جامعة سوهاج تنظم دورات تدريبية في التسويق وإدارة الجودة للطلاب    في يومها العالمي.. لغة الإشارة ليست مجرد ترجمة للحديث المنطوق    وزير الأوقاف: التصوف خط الدفاع الأول في مواجهة الإرهاب    رحلة منتدى شباب العالم.. من شرم الشيخ إلى منابر الأمم المتحدة|صور    عضو "منتجي الدواجن": نعيش مرحلة حساسة وزيادة السعر تجعلنا مجرمين في حق الشعب    محافظ أسيوط يتفقد مركز شباب المندرة قبلي بمنفلوط للاطمئنان على سير العمل    وزير الصحة: المنظومة الصحية في مصر قوية ومتطورة ومتمرسة للتعامل مع الأزمات    وزير المالية: فخورون بما حققناه جميعًا.. حتى أصبح البنك الآسيوي أسرع نموًا    زيلينسكي يزور مصنعا للذخيرة بولاية بنسلفانيا الأمريكية    الجيش الأردنى يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة محملة بواسطة طائرة مسيرة    حسين السيد يسافر إلى السعودية على نفقته الخاصة لمؤازرة الزمالك في السوبر الأفريقي    العين الإماراتي: سننظم رحلات إلى مصر لحضور مواجهة الأهلي في كأس الإنتركونتنينتال    برشلونة يعلن إصابة حارسه «تير شتيجن» بتمزق كامل في وتر الرضفة بالركبة اليمنى    محمد صلاح يتواجد في التشكيل المثالي للجولة الخامسة في الدوري الإنجليزي    وزير الصحة: الدولة لن تخفي شيء عن المواطن بخصوص وباء أسوان    تنازل ضحيتا الفنان عباس أبو الحسن عن الدعوى الجنائية أمام المحكمة    المجلس الأعلى للثقافة يُكرم الروائي الكبير يوسف القعيد    سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام يعلن عن المشروعات المشاركة في الدورة السابعة    القاهرة الدولي للمونودراما يهنىء محمد سيف الأفخم لاختياره رئيسا فخريا للهيئة الدولية للمسرح    إحالة 3 أطباء للتحقيق بمستشفى الغنايم المركزي    «معندناش حاجة نخبيها».. وزير الصحة: الدولة لا تخفي أي شيء في تعاملها مع الحالات المرضية    في خدمتك| كيفية الوقاية من ميكروب «الايكولاي» بعد إصابات أسوان    الرئيس السيسي يهنىء قادة السعودية بذكرى اليوم الوطني    بيراميدز يكشف حجم إصابة محمد حمدي ومدة غيابه    ووكر قائد مانشستر سيتي يتهم الحكم بتوريطه في هدف لصالح أرسنال    جامعة الجلالة تحصل على الاعتماد الدولي IERS لبرنامج تكنولوجيا العلاج التنفسي    «أبو الغيط» يلتقي وزير العلاقات الخارجية في بنما    قطع أثرية مقلدة.. رحلة مباحث القاهرة للإيقاع بعصابة المشاغبين الستة    قرار جديد بشأن عاطل متهم بالتحرش بفتاة في حدائق القبة    حبس سيدة بتهمة سرقة رواد البنوك بزعم مساعدتهم    استقالة موظفى حملة المرشح الجمهورى لمنصب حاكم نورث كارولينا    حكومة غزة: جيش الاحتلال ارتكب مجزرتين في مدرستين بمخيمي النصيرات والشاطئ    الجيش الإسرائيلي: ضرب أكثر من 300 هدف لحزب الله في لبنان حتى الآن    تعيين وكلاء ورؤساء أقسام جدد بكليات جامعة بنها    إعلام إسرائيلي: