أن تعيش أنت والآخر داخل جسد واحد فهذه هي المشكلة. وهي الحيرة التي أصابت الفتي جلال محمود عبد الحميد المنشاوي, الذي تفتحت عيناه علي الدنيا ليعرف أن أباه كان أحد شهداء حرب1956. وأنه وهو المسلم يعيش مع أمه اليهودية وأسرتها, الجد زكي والجدة ايفون أم ايزاك وكاميليا وراشيل, ويكاد الفتي يتمزق بين حبه لمصريته وإسلامه وانتمائه لهذه الأسرة اليهودية ولجده اليهودي الطيب الذي يحبه ويرعاه علي وجه الخصوص. هذا هو محور الرواية وهذه عقدتها: انقسام البطل بين ذاته المسلمة والآخر اليهودي, الذي يسكنه ويرفضه هو بل ويريد التخلص منه, لكنه فيما بدا لنا لا يستطيع ذلك, في مشهد أقرب إلي السينما من أبدع ما صوره المؤلف كمال رحيم صاحب هذا العمل السلس الدافئ قلوب منهكة.. المسلم اليهودي, الرواية الحائزة علي جائزة الدولة التشجيعية عام.2005 ونري في المشهد بطل الرواية في مطار أورلي وقد قرر العودة إلي وطنه الذي يعرفه مصر, تاركا باريس والأسرة اليهودية لكنه وفي صالة المطار لا يسمع النداء الأخير علي اسمه, يقول كمال رحيم علي لسان جلال: لم أقم أو أتحرك أو حتي أحسب ا لأمور أو أفعل أي شيء, كنت عاجزا ورأسي فارغه وبدوت أمام نفسي كالمهزوم, نادوا علي اسمي بعد برهة انقطاع, قالوا إنه النداء الأخير, ولم أجب بالطبع, فقد كانوا ينادون علي شخص ميت. هكذا كانت نتيجة مواجهة البطل مع نفسه, العجز والشلل كأنه الموت والهزيمة, في الريف وعندما يذهب جلال مع أمه إلي جده المصري المسلم ليتكفل بمصاريف الابن يلتقي جلال بالجد فيتعلق به وبالأسرة المسلمة وبالأطفال في الريف وبالجدة, حتي العم الذي يرفض الأسرة اليهودية ويندهش من تلك الاسماء التي يسمعها من فم كاميليا عن ايزاك وايفون وراشيل, ويتأكد لدينا تمسك الابن بمصريته من حبه لجيران السكن في الظاهر والعباسية وعلاقة الحب الطاهر البريء مع جارته التلميذة نادية وصديق طفولته الذي لا ينساه, لكنه أيضا لا يريد أن ينسي جده اليهودي زكي الأزرع الذي عند المواجهة بعد اتخاذ قرار السفر إلي إسرائيل يصرخ: إسرائيل دي مش بلدي يمكن تكون بلد ايزاك ولا البت راشيل أو حتي شمعون. ثم يتطلع إليهم منكسرا: منهم لله اللي كانوا السبب, ونحن نعرف بالطبع من هم هؤلاء. إنه مأزق الابن كما هو مأزق الأم ومأزق الجد اليهودي والجد المصري المسلم, إنه مأزق الجميع في رواية تغوص في السياسة وإن بدا ظاهرها غير هذا, من عدوان56 ثم صور العلاقات الطيبة بين الأسر المسلمة واليهودية في وطن واحد يضم الجميع, إلي مشاهد باريس والجالية المسلمة وعلاقة البان بالشيخ منجي التونسي الذي يكره اليهود, ولا بأس هنا من وصف بعض المعالم الباريسية علي الماشي لتعرف شيئا عن مجتمع الكلوشار وسوق البراغيث وغاية بولونيا والمولان روج والباتوموش والكونكور والشانزليزيه وكاتدرائية نوتردام والمسلة المصرية التي تقف غريبة في باريس ومسجد باريس الكبير, وفي باريس يسمع الابن أم كلثوم تغني لبلد المحبوب فيشتاق للوطن ويزداد اكتئابه لكنه عندما يقرر العودة يواجه نفسه فيصل إلي حالة من الشلل, فإما الموت وإما الانفجار, هكذا تتجمع عناصر الصراع في الرواية لتصل إلي ذروتها مع مواجهة النفس: من أنا وماذا أريد؟!