هو الأب، الأخ، الصديق، الجد، راعى الأسرة..مكتشف أكثر من نصف نجوم القرن هو بابا عبده الجد الحنون فنان الكوميديا الكبير صاحب مدرسة "المدبوليزم"الذي أثرى الشاشة الفضية والشاشة الكبيرة والمسرح بأعمالا رائعة خلدت في التاريخ ،ووضعت أسمه بحروف من نور هو الضاحك الباكى الفنان القدير عبد المنعم مدبولى اليوم هو ذكرى ميلاده. ولد عبد المنعم مدبولى فى ال28 من ديسمبر عام 1921 بحي باب الشعرية في ،ومارس التمثيل لأكثر من 50 عاماً، حتى وفاته في عام 2006،متأثرا بمرض القلب عن عمر يناهز 82 عاما. التحق مدبولى بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي،وانضم إلى فرقة "جورج أبيض"ثم فرقه فاطمة رشدى. كان عاشق للأطفال وهم يعشقونه فهو جد المصريين ،شارك في برامج الأطفال بالإذاعة ضمن حلقات برنامج بابا شارو، ثم استمر حتى بلغ رصيده نحو 150 فيلماً، 120 مسرحية، و30 مسلسل. تميز مدبولى "بكاريزما" خاصة أكسبته حب الملايين وشكل مع الراحل فؤاد المهندس ثنائي تمثيلي عجز عن تكراره الممثلون الحاليون. أُثرى مدبولى الفن بكافه أنواعه خاصة المسرح ،شارك في أول عمل مسرحي له فرقة "المسرح المصري الحديث" التي شكلها"زكى طليمات". و قام بابا عبده بتأسيس فرقة تحمل اسم "المسرح الحر" عام1952،ومن أهم الأعمال المسرحية التي أنتجتها فرقة المسرح الحركانت "الأرض الثائرة "، "حسبة برما"، "الرضا السامي"، "خايف أتجوز"، "مراتى بنت جن"، "مراتى نمرة 11"، "كوكتيل العجائب". إضافة إلى ذلك شارك مدبولي في كتابة عدد من العروض المسرحية مثل كفاح بورسعيد، والتي كانت عبارة عن مجموعة من المسرحيات القصيرة أخرجها كلا من الراحل سعد أردش والأسطورة صلاح منصور. انضم مدبولى بعد ذلك إلى فرقة "التليفزيون المسرحية "والتي كان يترأسها السيد بدير، وبعدها تولى فرقة المسرح الكوميدي وأخرج العديد من العروض منها "جلفدان هانم "، "أنا وهو وهي"، "دسوقي أفندي"، "مطرب العواصف"، "أصل وصورة"، "حلمك ياشيخ علام"،"المفتش العام"، "السكرتير الفني"، "مطرب العواطف"، "أنا وهو وهي"، " وسط البلد". كما اخرج لفرقة إسماعيل ياسين مسرحيتان و هما" 3 فرخات وديك"، و"أنا وأخويا وأخويا". شارك مدبولى في تكوين فرقة "الفنانين المتحدين"،وقدم من خلالها أبرز العروض المسرحية وهي "البيجامه الحمراء"،"الزوج العاشر"، "العيال الطيبين"، ثم انفصل عنها وشكل فرقته الخاصة "المدبوليزم" وقدم من خلالها عروض "راجل مفيش منه"، "يامالك قلبي"، "مولود في الوقت الضائع"، "مع خالص تحياتي"، "حمار ماشالش حاجة"." وشارك بالتمثيل والإخراج في عدد كبير من المسرحيات التي حققت نجاحاً كبيراً ومنها "السكرتير الفني" بطولة كل من الفنان فؤاد المهندس وشويكار،"والمغناطيس"،"الناس اللى تحت"،"بين القصرين"،"زقاق المدق"و"ريا وسكينة". أتجه لتقديم إبداعا من نوعا أخر في السينما ،و شهد عام 1958 أول فيلم سينمائي لجدو عبده وهو"أيامي السعيدة" وتوالت الأفلام بعد ذلك ومنها"ربع دستة أشرار""عالم مضحك جدا"،"غرام في أغسطس"، "مطاردة غرامية"،"المليونير المزيف"،"أشجع رجل في العالم"وأخر أعمال الفنان عبد المنعم مدبولي السينمائية كان فيلم "أريد خلعا" مع أشرف عبد الباقي الذي أكتشفه مدبولى. و