حزب الله قد يضرب أهدافنا في تل أبيب.. ومستعدون للرد    رابط نتيجة تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2024 والدبلومات الفنية فور إعلانها على الموقع الرسمي    مواجهة مشكلة المخلفات الزراعية بالتطبيقات الحديثة في الوادي الجديد    وزيرة التنمية المحلية تبحث تقنين أوضاع عيادات الأسنان على مستوى الجمهورية    محافظ المنوفية: مبنى التأمين الصحي الجديد أسهم في تخفيف الزحام والتكدس وصرف الأدوية    جامعة القاهرة تعلن برنامج ال100 يوم للقوافل التنموية التي تشارك بها في مبادرة «بداية»    مواعيد وقنوات عرض مسلسل تيتا زوزو الحلقة 3.. خلال ساعات    وفاة والد الإعلامية حياة عبدون .. موعد الجنازة والعزاء    منظمة خريجي الأزهر تناقش مكانة المرأة في الإسلام بورشة عمل للطلاب الوافدين    الأزهر للفتوى يوضح تواضع النبي الذي كان عليه    «حياة كريمة» تُعيد الأمل.. توزيع أدوات مدرسية لمستقبل أكثر إشراقًا    تشييع جنازة اللواء رؤوف السيد بمسجد الثورة بعد صلاة العصر    طلائع كفر الشيخ ضمن معسكر «حياة كريمة» بمركز التعليم المدني في دمياط الجديدة    هكذا استعدت جامعة المنوفية لاستقبال الطلاب الجدد فى العام الدراسي الجديد    ضبط تشكيل عصابي نصب على المواطنين في القاهرة    علي جمعة: ترك الصلاة على النبي علامة على البخل والشح    خلال 24 ساعة.. ضبط 30129 مخالفة مرورية متنوعة    المستشار الألماني يلتقي زيلينسكي وأردوغان ولولا في نيويورك    ماذا قال محمد صلاح لأحمد فتحي بعد اعتزاله كرة القدم ؟    إصابة فى مقتل    تفاصيل عزاء نجل إسماعيل الليثي.. نجوم الفن الشعبي في مقدمة الحضور (صور)    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 23-9-2024    حالة الطقس اليوم الاثنين 23-9-2024 في محافظة قنا    فودافون تتصدر منصة "إكس" بعد تعرض الشبكة لعطل مفاجئ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البيت الفني يعاني أزمة مالية وإدارية طاحنة
نشر في الأهرام المسائي يوم 09 - 02 - 2013

ألا تري أن الامل في تحقيق شيء بعد الثورة مبرر كاف للعمل علي حل الأزمة؟ البيت الفني للمسرح يعاني من أزمة كبري السبب الرئيسي فيها هو تركيبة هذا البيت نفسه, التي اذا نظرنا اليها سنجد أن به1200
موظف وعامل مقابل‏600‏ فنان‏,‏ وميزانيته الإجمالية‏47‏ مليون جنيه ينفق منها‏42‏ مليونا علي المكافآت والمرتبات‏,‏ وما بين‏5‏ او‏6‏ ملايين فقط تنفق علي انتاج العروض المسرحية‏,‏ وهذه التركيبة في رأيي فساد تراكم وتفاقم عبر السنوات‏,‏ فلا يوجد مؤسسة خدمة أو إنتاجية في العالم تنفق مبلغا ضخما بهذا الشكل لكي تنتج ب‏5‏ او‏6‏ مليون جنية مسرحيات في كثير من الاحيان لايدخلها احد‏,‏ وبالتالي اصبح لدينا بيت يمتلك دور عرض تحتاج للتجديد‏,‏ و‏600‏ فنان موظف تتفاوت موهبتهم الفنية وعدد ضخم من الادرايين‏,‏ فكيف