من أهم أسباب أزمتنا الحالية تجاهل أو الجهل بفقه الواقع, والتشبث بما يصعب تحقيقه, فليس دائما يكون التعامل مع الأحداث يلائمه منطق الحق والباطل, بل إن الواقع قد يفرض حلولا أخري تخرج عن هذه الدائرة وتصبح هذه الحلول أكثر جاهزية للتطبيق فيقرها الشرع كحل تصالحي تراضي عليه الأطراف, وإن كان فيه تنازل طرف أو أكثر عن حق مشروع,إنهاء للخصومة, ودفعا لشرور كثيرة قد تترتب علي التمسك بما يراه كل فريق أنه الحق, ومن هنا شرع التصالح بين الناس أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير فإن بغت إحداهما علي الأخري فمن عفي له من أخيه شيء من بعد الفريضة. ومن أمثلة تطبيق فقه الواقع في تاريحنا الإسلامي: صبر النبي صلي الله عليه وسلم- علي أذي المشركين أكثر من نصف زمن الرسالة يتحمل كل صنوف العذاب من دون رد مع أن رد الاعتداء بمثله حق فمن اعتدي عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدي عليكم لكن فقه الواقع يجعل تطبيق هذا المبدأ غير ملائم في العهد المكي, لقلة عدد المسلمين وضعفهم, وعدم قدرتهم علي رد الاعتداء عن أنفسهم, ولو فعلوا لنالهم ضرر أكبر من الصبر علي الإيذاء وهو القتل والقضاء علي الدعوة بالكلية, أمر آخر فإن الصبر في نفسه مسلك دعوي يجلب العقلاء إلي الحق وهو الإسلام لصبر أهله وعفوهم, ولغلظة الكفار وظلمهم, فيكون الصبر أنجع, وأكثر ملائمة للواقع, ولذا أمر به الحبيب صلي الله عليه وسلم- في هذه المرحلة:فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل, وجادلهم بالتي هي أحسن, فبما رحمة من الله لنت لهم حتي تقوي شوكة المسلمين فيقتضي فقه الواقع سلوكا آخر: وجزاء سيئة سيئة قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم. ومن نماذج فقه الواقع:خرج وسول الله صلي الله عليه وسلم في جمع من صحابته قاصدا بيت الله الحرام بعد أن بشر صحابته برؤي منامية بدخوله المسجد الحرام لتدخلن المسجد الحرام, وحين يصل إلي الحديبية يمنعه المشركون من دخول مكة ويطالبونه بالعودة من حيث أتي, ومع أن دخول مكة حق لرسول الله ومن معه, إلا أن فقه الواقع جعل رسول الله يقبل الرجوع دون دخول مكة, ويقبل شروطا غاية في الإجحاف وجد الصحابة في أنفسهم شيئا كثيرا منها,كتمه البعض,وأظهره سيدنا عمر رضي الله عنه,لكنه في النهاية قبل ما قبل رسول السلام,فكان بعد ذلك الخير, ودفع الشر عن الإسلام والمسلمين,مع ما فيه من ترك حق,وهو دخول بيت الله الحرام,لكن تمسك المسلمين به كان سيفقدهم الدماء ويضر بالدعوة, ولن يتمكنوا منه لقلة عددهم وضعف تسلحهم فما قدموا لقتال. ويلتقط الصحابة هذا الخيط عن رسول الله في التعامل بفقه الواقع,ومن أمثلته الرائعة ما فعله سيدنا عثمان بن عفان,حين علم أنه مقتول لا محالة ورفض الثائرون كل محاولة منه لعدولهم عن قتله وهم من المسلمين مع حملهم السلاح وإن كانوا بغاة, وأيضا من يحملون السلاح للدفاع عنه من المسلمين,والقتال سيوقع القتلي من الجانبين ولن يحقق نتيجة إنقاذ سيدنا عثمان في النهاية, فيقرر حفظ دماء الفريقين,فيأمر أنصاره وعبيده بترك القتال,وحين يصرون عليه حبا لسيدنا عثمان, وردا لعدوان الثائرين, يغري عبيده بما يتشوف إليه العبيد وهو الحرية كمكافأة لمن يترك القتال فيقول:من وضع سلاحه فهو حر فيفتدي المسلمين من الطرفين بنفسه, فهو أهون الشرين وأخف الضررين, وتصرف عقلاء يفقهون فقه الواقع وما يقتضيه. وفقه الواقع غير الرضي بالأمر الواقع, فالرضي بالأمر الواقع مع القدرة علي تغييره من الجبن المذموم شرعا,ولكن فقه الواقع هو اختيار أفضل البدائل للخروج من المأزق بأقل الخسائر, ولو كان بترك الحق الأصلي, ويكون هذا البديل هو الحق الذي يجب اختياره. فإذا أسقطنا هذا علي أزمتنا التي نمر بها, كشفنا مقدار جهلنا بفقه الواقع ومدي انفصالنا عنه, ففقه الواقع يفضي إلي وجوب قبول دعوات التصالح, من غير نظر إلي أسباب الصراع, فكان حالنا كركاب سفينة نقبت ويتسلل الماء إلي جوفها,وركابها وهم يقتربون من الغرق يبحثون عن ثاقبها ويطالبونه بإصلاحها حتي لايغرقوا,وفقه الواقع يقضي بإنقاذ وتأمين ركاب السفينة, ثم إصلاح السفينة.ثم البحث عن ثاقبها, ومعرفة دافعه لثقبها, ومعاقبته إن كان جانيا, لكننا نترك هذا كله,فنرفض دعوات التصالح, ونتمسك بمطالب غير ممكنة التنفيذ, فيكون حالنا ما نحن فيه, وكل ما حققناه من جراء انفصالنا عن الواقع, دماء تسيل وأموال تتلف,وإسعاد عدو خارج الحدود, وتدمير اقتصاد منهك, والمطلوب يبقي بعيد المنال. لمزيد من مقالات د. عباس شومان