دلت النصوص الشرعية من القران الكريم والسنة النبوية الشريفة علي أن باب التوبة لا يغلق أمام أحد, وتواترت الأدلة علي أن الإنسان مهما فعل من آثام فإن هذا لا يسلبه ثوب التقي إذا أفاق من غفلته وبادر بالرجوع إلي ربه, كما قال تعالي:, إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون],الأعراف:201], وقال:, وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدي, طه:82], وهذه الأهمية القصوي للتوبة وتأكيدا علي فضل الله الواسع في قبول التائبين إليه أوردت لنا سنة النبي صلي الله عليه وسلم بعضا من القصص في هذا الجانب ليعيش الناس الواقع العملي مدعما بالكثير من شواهد القرآن والسنة في الجانب النظري. فعن أبي سعيد الخدري أن نبي الله صلي الله عليه وسلم قال: كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسا فسأل عن أعلم الأرض فدل علي راهب, فأتاه فقال: إنه قتل تسعة وتسعين نفسا فهل له من توبه؟ قال: لا. فقتله, فكمل به مائة. ثم سأل عن أعلم أهل الأرض فدل علي رجل عالم, فقال: إنه قتل مائة نفس فهل له من توبة ؟ فقال: نعم, ومن يحول بينه وبين التوبة؟انطلق إلي أرض كذا وكذا, فإن بها أناسا يعبدون الله فاعبد الله معهم, ولا ترجع إلي أرضك فإنها أرض سوء فانطلق حتي إذا نصف الطريق أتاه الموت, فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب, فقالت ملائكة الرحمة: جاء تائبا مقبلا بقلبه إلي الله. وقالت ملائكة العذاب: إنه لم يعمل خيرا قط. فقالوا: قيسوا ما بين الأرضين, فإلي أيتهما كان أدني فهو له, فأوحي الله إلي هذه أن تقربي وأوحي الله إلي هذه أن تباعدي; فقاسوه فوجدوه أدني إلي الارض التي أراد فقبضته ملائكة الرحمة., صحيح البخاري1280/3, ومسلم2118/4]. وهذه القصة أصل عظيم في الدلالة علي قبول التوبة من المذنب, وإن تفاحش ذنبه وتعاظم إثمه, طالما صلحت سريرته ووافقتها علانيته. وقد نطقت بذلك آيات القرآن وأحاديث النبي صلي الله عليه وسلم, فالله تعالي يقول:قل يا عبادي الذين أسرفوا علي أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم, الزمر:53], وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله علبه وسلم: والذي نفسي بيده لو لم تذنبو ذهب الله بكم,ولجاءبقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم, صحيح مسلم2106/4]. وتدل قصة هذا الرجل علي سعه رحمة الله تعالي وأنها تغلب غضبه,أن صدق العبد في التوجه إلي الله يمنحه, فوق قبول الله له, توفيقا وهداية إلي الطريق المستقيم; فما ورد في الحديث من تقريب أرض التوبة يشعر بأن الله لايقبل التوبة عن عباده فحسب, بل يزيدهم فوق القبول من فضله, وإن كانت الرحمة من الله واسعة كما أرادها رب العزة فمن الخذلان أن يضيق أحد من الناس ما وسعة الله لفساد في عقله وسوء في فكره, وهذا ما أشارت إليه القصة. ويستفاد من هذه القصة أيضا فضل العلم علي العبادة,وذلك لأن إنقاذ هذا الرجل التائب من الهلكة ودلالته علي طريق الحق كانت علي يد العالم, في حين أن العاكف علي العبادة قد ضل عن وجه الصواب فعرض نفسه للهلاك بجهله, وكاد العبد التائب أن يقنط بسببه من رحمة الله; ولهذا فإن من أهم فوائد تلك القصة ضرورة التحري عمن يستفتيهم الإنسان في أمر دينه حتي لا يضل, فعن محمد بن سيرين قال: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم, وهو ما يمكن أن نسميه الفرق بين الدين كعلم, وهذا شأن العلماء, وبين التدين كسلوك شخصي, وهذا قد يجيده غير العلماء, ولكنه يظل خاصا بصاحبه. وفي إشارة العالم علي العابد التائب بمفارقة أرضه والتحويل إلي أخري فيها رجال صالحون ليعبد الله معهم, فيها ما فيها ما يفيد أن من كمال التوبة مفارقة مواطن المعصية وأصدقاء السوء, ليكون في مأمن من الانزلاق مرة ثانية, وليجد من حول من يقيل عثرته, ويعلي همته; إذ للبيئة أثر كبير في تكوين شخصية الفرد وجدير بالبيان أن نفع التوبة في تلك القصة كان منوطا بما بين العبد وربه, وحقوق الله مبنية علي المساحة. وهذا من باب الديانه, أمام من باب القضاء فقد أبانت الشريعة الإسلامية أن حقوق العباد مبينة علي المشاححة, وهذا شأن أهل القضاء, ثم بعد ذلك: فمن عفا وأصلح فأجره علي الله], الشوري:40]. فيلغتنم كل امريء باب التوبة المفتوح دائما إلي الله. المزيد من مقالات د. علي جمعة