أكد الدكتور عبدالفتاح عبدالغني العيواري أول عميد معين لكلية أصول الدين بعد وقف العمل بانتخابات عمداء الكليات بجامعة الأزهر أنه لا علاقة للأمن باختيار عمداء الكليات مشيراً إلي أن التعيين تم بشروط وضوابط معينة معرباً في ذات الوقت عن رفضه الشديد لنظام الانتخابات مبرراً ذلك بأن الانتخاب لا يفرز دائماً الكفء معلناً رفضه التام للنظام داخل قاعات المحاضرات. معرباً عن أسفه الشديد لما يردده د. الهلالي من آراء فقهية شاذة علي شاشات الفضائيات تثير البلبلة داخل المجتمع.. مطالباً بإصدار تشريع يجرم كل من يتطاول علي الأزهر وعلمائه. "عقيدتي" تحاورت معه في بعض القضايا الساخنة وفي السطور القادمة نص الحوار: * افتراءات وأكاذيب يطلقها البعض لتشويه صورة الصحابة والنيل من الإسلام فهل تري أن هناك حملة مدبرة لذلك ومن وراءها؟ ** القضية الأساسية هي لماذا هذه الحملة في هذا التوقيت بالذات. فأعداء الإسلام يعلمون تمام العلم أن الأزهر الشريف هو الحامي للشريعة والمدافع عن لغة القرآن وأن الطعن في الأزهر الشريف ورموزه وعلمائه يفتح باب الطعن علي سائر ما هو مقدس عندنا لأن العلماء كما جاء في الحديث الشريف هم "ورثة الأنبياء" فهم الذين يحملون هذا العلم كما جاء في حديث النبي صلي الله عليه وسلم قوله: "يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تأويل المغالين وانتحال المبطلين" فلو قبل الطعن في العلماء لفتح باب الطعن في سائر ما ينقلونه خلفاً عن السلف ولما كان الصحابة رضوان الله عليهم هم الذين عاصروا النبي صلي الله عليه وسلم وشاهدوا وقائع التنزيل كانوا هم نقلة الوحي بنوعيه الكتاب والسنة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم وقد نقلت الأمة نقلهم للوحي عن المعصوم بالقبول. فلو قبل الطعن في صحابة النبي صلي الله عليه وسلم الذين زكاهم الله ورضي عنهم كما جاء في قوله تعالي: "والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه" وهنا مكمن الخطورة لأنه إذا قبلنا الطعن في صحابة رسول الله لقبل الطعن في سائر ما نقلوه لنا من نصوص مقدسة نزل بها الوحي الإلهي علي قلب الرسول. * ألا تري أن هذه الحملة مدبرة أم عقوبة؟! ** بالطبع هي حملة مدبرة للنيل من الإسلام وكتابه ونبيه ثانياً لتفقد الأمة ثقتها في علمائها وأئمتها وفي أعرق مؤسسة ومعهد عرفه التاريخ يحمي حمي الشريعة ويدافع عنها وأعتقد أن وراء هذه الحملة أعداء الإسلام الذين ما استطاعوا في زمن من الأزمنة القضاء علي المسلمين بالحروب المسلحة لذا يحاولون اليوم القضاء عليهم منتهزين فرصة الهرج والمرج وسيلة لتنفيذ مخططهم يساعدهم في ذلك أنصاف المثقفين وجهلاء الدين الذين لا يملكون فهماً صحيحاً لنصوص دينهم وليست لديهم الأدوات التي تؤهلهم علي هذا الفهم فيتخذون منهم أبواقاً يرددون من خلالها طعون ساداتهم من أعداء الإسلام كالببغاء دون فهم أو تعقل وما يؤسفني ويحزنني أن ما يقوم بهذه الأفعال هم من بني جلدتنا. فلو أنهم تدبروا حسن التدبر وراجعوا علماءهم وأئمتهم لعلموهم أن هذا الفكر سقيم وأن