أهم الأدوار التي أبدع فيها وظلت عالقة بذاكرة السينما كان أفلام "الحفيد"،"مولد يا دنيا"،"أحنا بتوع الأتوبيس"،وقدم 30 مسلسلا للتلفزيون أشهرها على الإطلاق مسلسل "لا يا ابنتي العزيزة"و"أبنائي الأعزاء شكرا" والمعروف ب بابا عبده. تخرج على يديه العديد من نجوم الكوميديا مثل"محمد صبحي،سعيد صالح،يونس شلبي ،عادل إمام" كثيرون حصل مدبولى على العديد من الجوائز منها جائزة تكريم في مهرجان "زكى طليمات" عام 1986،كما حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983،قام المهرجان القومي للمسرح المصري بتكريمه. وأكدت أمل مدبولى أبنه الراحل بابا عبده أن والدها كان حنون وعطوف لأبعد الحدود خاصة بكونه كان قليل الجلوس معهم لانشغاله بتصوير أعماله فكان يعوض فترة أجازته أعطاهم المزيد من الحنان ، مشيره إلى انه كان كريم الطابع باعتباره نشئ يتيم حيث فقد ولده وهو عمره 6 أشهر، لذا كان يحرص على تقديم المساعدة لكل يتيم ومحتاج . وأوضحت أنه قد تكفل بتربيه بنت خالتها وهى عمرها 3 سنوات بعد أن فقدت والديها حيث ترعرعت معهم منذ ذلك الحين كابنه له حتى تزوجت . وأضافت،مدبولى، في تصريحات خاصة ل "بوابة أخبار اليوم"، أن والدها كان يتسم بالنظام ،وانضباط المواعيد ،حتى انه كان يحرص على انتظام موعد الغداء . وأعربت عن أسفها تجاه ما حدث من قبل شركه صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات بتحويلها البرنامج الإذاعي الشهير "ساعة لقلبك" والذي كان من بطولة الأداء الصوتي لكلا من مدبولى والمهندس وخيريه أحمد إلى عمل كاريكاتيري يعرض في الشاشة الصغيرة، لائمه عليهم من أعطى الحق لهم لاستثمار وإحلال تعب والدي والفنان فؤاد المهندس لكسب المال. ولفتت مدبولى، إلى أن شقيقها الأكبر وابن الراحل فؤاد المهندس ،طالبوا شركة صوت القاهرة بالإطلاع على الرسم والنص قبل عرضه ووفقت الشركة على تقديم أسطوانات مدمجه لهم للموافقة على العرض ،فوجئنا بعد ذلك بعرضها دون موافقتنا على القنوات الفضائية ،متسائلة أين الحقوق الفكرية ، مشيره الى ان الشركة قد بررت ذلك بأن البرنامج تابع للإذاعة وليس لنا مؤكده أن العمل أساء لتراث ولداها مرتين أولا بتجاهل طلبهم بالإطلاع على الحلقات ،ثانيا بتشويه العمل من خلال سوء الرسم الكاريكاتير حيث فقد المشاهد الضحك الذي اعتاد عليه عند سماع البرنامج نظرا لسوء الروية . وأضافت "، أن ولداها كان من المفترض أن يكرم بشكل أفضل، مؤكده على عدم تقدير الدولة بمجهود الأب ،وعاتبت على وجه الخصوص وزاره الثقافة وبالتحديد أكاديمية الفنون بعد أن تعاهدت الأخيرة بعمل معرض وقاعه خاص لوالدها تحمل اسم مدبولى مؤكده على انها كانت على أتم استعداد أن تعطى للأكاديمية الكثير من مقتنياته ومتعلقاته الشخصية التي لا تزال تحتفظ بها . وذكرت مدبولى أنه منذ وفاة والدها انقطعت علاقتها بالوسط الفني ولم يعد هناك من يبادر بالسؤال عنها وعن أسرة والدها حتى من خلال المحادثة الهاتفية "مشيره إلى انه هذا الحال في عزاء الفنان نجد الجميع يحرص على التواجد وبعد العزاء كان شئ لم يكن وهذا هو الحال السائد في مجتمعنا ، واختتمت ابنه الراحل الضاحك الباكي حديثها بالترحم على ولداها متمنيه له المغفرة والجنة. هو الأب، الأخ، الصديق، الجد، راعى الأسرة..