فور توليه منصبه الجديد بساعات التقي الأهرام المسائي السيد محمد علي رئيس البيت الفني للمسرح ليعرض خطته الاصلاحية ويتحدث في قضايا كثيرة منها كيف كان حال المسرح في السنوات الماضية, وحقيقة صداقته بعماد ابوغازي وزير الثقافة.. وغيرهما من الاسئلة التي يجيب عنها في الاسطر التالية. * ماهي المقومات التي علي اساسها تم اختيارك لمنصب رئيس البيت الفني للمسرح؟ ** وزير الثقافة عماد ابوغازي متابع لاعمالي فلدي أكثر من15 نصا مسرحيا تم تنفيذها علي المسرح منها ملاهة الحجاج والمحابظاتيه التي مثلت مصر في المهرجان التجريبي الثاني, فلاش فرقعلوز, جمهورية زفتي, لحظة وداع الخلابيط, وليلة مبروكة, والشطار, وهي اخر العروض, والتي تنبأت فيها بالثورة. * وما حقيقة مايتردد من انه تم اختيارك لصداقتك بالوزير؟ ** د. عماد ابوغازي يعرفني كفنان شاهد أعمالي المسرحية وصداقتي به شيء يشرفني لنزاهته.. كأنني لست من خارج البيت الفني للمسرح. * ولماذا لم تلق حظك بالسنوات الماضية؟ ** كنت اواجه ظلما كبيرا, فكان المسئولون يستعينون بالقدرات الضعيفة وذوي الخبرات القليلة حتي لايتخطوهم فكانوا يحولون فنان درجة ثانية لدرجة فنان قدير علي اساس الصداقة والشللية ضمن منظومة فساد, وكنت اقدم دراسات للاصلاح والتطوير ويتم وضعها في الادراج دون ان يقرأها احد. * وكيف ستتعامل مع المعترضين علي وجودك بالمسرح؟ ** تجمعني صداقة مع كل العاملين بالبيت الفني للمسرح, فمنهم من اخرج لي, او شارك بالتمثيل في اعمالي, ويعلمون انني سأعتمد علي العمل دون مجاملة, ولن اخذ مكان او رزق احد, وسأعمل علي انهاء الظلم الذي تعرضت له فكنت اعمل كقارئ للنصوص المسرحية بمسرح الغد لعام كامل ووجدت اشرف ذكي يرصد لي مكافآت500 جنيه في العام بواقع41 جنيها في الشهر, وابلغت صديقي ناصر عبدالمنعم مدير مسرح الغد انني سأعمل بدون مقابل لحبي في المهنة. * وما رد فعلك علي الوقفة الاحتجاجية بمسرح مترو بول؟ ** اعلم ان صغار العمال يطالبون بصرف حوافزهم عن النصوص المسرحية التي تقدم, اذ كان في السابق يحصل كبار الإداريين علي الآلاف من الجنيهات وصغار العمال يأخذون ملاليم وستكون مطالبهم أول شيء اسعي لتحقيقه ولن اسمح بسرقة او ظلم في عهدي. * كيف تري حال دور العرض المسرحية؟ ** متهالكة وقد انفقت180 مليون جنيه علي مسارح الدولة ومازالت هناك مسارح متهالكة, ونحن حاليا في انتظار تحقيقات النيابة مع بعض مسئولي المسرح الكبار. * حدثنا عن خطتك للبيت الفني للمسرح؟ ** اعتبر المنصب خدمة للمواطن المصري الذي يدفع ضريبة ننفق منها علي المسرح, وبالتالي سأعمل لصالحه ولارضائه, وسأبدأ في تطبيق القيم والقومية العربية والانتماء في النصوص المسرحية لان العولمة بدأت تمحو تلك القيم, وسأذهب للجماهير في المحافظات وسأعرض بالنوادي ومراكز الشباب وسأركز في اختيار النصوص المسرحية علي الجودة, بعيدا عن الصداقة والشللية, وذلك من خلال عرض النصوص بدون اسم علي لجنة القراءة وبعدها علي لجنة قراءة عليا, وستكون النصوص تابعة لهوية الفرقة المسرحية, وسيكون هناك تعديل للائحة الاجور وحل مشاكل المسرحيين وسأعمل علي تأسيس ستديو صوت لتسجيلات المسرح وإعادة استغلال ديكورات المسرحيات القديمة في العروض الجديدة وذلك علي مدار سنوات بطريقة منظمة. * لماذا لم ينجح رؤساء البيت الفني السابقين في تحقيق ذلك.. من وجهة نظرك؟ ** لانهم كانوا ممثلين ولم يمتلكوا الوقت لمتابعة الإدارة ولن يأتوا لعملهم الا مرة أو اثنتين لتوقيع الأوراق ومنهم من لايمتلك خطة اصلاح وانا التمس لهم العذر لان التمثيل أهم بالنسبة لهم ولكن بالنسبة فالاهم هو الاصلاح فالمسرح جزء من المجتمع. * ولماذا تقدم الفنان رياض الخولي باستقالته؟ ** رياض انسان محترم وكان يعلم انه بعد اربعة شهور سيصل لسن المعاش فاراد الايقحم نفسه في المشاكل الموجودة بالمسرح وهو يعلم انه سيترك المنصب.