المقصود من ورائه استعمار بلادنا وتفتيت وحدة الأمة والقضاء علي الأوطان والاستيلاء علي مقدرات الشعوب. فعندما عجز أعداء الإسلام عن الحصول علي ما يريدونه بالحروب لجأؤا إلي الفكر السقيم الذي يزعزع عقيدة الأمة في ثوابتها وقيمها كالأزهر الشريف الذي يحمل ميزان الاعتدال بين طرفي الإفراط والتفريط والأزهر بإذن الله لن يستطيع أحد كأننا من كان النيل منه خاصة هذه الجماعات المغرضة التي تدعو إلي الإلحاد والتشكيك في الثوابت أو تلك الجماعات التي تحمل في الجانب الآخر الفكر المتشدد وأقول لهم لكلا الطرفين أن الأزهر لكم بالمرصاد بجنوده وعلمائه منتشر في كل ربوع المعمورة وشيخه لا يبخل عليهم بشيء بل يدفعهم للذود عن حياض الدين والدفاع عن ثوابته التي لا مساومة بها بأي حال من الأحوال. تشريع * هناك من يطالب بإصدار تشريع لحماية المتطاولين علي الإسلام. ** لا مفر من إصدار قانون يحمي هوية الأزهري ويحافظ علي هذه الهوية ويجرم كل من يدعي الانتساب إلي الأزهر الشريف وهو ليس أزهريا ولابد أن يجرم كل من دخل الأزهر وهو يحمل فكراً سقيماً أيا كان نوعه بحيث تصل العقوبة إلي فصله وسحب شهادته العلمية فهذا القانون لابد منه لحماية هذه المؤسسة العريقة ورموزها وعلمائها.. لماذا أصبح الدين بالذات مباحاً فهناك تخصصات علمية كثيرة لا يقترب منها أحد ولا يتطاولون عليها فهل يمكن لأي شخص غير متخصص أن يقوم بفتح عيادة وإجراء عمليات جراحية. إعلام فوضوي * بما تفسر فتح الإعلام قنواته المختلفة لهذه الآراء الهدامة؟ ** هذه الفوضي الموجودة الآن يتحمل مسئوليتها تمام التحمل الإعلام الفوضوي والقنوات المغرضة المشبوهة.. ويجب علي الحكومة أن تضرب بيد من حديد وتجفف منابعها الفوضوية لأنها لا تهدف إلا إلي زعزعة أركان المجتمع وتفتيت جوانبه. آراء شاذة * من وقت لآخر يثير الدكتور سعد الهلالي آراء خلافية تثير الجدل والاختلاف بين العلماء فما هو تقييمك لآرائه وهو أستاذ متخصص في الفقه وما تأثير ذلك علي المجتمع؟ ** أسأل الله له الهداية والعودة إلي الرشد وأن يقتدي أثر من سبقه من الأئمة الأجلاء الذين يقفون عند حدود النصوص الشرعية ويجب علي من يتصدر للإفتاء إن ورد شيئاً من آراء الأئمة والفقهاء أن يذكر الصحيح منها الذي تؤيده الأدلة وألا يتعارض مع من هو مجمع عليه وكما علمنا أئمتنا ليس كل ما يقرأ يقال فهناك في بطون الكتب من الآراء الشاذة التي تكتب بصيغة التمريض التي قال عنها الحاكون لها أنها من شذوذ القول لا يعبأ بصاحبه ولا ينبغي لقارئ هذه الكتب إن وقف علي شيء حكم العلماء بشذوذها أن ينقلها إلي العامة وأنصاف المثقفين فدراسة مثل هذه الأمور لابد أن تقتصر علي البحث العلمي ومعاهد البحث ولا تقال في مجال الدعوة وعلي شاشات الفضائيات كما يفعل الدكتور الهلالي لأنها تثير البلبلة وتفتح الباب علي مصراعيه لإثارة الفتن وأن يأخذ علينا المعارضون لنا ما لا يصح.. لذا أطالبه بالتروي حتي لا يكون سبباً في فتح باب الفتن والذرائع. حال الدعوة * هل أنت راض عن حال الدعوة في مصر؟ ** في حقيقة الأمر أن ما قبل ثورة يناير اختلط الحابل بالنابل وتمكن المتشددون من امتلاك قنوات فضائية انطلقوا من خلالها يبثون أفكارهم التي تتعارض مع وسطية الإسلام التي يمثلها الأزهر الشريف فتأثر الناس بهم وساروا وراءهم ونظروا إليهم نظرة المهتدين بآرائهم لأن الساحة فتحت لهم ولغيرهم من علماء الأزهر في هذا الوقت بالذات حيث كان علماء الأزهر مغيبين ولم تتح لهم الفرصة كاملة كي يصححوا بها هذه المفاهيم والآراء المغلوطة ليظهروا الحق وهذا الأمر أضر بالأمة كثيراً.. أما الآن وقد استعاد الأزهر عافيته بدأ يقوم بدوره في تصحيح هذا المسار المغلوط فهو يرسل تباعاً قوافل الأزهر التوعوية والدعوية تحت إشراف شيخ الأزهر ووكيل ووزير الأوقاف إلي شتي قري ونجوع ومدن مصر ومراكز شبابها وفي مصانعها فهم يجوبون مصر شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً مع الانتقاء الشديد للعلماء الذين يقومون علي هذه القوافل والتأكد تماماً من فكرهم الوسطي المعتدل وقد أتت هذه القوافل بفضل الله ثمارها واستطاعوا تنحية الفكر المتشدد في كثير من الأماكن التي ذهبوا إليها وقد عرفنا ذلك من خلال اللقاءات التي لا تنقطع بالناس الذين يقولون لعلماء الأزهر أين أنتم لقد اشتقنا إليكم كثيراً وافتقدنا فكركم سنوات طوال. الداعية الموظف * بالرغم من هذا الجهد المشكور إلا أن هناك نسبة ليست قليلة من الدعاة والأئمة ينظرون لعملهم الدعوي علي أنه وظيفة منهم من يزوغ ولا يذهب للمكان المنوط به ومنهم من لا يتقن عمله وهذا بالطبع يؤثر علي الدعوة؟ ** نظرة الإمام والداعية إلي عمله علي أنه وظيفة هذه نظرة يعيها الأزهر وتعيها وزارة الأوقاف تماماً.. لذا لا تتوقف الأوقاف عن متابعة الأئمة والدعاة وعقد الدورات التدريبية والتأهيلية لهم التي ترتقي بمستواهم الفكري والعلمي والاجتماعي مع انتقاء العلماء الذين يقومون علي أمر هذه الدورات مع التشديد دائماً وأبداً علي أن الدعوة رسالة وليست وظيفة لابد أن تؤدي علي المستوي الأمثل.. فنحن لا نترك خريجينا بمجرد حصولهم علي البكالوريوس أو الليسانس إنما نعكف علي عقد الدورات التدريبية لهم التي ترفع مستواهم وترتقي بفكرهم.. لكن للأسف الشديد الإعلام غائب تماماً عن هذا الدور والعمل الذي يقوم به الأزهر. تكرار الرسوب * بما تفسر ارتفاع معدل الرسوب بجامعة الأزهر خاصة في مادة القرآن الكريم وتلعثم الكثير في اللغة العربية التي هي أصل الدراسة بجامعة الأزهر؟ ** القائمون علي الأمر في الأزهر الشريف يعرفون أن الكثير من الخريجين ليسوا علي المستوي المطلوب وهذه المشكلة نواجهها بكل قوة.. لذا تم تشكيل لجان علمية من كبار الأساتذة بجامعة الأزهر للنظر في مناهج الأزهر من المرحلة الابتدائية إلي الثانوية وفي مناهج الجامعة والارتقاء بها بما يتواكب ومتطلبات العصر.. لكن الحكم علي أن كل خريجي الأزهر ضعاف المستوي هذا حكم مطلق خاطئ تماماً فهناك أزهريون متميزون علي درجة عالية من الثقافة والعلم وهناك أخرون ضعاف المستوي وهذا حال التعليم في بلادنا.. لكن ما أود الإشارة إليه أن بالأزهر الآن