قال الشاعر أحمد الشهاوي: إن ديوانه الجديد "سماءٌ باسْمِي"، الذي يوقع نسخه الأولى بمعرض القاهرة للكتاب يوم السبت المقبل 2 من فبراير في الرابعة مساء، هو نص ينزع إلى البساطة، حيث يتخفف من أثقال كثيرة، وتتراوح إيقاعاته بين الظهور والخفوت والامّحاء. وأشار الشهاوي، 53 عامًا، في حديثه ل"بوابة الأهرام" إلى أنه كان قد اختار عنوانًا آخر للديوان هو "صفر الغريب"، وظل محتفظا بالاسم الأول لسنة كاملة وربما أكثر، ثم عدل عنه، ليصير العنوان الجديد "سماء باسمي"، وهو العنوان الذي يصدر به الكتاب بالفعل هذا الأسبوع عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة، في 191 صفحة، متضمنًا 93 قصيدة. وقال الشهاوي: "هذا الديوان يعد من أكثر كتبي التي اشتغلت عليها حذفا وإقصاء، أي أنني شطبت كل الزيادات، ولم أبق إلا على ما رأيته ليس زبدًا. يحضر العرفان منسوجًا متواريًا، لكنه موجود بعمق العارف، الذي يجهل". وأوضح الشاعر أنه كتب قصائد الديوان خلال الفترة من 2009 حتى 2012، في مصر وأمريكا والهند وكوستاريكا والأردن وتركيا وبنما ونيكاراجوا، متنقلاً بين أربع قارات، هي إفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، قائلاً: "المكان الآخر يجعل الشاعر شفيفا، وخفيفا من أثقال المكان الأم". يأتي ديوان "سماء باسمي"، الذي صمم غلافه الفنان عمرو سعيد الكفراوي، قبل رواية الشهاوي الأولى قيد النشر "طبقات الكافر"، وهو امتداد لتجربته الشعرية، التي قدم فيها من قبل دواوين عدة بالعربية، ترجمت إلى لغات غربية وشرقية كثيرة، ومن هذه الدواوين: "ركعتان للعشق"، "الأحاديث"، "أحوال العاشق"، " "كتاب الموت"، "قل هي"، "لسان النار"، و"أسوق الغمام". افتتح الشهاوي ديوانه الجديد بقول للحلاج في "طاسين الأزل والالتباس" من كتابه "الطواسين"، حيث يقول: ".. وأحمد كُشِفَ له عن عَينِ العينِ". ويبدأ الديوان بإشارات أربع هي بمثابة مفاتيح للنص، ثم يأتي الإهداء إلى نوال عيسى، أمه، متبوعًا بعبارة: "كي لا تنسَى، أن النسيان فريضة حج، كعبتها قلبك". يصل الشاعر إلى غرضه الشعري عادة بأقصر الطرق، مراهنًا على تلقائية وحديث يبدو للوهلة الأولى عاديًّا، غير أنه يكسبه عمقا خفيًّا، وطبيعة شبه سحرية، وكأن الشاعر له صوتان، صوت يهمس من قريب، وآخر يأتي من مكان بعيد أو بئر ليس لها قرار. يقول: "أنا الغمام إذا ابتسم الأصابع حين تحكي الأرض في الخرائط المجهولة العقل في وعيه اللاواعي الباب إذا ناداه الطارقون" لجأ الشاعر أيضًا إلى ما يمكن تسميته "القصيدة الكبسولة"، مقدمًا عددًا من النصوص التي يتكثف فيها المعنى وتتبلور الصورة، ويتشارك البياض والحبر في جذب مخيلة المتلقي إلى فضاء يتجاوز التأويل المباشر للكلام. يقول في قصيدة "إيمان"، التي يختتم بها الكتاب: "صعدتُ إلى السماءِ صرتُ نجمًا فاهتديتِ بي" الديوان، الذي يوقعه الشهاوي بمعرض الكتاب في مقر دار النشر، سوف يحتفل به أيضًا بيت الشعر المغربي في الرباط منتصف الشهر المقبل بحضور الشاعر، وقد جاء غلافه الأمامي مبرزًا احمرار السماء وتوهجها، وكأنما الغمامات براكين متدفقة في أرض سماوية، أو سماء أرضية. وحمل الغلاف الخلفي مقولات لنقاد نابهين عن تجربة الشهاوي الشعرية. بعنوان "شاعر يعشق الحرائق ويحرق المراحل"، كتب الناقد الدكتور صلاح فضل قائلاً: "ينهل دون ارتواء من بئر التراث الروحي، ويعزف في الآن نفسه نبرات الإيقاع العصري، فلا تدري إذ تنهمر عليك إشاراته هل أنت في حضرة شيخ من دراويش العشق الإلهي، أم شاعر من مردة الفن الحديث، لكن موجة الشعر لا تلبث أن تسكن جوارحك، وتغمرك بدهشة الإبداع المنعش الرطيب. يطمح إلى الحكمة، دون أن يطمئن إلى إدراكها، ويتوق إلى امتلاك اللغة ويراها عصيَّةً عليه، وهو يشعر بأنه آخر عنقود الشعراء الذين مسَّهم وهج النبوة الفنية، وهو مازال يكتوي بتجربة اللسان والنار الشهيرة في البادية". وكتب الدكتور يوسف زيدان: "منذ فجره الشعريِّ المبكِّر، وإشراق قصائده في ديوانه الأول "ركعتان للعشق"، يحفر أحمد الشهاوي ثقوبًا في أرض الشِّعر الصلبة، ربما ليزرع هناك شجرةً، لكنَّه يجد في جوف كل ثقب يَحْفُرُهُ حرفًا. لقد انفرد بمقدَّسٍ له، وَصَاغَ بآلامِهِ محرَّماته، وجعل لنفسه معتقدًا دفينًا لا يكفُّ عن الغوصِ فيه". أما الناقد الدكتور محمد عبد المطلب، فقال: "أعمال الشهاوي الشعرية تطرح (العشق) نافذةً لرؤيةِ العالم، وَتُقَدِّم الأنثى بوصفها علَّة وجود هذا العالم، وقد تحوَّل العشقُ لديه إلى فريضةٍ. ولا أكون مغاليًا إذا قُلتُ إنَّ الشهاوي هو الوريثُ الأكبرُ لسلالة العُشَّاق في الغرب والشرق. وقد انحاز إلى ميراثه المقدَّس في القرآنِ والسنَّةِ من ناحيةٍ، وميراثه العرفاني من ناحيةٍ أُخرى". من أجواء ديوان "سماء باسمي" نقرأ "سُورةٌ جَديِدَةٌ لِلنَّمْلِ": "النَّمْلَةُ قَالَتْ: هَذَا وَادٍ لي وَلإِخْوَتَنِا في المِحْنَةِ لاَ مَاءَ لجُنْدٍ وَلَيْسَ بِجَنْبِ الحَائِطِ مَطْرَحُ لِسُلَيْمَانَ سَوَاءَ ابْتَسَمَ أَوْ عَبَسَ وَلَمْ يَتَوَلَّ لَنْ أَدْخُلَ في شِقٍّ لَمْ أَحْفُرْهُ وَلَنْ آَكُلَ مِنْ آَنِيَةٍ لَيْسَتْ لي هَلْ تَغْفِرُ لي أَسْمَائي وَسَمَاِئي إِذَا لم أَدْخُلْ في بَيْتِ الطَّاعَةِ سَاِكنَةً حَتَّى لو حَطَّمَ جُنْدُ سُلَيْمانَ الوادي عَنْ قَصْدٍ أَوْ عَن سُوءِ نَوَايَا؟ لَسْتُ يَتِيمَةَ عُزْلَةْ لكنَّ الجَيْشَ الزَّاحِفَ يَجْعَلُنِي أُنْصِتُ لنجيماتٍ فَارَّاتٍ مِنْ سَمْتِ مَنَازِلِهَا الْتَبسَ عَلَيْهَا القَاتِلُ والمَقْتُولْ".