من دروب العتاب والهجاء والوفاء المغلف بالسذاجة، إلى الخروج على النص والوقوع في دائرة انفلات المشاعر التي ربما توقع صاحبها تحت طائلة القانون أوعلى الأقل نحو الانحدار الأخلاقي، تبدو رسائل المطربين في أغانيهم على مر الأزمان بمثابة مفارقات مذهلة وصادمة ومضحكة مبكية في آن واحد. فعندما كان المطرب يغني قديما فى محطات الإذاعة الأهلية - قبل سنة 1934- كان يقوم ببث رسائل إعجاب أو عتاب للمستمعين ولزملائه المطربيين فى أثناء غنائه، فمثلا كان الشيخ محمود صبح يملك أكبر مساحة صوتية عرفها الغناء العربي، ولكن تلك المساحة الضخمة لا تعني بالضرورة جمال صوته وارتياح المستمعين إليه وتفضيلهم إياه على الأصوات الأخرى التى تقل عنه مساحة، فعندما كان يغني فى محطات الإذاعة الأهلية كان المستمعون يغلقون الراديو، بينما ينهمك هو داخلا ستوديو الإذاعة فى الغناء ويرفع صوته إلى أعلى جوابه. وفجأة يقطع الشيخ صبح غناءه ويرسل رسائل لمستمعيه قائلا في غيظ : « سامعين ياللي ما تفهموش حاجة، سامعين ياللي ما عندكمش ذوق، سامعين الواحد وعشرين مقام اللي عملتهم فى جواب الجواب ده؟ دا اسمه جواب الجواب لنغمة الهفتكاه ... ياللي ما بتفهموش هفتكاه ولا حاجة، حد من مطربين اليومين دول يقدر يجيب واحد وعشرين مقام دلوقتي يا غجر؟». ثم يعود الشيخ صبح إلى الغناء، متنقلا بين «جواب السيكا» وجواب «الجهاركاه»، ويتنقل بين المقامات الموسيقية بحرفية عالية، ثم يصمت ويعود إلى مخاطبة مستمعيه مرة أخرى قائلا : « سامعين يا سميعة آخر زمن؟ أهو دا اسمه صوت ! صوت حقيقي مش «مأمأة» المطربين إياهم، سامع الصوت يا أستاذ عبدالوهاب؟ سامعه إزاي التنقل بين المقامات يا ست أم كلثوم؟ حد يقدر يعمل اللي باعمله دا؟ بلاش جواب جواب الهفتكاه ، كفاية توصلوا لجواب السيكا ، سبعتاشر مقام بس مش عاوزين زيادة يا مطربين آخر زمن» !. ما كان يفعله الشيخ صبح كانت تفعله أيضا سلطانة الطرب منيرة المهدية، وكذلك المطربة رتيبة أحمد. رسائل المطربين في الماضي من خلال محطات الإذاعات الأهلية إلى المستمعين أو زملائهم المطربين تتكرر هذه الأيام بصورة مختلفة تتناسب مع التقدم العلمي والتكنولوجي الذى حدث للأغنية، فنظرا لاختفاء محطات الإذاعة الأهلية، وتراجع دور الإذاعة الرسمية، وظهور وسائط أخرى كالاسطوانات المدمجة ال « C D»، بدأ المطربون يرسلون رسائل بالمديح أو الهجاء إلى من يريدون من زملائهم أو أزواجهم أو أولادهم من خلال أعمالهم الجديدة. ففي ألبومها الجديد « أنا كتير» لاحظ كثير من المستمعين أن المطربة شيرين عبدالوهاب أرسلت أكثر من رسالة لزوجها السابق الموزع الموسيقي محمد مصطفى من خلال الأغنيات، من هذه الرسائل أغنية بعنوان « شكرا ياشهم» كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان محمد يحيي، وتوزيع توما، التى تقول فيها « كان ممكن تتمسك بيه أكتر من كده، كان ده المتوقع واتريك طلعت وهم، وانا كنت ياعيني عليا متاكده، دلوقتي بتتأسف ليا شكرا يا شهم»، وفى نهاية الأغنية تعاتبه قائلة « أثر شطبنا خلاص يلا ملكش حظ مع نفسك، أنا مش خسرانه وهفكرك، بعدك عني لا هيقتلني ولا ههتز». ولم تقتصر رسائل شيرين على هذه الأغنية ففى أغنية « تجربة مؤلمة» كلمات نادر عبدالله وألحان وتوزيع بلال الزين تقول « خلاص يلا نفسي وليه هعيش مع واحد جابني سابع ارض من سابع سما، فكرت إني حياتي هستحملها بيه، وبالعكس لما دخل حياتي هدني، فكرته حد بجد أنا هتسند عليه، ولقتني لما بتسند عليه بنحني»، وراهن كثير من المستمعين على أن أغنية « يا ليالي» ما هي إلا رسالة من المطربة لطليقها، تذكره بأيامهم ولياليهم الجميلة خاصة في مذهب الأغنية الذى يقول « ياليالي روحي لحبيبي وناديه، وأمانة عاليكي تقولي له حالي أيه، من يوم غيابه وروحي رايحة عليه، منمتش عيوني وإن ناموا بيحلموا بيه».
