أسامة بن لادن يملي مذكراته علي صبي من أتباعه بحدود أفغانستان خلال شهوره الأخيرة، هكذا تتناول رواية صبحي موسي الأخيرة »أساطير رجل الثلاثاء« بشكل تخيلي حياة رجل القرن العشرين أسامة بن لادن، ورواية »أساطير رجل الثلاثاء« صدرت عن سلسلة كتابات جديدة بالهيئة العامة حول هذه الرواية كانت الحاورة.. بداية لماذا بن لادن خصوصا ونحن بموازاة الربيع العربي رأينا صعود التيار الإسلامي للحكم في بلاد الثورات العربية ألا تري ذلك مجازفة الآن؟ بداية إذا نظرنا إلي الصفحة الأخيرة من الرواية، سوف نجد أنها تمت في 28 سبتمبر 2008 ولم يكن أحد حينها يتوقع مجيء ثورات الربيع العربي بهذا الشكل ولا حتي صعود تيار الإسلام السياسي إلي الحكم ومن ثم فمن الصعوبة القول بأنه كانت هناك مغازلة لهذه الفكرة بل علي النقيض مجازفة لأن الفكرة بدأت 2005 كمشروع للتفرغ استمر ثلاث سنوات وكان بن لادن بالنسبة لكل أنظمة الحكم العربية حينها بمثابة الشيطان او اللعنة التي لايرغبون في سماع اسمها. بن لادن في نظري حينها كان شخصية فنية من طراز فريد، وتعجبت من المبدعين كيف لاينظرون إليه علي هذا النحو فبه كل الغرائبيات المدهشة، التي تستلفت انتباه أي كاتب بدءا من حياته المرفهة وصولا لكونه الرجل المطلوب عالميا لمدة اكثر من عشر سنوات فضلا عن أنه كان رجل العام لعامين متتالين، الرجل الذي قرر أن يترك الحياة المرفهة ليقيم بين أقصي انواع الصخور في العالم إيمانا بفكرة، وربما كما اظهرت في النص بالتاريخ فهو وجماعتة ومن علي شاكلتهم في الإسلام السياسي تقوم فكرتهم علي إعادة انتاج التاريخ، وتوقف الزمن والاستشهاد الدائم للحظات الفارقة للتاريخ الاسلامي، تبريرا لوجوده في القرن الحادي والعشرين، وهو نوع من المرض النفسي والثقافي والذي يجب دراسته. اعتمدت الرواية علي الشكل التخيلي لابن لادن فكيف كان الإعداد للرواية؟ -- هذه الرواية كُتبت ثلاث مرات ، الأولي كانت بالشكل التوثيقي الذي سعيت فيه لتضمين فصول من المراجع التي قرأتها داخل النص، وكأن الشخوص ذاتها تكتب معي لكنني عدلت عن ذلك وعدت لكتابتها بعد رفع هذه التوثيقات التاريخية وهضمها لمتابتعا علي لسان الشخصيات نفسها، أما المرة الثالثة حين أعدت ترتيب الفصول والأحداث ، فاختصرت مايزيد عن مائة صفحة واشتغلت علي أكثر مايزيد عن مائه وأربعين مرجعا، وما كُتب عن انهيار البرجين ، والمدهش أني في اطار ذلك وجدت الفقرات غير المعروفة والتي اغمضها الذين كتبوا عنه، ومن بينها مثلا أن بن لادن قام بخمسة حروب كبري في أفغانستان، وورد ذلك عابرا فيما كُتب عنه ، ولم يتحدث مثلا عبد الرحيم علي سوي علي حرب واحدة وهي انتصاره في جاجي، أما وصوله لقندهار قد ترتب علي أكثر من حرب، وكان عليّ ان انسج بخيالي تفاصيل تلك الحروب الخمس. هل يعني ذلك اننا يمكن اعتبار بن لادن ضحية لمؤمراة كبري؟ - بن لادن ليس ضحية، لكنه كان أضعف الحلقات في مؤامرة كبري من أجل انتصار أمريكي وهمي يراد له الانفراد بالسلطة ، فلم تكن امريكا بقادرة علي الحرب ضد الصين أو ايران مثلا ، واذكرك أنه في عام 1998 صدر كتاب صدام الحضارات الذي ذهب فيه همنجتون إلي أن ثمة حربا كبري ستحدث بين المراكز الثقافية الكبري في العالم ،من أجل الوصول إلي الحرب الأكبر بين التنين الصيني وأن المرشح الأول للحرب ضد الصين هم المسلمون، مما أدي إلي تضافر كل اجهزة المخابرات في الدول ضد أمريكا، وهذا كله مافعله الصباح الشخصية الرئيسية الثانية في النص. السرديات الكبري واختفاؤها في مرحلة موت بعد مابعد الحداثة، وإعادة قراءة التاريخ بشكل يعتمد علي هدم قدسيته فهل أساطير رجل الثلاثاء تنتمي لهذا الشكل؟ - لا اعرف علي وجه التحديد ماالذي تنتمي إليه أساطير رجل الثلاثاء ، لكنني في لحظة ما كنت معنيا بقراءة التاريخ أو قراءة الأدبيات التاريخية علي وجه التحديد، فوجئت بأننا لدينا أنواع من الأساطير التي تفوق الخيال الأدبي حتي لدي أصحاب الواقعية السحرية مما جعلني أنظر إلي أن تراثنا التاريخي ليس سوي مجموعة من الأساطير التي قام مؤرخون بتدوينها بعد العصور الواقعية لها بزمن طويل، وحين اشتغلت علي فكرة بن لادن وفتنتني بكونه أسطورة حديثة ساهمت العديد من الأنظمة الغربية والعربية في أسطرتها وتكريسها كرمز للشيطان وانتبهت إلي أن التاريخ يكتبه دائما المنتصر وأن الواقع أكثر أسطورية مما ندرسه في الكتب. كان انشغالي بلعبة الاسطورة التاريخية علي وجه التحديد انشغالا أدبيا فنيا بحتا ربما مرجعه إنني أحد دارسي الانثربولوجيا في قسم الاجتماع الذي تخرجت منه، لكنني في الواقع كنت أسعي الي افتضاح العديد من الكيانات السياسية والثقافية في مجتمعاتنا العربية، بدءا من محمد عبده والافغاني حتي مصطفي مشهور وناجح ابراهيم وبن لادن والظواهري وغيرهم وصولا لأبي مصعب الزرقاوي ، وكان همي البحث في الذهنية العربية التي اصبحت مريضة والمدهش ان الثورات الحالية جاءت لتؤكد ذلك. كيف تري إبداع مابعد الربيع العربي؟ - دعني أقول لك إن الابداع يحتاج إلي لحظات استقرار كي يحتمل مزيدا من التأمل والنسج الفني الراقي ،هذا النوع من الإبداع يسعي إلي زعزعة ماهو مستقر، فإذا كان الواقع بذاته غير مستقر فإنه تنتفي الضرورة لحضوره ونجد أنواعا أخري انفعالية احتفائية هي التي تسود وتنتشر، وهذا ماحدث وعلي سبيل المثال اختفي صوت قصيد النثر، وكذلك الروايات التي تحمل فتنة الجمال ووجدنا انتشار المقال والخبر وقصيد العامية والعودة لقصيدة التفعيلة والعمودي. هل كتابتك للشعر شكلت تأثيرا علي روايتك من حيث اللغة وجماليتها؟ - بالطبع أثرت كثيرا علي النص الروائي لدي بداية من الجملة القصيرة ووصولا لمحبة الأسطورة ، والتعالي عن التفاصيل الا وقت الضرورة فقط وغيرها.