعمال تشكيلية ممكن تكون مستقلة بذاتها، بدليل إنني في مرة حضرت معرض لأغلفة اللباد وكنت مستمتع جدا كأنني في متحف من متاحف الفنون". وأوضح أن من أفضل الأغلفة التي تم تصميمها هي الكتب اللي ألفتها، مثل غلاف كتابه "ألطف الكائنات" ويبهجني كل ما أراه، وغلاف أنوثة للكاتبة الهام الجمال. إيمان صلاح وقالت الفنانة إيمان صلاح بالنسبة لتصميم غلاف الكتاب، فالعامل الأساسي فيه هو موضوع الكتاب نفسه، سواء كان عمل أدبي، سياسي، علمي أو ديني. أما بالنسبة لفكرة الغلاف نفسها فتختلف حسب كل نوع، ففي بعض الأحيان قد تظهر الفكرة بمجرد سماع اسم أو موضوع الكتاب. وفي أحيان أخرى نطلب من الكاتب إرسال ملخص للكتاب لقراءته والتعرف على الفكرة العامة للكتاب والتي تمكنا من تصميم الغلاف. وبعض الكتب تتطلب منا قراءتها بالكامل وخصوصًا الروايات الأدبية لكي نستطيع أن نكون صورة على ما سيظهر عليه الغلاف. وهناك حالة أخرى وهي رؤية الكاتب نفسه بالنسبة لتصميم الغلاف، فبعض الكتاب يكون له تصور أو رؤية في تصميم الغلاف، ويريد أن يراها على كتابه، وفي هذه الحالة يرسل الكاتب لنا تصوره ونقوم بتنفيذه على قدر المستطاع للوصول إلى أرضية مشتركة بين ما يريده ورؤيتنا الفنية. فعملية تصميم الغلاف هو عمل فني في المقام الأول، وهي من أصعب العمليات حيث تحاول أن تلخص آلاف الكلمات في صورة واحدة تكون في كثير من الأحيان عامل في إنجاح الكتاب تسويقيًا. بالنسبة للرسم فالموضوع مقارب لتصميم الغلاف والتحدي في إيجاد الفكرة يكون أكبر وأقوى، فالرسم لا يعتمد على الصور الفوتوغرافية أو غيرها من أدوات التصميم وإنما على صناعة شيء جديد لم يوجد من قبل أو بعبارة أخرى اخراج شيء من اللاشيء. كم أن هناك العديد من أساليب الرسم المتنوعة وطرق التلوين المختلفة والتي تختلف باختلاف نوعية الكتاب كما ذكرنا سابقًا. وأوضحت صلاح أن أهم شروط الغلاف المميز أنه يكون جاذب للعين eye catching. ولتحقيق هذا الشرط يجب أن تتوافر عدة شروط في الغلاف ليكون مميز منها: -فكرة الغلاف ومدى توافقها مع موضوع الكتاب. -الألوان المستخدمة في الغلاف ومدة تناسقها مع بعضها. -الصورة المستخدمة أو الرسمة ومدى تعبيرها عن الفكرة، ومحاولة البعد عن استخدام صور تعبر حرفيًا عن عنوان الكتاب. -استخدام خطوط الكتابة fonts وطريقة أبرزها على غلاف الكتاب. -التجديد والبعد عن الكليشيهات أو بمعنى أخر محاولة البعد عن التيار العام والإتيان بفكرة جديدة.