رامي يشكر زوجته وإذا كانت شيرين أرسلت رسائل عتاب وشوق لطليقها فالمطرب رامي صبري أرسل رسالة حب وشكر وعرفان بالجميل لزوجته من خلال ألبومه الأخير « وأنا معاه»، وجاءت الرسالة في أغنية « مع الأيام» كلمات تامر حسين وألحان رامي وتوزيع طارق توكل والتى تقول كلماتها « مع الأيام بقالك في جوه قلبي مكان وخدت عليكي جمبي عشان، معاكي الدنيا دي نسيتها، عارفة لا يمكن امل منك ليه ؟ عشان قلبي إنتي ريحتيه، يا اكتر واحدة حبيتها، مقدرش استغني عنك دا اللي عايزك تعرفيه، ومعنديش أغلي منك قلبي عندك اسأليه، قابلني كتير ولا اتهزيت، ولا اهتميت، وأول مرة أقول حبيت، كانت من قلبي ليكي انتي، غالية على قلبي ومهما يفووت، أنا هفضل أحبك موووت تعالي في حضني يا حبيبتي». الطريف أن رامي أكد لنا هذه الرسالة وأوضح أن لزوجته دورا كبيرا فى هذا الألبوم، حيث كانت تشارك برأيها فى بعض أغنياته، لهذا أهدى لها أغنية «مع الأيام»، تقديرا لدورها ووقوفها الدائم بجانبه.
«نصر» يتهكم على تامر استغل المنتج الشهير نصر محروس طيبة وطاعة المطرب الشعبي دياب وأرسل من خلال ألبومه الجديد « يا واد يا سوسو» رسائل سخرية وتهكم وهجوم على «مطرب الجيل» تامر حسني بعد أن ترك مؤخرا شركة نصر محروس وتعاون مع شركة أخرى، ومن أهم الأغنيات التى هاجمت تامر كانت الأغنية التى تحمل عنوان الألبوم وهي « يا واد يا سوسو» كلمات نصر نفسه، وألحان عزيز الشافعي، وتوزيع أمير محروس، ويقول مطلعها « إللي يعمل فيك جميل حقك تبوسه، مش تفكر تجرحه عايز تدوسه، لسه بدري عليك قوي، لسه انت سوسو، آه ياواد ياسوسو، ياللي شوفت عالينا نفسك حد قالك إن كبرك زودك، بالعكس قالك دا احنا معملناش لحد اللي اتعملك، إتعلم الجدعنة، إتعلم مني أنا، تعبت معاك قوي وأنت كداب قوي بتعيب عليه انا، وياريتك ربعي انا». كما سخر منه وتهكم على طموحه وسعيه للعالمية بقوة فى أغنية « نجم الوطن العربي» كلمات محمد عاطف، ألحان أحمد محيي، توزيع باسم منير، و التى يقول مطلعها « انت نجم الوطن العربي، انت عم الناس بالعربي، في التثبيت نجم وشخصية، تستاهل تاخد العالمية، وامضيلك علي كدا بالعربي، يا ابني انت المفروض تتدرس، وتعلم أجيال وتأسس، إنت حد عالمي مش عربي، إنت أستاذ ورئيس قسم وليك مستقبل يوه، أنت أصلي ومثبتاتي بشكل مافيش أخوه، لو أنا بتكلم مش صح يبقي أتحاسب ياهوووه». هيثم ينتقم من نصر وإذا كان نصر محروس شن هجوما حادا على تامر حسني من خلال صوت دياب، فإن المطرب هيثم شاكر فى ألبومه الجديد استطاع الانتقام لنفسه ولتامر من نصر، من خلال أغنية أطلق