يمكن أن نخرج باي منتج في ظل هذه الاجواء‏,‏ دور العرض تحولت الي اماكن يدخلها بعض الفنانين الموظفين للحصول علي حافز الاثابة فقط‏,‏ لابد من اصلاح هذه المنظومة اولا‏,‏ لا احد لديه عصا سحرية سيخرج بها من البيت الفني للمسرح ما ليس فيه‏,‏ وأول تساؤل علينا طرحه هو كيف يمكن التعامل مع هذه الكتلة البشرية من الاداريين والعاملين وحقهم علي الدولة في الحفاظ علي وظائفهم دون ان يشكلوا عبأ علي العملية الإنتاجية؟‏,‏ وكيف يمكن الاستعانة بفنانين من خارج البيت دون ان يقرر البعض أن المسرحيات ملكية خاصة للفنانين الموظفين؟‏.‏
‏*‏ وما الحل في رأيك؟
‏**‏ الحل هو إعادة هيكلة هذا البيت‏,‏ وإعادة توزيع العمالة‏,‏ لانه من الصعب أن يكون لدينا مسرح من الممكن ان يعمل ب‏10‏ افراد ولكن الواقع ان به‏100‏ فرد‏,‏ ولابد أن يجتمع المسرحيون لمناقشة الامر والعمل علي ايجاد حلول الحل‏,‏ بدلا من أن يملؤا الدنيا صراخا بأزمة المسرح ونزايد علي بعضنا البعض ويتحول الامر الي مجرد صراع علي المناصب‏.‏
‏*‏ وما ردك علي التساؤلات المتكررة عن نفاذ ميزانية المسرح بعد بداية السنة المالية بثلاثة اشهر فقط؟
‏**‏ اغلب ميزانية الإنتاج في البيت الفني للمسرح تكون من تعزيزات وزارة المالية السنوية وهي مابين‏3‏ او‏4‏ مليون وموعدها في شهري يناير وابريل‏,‏ ولكن في ظل الازمة المالية التي تمر بها البلاد‏,‏ رفضت المالية طلب اية تعزيزات خلال العام المالي‏,‏ وطالبتنا بالحفاظ علي الحتميات حتي نهاية العام وهي مكافأت ورواتب الموظفين وبالتالي انخفضت ميزانيات الانتاج بالإضافة الي استقطاع اكثر من‏3‏ ملايين منها لسد اجور الخريجين الذين تم التعاقد معهم بعد الثورة اجر نظير عمل ومن تم تثبيتهم من العقود دون ان تخصص لهم وزارة المالية ميزانية لهذه الاجور‏,‏ وبهذه الطريقة لم تعد هناك ميزانية للانتاج‏,‏ ما علاقتي انا بالامر في هذه الحالة وما ذنب وزارة الثقافة؟‏,‏ لست اكثر من منفذ يعمل من خلال المتوفر لديه من وزارة المالية‏,‏ لماذا اذا يتركز الهجوم علي بشكل دائم؟‏,‏ وهذه التفاصيل يعلمها المسرحيون لاني كونت لجنة منهم لدراسة الميزانية بعد ان وصلني خطاب المالية وافادتني بانه في حال عدم وصول تعزيزات لن يكون لدي البيت الفني ميزانية للانتاج بعد تجنيب الاجور‏,‏ ومع ذلك وقع ثلاثة من اعضاء هذه اللجنة علي بيان ضدي يتهمني باهدار الميزانية‏.‏
‏*‏ ما حقيقة الخلاف بينك وبين المسرحيين علي استقلالية البيت الفني للمسرح؟
