لا أخفى عليكم أن الكلمه الحسنه لها وقع السحر على آذان النساء، وبها تستطيع امتلاك قلب وعقل المرأة معا، ولا أعنى المعاكسه وأنما أقصد كلمات الشكر، التشجيع، تهنئة فى مناسبة خاصة، وكلها تصب فى كلمة اطراء التى تفتح مسام المشاعر، وتقوى عضله المخ لتنتعش العروق وتنتفض الأورده والشعيرات، بل وتعطى أوامر سريعة للفم بالابتسام، وللوجه بالابتهاج، وللعيون باشعاع كل ما لديها من بريق، وللأ رجل بالحماسة فى مشيه منتظمة رقيقة بشرط ألا تسرع فى الخطى، لكى لا تفقد صاحب الاطراء وتبتعد عنه، خاصة اذا كانت لا تعرفه - يعنى معاكسة - وهى ايضا نوع من الاطراء الحسن، أما الأنواع الأخرى، فمنها كلمات الشكر وعادة لا نتعرض لها إلا فى العلاقات الجديدة فقط، حتى أننا نحن النسوة نتمنى أن نظل دوما فى علاقة جديدة مع الرجال ونرفض السعى نحو توطيدها أو تقديمها، أما المديح فقد اختفت هذه الكلمة تماما ليس من اللغة فقط، وانما من الحياه كلها، فيقال أن أمراء الشعر العربى تنبهوا الى سرقتها منهم، وأنه تم استخدامها بدون وجه حق لكل من هب ودب منذ عصر ابى فراس الحمدانى حيث مديح الطهر والعفاف، ومرورا بمديح الجسد والدلع الأنثوى لأمرىء القيس وحتى نزار قبانى المداح العاشق، لذلك حكموا علي المديح بالسجن مدى الحياه فى قمم الشعر، ودفنوا القمم فى بيت مجهول ومهجور لشاعر بائس كان لا يمتدح إلا النساء فى أشعاره مما ساهم فى سرقه كل كلمات المديح ورواجها بشكل مبالغ فيه، كما أنه كان سببا فى ارتباط كافة أنواع المديح بالنساء فقط، ولم تكن تعرف طريقها أبدا إلا لهن. وهناك من أرجع سبب اختفاء المديح الى بعض السحرة حيث قيل أنهم وجدوا كلماته تنافس أعمالهم فى السحر، وتسحب البساط من تحت أقدامهم، خاصة من زبائنهم المستديمين، وهم بالطبع من النساء، فهن الأكثر طيبة وتصديقا لأعمالهم كما أن كثرة تغفيلهم وانبهارهم بأقل أعمال السحر، كان يزيد السحرة حماسا وعملا وبالتأكيد مالا، لذلك جمع كل السحرة قواهم، وسخطوه الى كائن كريه، عرف بالسباب، وهو يزحف باتجاه النساء فقط انتقاما من النساء اللواتى انصرفن عنهم وشردوهم - قطعوا لقمة عيشهم الوحيدة - ، بل وكن سببا فى القضاء على فن السحر كله، وقد جعل السحرة السباب أعمى، لكنهم منحوه قدرة شم خاصة، لكى يتمكن من ايجاد المرأة بسرعة - أى امرأة - ويزحف نحوها بكل بساطة بعد أن يلتصق طبعا بلسان رجل. وزيادة فى القسوة فقد جعلوا بعضا من السباب يتم فى العلن، وهذا النوع تتعرض له المرأة اثناء قيادة سيارتها، وقد يكون سباب لصنف المرأة كله والمقصود به احراج أحداهن وذلك عندما ترتاد المرأة - رغما عنها طبعا - العربات المخصصة للرجال والنساء معا، والتى أعتبرها الرجال أنها تخصهم وحدهم، بما أن هناك عربتين للسيدات، والتى من المفترض تكفى كل نساء مصر، أما الأنواع السرية من المديح، فهى الأكثر خبثا وضررا وتحدث أثناء نم الرجال على أحداهن، ويتطور هذا النوع بعد تدخل الشيطان - الذى ينتمى الى صنف الرجال بشكل أو بآخر - الى التعرض للسمعة والعرض والشرف ومنه ايضا الغمز واللمز، أما المهموز والزنبه والاسفين فكلها أنواع من السباب السرى وتحدث دوما فى الغرف المغلقة، حيث يلتصق فم أحدهم باحدى آذان رب العمل ليسب فى إحدى زميلاته بهدف الاستحواذ على مكتبها لأنه بحرى أكثر من مكتبه، أو طمعا فى قص مكافأتها ثم لصقها فى جيبه، وبالطبع يفلح الأمر فهما ينتميان الى فصيلة واحدة مترابطة دوما ضد النسوة، ولا يسعنا سوى قول اللهم حرر أسر المديح من قيد الرجال واكفنا شر المديح المسخوط. المزيد من مقالات ناهد السيد