عليها اسم» أحلى قرار» على ألبومه، فى إشارة منه إلى حسن ابتعاده وفسخ عقده مع نصر، بعد أن قام الأخير بتجميد نشاطه الفني على مدى أكثر من أربع سنوات، أوبلغة السوق « ركنه على الرف»، فقام المطرب الشاب بدفع مبلغ كبير يقال إنه تخطى «ال 2 مليون جنيه» لفسخ العقد، وباع هيثم كل ما يملك حتى يطلق نصر سراحه. تنفس المطرب الصعداء بمجرد خروجه من شركة المنتج المحظوظ ، لهذا وما أن عرضت عليه أغنية « خاين» كلمات محمد عاطف، وألحان محمد يحيي، التى يقول مطلعها « خاين ولا بتاع مصلحتك، انت اختارلك اسم براحتك، اللي عليا عملته نصحتك، انت عملت ايه ، ذودتها أكتر م اللازم، عذبتنى ومكنش ده لازم» حتى أسرع»، ووضع صوته عليها لكي يرسلها رسالة لمنتجه السابق.
رسالة هاني لابنته ليست كل رسائل المطربين مبطنة بالعتاب والحب والمديح هناك رسائل أخرى تحمل أو تحكى قصة ألم وعذاب، ففي ألبومه قبل الأخير «بعدك ماليش»، حكى أمير الغناء العربي هاني شاكر بصوته تجربته المؤلمة مع مرض ابنته الراحلة « دينا» من خلال أغنيته « صعب جدا» التى كتبها ولحنها بنفسه، ويقول مطلعها: «صعب جدا تبقى شايف قدام عنيك حد إنت بتعشقه مليان آلام، صعب جدا تبقى شايف كل دمعة من دموعه نزلة حيرة من عنيه من غير كلام، صعب جدا تبقى واقف بين إيديه شايف إيديه حضنه الالم من غير أنين، تبقى مش عارف تروح فين ولا فين تبقى ناسى حتى انت تبقى مين».
أم كلثوم مرسال غرام ظاهرة رسائل المطربين ليست مقصورة على الجيل الجديد أو الحالي، فقد كشفت المطربة الراحلة وردة فى أحد حوراتها معي عن أن أم كلثوم عاتبت الموسيقار العبقري الراحل بليغ حمدي عتابا شديد اللهجة بعد اكتشافها أنه وظف صوتها في أغنيتي « بعيد عنك»، و«أنساك» لايصال رسائل حب لوردة التى كانت تعيش فى الجزائر بعيدة عن الفن فى هذا الوقت، جاعلا من أم كلثوم مرسال غرام.
العندليب يؤرخ لحياته العاطفية ويعتبر عبدالحليم حافظ هو أكثر المطربين الذين كانت أغنيته مليئة بالعديد من الرسائل وتعبر بصدق عن عواطفه الداخلية التى كان يحتفظ بها لنفسه، ولا يصرح بها لأحد، لهذا قال عنه الشاعر الكبير كامل الشناوي « لا تصدقوا عبدالحليم حافظ إلا وهو يغني»، لأنه كان قادرا على إخفاء قصص حبه وآلامه حتى عن أقرب الناس له، ومن الأغنيات التى كانت تحمل رسالة غرام وتصف حبيبته ولوم المقربين منه أغنية « بتلوموني ليه» التى قام بغنائها فى فيلم « حكاية حب» بطولة مريم فخر الدين، وتحكى عن قصة حب له لفتاة كانت تتمتع بجمال العيون، وعبرت أغنية « فى يوم في شهر فى سنة» عن بداية رحلة قصته مع المرض.