مكتشف أكثر من نصف نجوم القرن هو بابا عبده الجد الحنون فنان الكوميديا الكبير صاحب مدرسة "المدبوليزم"الذي أثرى الشاشة الفضية والشاشة الكبيرة والمسرح بأعمالا رائعة خلدت في التاريخ ،ووضعت أسمه بحروف من نور هو الضاحك الباكى الفنان القدير عبد المنعم مدبولى اليوم هو ذكرى ميلاده. ولد عبد المنعم مدبولى فى ال28 من ديسمبر عام 1921 بحي باب الشعرية في ،ومارس التمثيل لأكثر من 50 عاماً، حتى وفاته في عام 2006،متأثرا بمرض القلب عن عمر يناهز 82 عاما. التحق مدبولى بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي،وانضم إلى فرقة "جورج أبيض"ثم فرقه فاطمة رشدى. كان عاشق للأطفال وهم يعشقونه فهو جد المصريين ،شارك في برامج الأطفال بالإذاعة ضمن حلقات برنامج بابا شارو، ثم استمر حتى بلغ رصيده نحو 150 فيلماً، 120 مسرحية، و30 مسلسل. تميز مدبولى "بكاريزما" خاصة أكسبته حب الملايين وشكل مع الراحل فؤاد المهندس ثنائي تمثيلي عجز عن تكراره الممثلون الحاليون. أُثرى مدبولى الفن بكافه أنواعه خاصة المسرح ،شارك في أول عمل مسرحي له فرقة "المسرح المصري الحديث" التي شكلها"زكى طليمات". و قام بابا عبده بتأسيس فرقة تحمل اسم "المسرح الحر" عام1952،ومن أهم الأعمال المسرحية التي أنتجتها فرقة المسرح الحركانت "الأرض الثائرة "، "حسبة برما"، "الرضا السامي"، "خايف أتجوز"، "مراتى بنت جن"، "مراتى نمرة 11"، "كوكتيل العجائب". إضافة إلى ذلك شارك مدبولي في كتابة عدد من العروض المسرحية مثل كفاح بورسعيد، والتي كانت عبارة عن مجموعة من المسرحيات القصيرة أخرجها كلا من الراحل سعد أردش والأسطورة صلاح منصور. انضم مدبولى بعد ذلك إلى فرقة "التليفزيون المسرحية "والتي كان يترأسها السيد بدير، وبعدها تولى فرقة المسرح الكوميدي وأخرج العديد من العروض منها "جلفدان هانم "، "أنا وهو وهي"، "دسوقي أفندي"، "مطرب العواصف"، "أصل وصورة"، "حلمك ياشيخ علام"،"المفتش العام"، "السكرتير الفني"، "مطرب العواطف"، "أنا وهو وهي"، " وسط البلد". كما اخرج لفرقة إسماعيل ياسين مسرحيتان و هما" 3 فرخات وديك"، و"أنا وأخويا وأخويا". شارك مدبولى في تكوين فرقة "الفنانين المتحدين"،وقدم من خلالها أبرز العروض المسرحية وهي "البيجامه الحمراء"،"الزوج العاشر"، "العيال الطيبين"، ثم انفصل عنها وشكل فرقته الخاصة "المدبوليزم" وقدم من خلالها عروض "راجل مفيش منه"، "يامالك قلبي"، "مولود في الوقت الضائع"، "مع خالص تحياتي"، "حمار ماشالش حاجة"." وشارك بالتمثيل والإخراج في عدد كبير من المسرحيات التي حققت نجاحاً كبيراً ومنها "السكرتير الفني" بطولة كل من الفنان فؤاد المهندس وشويكار،"والمغناطيس"،"الناس اللى تحت"،"بين القصرين"،"زقاق المدق"و"ريا وسكينة". أتجه لتقديم إبداعا من نوعا أخر في السينما ،و شهد عام 1958 أول فيلم سينمائي لجدو عبده وهو"أيامي السعيدة" وتوالت الأفلام بعد ذلك ومنها"ربع دستة أشرار""عالم مضحك جدا"،"غرام في أغسطس"، "مطاردة غرامية"،"المليونير المزيف"،"أشجع رجل في العالم"وأخر أعمال الفنان عبد المنعم مدبولي السينمائية كان فيلم "أريد خلعا" مع أشرف عبد الباقي الذي أكتشفه مدبولى. و