نهضة حقيقية ستظهر الأيام القادمة مع استقرار الأوضاع.. أما بالنسبة للرسوب في القرآن الكريم فهذه حقيقة لا يمكن إنكارها والأزهر يعني عناية خاصة بمدرسي مادة القرآن الكريم ويشدد علي أن يكون مدرسي القرآن والقراءات علي مستوي عال. وبالنسبة للكلية فهناك لجان تقوم بالنظر في مناهجها بحيث يتم عرض المادة العلمية بأسلوب يستسيغه الطالب كما أننا بصدد إعادة النظر في مناهج الدراسات العليا وهناك لجان تعكف علي ذلك فكلية أصول الدين من الكليات الأم ولابد أن تكون علي المستوي المطلوب فمناهج الكلية جيدة مع إيماننا بالمراجعات المستمرة لما يكتبه الأستاذ. المذهب الشيعي * هناك من يأخذ علي الأزهر تدريسه للمذهب الشيعي أو محاربته له في ذات الوقت رغم تفشي هذا المذهب في الوقت الحالي؟ ** الأزهر يدرس جميع المذاهب والفلسفات ليس ليعتقد فيها خريجو الأزهر إنما ليقضوا علي مواطن الخطورة بها ويقوموا بتنفيذها فتدريسها يقوم بضوابط خاصة لتحصين أبنائنا من الانحراف وراء هذه المذاهب ونادراً ما نجد طالباً من طلابنا ينفلت فكرياً ويعتقد في غير المذاهب المتفق عليها وهي المذاهب الأربعة الحنفية والحنابلة والشافعية والمالكية.. أما غير ذلك من المذاهب فندرسها ليلم الطالب بها وتحصنها ضدها. مساوئ الانتخابات * ألا تري أن العودة لنظام التعيين بجامعة الأزهر يعد تراجعاً وتخلياً عن مطالب ثورة يناير؟ ** لقد خضت منذ عدة سنوات تجربة الانتخابات بنفسي ووجدت أن الانتخابات لا تفرز العناصر الموائمة التي تقوم بالمهمة الموكلة إليها كما أنها لا تخلو من التربيطات والتحزبات فهناك من الناس من يختارون العمداء ليس من أجل كفاءته العلمية ولا لحسن خلقه إنما يختارونه لانتمائه لحزب من الأحزاب أو جماعة من الجماعات.. لذا أري أن في أمر تعيين العمداء واختيارهم وفق شروط وضوابط يراها المسئولون بالأزهر أفضل بكثير من انتخابهم.. فأنا خادم لكليتي وللعلم وليس لمن قام بتعييني. اختيار الأمن * هل كان للأمن أي يد في اختيار العمداء؟ ** ما علاقة الأمن بعمداء الكليات فهو لم يتدخل من قريب أو بعيد في اختيار العمداء إنما الأمر يتم وفق ضوابط وشروط تم وضعها من قبل القائمين علي الأمر في مشيخة الأزهر. * هل يمكن أن تطلعنا علي رؤيتك لتطوير الكلية والنهوض بها؟ ** إن شاء الله تعالي سنرتقي بالكلية أدبياً ومعنوياً وسنحقق كل ما يتطلب هذا الارتقاء بتعاون ومساعدة الجميع. فالكلية تمثل جانباً مهماً في مجال الدعوة فلابد من نظرة خاصة إليها ليتحقق ما نتمناه وهذا يتطلب أن يعمل الجميع ويتفاني من أجل مصلحة الجميع الطالب والأستاذ وستعود بإذن الله تعالي إلي حضن الأزهر الدافئ تعمل تحت قيادة الإمام الأكبر شيخ الأزهر وتؤدي دورها العلمي والدعوي علي أكمل وجه. ضد التظاهر * هل أنت مع التظاهر داخل الجامعة؟ ** أنا ضد التظاهر داخل مبني الكلية وداخل المدرجات وإن كان ولابد فيجب أن تبتعد المظاهرات عن أماكن تلقي العلم وأن يتم بضوابط معينة.. فلكل طالب الحق في الاعتراض والاختلاف دون أن يضر بأحد وأن يتسبب في إتلاف مؤسسة أو منشأة.