في البداية سألناه: كيف يتم إعداد الداعية؟ أجاب: مما لاشك فية أن الكلية تعرضت لظروف صعبة نتيجة تأثير عناصر من التيارات المتطرفة وأصحاب الأفكار الهدامة في توجيه الرأي العام في الكلية غير ان المرحلة الجديدة تشهد إعادة صياغة بتعاون كثيرمن الجهات المسئولة وخاصة الرابطة العالمية لخريجي الأزهر لإعادة الكلية للمعايير الأزهرية الصحيحة وتفعيلا لذلك تم وضع عدد من الأنشطة متضمنة مجموعة من البرامج التدريبية الاختيارية ومن بين هذه البرامج برنامج كيف تكون عالما أزهريا ويتم التركيز فية علي تقعيل وتعزيز الإنتماء للأزهر الشريف علما وسلوكا فبعض الخريجين يخجل من أزهريته فنعمل علي أن يكون مفتخرا بأزهريته ويعتز بهذا الانتماء إلي جانب تنمية الملكات العلميةوتنمية مهارات التعبير العربي ويتم التركيز فيها علي الفئات المستهدفة من المعيدين والمدرسين الذين يتولون قيادة الكلية فيما بعد بهدف تحصين الدارسين من الأفكار المتطرفة ماهي مشكلة الكلية حاليا ؟ المشكلة التي نعيشها هي كيفية تجديد الخطاب الديني وعدم وجود كفاءات فنضطر إلي الاتيان بكفاءات من الخارج وهذا يمثل إحراجا فلايعقل أن أحضر شابا يفهم القضية كبعض الإعلاميين ويدرس للأساتذة ويبين لهم كيفية التعامل ورفعا للحرج نجعل اللقاءات في صورة حوارات فكرية لعدم الإحراج أيضا تواجهنا مشكلة ندرة الكفاءات التي تفهم في السياسة والاعلام والاقتصاد في الكلية فنأتي ببعض المتخصصين وهو ما يرهق الميزانية. هل يوجد إقبال علي هذه البرامج التكميلية والاختيارية ؟ يوجد إقبال وكان المحدد في البرنامج40 شخصا غير أنه أحيانا يصل إلي200 من المشاركين ولكن المشكلة ليست في الإقبال وإنما في الاستمرارية والمتابعة حتي نحقق الهدف فلايعقل أن يتحقق الهدف في دورة مدتها5 أيام فهذا يحتاج لتضافر جميع الجهود لجسامة الموضوع وهل منهج الدراسة في الكلية يناسب الظروف الراهنة ويلبي متطلبات الدعوة ؟ -الشكل الحالي المنهج لايتناسب ولدينا خطة لتطوير الدراسة حتي تلبي المتطلبات الجديدة للمجتمع فهناك أشياء ومواد يجب إضافتها كمادة وسائل الدعوة لتطوير عملية الدعوة ومواد المنظمات الدولية ونظم السياسة وحقوق الانسان وهي مواد لم تكن موجودة بجانب خطة لم تعمد حتي الآن وهي في طريقها للإعتماد وتتمثل في أن مواد الدراسة كانت أكثر من59 مادة في4 سنوات تم تقليصها إلي48 مادة أي ان مواد السنة الدراسية12 مادة بمعني ان كل تيرم لاتتعدي موادة عن6 مواد فقط والمواد التي تم تقليصها تم ادخالها في إطار مادة أخري أو تم تقليل الدراسة فيها من3 سنوات إلي سنتين أو سنة ومواد كانت الدراسة فيها لسنة واحدة فصارت الدراسة فيها لمدة عامين أو ثلاثة أعوام كمواد أصول الفقة وتم تعديل مادة الخطابة إلي مادة وسائل الدعوة حتي يشمل الوسائل الحديثة والتواصل الاجتماعي والصحافة والتليفزيون بالاضافة لتغيير طريقة الدراسة فيجب ان تكون دراسة علمية حسب الأجهزة الحديثة إلي جانب مادة مناهج البحث العلمي وهناك مواد تم إضافتها كعلم الاجتماع لحاجة الداعية إليه حتي يكون ملما بالواقع الذي يعيشه. كيف تواجة الكلية التشدد في الخطاب الديني ؟ نعمل حاليا علي أساس أن هناك فترة طويلة حدث فيها انقطاع بين الكلية والأزهر الشريف وغاب الانتماء فعندما ذهبت للهند وجدت هناك جامعة الثقافة السنية هذه الجامعة عندما يتخرج منها الطالب يكتب له في الشهادة فلان الثقافي السني نسبة إلي الجامعة وفي مصر يجب أن توضع كلمة الأزهر والحنفي أو المالكي أو الشافعي أوالحنبلي وكان زمان يقال السيوطي بلدا المالكي مذهبا الخلواتي تبع الطريقة الصوفية الآن أصبحت الأسماء مبتورة حتي أن الانتماء القبلي غير موجود ونحن في الأزهر نعمل علي إعادة الانتماء للأزهر علما وسلوكا كما نقدم له البديل حتي لايهرب من الكلية والجامعة إلي التنظيمات وأصحاب الاجندات الخاصة. البعض يتهم الكلية بانها أساس الفساد وأحد أسباب ظهور التيارات المنحرفة عن الاسلام الوسطي ؟ وما أبريء كليتي كان فعلا بعض الغبش الذي أثر علي الرأي العام في الكلية إنما الكلية فيها كوادر طيبة للغاية وعناصر من أحسن مايكون وأخص بالذات شريحة الشباب فمثلا في لقاء بالدكتور أسامة الازهري والدكتور احمد معبد تجد أعدادا كبيرة حتي الاساتذة الكبار يأتون لسماعهما وخلال الاجتماع بهم وجدتهم متعطشين إلي تجربة تقديم البديل من خلال رؤية واضحة وهو ماتعمل علية الكلية حاليا. و الكلية ليست كما يتهمها البعض بأنها وراء ظهور التطرف الديني فلوكانت كذلك لتم إغلاقها هناك بعض اشخاص معدودة علي اصابع اليد والحمد لله لدينا عناصر مبشرة بالخير يحفظون ألفية ابن مالك والتيارات المنحرفة لايستطيعون حفظ المتون ولايجيدون إلا التكفير والطعن والتجريح والكلية فيها الخير الكثير ولكنها تحتاج فقط ألي المتابعة ورعاية من المسئولين. كيف نضمن عدم تلوث أفكار خريجي الكلية( دعاة المستقبل) ؟ مسألة الضمان لاتأتي في يوم وليلة وإنما يسبقها الاعداد والرعاية والمتابعةحتي ولوعن طريق الايملات مثلا من خلال تكليفة بالابحاث وتقيمها متابعة ماينشرة علي مواقع التواصل الاجتماعي حتي نعرف مدي انضباطه من عدمة فضلا عن عمل اللقاءات والمسابقات والمناظرات التي فيها احتكاك مع الطالب في الكلية. * هل تقصد أن تظل الكلية علي اتصال بالطالب بعد تخرجه ؟ الطالب بعد التخرج تتبناه الجهات التي يعمل بها سواء كانت الاوقاف او غيرها لكن الكلية تعتمدة طبقا لنظام اعتماد الجودة والمفترض ان تكون العملية التعليمية ليست كتابا وامتحانا فقط وانما لها محاو ر منهج كتاب استاذ طالب الجو العلمي ومعايشة الجوالعلمي وتدريبة علي كيفية التعامل مع كتب التراث تستطيع الجهات التي يلتحق للعمل بها الاستفادة من *ماهي الاجراءات التي اتخذتها الكلية لتنقيتها من أصحاب الافكار المتشددة ؟ وضعنا قاعدة بجميع البيانات تشمل اسم الاستاذ وتاريخه ورؤيته ورسالته والشخصيات التي تأثر بها والابحاث التي تبها ومن خلال ذلك نستطيع تحديد هويته هذا الاستاذ ثم اذا وجدنا عنصرا يحتاج معالجة لقصور ما فهناك مستويات الاول وهو مانعني بة وهو معالجة القصور او الضعف العلمي أما الانتماءات الساسية والقناعات لادخل لنا بها وكل مافي الامر نبين له الاطر والمعاني التي يقف عندها أما قناعاتة الشخصية فلا يستطع احد أن يقنعة في الحال وكل ما في الامر نتفق علي علي المباديء العامة أما بالنسبة للتيارات واصحاب دعوات هدامة او فكر يؤثر سلبا علي مؤسسات الدولة فهؤلاء يجب تجنيبهم وابعادهم عن العمل وحتي لنظلم احد لابد من التحقق ان ما لدية ليس تأثرا أو تعاطفا فهذا لايمكن علاجه وهذه مهمة الجهات الامنية بعكس المتعاطف المتأثر فهذا يمكن معالجته وتوضيح الرؤية له. لكن هل قامت الكلية بإتخاذ اجراءات ضد بعض المتشددين ؟ هؤلاء من تلقاء انفسهم طفشوا وولوا الادبار ولم يعطونا الفرصة لإتخاذ الاجراء المناسب معهم. ماذا تحقق من الاجراءات التي قررتها جامعة الازهر ضد المتشددين ؟ لدينا قواعد ننطلق منها وهي أن القمع والاجراءات الامنية لاتكون إلا مع المخربين أما بالنسبة لمحاربة الافكار المتشددة فالفكر لايحارب الا بالفكر وهذا ماأتبعة الامام علي ابن ابي طالب رضي الله عنه مع الخوارج فلم يلجأ لقتال إلا من كان مصدر قلق أما من يحملون أفكارا فقد رجع منهم عدد كبير وهذا في المنهج الفكري أما بالنسبة للناحية الامنية فلا صلة لنا بها إلا إذا وجدنا خطورة فعلا نبلغ الجهات الامنية بها. كيف ترون خروج الطلاب المتشددين وبحوزتهم اسلحة وماهي الاجراءات التي التي اتخذتها الكلية معهم ؟ لاأظن ان طالبا ازهريا ينتمي للأزهر الشريف ويعلم الوسطية في الاسلام يحمل السلاح ويسب فهؤلاء عناصر مندسة او فيهم بعض المنتمين للأزهر اسما وبمجرد شهادات إنما هم في الحقيقة عناصر مندسة من الخارج. ماهي قصة معاهد الدعاة وهل المتخرج فيها منافس لخريج الكلية ؟ كل مايختص بشئون الدعوة في الدولة كلها يخضع للأزهر الشريف ومقرراتة ولايسند الامر إلا للمتخصصين أما اذا اسند لمهندس زراعي مثلا او غيرة فيصبح تدريس العقيدة علي خلل وتحدث الافكار المنحرفة ويحدث الخلل وهذه المعاهد قنابل موقوتة نحن لانريد إغلاقها أو محاربتها وإنما تكون تحت إشراف الازهر وإلا أغلقت هذه المعاهد حتي لاتنتقل من تطرف إلي أخر. وماهي خطورتها ؟ تنطلق منها الافكار الهدامة كداعش وهذا بعيد عن مناهج الازهر التي استمرت لأكثرمن ألف عام أما ماحدث في الآونة الاخيرة من اسناد الامر لغير اهله ادي لظهور أراء لم يدرسها الازهر في مناهجه وإنما أتت من كتب متشددة.