أهم الأدوار التي أبدع فيها وظلت عالقة بذاكرة السينما كان أفلام "الحفيد"،"مولد يا دنيا"،"أحنا بتوع الأتوبيس"،وقدم 30 مسلسلا للتلفزيون أشهرها على الإطلاق مسلسل "لا يا ابنتي العزيزة"و"أبنائي الأعزاء شكرا" والمعروف ب بابا عبده. تخرج على يديه العديد من نجوم الكوميديا مثل"محمد صبحي،سعيد صالح،يونس شلبي ،عادل إمام" كثيرون حصل مدبولى على العديد من الجوائز منها جائزة تكريم في مهرجان "زكى طليمات" عام 1986،كما حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983،قام المهرجان القومي للمسرح المصري بتكريمه. وأكدت أمل مدبولى أبنه الراحل بابا عبده أن والدها كان حنون وعطوف لأبعد الحدود خاصة بكونه كان قليل الجلوس معهم لانشغاله بتصوير أعماله فكان يعوض فترة أجازته أعطاهم المزيد من الحنان ، مشيره إلى انه كان كريم الطابع باعتباره نشئ يتيم حيث فقد ولده وهو عمره 6 أشهر، لذا كان يحرص على تقديم المساعدة لكل يتيم ومحتاج . وأوضحت أنه قد تكفل بتربيه بنت خالتها وهى عمرها 3 سنوات بعد أن فقدت والديها حيث ترعرعت معهم منذ ذلك الحين كابنه له حتى تزوجت . وأضافت،مدبولى، في تصريحات خاصة ل "بوابة أخبار اليوم"، أن والدها كان يتسم بالنظام ،وانضباط المواعيد ،حتى انه كان يحرص على انتظام موعد الغداء . وأعربت عن أسفها تجاه ما حدث من قبل شركه صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات بتحويلها البرنامج الإذاعي الشهير "ساعة لقلبك" والذي كان من بطولة الأداء الصوتي لكلا من مدبولى والمهندس وخيريه أحمد إلى عمل كاريكاتيري يعرض في الشاشة الصغيرة، لائمه عليهم من أعطى الحق لهم لاستثمار وإحلال تعب والدي والفنان فؤاد المهندس لكسب المال. ولفتت مدبولى، إلى أن شقيقها الأكبر وابن الراحل فؤاد المهندس ،طالبوا شركة صوت القاهرة بالإطلاع على الرسم والنص قبل عرضه ووفقت الشركة على تقديم أسطوانات مدمجه لهم للموافقة على العرض ،فوجئنا بعد ذلك بعرضها دون موافقتنا على القنوات الفضائية ،متسائلة أين الحقوق الفكرية ، مشيره الى ان الشركة قد بررت ذلك بأن البرنامج تابع للإذاعة وليس لنا مؤكده أن العمل أساء لتراث ولداها مرتين أولا بتجاهل طلبهم بالإطلاع على الحلقات ،ثانيا بتشويه العمل من خلال سوء الرسم الكاريكاتير حيث فقد المشاهد الضحك الذي اعتاد عليه عند سماع البرنامج نظرا لسوء الروية . وأضافت "، أن ولداها كان من المفترض أن يكرم بشكل أفضل، مؤكده على عدم تقدير الدولة بمجهود الأب ،وعاتبت على وجه الخصوص وزاره الثقافة وبالتحديد أكاديمية الفنون بعد أن تعاهدت الأخيرة بعمل معرض وقاعه خاص لوالدها تحمل اسم مدبولى مؤكده على انها كانت على أتم استعداد أن تعطى للأكاديمية الكثير من مقتنياته ومتعلقاته الشخصية التي لا تزال تحتفظ بها . وذكرت مدبولى أنه منذ وفاة والدها انقطعت علاقتها بالوسط الفني ولم يعد هناك من يبادر بالسؤال عنها وعن أسرة والدها حتى من خلال المحادثة الهاتفية "مشيره إلى انه هذا الحال في عزاء الفنان نجد الجميع يحرص على التواجد وبعد العزاء كان شئ لم يكن وهذا هو الحال السائد في مجتمعنا ، واختتمت ابنه الراحل الضاحك الباكي حديثها بالترحم على ولداها متمنيه له المغفرة والجنة.