‏**‏ لا يصح أن يطلب وكيل اول وزارة في اي ادارة مركزية أن يحصل علي صلاحيات وزير‏,‏ الامر كله يتعلق بالاستقلالية المالية والتي تحتاج الي تفويض وزاري مالي واداري‏,‏ وهذا التفويض لا يعطيه وزير الثقافة الا للدرجة الادني وهم رؤساء القطاعات والهيئات‏,‏ والبيت الفني للمسرح ادارة مركزية تتبع قطاع الانتاج الثقافي مثل الادارات المركزية التابعة للاوبرا او لهيئة قصور الثقافة لها‏,‏ وليس قطاع مسرح او هيئة وهي النقطة التي لا يفهمها الكثيرون‏,‏ لأن هذه البيوت كانت في الماضي تتبع المجلس الاعلي للثقافة مباشرة ورؤسائها كانوا يحصلون علي هذه الصلاحيات‏,‏ ولكن في منتصف التسعينات تم تأسيس القطاع ليكون المظلة للبيت الفني للمسرح والبيت الفني للفنون الشعبية ومركز الهناجر للفنون والمركز القومي للسينما والمركز القومي للمسرح وبالتالي يحصل الان علي هذا التفويض صاحب السلطة الاعلي وهو رئيس قطاع الانتاج الثقافي ايا كان اسمه‏.‏
‏*‏ وهل ترفض تحويل البيت الفني إلي قطاع؟
لست ضد ذلك ولا مانع عندي في أن يحصل رئيس البيت علي اختصاصات رئيس القطاع في هذه الحالة‏,‏ ولكن طالما أن هذا لم يحدث حتي الان لابد أن امارس سلطاتي‏,‏ لأن تفويضي ماليا واداريا يعني تحملي المسئولية المالية والجنائية والقضائية وكذلك مدير الشئون المالية والادارية‏,‏ اما رئيس البيت فهو مجرد جهة اعتماد‏,‏ فكيف اترك له سلطة من الممكن ان تسجنني إذا ماوقع خطأ ما‏,‏ من حق المسرحيين المطالبة باستقلاليتهم عن القطاع ولكن إلي أن يحدث ذلك سأمارس سلطتي‏,‏ وكان هذا سببا للخلاف بيني وبين رئيس البيت السابق‏.‏
‏*‏ ولماذا لم تظهر هذه الأزمة من قبل بين رؤساء القطاع ورؤساء البيت الفني السابقين ؟
‏**‏ لأن من خرجوا من وزارة الثقافة وتركوا مقاعدهم هم قادة هذه الحرب الان علي‏,‏ وكنت اتمني من البعض أن ينأوا بأنفسهم عن الدخول في هذه الصراعات‏,‏ الفارق بيني وبين من يهاجموني اني محترف وهم هواة‏,‏ فالهاوي هو من يقبل بدخول لعبة يعرف قواعدها جيدا لكنه يصر علي وضع قواعده الخاصة ويتجاهل قواعد اللعبة‏,‏ كنت رئيسا للمركز القومي للسينما لاربع سنوات حققت فيها العديد من الانجازات بدون اية صلاحيات مالية ولا ادارية وهذا هو الاحتراف‏.‏
‏*‏ هاجمك البعض أيضا بحجة انك لا تنتمي لعالم المسرح ومتخصص في السينما؟
‏**‏ انا استاذ للسيناريو في المعهد العالي للسينما‏,‏ والجميع يعلم أن جزء اكبير من دراسة السيناريو هي دراسة مسرح ودراما‏,‏ ودرست علي يد كل أساتذة الدراما في المعهد العالي للفنون المسرحية وكنت مستشارا لشبكة اعلامية كبري تنتج مسرحا وسينما‏,‏ لذلك لا احد من حقه ان يزايد علي ويقول اني لا افهم في المسرح وليعرف كل منا مع من يتحدث‏,‏ ثانيا لماذا لم يكن السينمائيون يقولون ذلك عندما كان يرأس القطاع مسرحي رغم ان المؤسسات التابعة له مسرحية وسينمائية‏,‏ بالاضافة الي إني لا اتدخل في الامور الفنية للبيت الفني للمسرح فهي مسئولية رئيس‏,‏ كما شكل وزير الثقافة السابق د‏.‏صابر عرب مكتبا فنيا لقطاع الانتاج الثقافي في سبتمبر الماضي يتولي مسئولية وضع استراتيجية العمل في الادارات التابعة للقطاع ويرأسه د‏.‏أحمد عبد الحليم‏,‏ ودوري هو تنفيذ قرارات المكتب الفني‏.‏

رابط دائم :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.