جاء تحريم الإسلام للخمر تدريجيا, وبمناسبة حوادث متعددة, لما كان للعرب من ولع بشربها قبل تحريمها, والبعض يبرر شربها بأنها تشعره بالدفء خاصة في فصل الشتاء, والدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن شرب الخمر من أهم أسباب حدوث الوفيات الناتجة عن انخفاض درجة حرارة جسم الإنسان. ويقول فضيلة الشيخ محمود عاشوروكيل الأزهر الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية روي الإمام أحمد عنأبي ميسرة, عنعمربن الخطاب رضي الله عنه, قال: لما نزل تحريم الخمر, قالعمر-رضي الله عنه-: اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا.فنزلت الآية التي في سورة البقرة: يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون, فدعيعمرفقرأت عليه فقال: اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا, فنزلت التي في سورة النساء: يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكاري حتي تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتي تغتسلوا وإن كنتم مرضي أو علي سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم إن الله كان عفوا غفورا, فدعي عمر وقرأت عليه فقال: اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت الآية التي في سورة المائدة: يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون, فدعيعمرفقرأت عليه فلما بلغفهل أنتم منتهون, قالعمر:قد انتهيا انتهينا يا رب. أما الخمر فكما قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب: إنه كل ما خمر العقل, أما الميسر والقمار فإثمهما في الدين, وأما المنافع فدنيوية من حيث أن فيها نفع البدن وتهضيم الطعام وإخراج الفضلات وتشحيذ الأذهان, ولذة الشدة المطربة التي قال فيها حسان بن ثابت في جاهليته ونشربها فتتركنا ملوكا وأسدا ما ينهنهنا اللقاء, وكذا بيعها والانتفاع بثمنها وما يربحه بعضهم من الميسر فيصرفه علي أهله وعياله. ولكن هذه المصالح لا توازي مضرته ومفسدته الراجحة, لتعلقها بالعقل والدين, ولهذا قال تعالي: وإثمهما أكبر من نفعهما ولهذا كانت هذه الآية ممهدة لتحريم الخمر تحريما باتا ولم تكن مصرحة بل معرضة ولهذا قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما قرأت عليه اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا, حتي نزل التصريح بتحريمها في سورة المائدة.